| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7

  1. #1

    الصورة الرمزية Everlasting

    رقم العضوية : 254

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 1,076

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt/KSA

    السيارة: -

    السيارة[2]: Yaris 2006 A/T

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Everlasting غير متواجد حالياً

    Exclamation جمال سلطان وموقع المصريون .. عودة إلى زمن الردح الثقافي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    جمال سلطان وموقع المصريون .. عودة إلى زمن الردح الثقافي

    سعد عبدالخالق القرني
    أكاديمي سعودي وكاتب إسلامي مستقل

    (ملحوظة: المقال من العام 2008)
    في ثنايا الجدل المثار حول تصريحات فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي عن التمدد الشيعي في البلدان السنية، برز موقع (المصريون) الذي يملكه ويديره الكاتب الإسلامي جمال سلطان. وصار من أبرز المواقع التي تبنّت وتابعت هذا الملف.

    جمال سلطان شخصية يعرفها المتابعون للشأن الإسلامي ـ وخصوصاً في السعودية ـ بكتبه العديدة التي صدرت في التسعينيات، والتي حوى كثير منها نقداً عنيفاً وشرساً لتيارات علمانية ويسارية، وطال نقده العنيف شخصيات إسلامية معروفة، كان جمال سلطان يعتبرها رموزاً لتمييع الدين وتضييع الهوية، وشخصيات انهزامية أمام التفوق الحضاري الغربي.

    وبعد فترة انقطاع عن النشاط الكتابي، رجع جمال سلطان بعد العام 2000م بشخصية مُختلفة.. فالديمقراطية التي كانت ـ لزمنٍ طويل في كتاباته ـ وجهاً آخر للعلمانية الكفريّة، صارت اليوم مقبولة عنده ولا تتعارض مع الإسلام!. بل وصار يسعى بالشراكة مع الدكتور كمال السعيد حبيب إلى تأسيس حزب سياسي أطلقوا عليه اسم حزب الإصلاح، رغم أنه كان في السابق عنيفاً بنقده لأولئك الذين يرون جواز العمل السياسي في ظل أنظمة وضعية كالنظام المصري! .. وكان يعتبر شخصيات كالشيخ القرضاوي والدكتور محمد عمارة وآخرين أنهم مشروعات تمييع للدين وتضييع لعرى الإسلام، وأنهم منهزمون نفسياً ووجدانياً أمام الحضارة الغربية، حتى غدو مهووسين بتغيير شرائع الإسلام كي تتوافق مع المنظومة الغربية، وحين أخرج كتابه (جذور الانحراف) في تسعينيّات القرن العشرين، وضع على غلافه أسماء من وضعهم على قائمة الانحراف السوداء، ويُدهش القارئ حين يجد أسميّ الشيخ محمد الغزالي والكاتب الإسلامي محمد عمارة في نفس القائمة مع اسميّ فرج فوده وطه حسين!. أما اليوم فقد صار الغزالي والقرضاوي وعمارة من رموز الإسلام الذين يفخر بنشر مقالاتهم وإقامة المعارك للدفاع عنهم!. بل وصرت تجد له اليوم ـ زيادة على ذلك ـ مقالاتِ يبدي فيها حزنه العميق وألمه البالغ على فقدان عبقرية أدبية رفيعة كنجيب محفوظ، كان يعتبره سابقاً من أساطين الفكر التغريبي المُنحل، وممن يريدون أن تشيع الفاحشة في اللذين آمنوا!!

    ورغم أن التغيّر الجذري في القناعات من أقصى اليمين إلى اليسار ليس أمراً مذموماً بإطلاق. بل قد يكون أمراً محموداً، إذا كان تغيّراً واعياً وناضجاً وهادئاً. إلا أن الأمر المحير والظريف في الوقت ذاته أن جمال سلطان لا زال يعتبر أن كِلا قوليه صحيح!!. وأنه ـ رغم كل هذا التحول والانعطاف الفكري الكبير ـ لم يتغيّر على الإطلاق!!، وأن كلامه الجديد عن القرضاوي سببه أن القرضاوي هو الذي تغيّر! وأن محمد عمارة هو الذي تغيّر! بل وأن مفهوم الديمقراطية أيضاً هو الذي تغيّر!!، وأن العالم بكل مفاهيمه هو الذي تغيّر، ويبقى الوحيد الذي لم يخضع للتغيير هو جمال سلطان نفسه!

    عموماً لستُ الآن في وارد فتح ملف التحول الفكري عند جمال سلطان، لأنه موضوع طويل، سأقوم بتأجيله إلى حلقة أخرى قادمة بإذن الله.. لكن الهم هنا أنني لاحظت أن جمال سلطان بدء يحنّ ـ ومنذ مدة ـ لزمن الردح الثقافي والغوغائية الصحفية التي كان يمارسها سابقاً، بشكل صار معه اليوم متخصصٌ في نقد الإسلاميين، حتى أولئك اللذين يقفون في وجه المشروع الأمريكي والصهيوني في المنطقة، وذلك من خلال كتاباته المتعددة، ومن خلال (صحيفة المصريون الإلكترونية) التي يملكها.

    وفي الجدل الذي أثير مؤخراً حول تصريحات الشيخ القرضاوي عن التمدد الشيعي في الديار السنيّة، والتي أرى أنها كلمة حقٍ تأخرت كثيراً، وأن تصريحاته هي بمثابة ناقوس خطر حقيقي أطلقه الشيخ القرضاوي كي لا يُخدع كثير من الناس بشعارات المشروع الإيراني، الذي يحوي في ثناياه كثيراً من جهود التبشير والنشر للعقائد الشيعية، بل إنني أزيد على ما قاله القرضاوي بأن إيران مهمومة بترويج مذهبها أكثر من اهتمامها بنصرة قضايا المسلمين، في هذا الجدل برز موقع (المصريون) كأحد أهم المدافعين عن تصريحات الشيخ القرضاوي.. لكن المشكلة أن اللغة التي استخدمها الموقع، وطريقة المُحاكمات الفكرية التي أجراها تجاه كثير من الإسلاميين الذين أبدوا تحفظاً أو حتى صمتوا عن تأييد تصريحات القرضاوي، كانت بمثابة تصفيات معنوية، وتهييج صحفي مبتذل تجاه أشخاص كان يسعهم هامش الاختلاف الواسع في تقييم الشأن السياسي والثقافي.

    * جمال سلطان والإخوان:

    صحيفة المصريون الإلكترونية التي يملكها جمال سلطان، والذي قام بدوره بتعيين أخيه محمود سلطان كرئيس لتحرير الموقع رغم محدودية تجربته الصحفية، وهو ما أدى إلى أن يبقى جمال هو صاحب القرار الأول في سياسة الموقع التحريرية وفيما ينشره من مواد صحفية. هذا الموقع الإلكتروني (المصريون) صدم المتابعين له وهم يرون توتره الدائم وحنقه تجاه أي شيء له علاقة بجماعة الإخوان المسلمين!.. فالموقع لا يوفر أي مناسبة يستطيع معها ممارسة التشويه والتشهير والافتراء ضد الجماعة دون أن يغتنمها، حتى صار شباب الإخوان يشعرون أن عداء جمال سلطان وموقعه لهم يفوق عداء الحكومة المصرية!

    المشكلة أن اللغة التي يستخدمها الموقع في تعاطيه مع شؤون الإخوان تقع في قعر الابتذال والسوقيّة، بشكل يبدو معه نقد اليسار المصري ـ الخصم التقليدي للإخوان ـ للجماعة راقياً ومحترماً إذا ما قورن بلغة موقع (المصريون).

    وفي الوقت الذي تعاني فيه جماعة الإخوان من أقسى درجات التضييق والترهيب من النظام الحاكم، ويُقاد قادتها وشبابها يومياً إلى السجون والمعتقلات دون اتهام أو محاكمة، ويتعرضون داخل المعتقلات إلى أسوء أنواع القمع والتنكيل، وهو ما شكل موجة من التعاطف في أوساط منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية، وفي أوساط كثير من المثقفين والكتّاب الليبراليين واليساريين الذين كانوا ولا زالوا في موقع الخصومة مع الجماعة، ولكن ضميرهم لم يستطيع الصمت على هذا القدر من القمع المنظّم الذي تمارسه السلطة ضد الإخوان، فراحوا يستنكرون القمع الذي يُمارس ضد الجماعة، ويدافعون عن حقها ـ رغم أنهم خصوم فكريين لها ـ في التعبير عن رأيها، وعن حقها في العمل السياسي المشروع.

    في هذا الوقت العصيب الذي تمر به جماعة الإخوان المسلمين، لم يسع موقع (المصريون) ما وسع مثقفي اليسار والليبرالية، ولم يردع القائمين على هذا الموقع الدين ـ فضلاً عن المروءة والخُلُق ـ في أن يوقفوا هجومهم الشرس والمبتذل على كل ما هو إخواني، وأن يقللوا من تدافع رصاص التشهير الحارق الذي يطلقونه يومياً على جسد الجماعة المُنهك!!

    ففضلاً عن مسلسل الافتراء الدائم بالحديث عن (انشقاقات داخل الجماعة)، الذي لو صدق نصفه فقط لغدت فصائل الإخوان المنشقة أكثر عدداً من مشجعي نادي الزمالك! (المشكلة أنه لم يحصل منذ تأسيس موقع المصريون انشقاق واحد حقيقي!!) ، يأتي دور اللغة الصحفية الرديئة والمبتذلة في التعاطي مع كل ما يخص الشأن الإخواني .. ورغم أنني لا أفضِّل الدخول والتوسع بذكر النماذج والتفاصيل على كل نقطة في هذا المقال، حتى لا يطول كثيراً، إلا أنني سأستثني هذه الجزئية، وسأستعرض قليلاً من عناوين الأخبار والموضوعات (عناوين فقط ولك أن تتصور المضمون!!) التي تبيِّن نموذجاً لطبيعة اللغة التي يتعاطي بها موقع المصريون مع شؤون الإخوان .. إليك عزيزي القارئ بعض عناوين موقع المصريون:

    إخواني يحرض على قتل القرضاوي!

    نجل القيادي الإخواني زير نساء!!

    القيادي الإخواني عايش دور الزعيم !!

    صحفي إخواني شهير يقبض بالدولارات من الصحف العربية ويعطي إخوانه (ملاليم)

    الرمز الإخواني كذاب بالتلاتة!!

    خناقة في قلعة المنيل (مكتب الإرشاد الإخواني) حول عمالة صحفي إخواني للأمن

    نائب إخواني يرفض إجراء إصلاحات في دائرته حتى لا تفسد علاقته برئيس الحي !!

    اتهامات لصحفي إخواني بإقامة علاقات مع الأمن لإقصاء خصومه

    الصحفي الإخواني بطل الفضيحة الجنسية يعود إلى زوجته الثانية

    لوبي حجب الحقائق في مكتب إرشاد الإخوان يدمر سمعة قيادي إخواني بارز

    إعلاميون بلطجية مرتبطون بقلعة المنيل (مكتب إرشاد الإخوان) يتآمرون على إخواني جديد لأنه من خارج الشلة!!

    الكاتب الإخواني أبو ضحكة جنان تخصص في أخبار عشيقات الرؤساء.. وبالصور العارية أحيانا!!

    نجل قيادي إخواني راحل أكبر مورد افلام بورنو في حي شعبي بالقليوبية

    تطور نوعي في جرعة الصور العارية بمقالات صحفي إخواني مقرب من قلعة المنيل

    أحدث تقاليع الفن الإخواني..كليبات دعوية بموديلز سافرات!!

    صحفي إخواني ( لا يكتب ) يتقاضى بدلات كبيرة لمجرد مرافقة المرشد

    رجل أعمال إخواني بتاع ربنا أمام الناس وفي السر تاجر أدوية مخدرة!!

    كاتب إخواني يشيد بزوجة ساركوزي السابقة ويتغزل في عيون ممثلة نصف معتزلة

    كاتب إخواني شهير حاور راقصة معروفة يسخر من حلاق كويتي يرفض الحلاقة على طريقة المارينز الأمريكان

    لحية النائب الإخواني نافست الفستان العاري للنائبة المستقلة في لفت أنظار مدعوي زفاف ابن مصطفى السلاب

    الكاتب الإخواني مشغول بأعمار الفنانات ويصف يسرا بـ"المتألقة"..

    الفجر تقصف الإخوان بمستندات الفضيحة الأخلاقية للنائب الإخواني

    كاتب إخواني شهير يهاجم قانوناً طالب بضبط ملابس النساء حسب الشريعة

    في موقع إخواني: الحشيش حلال 100% وينقي الهواء أيضا

    لا يجد القارئ أمام هذا القدر من الحقد والضغينة والابتذال سوى أن يتمتم بـ (لا حول ولا قوة إلا بالله).

    أما حديث الموقع عن الدعاة والمثقفين والكتّاب المحسوبين على الإخوان، فليس بأقل إسفافاً، ويمكن أن أستعرض ـ كنموذج فقط ـ بعض العناوين التي ينشرها الموقع على الدوام عن شخصية محسوبة على الإخوان، كالداعية عمرو خالد: عمرو خالد داعية (الروك) الذي بدأ محاسبا في (بيبسي) و(كولجيت).

    عمرو خالد يلاحق الصحفيين للإدلاء بتصريحات إجبارية في جنازة المسيري

    عمرو خالد يشارك الراقصة المثقفة الدكتورة دينا المشاركة في حفل سفارة أمريكا بعد الاستقلال

    موقع "الداعية" عمرو خالد ينضم إلى قافلة اللصوص الذين يسرقون صحيفة المصريون بدم بارد

    عمرو خالد يشارك نانسي عجرم في إحياء فرح أحد الأصدقاء

    في ذكرى غزوة بدر الكبرى ..عمرو خالد في حوار لمجلة فنية ساخنة : تامر حسني سيصلح الجيل وينهض بالأمة

    مفاجأة جديدة من بطولة عمرو خالد: اتصل بالكنيسة الأرثوذكسية وطلب حضور قداس رأس السنة الميلادية الذي تصدر حضوره 19 عضوا بالكونجرس الأمريكي.

    لماذا مريدو عمرو خالد المشاهير متهمون في قضايا أخلاقية كبرى ؟

    أتباع عمرو خالد يدعون له بالهداية ويتهمونه بالترويج لعمرو دياب

    اتهم بالعمالة لاستخبارات غربية..

    ملف التوريث وتديين النخبة وراء الحملة على عمرو خالد

    كل هذا الإسفاف والابتذال والانحطاط في المهنيّة الصحفية يجعل من موقع (المصريون) متربعاً باقتدار في قعر الصحافة الصفراء، بعد أن بات متخصصاً في انتهاك الأخلاق، والطعن بالظهر، والتشفي والضغينة والحقد على كثير من الدعاة والإسلاميين.

    وليت أن الموقع تخصص فقط في الشتائم والتشفي والسخرية، وعدل في توزيعها على الجميع .. لكن الألم يتعاظم حين نجد أن الموقع يستخدم لغة ناعمة حين يتحدث عن السلطة والحزب الوطني الحاكم في مصر، مع أن هامش النقد الحاد للسلطة متاح على مصراعيه في الصحافة المصرية، وتمارسه كل الصحف المحسوبة على المعارضة. لكن موقع (المصريون) لا يحبذ الصعيد مع الحزب الحاكم لحاجة في نفسه، وحين تتصفح مواد الموقع المنشورة في شهر رمضان على سبيل المثال، ستجد أمامك عناوين أخبار من مثل:

    الحزب "الوطني" وزع نصف مليون شنطة رمضانية، والمواطنون يرددون: بالروح بالدم نفديك يا مبارك

    قيادات "الوطني" تقدم وجبات إفطار في رمضان..

    وجمال مبارك وحرمه يوزعان 300 وجبة يوميًا

    ولا أدري إن كان الذين يدعمون جمال سلطان وموقعه مالياً يرضون عن هذه الأفعال المُشينة تجاه كل ما هو إسلامي.. ما أنا على يقين منه أن هؤلاء الداعمين لا يرضون بذلك، ولكنهم لا يتابعون ما يُنشر على صفحات الموقع، مكتفين بحسن الظن بمالكه الذي لم يكن ـ كما هو واضح ـ عند حسن ظنهم.

    * صحيفة (المصريون) والمصداقية الضائعة:

    من أكثر ما يلفت المتابع لما يُنشر في موقع (المصريون) الذي يملكه جمال سلطان، هو نوعية اللغة الصحفية الرديئة والمبتذلة التي يستخدمها، وكثرة أخبار الإثارة المفبركة التي ينشرها بين فينة وأخرى، وسياسة الهجوم الرخيص وتصفية الحسابات مع المُخالفين له، حتى لو كانوا من الدعاة والمفكرين الإسلاميين المحترمين.

    فضيحة الافتراء على الدكتور محمد سليم العوا، التي تورط بها الموقع مؤخراً كانت آخر سقطاته، حيث نشر الموقع خبراً مفاده أن العوا قام بإعداد بيانٍ يرد فيه على الشيخ القرضاوي في موقفه الأخير من الشيعة، وأن العوا يسعى حالياً لجمع تواقيع عدد من العلماء والمفكرين الإسلاميين السنّة على هذا البيان!!، ويبدو أن هذا الادعاء ما هو إلا حلقة في مسلسل طويل من الاختلاق والافتراء والتساهل في سياسة النشر التي يتبعها الموقع دون تثبّت وتأكد.

    وحين نفى العوا تماماً هذا الأمر، واستاء من هذا الخبر المُفترى عليه، والذي يهدف إلى شق اتحاد علماء المسلمين، وإحداث فتنة بين رئيسه (القرضاوي) وأمينه العام (العوا)، في وقت عصيب كان الجميع أحوج ما يكونون فيه إلى جمع الصف، ودعم تماسك الاتحاد بدل السعي إلى خلخلته وحلّه . حين نفى العوا هذا الخبر، وأشار إلى حقه القانوني في رفع شكوى على ما طاله من افتراء وكذب لم ينل من شخصه فقط، بل تجاوزه إلى ضرب مسامير في نعش اتحاد علماء المسلمين الذي يُعد أكبر مرجع شرعي للمسلمين، لم يدعوا ذلك جمال سلطان إلى الاعتذار، بل جعله يقوم بحمله صحفية عنيفة ضد العوا أخذت طابعاً كربلائياً، حيث صار يتباكى على ما سيفعله العوا من شكوى قضائية، وصار يقول أن العوا لم يرفع يوماً شكوى على اليهود المتربصين، والنصارى المتعصبين، والعلمانيين الحاقدين، والشيعة الذي يسبون أمهات المؤمنين!! وسرد عدداً من أعداء الأمة اللذين يرى ضرورة أن يرفع العوا شكوى قضائية عليهم ابتداءً!! قبل أن يقوم برفع شكوى على موقع (المصريون)!!

    جمال سلطان في كلامه هذا يقول ما معناه: إذا سرقك جارك على سبيل المثال، فعليك أولاً أن ترفع شكوى قضائية على اليهود الذين سرقوا فلسطين، ثم على النصارى الذين اضطهدوا المسلمين وسرقوا ثرواتهم، ثم على الشيعة الذين سرقوا صفاء عقيدتنا بلعنهم أمهات المؤمنين، ثم على العلمانيين الذين سرقوا هوية أمتنا وجعلوها نهباً للتغريب والانحلال . وبعد هذه السلسلة من الشكاوى التي قد تستغرق ثلاثين عاماً، يمكن لك بعدها أن ترفع شكوى قضائية على جارك المسلم الذي سرقك!! هذا طبعاً إن كان لا يزال على قيد الحياة!!

    موقع المصريون قام بنشره لهذا الخبر بالافتراء والكذب الصريح والمباشر على الدكتور العوا، ورفض التراجع عن افترائه حين نفى العوا هذا الخبر، بل وأصر الموقع على تأكيد الخبر! وشن هجوماً أقل ما يوصف به أنه غير لائق تجاه الدكتور العوا.. ألا يحق للمتضرر حينئذٍ أن يلجأ إلى الجهات القانونية لتوضيح الحقيقة، وأخذ حقه ممن افترى عليه في أمر يتجاوز شأنه الشخصي، إلى السعي للفتنة والتدمير لأكبر هيئة تجمع العلماء الشرعيين، وهي اتحاد علماء المسلمين؟!

    كنت أتمنى لهذا المنطق الغريب الذي يريد جمال سلطان أن يستدر به عطف بعض القراء عبر هذه الملحمة البكائية، أن يكون هو نفسه أول من يمارسه في كتاباته الصحفية وفي موقعه الذي صار متخصصاً في النقد والذم والتشهير والافتراء على عدد من الدعاة والحركات الإسلامية.

    لكن القارئ قد يتفهم أكثر طبيعة هذا الافتراء حين يتصفح الموقع ويكتشف أن هذا الأمر لا يتجاوز كونه سياسة مقررة ومتّبعة في الموقع، حيث تورط الموقع خلال مدته القصيرة منذ تأسيسه في نشر عدد من الأكاذيب الصحفية والأخبار المُلفقة.

    فقبل أسابيع، نشر موقع المصريون خبراً يروي أن (جريدة البديل اليومية) أقامت احتفالاً بسبب نزع إحدى صحفياتها الحِجاب. هذا الخبر نفاه كل العاملين في الجريدة، وأصدرت الجريدة بياناً تُنكر فيه وتنفي وقوع هذه الحادثة التي تتنافى مع منهجها وسياستها، وذكرت أن الغالبية العظمى من العاملات والصحفيات في الجريدة هن من المُحجبات!! وتحدت الجريدة موقع المصريون أن يأتي بأي إثبات على الخبر الذي قام بنشره.

    وقبل هذه الحادثة بأسابيع نقل الموقع خبراً عن الدكتور محمد حبيب نائب مرشد جماعة الإخوان أنه قال: لا أعرف أحداً اسمه سيد المليجي (وهو شخص محسوب على الإخوان انتقد تصرفات الجماعة في تصريحات إعلامية) ، وهو ما اضطر الدكتور حبيب إلى إصدار بيان ينفي فيه قوله لهذا الكلام، ويستغرب فيه هذا الافتراء عليه رغم أنه لم يقابل أي صحفي ولم يُدلي بأي تصريح في هذا الأمر!

    وقبل هذه الحادثة بأيام قام الموقع بحملة صحفية عنيفه ضد فيلم قصير اسمه (الأسانسير) تم عرضه في إحدى المهرجانات، وقال موقع المصريون أن الفيلم يحوي مشاهد ساخنة وخليعة بين رجل وامرأة محجبة في أسانسير (مصعد)، وأن هذا الفيلم يهدف إلى تشويه سمعة المتدينين، والحرب على الإسلام، والتآمر لنزع حجاب المرأة المسلمة، وكلام آخر كثير بهذه اللغة التصعيديّة!!. وهو ما جعل عدداً من النقاد والمهتمين يُخبرون الموقع بأن الفيلم القصير كله لا يتضمن وجود أي رجل!!، وأن الفيلم القصير لا يحتوي سوى على ممثلة واحدة يتعطل بها المصعد، فتضطر بعد زمن من الانتظار إلى الجلوس على أرضية المصعد وفتح حجابها لتتخفف من الحرارة ولعدم وجود أحد معها في المصعد، ثم تتلقى مكالمة تليفونية من شخص لا تعرفه.. إلا أن الموقع كعادته أصر على ادعائه، ولم يجد مخرجاً لتبرير دعواه سوى بادعاء أن هناك نسخة أخرى من الفيلم غير تلك التي تم عرضها!! الغريب أن هذه النسخة التي لم تُعرض لم يسمع بها أحد من قبل، ولا حتى مخرج الفيلم نفسه!!

    ومن الحوادث الطريقة التي قام بها الموقع الذي يقوم أيضاً بتقديم خدمات معلوماتية لعدد من الكتّاب في الخليج مقابل مبالغ مالية، وتحت اسم (مركز دراسات)، أنه قام مرة بتوريط أحد الكتّاب والدعاة السلفيين في الكويت، وهو الدكتور عبدالرزاق الشايجي، حيث قام الموقع بتزويد الدكتور الشايجي بمادة صحفية عبارة عن عرض لكتاب صدر حديثاً في أمريكا، ادعى الموقع أنه قام بترجمتها، وأنها خاصة بالدكتور الشايجي، وهو ما جعل الشايجي يستند على مقاطع طويلة من هذه الترجمة بمقال له على حلقتين في صحيفة الوطن الكويتية. وفوجئ الدكتور الشايجي بعد نشر الحلقتين باتصال من الصحيفة يخبره عن شكوى مرفوعة من الدكتور علاء بيومي الباحث العربي الشهير والمقيم في أمريكا، يذكر فيها أن الشايجي قام بسرقة ترجمته وعرضه للكتاب الأمريكي الذي صدر حديثاً!! وأن مادته المسروقة منشوره منذ أسابيع في عدد من المواقع العربية الشهيرة!! وهو ما جعل الدكتور الشايجي ـ الذي أحسن الظن بالقائمين على موقع المصريون ـ في وضع لا يُحسد عليه، واضطر حينئذٍ إلى الاعتذار، بعد أن اتضح له أن الموقع قام بنسخ مقال الدكتور علاء بيومي وأرسله له تحت دعوى أنها مادة مترجمة خصيصاً للدكتور الشايجي!!

    لا أريد الاستطراد في ذكر شواهد أخرى لاختلاقات وأخبار مكذوبة قام بها موقع المصريون، لأن أي متابع لهذا الموقع يستطيع العثور عليها بشكل أسبوعي بين ثنايا أخباره وتقاريره.

    * السياسة والهواء والتراب السعودي .. خط أحمر!

    رغم أن السعودية لم تخفي يوماً أنها حليفٌ للولايات المتحدة ـ كما هو حال مصر وكثير من الدول العربية الأخرى ـ وأن حِلفها عبارة عن (تحالف مصالح) خاضع للتغيّر بحسب بوصلة المصالح السعودية، وأنه ليس تحالفاً مقدساً، بل يخضع للنقد المتكرر في الصحافة السعودية، وبأقلام كتّاب سعوديين، ويصرح عدد من المثقفين السعوديين والعلماء الشرعيين بنقدهم لهذا التحالف عبر القنوات الفضائية، وعبر بيانات يتم نشرها على الدوام داخل السعودية، دون أن يتعرض المنتقدون لأي مساءلة. إلا أن لجمال سلطان وموقع (المصريون) قصة أخرى مع كل ما هو (سعودي).

    يمكن لأي متابع أن يتصفح موقع المصريون، ويفتش بين ثنايا هذا الكم الكبير من الأخبار والموضوعات التي تضمنها الموقع، والتي احتوت على كثير من البذاءات والهجوم الشرس الذي لم يوفر أحداً، على أي نقد أو (تلميح بنقد) لأي مسؤول سعودي أو سياسة سعودية مهما كانت هامشية (ولو كانت سياسة صيد الأسماك!!). وبالطبع لن يجد الباحث أي شيء من ذلك!!. وفي ذات الوقت سيجد الباحث عشرات المواضع التي تحوي ثناءً فجاً على السياسات السعودية، والإشادة بالمسؤولين السعوديين.

    المشكلة إن الموقع وفق سياسته بتبجيل السعودية، يعمد إلى شطب أي فقرة تتضمن أي تلميح غير إيجابي تجاه السعودية من مقالات أي كاتب مهما عظم شأنه، رغم أن المقالات ـ وهذا من أبسط الأعراف الصحفية ـ تمثل رأي كاتبيها لا الموقع. حتى أن أحد الكتّاب الدائمين في الموقع ألمح مرة ـ بشكل خفي ـ إلى ما اعتبره تصريح غير متوازن لمسؤول في إحدى الدول الخليجية (هكذا بلطف وبعموم دون أن يسمي السعودية). إلا أنه فوجئ بنشر المقال بعد أن بُترت منه هذه الفقرة حتى من دون استئذانه أو تبليغه!!

    رغم أن الصحف والمجلات في المملكة تحمل في ثناياها نقداً واضحاً وصريحاً للسياسة السعودية، وصار هذا الأمر متاحاً وبسقف مرتفع، إلا أن جمال سلطان ـ كما يبدو ـ قرر أن يكون هامش النقد المُتاح للسعودية في موقعه أدنى مما هو عليه في مجلة الدعوة الحكومية!

    وفي قضية تصريحات الشيخ القرضاوي الأخيرة عن الشيعة، والتي تبناها موقع (المصريون)، قام جمال سلطان بنقد عنيف وشرس ضد كل من ألمح أو انتقد تصريحات الشيخ القرضاوي، تحت أي مبررٍ كان، ولو كان الاختلاف معه ينحصر فقط في أن التوقيت غير ملائم.. ورغم أن بعض من اختلفوا مع الشيخ القرضاوي ـ كالكاتب الإسلامي فهمي هويدي والمستشار طارق البشري والدكتور أحمد كمال أبو المجد ـ كانوا من كبار الكتّاب والمثقفين الإسلاميين، الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً، ولهم مكانة مرموقة ورفيعة في الوسط الثقافي والسياسي، إضافة لشعبيتهم الكبيرة عند التيار الإسلامي، ومع ذلك فقد صاغوا اختلافهم مع الشيخ القرضاوي بأرق عبارة وبمنتهى الأدب والاحترام، واعترفوا بفضله المعرفي عليهم. ولكن هذا الفضل المعرفي لا يمنعهم من الاختلاف الراقي مع شيخهم..

    إلا أن أدبهم مع الشيخ، ومكانتهم العلميّة والشعبيّة، وتاريخهم المشرق في الدفاع عن قضايا الإسلام، لم يشفع لهم عند جمال سلطان، فراح يصِمهم بأبشع مفردات الهجاء، وشنّع عليهم حتى في حقهم المشروع بالاختلاف مع الشيخ القرضاوي. وصار الاختلاف مع القرضاوي ـ عند جمال سلطان ـ دلالة على الاستهتار بالشيخ! والتعالم والخذلان وسوء الأدب!!، حتى أنه وصفهم في مقاله الأخير بقوله: (صار من هب ودب يتعالم عليه ـ أي القرضاوي ـ، ويعطيه الدروس في الموازنات والأولويات، ويدرِّس له التحديات التي تمر بها الأمة (...) كلهم أصبحوا خبراء وحكماء وعلماء واستراتيجيين، وهو استهتار قميئ بمقام الشيخ وعلمه ومكانته، وكأنهم يتحدثون إلى صبي غر) ثم كال أبشع الشتائم تجاه هذه الشخصيات المرموقة حين قال: (مصر ليست هي هذه "العصبة" ، ولا هي أولئك الدهماء والسوقة والتافهين).. بل إن جمال سلطان صار يمتحن حتى أولئك الذي لم يُبدو رأياً بالموضوع، إذ اعتبر أن صمتهم وعدم دفاعهم عن القرضاوي هو جريرة لا يجب عليهم ارتكابها، لأنها تواطؤ ضد الشيخ، وبيعٌ له وخذلان!. حيث وصف الصامتين بقوله: (وقد صمت تلامذة الشيخ هنا في القاهرة تحديداً ، وتواطؤا على الشتائم، فشجعوا المزيد منها، وباعوا الشيخ وخذلوه ....الخ)، حتى صار الاختلاف مع القرضاوي عند جمال سلطان أشبه بـ (معاداة السامية) عند اليهود!!..

    لكن الغريب في الأمر هو: هل نسي جمال سلطان مقدار الاختلاف والنقد بل والتشنيع وسوء الأدب الذي كان يمارسه تجاه القرضاوي في كتبه ومقالاته يوم كان غراً لم يتجاوز الخامسة والثلاثين من العمر!!، وهل نسي أنه قبل سنتين فقط كتب مقالاً مطولاً بعنوان (عتاب للشيخ القرضاوي حول قطب) انتقد فيه بحدّة رأي القرضاوي في فكر سيد قطب. بل وأساء له كثيراً حين لم يجد تفسيراً نظيفاً و (فكرياً) لهذا الاختلاف، فأحاله إلى عامل شخصي ونفسي بين القرضاوي وسيد قطب، حيث أشار أنه جزء من الصراع التاريخي بين جناحين داخل الإخوان. كما أنه لم يتورّع عن لمز القرضاوي حين تحدث عن (حظوظ النفس والغيرة بين العلماء)، ولكنه استدرك عند ذلك ـ وليته لم يستدرك! ـ حين أضاف تعليقاً على موضوع الغيرة بين العلماء بأن هناك (بوناً شاسعاً بين الرجلين)!!

    وإذا ما تجاوزنا تناقضات جمال سلطان، والتباينات الفجة بين ما يقوله وما يفعله. ورجعنا إلى محور هذه الفقرة، التي تتحدث عن علاقته بكل ما هو سعودي.. فأقول أنه رغم هذا الهولوكوست الفكري الذي يقيمه اليوم جمال سلطان تجاه كل المختلفين مع الشيخ القرضاوي، وتجاه الذين ارتكبوا جريرة الصمت عن نصرته. إلا أن هناك شخصاً واحداً لم يتعرض له جمال سلطان ببنت شفه، رغم أنه أدلى بتصريح وفتوى ألمح فيها إلى انتقاد القرضاوي وإدانته للفتنة بين المسلمين ودعوته للوحدة بينهم. والغريب أن هذا الشخص هو الوحيد الذي حظي بالثناء العلني لمرتين متتاليتين من المرجع الشيعي ـ الذي كان طرفاً في القضية ـ محمد حسين فضل الله. ولو كان هذا الثناء الذي صدر من فضل الله قد صدر تجاه الكاتب الإسلامي فهمي هويدي أو الدكتور محمد سليم العوا أو الدكتور أحمد كمال أبو المجد أو أي أحدٍ ينتسب إلى الإخوان المسلمين، لكان هذا الأمر ـ عند جمال سلطان ـ أكبر دليلٍ على إدانته وتورطه وعمالته للمشروع الصفوي!.. لكن الغرابة ستتبخر سريعاً حين يعلم القارئ أن هذا الشخص هو المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ!!. فللشيوخ السعوديين ـ وبالذات الشيوخ الذين يتبعون للمؤسسة الدينية الرسمية ـ قداسة لا يجوز معها النقد، ولو كان في خطرات الإنسان وخياله!!

    ومن الحوادث المؤلمة التي حصلت في المؤتمر العالمي للحوار ـ الذي أقيم بمكة المكرمة ورعاه الملك عبدالله شخصياً ـ وكان جمال سلطان أحد ضيوفه، أننا لم نسمع طوال أيام المؤتمر وندواته وفعالياته أي تعليق أو مداخلة لجمال سلطان عن الموضوعات الكثيرة التي تطرق لها وناقشها المؤتمر. وحين جاء المؤتمر الصحفي الختامي الذي قدّمه الشيخ عبدالله التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، قام جمال سلطان بإلقاء مداخلة طويلة تخصصت في الثناء على الشيخ عبدالله التركي وعلى الجهود السعودية في دعم قضايا المسلمين في العالم! حتى أن كثيراً من الحضور علتهم الدهشة والامتعاض وهم يرون هذا الثناء المفرط والتزلف غير اللائق من شخص لم تكن له أي مساهمة في فعاليات المؤتمر!!. ولكن بقية القصة ستكون كفيلة بإزالة هذه الدهشة عن وجوه البعض، حين يعلمون أن جمال سلطان ـ بعد أدائه المشرِّف في المؤتمر! ـ كان من أوائل الذين تمت دعوتهم للمؤتمر العالمي لحوار الأديان الذي أقامته السعودية بعد شهرين في العاصمة الإسبانية مدريد!

    طبعاً أرجوا ألا يتوهم القارئ أن هذا اللطف وهذه الحساسية التي يُبديها جمال سلطان تجاه أي نقد للشأن السعودي هو بسبب اعتقاده أن السعوديين هم (شعب الله المختار)!!. كل ما في الأمر أنه يعرف جيداً أن (رأس المال جبان)، لذا هو لا يريد التشويش على الرعاية السعودية وعلى التمويل السعودي الذي يأتيه عن طريق عدد من المؤسسات الأهلية، وعلى رأسها المنتدى الإسلامي ومجلة البيان، وعدد من المؤسسات الخيرية السعودية التي يتبع بعضها لتجار سعوديين معروفين.

    الغريب في الأمر أن فكرة (التمويل الخارجي) هي أكثر تهمة يستمتع جمال سلطان بإلقائها على خصومة، حتى أنه لم يوفر أحداً منهم دون أن يشنِّع عليه ويتهمه بالعمالة لأنه ـ والعياذ بالله ـ يتلقى أموالاً من أطراف خارجية!. فالليبراليون يتلقون أموالاً من المؤسسات ومراكز الدراسات الغربية، وربما من الاستخبارات الأمريكية مباشرة!. والقوميون ودعاة المقاومة يتلقون أموالاً من إيران وليبيا. واليساريون يتلقون أموالاً من روسيا.. لكنه ربما يستثني من اتهاماته وتشنيعه أولئك الذين يتلقون المال النظيف ـ على طريقة حسن نصرالله ـ من السعودية!!

    ويبدو أن هذا السلوك المُرهف تجاه (حسابات العلاقات العامة) تكرر عند جمال سلطان في عدة مناسبات.. ففي الوقت الذي كان يشن فيه هجوماً متواصلاً على الصحف والمطبوعات التي تصدر من إحدى المؤسسات الصحفية الكبرى في العالم العربي ـ التي تُصدر صحيفة الشرق الأوسط وعدد كبير من الصحف والمجلات ـ لكونها تخدم المشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة، وتروج للأفكار التغريبيّة التدميريّة المُصادمة للإسلام. قامت إحدى المجلات التي تصدر عن هذه المؤسسة الصحفية (مجلة المجلة) بدعوته ليكون أحد الكتّاب المنتظمين بها. الغريب أن جمال سلطان وافق على الفور ودون تردد، وصَمَت طوال المدة التي قضاها كاتباً في هذه المجلة عن أي نقد للسياسة الإعلامية لهذه المؤسسة الصحفية!

    وفي تجربة شبيهة كان جمال سلطان دائماً ما يفتح نار النقد ويقوم بالهجوم الشرس تجاه مركز دراسات وأبحاث يتخذ من دبي مقراً له، هو (مركز مسبار للدراسات)، وذلك لكونه يعتبر هذا المركز أحد أوكار التجسس لصالح الاستخبارات الأمريكية ولدوائر الصهيونية العالمية.. ويبدو أن هذا المركز قام بخطوة يمكن اعتبارها بمثابة (جس نبض)، وذلك حين اتصل بالدكتور كمال السعيد حبيب ـ الذي يعتبره جمال سلطان شيخه وحبيبه ونديمه وألصق الناس به، وشريكه في مشروع تأسيس حزب الإصلاح ـ وطلب منه إعداد دراسة موسعة عن الجماعات الإسلامية المصرية ودهاليزها الداخلية وتفاصيلها الحركية.
    ويبدو أن القائمين على المركز كانوا يتوقعون الرفض من الدكتور كمال، وذلك لتطابق مواقفه الفكرية مع مواقف جمال سلطان ولتاريخهم الموحد وشراكتهم المستمرة، لكنهم فوجئوا بالترحيب الشديد الذي أبداه الدكتور كمال بالتعاون معهم، وذلك بعد أن فاوضهم على القيمة المالية التي سيحصل عليها من الدراسة، والتي اشترط أن تكون (بالدولار)!.. طبعاً كل هذا حصل على عين جمال سلطان الذي لن يفكر أبداً ـ لا سمح الله ـ في أن نصفه الآخر ـ الدكتور كمال ـ صار يعمل لحساب الاستخبارات الأمريكية والدوائر الصهيونية من أجل حفنة دولارات!!

    [img2]http://img24.imageshack.us/img24/3706/brd3i.png[/img2]



  2. #2

    الصورة الرمزية OgsMc

    رقم العضوية : 94829

    تاريخ التسجيل : 15Apr2011

    المشاركات : 268

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: toyota

    السيارة[2]: mazda

    دراجة بخارية: no bikes

    الحالة : OgsMc غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    المصريين جرنان لفئه معينه بس
    بس مش عاوز اقول مين :)

    وَلِلحُرِّيَّةِ الحَمراءِ بابٌ بِكُلِّ يَدٍ مُضَرَّجَةٍ يُدَقُّ


  3. #3

    الصورة الرمزية hobiko

    رقم العضوية : 6280

    تاريخ التسجيل : 23Feb2008

    المشاركات : 2,284

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: TOYOTA Corrola 2007

    السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : hobiko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا نهار أزرق ...... بقى هو دة إلي أنصار التيار الديني ...... بيستشهدوا بمقالاته على طول


    يع !!!!!!!!


  4. #4

    الصورة الرمزية ashrafakl

    رقم العضوية : 41557

    تاريخ التسجيل : 31May2009

    المشاركات : 270

    النوع : ذكر

    الاقامة : اﻻسكندرية -القاهرة

    السيارة: -

    السيارة[2]: تويوتا كروﻻ 1998

    دراجة بخارية: -

    الحالة : ashrafakl غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بغض النظر عن اختلافنا او اتفاقنا مع جمال سلطان فلا يصح ان يقال عليه كلمة "يع" لمجرد مقال كتب لا ندري من كاتبة ولا ندري مدي صدقه
    سؤال من هو سعد عبدالخالق القرني واين يكنب؟

    عامة هذا رد حمال سلطان علي مقاله
    كتب وأجرى الحوار : تركي بن عبدالله العبدالحي . سبق :
    برزت "حرب" إعلامية بين موقع "المصريون" الذي يرأس تحريره "محمود سلطان" وبين موقع "العربية نت" خلال الأيام الماضية بعد أن نشر موقع المصريون تقريرا ً مستخلصا ً من طرح للأكاديمي السعودي أحمد بن راشد بن سعيد أستاذ الإعلام السياسي في جامعة الملك سعود بعنوان "عبد الرحمن الراشد والخطاب المتصهين" ، وكانت دراسة الدكتور السعودي أحمد بن سعيد مثار جدل في الأوساط الثقافية حيث أخذت صدى واسعا.

    لكن الأمر لم يتوقف عند هذا فقد نشر موقع العربية في اليومين الفائتين مقالا ً مطولا ً بعنوان "عودة إلى زمن الردح الثقافي" ونسبت المقالة للكاتب سعد القرني ، وتحدثت المقالة بشكل مطول حول شخصية الأستاذ جمال سلطان الفكرية ثم تطرقت لموقع المصريون ، وكان لافتا في المقال عند جمال سلطان وغيره أن دافعت العربية فيه عن جماعة الإخوان المسلمين التي وجه لها جمال سلطان عدة انتقادات.

    (سبق) بدورها اتصلت بالأستاذ جمال سلطان وكانت معه في هذا اللقاء القصير المثير :

    ؟ خصومتنا مع عبدالرحمن الراشد .

    شاهدنا تداعيات التقارير المضادة بينكم وبين العربية مؤخرا ً نتيجة نشر قناة العربية مقالا ً تحدث فيه عن شخصكم وفكركم وموقع المصريون ؟ هل تعتقد أن المقال الذي نشره موقع العربية له علاقة بالدراسة التي نشرتموها للأكاديمي السعودي أحمد بن سعيد والتي كانت بعنوان : (عبد الرحمن الراشد والخطاب المتصهين ) ؟

    بكل تأكيد نحن نثق في هذا التفسير ، وهناك اعتبارات "فنية" في نشر الهجوم تكشف عن ذلك بوضوح ، مثل المرارة الشديدة التي كتب بها المقال والشخصانية الكاملة بمحورة الهجوم على شخص جمال سلطان ، كذلك طول المقال وكأنها دراسة لتصفية حسابات وهو أمر غير معهود في ما نشرت العربية منذ نشأتها ، وكذلك نشر المقال باسم مستعار مع كتابة عبارة (خاص بالعربية نت) تحته ، ونحن ليس لنا أي خصومة مع أي شخص في قناة العربية ، خصومتنا مع شخص واحد فقط : عبد الرحمن الراشد .

    ؟ شخصية كاتب المقالة

    ذكرتم في مقال لكم بأن كاتب المقال في موقع العربية ( سعد القرني ) شخصية مستعارة وغير حقيقة وأنها استأجرت ؟ فهل أنتم متأكدون من عدم وجود هذه الشخصية ؟

    بكل تأكيد، وأتحدى قناة العربية أن تظهر لنا شخصية الكاتب "سعد عبد الخالق القرني" الذي ادعت أنه كاتب المقال ، ونحن عرفنا بتفاصيل كافية الاسم الحقيقي لكاتب هذا التقرير المشين ودوافعه لذلك ، وهو لا قرني ولا سعودي من أصله .

    وكيف عرفتم هذه التفاصيل ؟

    نشكر الصديق الصدوق المقيم في "دبي" الذي أرسل لنا رسالة من ثلاث كلمات محتواها (الكاتب ؟؟؟ ؟؟؟؟) .

    ؟ اتهامات حيال التحول الفكري وسلطان : حركة الفكر تنمو .

    ما رأيكم في ما تحدث فيه المقال أن منهجكم الفكري تغير منذ التسعينات وكيف ترون الطرح المنشور في موقع العربية حيال هذا ؟

    أحيانا كنت أستغرب ، هل هو ينتقد موقع المصريون ، أم أنه يصفي حسابات مع شخص جمال سلطان ، لأن المصريون لا صلة لها بكوني لم أعد أنقد الغزالي مثلا ً، أما موضوع التحولات الفكرية فقد تكلمت فيه مرارا ً من قبل وهو أن حركة الفكر تنمو باستمرار وتحول بين المفكر والواقع الذي ينشط فيه ، وطالما أن الطرفين في حراك دائم فمن الطبيعي أن يكون الناتج الفكري في حركة وتحول ، ثم إن انتقاد هذا الجانب لا يبرر أبدا الشتائم التي وجهوها لي والعنف البالغ .

    ؟ المشهد الثقافي السعودي والعربية تقدم صورة سيئة عن المجتمع السعودي

    الصراع على الصعيد الثقافي السعودي يعطي وجبة دسمة لقراءات متعددة من الجميع فما هو سبب تعيير العربية بمصرية موقع المصريون وأنه يقدم قراءة لهواء سياسي سعودي ؟

    تمهيد ضروري لهذه النقطة ، فقناة العربية وموقعها يتعمدان تقديم أسوأ صورة للإنسان السعودي والمجتمع السعودي في العالم العربي والغرب كذلك ، يتعمدون إبراز المجتمع السعودي كمجتمع انحلالي تتفشى فيه الموبقات وزنا المحارم والاعتداء الجنسي على الخادمات مع تفتيت منهجي لبعض المؤسسات ومراكز التأثير الديني مثل هيئة الأمر بالمعروف ، وتفسير ذلك يطول ولا داعي له هنا ، أما تعييرها بأننا لا ننتقد الشؤون السعودية مثلما ننتقد الآخرين ، فنحن موقع متخصص في الشأن المصري أساسا ً ، ولا نخرج للشأن العربي إلا في حدود قضايا مفصلية للأمة بشكل عام ، مثل مسألة حزب الله اللبناني والتمدد الشيعي والاختراق الإيراني وأحداث العراق ، وفي هذه القضايا لا يوجد ما يستدعي نقدا حادا للشأن السعودي أو الدخول في مواجهات سياسية معه ، وليس السعودية وحدها فالأمر نفسه مع دول كثيرة أخرى مثل الكويت والبحرين وقطر والسودان واليمن والجزائر ومعظم الدول العربية ، كما أن هناك جانب مهني بحت ، وهو أن القارئ السعودي أو المقيم في السعودية هو ثاني أعلى نسبة قراءة لصحيفة المصريون بعد بلدها الأصلي مصر ، ونحن في غنى عن افتعال صدام بدون أي مبرر يمكن أن يؤدي إلى منع وصول المصريون إلى قراءها وهم بعشرات الآلاف في المملكة ، ومع ذلك نشرنا مقالات كان فيها نقد لبعض الجوانب في المملكة طالما كان النقد في إطار من الجدية والبعد عن الإسفاف ومنعنا نشر مقالات قليلة كانت تتعرض لشخصيات بالاسم وبشكل متكلف جدا ولمجرد استعراض العضلات ليس أكثر .

    ؟ قضية الشيخ القرضاوي ، جمال سلطان : انحزنا لمصلحة الأمة .

    هل كنتم حياديين في قضية الشيخ القرضاوي مع الشيعة ؟ وكيف ترى حيادية موقع العربية مع الشيخ القرضاوي ؟

    عبد الرحمن الراشد سبق وكتب مقالات عديدة في هجاء الشيخ يوسف القرضاوي ، ونشر مقالة بالشرق الأوسط يدافع عن قرار الحكومة البريطانية الذي قضى بمعاقبة الشيخ ومنعه من الحصول على تأشيرة دخول بريطانيا ، بل وحرض بقية الدول على أن تفعل مثل البريطانيين ، بدعوى أن القرضاوي يدعم الإرهاب ، لأنه يؤيد العمليات الاستشهادية في فلسطين ضد جنود الاحتلال ، أما معركة الشيخ مع معارضيه في قضية التشييع ، فقد انحزنا فيها للموقف الأمين وغير المجامل والذي ينظر إلى مصلحة الأمة ومستقبلها وأمنها القومي ، وليس من ينظرون لمصلحتهم الخاصة ووجاهتهم الشخصية .

    ؟ الإخوان المسلمون بين العربية وجمال سلطان .

    مقالة موقع العربية تحدثت عن طرح مفرط في العداوة والشتيمة لجماعة الإخوان المسلون من قبلكم ، فما رأيكم ؟

    هي نكتة أن تدافع قناة العربية عن جماعة الإخوان ، ولكني أعتقد أن حشر مسألة الدفاع عن الإخوان في الهجوم كان لمجرد التمويه فقط ، حتى يبعد أصحاب "الجريمة" الشبهة عن أنفسهم .




  5. #5

    الصورة الرمزية AmAhmed

    رقم العضوية : 76846

    تاريخ التسجيل : 02Aug2010

    المشاركات : 746

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : AmAhmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اتابع جريدة المصريون من عدة اعوام .. و طرح الموضوع غير موضوعي و غض النظر عن الكثير من اخبار الجريدة حتي تظهر انها محبة للحزب الوطني و تقدس السعودية و تهاجم فقط الاخوان
    و هذا مخالف للواقع تماما .. بل ان الحقيقة ان هذا المقال هو مثال للردح الثقافي كمحاولة دفاع عما يمثله كاتب هذا الموضوع

    سعد عبدالخالق القرني هو كاتب مغمور .. كتب لصالح العربية نت دفاعا عنها بعد ان هاجمت المصريون القناة و انتم جميعا اعلم بقناة العربية التي يطلق عليها البعض العبرية

    و رد الاستاذ ashrafakl كافي لتوضيح حقائق كثيرة

    و اخيرا اُذكر بالاية الكريمة :
    ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

    [shfaf2]http://img69.imageshack.us/img69/7283/0286t.jpg[/shfaf2]


  6. #6

    الصورة الرمزية Everlasting

    رقم العضوية : 254

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 1,076

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt/KSA

    السيارة: -

    السيارة[2]: Yaris 2006 A/T

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Everlasting غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AmAhmed مشاهدة المشاركة
    اتابع جريدة المصريون من عدة اعوام .. و طرح الموضوع غير موضوعي و غض النظر عن الكثير من اخبار الجريدة حتي تظهر انها محبة للحزب الوطني و تقدس السعودية و تهاجم فقط الاخوان
    و هذا مخالف للواقع تماما .. بل ان الحقيقة ان هذا المقال هو مثال للردح الثقافي كمحاولة دفاع عما يمثله كاتب هذا الموضوع

    سعد عبدالخالق القرني هو كاتب مغمور .. كتب لصالح العربية نت دفاعا عنها بعد ان هاجمت المصريون القناة و انتم جميعا اعلم بقناة العربية التي يطلق عليها البعض العبرية

    و رد الاستاذ ashrafakl كافي لتوضيح حقائق كثيرة

    و اخيرا اُذكر بالاية الكريمة :
    ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) )

    اتفضل.

    [img2]http://img24.imageshack.us/img24/3706/brd3i.png[/img2]



  7. #7

    الصورة الرمزية AmAhmed

    رقم العضوية : 76846

    تاريخ التسجيل : 02Aug2010

    المشاركات : 746

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : AmAhmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اتفضل يعني تؤكد علي كلامي .. ام تعارضه بذلك الرابط؟

    عموما تحليل الرابط الدسم :
    المشاركة الاولي فيها هجوم من الاستاذ جمال علي الاستاذ هيكل و عما يقوله من فشل لاجهزة الامن المصرية في اختراق العدو و ذلك في برنامجه
    و الجميع يعلم ان شاهدة الاستاذ هيكل مجروحه فهو احد اعمدة نظام عبد الناصر و الذي تم اقصاءه في عهد السادات
    اما دفاع الاستاذ جمال عن انجازات الاجهزة الوطنية فهو دفاع محمود عن امر لا يختلف عليه احدا - علي انجازات الاجهزة الامنية في هذا العهد ضد العدو


    المشاركة الثالثة : تحوي ردا مقتبسا من احد السلفيين المتشددين الذين يعتقدون ان جمال سلطان و الشيخ محمد عبد المقصود والشيخ فوزي السعيد فرج الله عنه، وفي الإسكندرية الشيخ محمد بن إسماعيل و د. سفر الحوالي، الشيخ سلمان العودة، د. ناصر العمر، د. محمد الأحمري

    يتخذون طريقا متخاذل في ارساء المبادئ الاسلامي ، و كما هو واضح من رايه انه يدعم الجهاد داخل الدول الاسلامية بالتفجيرات و نحو ذلك و يظهر ثناءه علي الجماعات الجهادية التي فجرت عامة المسلمين بقنابل المسامير و قالت انه لا بأس من قتلهم و يبعثوا علي نيتهم

    و قد ارفق مع الرد بعض اقتباسات للاستاذ جمال .. اعتقد ان لا احد وسطيا معتدلا يختلف معها

    الحل السحري الذي يريد جمال سلطان استغلاله لإنشاء مؤسساته الإسلامية - يُقصد بالمؤسسات الإسلامية: كياناتٌ كبرى، مدارس علمية شرعية، وكيانات اقتصادية ومؤسسات بحث علمي وتقني تخدم الإسلام وكيانات فكرية وسياسية
    إن المواجهة مع الحركات الإسلامية المتشددة والتي تنتهج العنف سبيلاً بشكل خاص يحتاج إلى آلياتٍ خاصة، تمتزج فيها الحكمة بالصرامة، وعلوم النفس والاجتماع مع علوم الأمن وخبراته، وتتلاقى فيها جهود الفكر والحوار الجريء مع قوة السيطرة وحاجات الأمن الضرورية.
    قضية الحركات الإسلامية ليست قضيةً أمنية، هذا هو المدخل الخطأ الذي تولد عنه مسلسل الرعب الدموي في العالم كله الآن، القضية الإسلامية قضيةٌ فكرية وسياسية في المقام الأول، وعندما نتعاطى معها وفق هذا المنظور سيكون من السهل كثيراً احتواء معظم مشكلاتها، واستيعاب روح المواجهة وثقافة الموت، وربما النجاح في تحويلها إلى روحٍ بنّاءة ومسئولة، أما العنف وحده فهو يغري بالمزيد من العنف، والصرامة وحدها تغذي عزيمة الطرف الآخر وصلابته على ما يعتقده، وأما التعذيب واستسهاله فهو الباب السحري لتحويل المسألة إلى مأزق إنساني لا خلاص منه، ولقد كانت التجربة المصرية جليةً في هذا المجال
    شوف بقي رد الكاتب كان ايه علي فكر الاستاذ جمال
    وهو هنا لم يترك لنا مجالاً لنتأول له قوله أو نعتذر له، فهو يُوَجّهُ إلى الأَنِظِمَةِ المرتدةِ نصيحةً باستخدام الصرامة والعنف - ويشملها القتل والسجن - مع التيارات الجهادية، ولشفقة قلبه على الأنظمة لتنجح وسائلها يطلب منها أن تمزج عنفها وصرامتها بالحكمة وأن تتوقف عن التعذيب، يا له من قلب رحيم
    لا تعليق .. اما هو لا يفهم العربية .. او ان عقله و قلبه عليهم اقفال فلا يفقه ما قاله الاستاذ جمال .. و لك انت الحكم

    الخلاصة صاحب الرد يقول:
    أنا من أشد الناس متابعة للاستاذ جمال سلطان ودائماً أقرا في صحيفته لأنها من أصدق الصحف وخاصة أن صاحبها رجل ذو فكر وتوجه إسلامي وهذا ما يطمئن الإنسان أكثر ولكن أوصي دائماً أي شخص يحب أن يقرأ لشخص ما أن يعرف توجه الرجل جيداً حتى يكون على بينة من أمره ويميز كلامه

    يعني الرابط الذي ارفقته يثبت وسطية الاستاذ جمال و نبذه للعنف و دعوته لاقامة مؤسسات اسلامية تقوم عليها الدولة الاسلامية و هو خاضع للنقد بالتأكيد لكن اتهامات العمالة و انه ساعي للمصلحة الشخصية شئ غير مقبول - ده مقصد المقال الاول و لا اقصد حضرتك Everlasting-

    [shfaf2]http://img69.imageshack.us/img69/7283/0286t.jpg[/shfaf2]



 

المواضيع المتشابهه

  1. محـاولة لرفع الالتباس -- بقلم جمال سلطان
    بواسطة Abo_Abdullah في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 19-07-2011, 04:49 PM
  2. الإعلان الدستوري .. والمتشائمون بالفطرة ! بقلم جمال سلطان
    بواسطة waleedfadeel في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 02-04-2011, 03:04 AM
  3. سلطان الأباريق ، سلطان بلا سـُلطة
    بواسطة dr.nemo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-02-2010, 05:12 AM
  4. ساحة اخبار السيارات وموقع اخبارك
    بواسطة Karim_Monir في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 03-12-2009, 02:15 AM
  5. إزاي أروح المركز الثقافي البريطاني بالعجوزة؟
    بواسطة goodwave في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 16-04-2008, 12:16 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2