معاك يا فندم :)
رقم العضوية : 391
تاريخ التسجيل : 01May2007
المشاركات : 1,216
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: non
السيارة[2]: peug
دراجة بخارية: non
الحالة :
امرنا المولى عز وجل بتدبر القرآن وتفهمه ،
فقال تعالى فى سورة ص
{كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ} [ص: 29]
كما ارشد المولى عز وجل آمرا بالتدبر وناهيا عن الإعراض عنه ،
فقال تعالى فى سورة محمد
( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) [محمد: 24].
أي : بل على قلوب أقفالها ، فهي مطبقة لا يخلص إليها شيء من معانيه .
و بما ان رمضان هو شهر القرآن حيث قال تعالى فى سورة البقرة
(شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)
فهذه دعوة لنتدبر سويا كتاب الله عز وجل
نقرأ سويا قراءة مختلفة
قراءة التدبر و الخشوع
نقف على المعانى
نتأمل الاوامر و النواهى
فيُخشى أن تكون حال من يقرأ ويحفظ دون تدبر كحال من سبقنا من الأمم التي عاب الله عليها مثل ذلك،
كما في قوله تعالى: {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ} [البقرة: 78]،
قال ابن عاشور رحمه الله: (قيل: الأماني القراءة، أي لا يعلمون الكتاب إلا كلمات يحفظونها ويدرسونها لا يفقهون منها معنىً، كما هو عادة الأمم الضالة؛ إذ تقتصر من الكتب على السرد دون فهم)
وأما الاكتفاء بالتلاوة دون عمل -وهو من لوازم التدبر- فمصيبة عظيمة وكسر لا ينجبر، وقد مثَّل الله عز وجل في القرآن الكريم لمن يحمل العلم ولا ينتفع به بأسوأ وأقبح مثل،
فقال تعالى
: {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [الجمعة: 5]،
وقال: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الأعراف: 175،176]،
فيخشى على من قرأ القرآن ولم يتدبره ويتأثر به ويعمل به أن يلحقه شيء من ذلك.
نعرض على قلوبنا و عقولنا هذا الاعجاز الذى فتن حتى القلوب الكافرة فانطقها بالمدح
فقد قال الوليد بن المغيرة حين استمع لكتاب الله
فقال: (سمعت منه كلامًا ليس من كلام الجن ولا من كلام الإنس والله إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وان أسفله لمغدق وإنه يعلو ولا يُعـلى عليه )
هل رأيتم كيف مس كلام الله قلب هذا الكافر
فما لنا لا نقترب لنتذوق من حلاوة كتاب الله
و فى قراءتنا تستوقفنا ايات
تجذب انتباهنا
نعيد قراءتها من جديد
نبحث عن تفسيرها
و نتعلم سويا من اعجاز كتاب الله الذى لا ينتهى
نيجى للجانب العملى
نتفق
كل يوم نقرأ جزء
بس نقرأ بتدبر و خشوع
الايات اللى تجذب انتباه كل منا فى الجزء يعيد قراءتها
و يبحث عن شرح لهذه الايات
و الاهم ان يكتب هذه الايات و يشاركنا بالخاطرة التى وردت فى ذهنه عند قراءتها
و ماذا تعلم من هذه الاية
و هكذا تتعاظم الفائدة
مين عايز يشارك فى موسم الخيرات
يالا مش عايزين كسل
فقد قال الله تعالى :
( وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَـكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ) [التوبة : 46]
رقم العضوية : 5118
تاريخ التسجيل : 01Feb2008
المشاركات : 11,185
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Megane II 2010
السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)
دراجة بخارية: none
الحالة :
معاك يا فندم :)
ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد
[sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]
رقم العضوية : 391
تاريخ التسجيل : 01May2007
المشاركات : 1,216
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: non
السيارة[2]: peug
دراجة بخارية: non
الحالة :
ابتدى انا الاول
الايات من اول سورة البقرة
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ {2} سورة البقرة
ويقول سيد قطب في ظلال القرآن في تفسير " هدى للمتقين "
الهدى حقيقته , والهدى طبيعته , والهدى كيانه , والهدى ماهيته . . ولكن لمن ؟
.. لمن يكون ذلك الكتاب هدى ونورا ودليلا ناصحا مبينا ؟ . . للمتقين . .
فالتقوى في القلب هي التي تؤهله للانتفاع بهذا الكتاب .
هي التي تفتح مغاليق القلب له فيدخل ويؤدي دوره هناك .
هي التي تهيء لهذا القلب أن يلتقط وأن يتلقى وأن يستجيب .
لا بد لمن يريد أن يجد الهدى في القرآن أن يجيء إليه بقلب سليم . بقلب خالص .
ثم أن يجيء إليه بقلب يخشى ويتوقى , ويحذر أن يكون على ضلالة , أو أن تستهويه ضلالة . .
وعندئذ يتفتح القرآن عن أسراره وأنواره , ويسكبها في هذا القلب الذي جاء إليه متقيا , خائفا , حساسا , مهيأ للتلقى
استوقفنى فى هذه الاية ان الهداية بكتاب الله عز وجل ترتبط بالتقوى
وهكذا يستطيع القلب التقى ان يصل مراد الله عز وجل
يأتمر بأومره و ينتهى بنواهيه
منتظر مشاركتكم
رقم العضوية : 391
تاريخ التسجيل : 01May2007
المشاركات : 1,216
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: non
السيارة[2]: peug
دراجة بخارية: non
الحالة :
اسف على التأخير
من الجزء الثانى
(أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) (214)
ما لفت نظرى الى تلك الاية انها تعبر كثيرا عن الواقع الذى نعيشه
فمع الصبر يأتى النصر
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل , جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا
قال بن القيم والهجر أنواع خمسة , هجر استماع , وهجر تلاوة , وهجر استشفاء , وهجر عمل , وهجر تدبر , وهو موضوعنا
,ويحضرني أيضا قول الحبيب صلى الله عليه وسلم على الآيات العشرة الأخيرة في سورة آل عمران [color="rgb(65, 105, 225)"]لقد نزل على آيات ويل لمن
قرأها بلسانه ولم يتدبرها قلبه [/color]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 391
تاريخ التسجيل : 01May2007
المشاركات : 1,216
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: non
السيارة[2]: peug
دراجة بخارية: non
الحالة :
رقم العضوية : 391
تاريخ التسجيل : 01May2007
المشاركات : 1,216
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: non
السيارة[2]: peug
دراجة بخارية: non
الحالة :
من الجزء الثالث
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير) ال عمران ( 26 )
طبعا مدلول الاية غنى عن الشرح
فقد اعطانا المولى عز وجل فرصة ان نرى تلك الاية الكريمة على ارض الواقع
منتظر مشاركتكم
رقم العضوية : 2303
تاريخ التسجيل : 24Sep2007
المشاركات : 929
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: لادا
السيارة[2]: أفيو
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاكم الله خيرا وفى كل من يعين أخوته فى امور الدين
الآية :
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭼالأنعام: ٤٤ - ٤٥
فالحمد لله الذى قطع دابر القوم الذين ظلموا
المفضلات