الله يبارك فيك ...والله يا أخي كلامك عجيب ... نحن نتحدث عن تقسيط إسلامي مع المعرض أو حتى مع البنك طالما استوفى الشروط التي أقرها شيوخنا و حضرتك تتحدث على فوائد البنوك.
الربا يكون حين تشتري مال بمال أو شيئ بشيء من نفس جنسه بزيادة ... مثل أن تقترض اليوم 100 جنيه وتردها غدا 110 جنيهات فهذا ربا ...
سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء ، والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء ، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء ، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء ) . الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2134
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
أما أن أبيعك سيارة ب 100 جنيه إن دفعت الآن و120 إن دفعت على عامين مثلا فهذا جائز ... لأني أبيعك سلعة مقابل مال ويمكنك أن تراجع فتاوى العلماء في هذا الشأن... وأنا لم أسمع من العلماء من حرّمها ..
ويمكنك مراجعة هذا الموضوع لما أجمل فيه من نقاط التحريم والجواز عند الشراء بالأجل
[url=http://www.mktaba.org/vb/showthread.php?t=10105](
المفضلات