| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1

    الصورة الرمزية mr_safwt

    رقم العضوية : 3125

    تاريخ التسجيل : 11Nov2007

    المشاركات : 626

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: الحمد لله على الاولى

    السيارة[2]: نوبيرا 2

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : mr_safwt غير متواجد حالياً

    افتراضي عايز منكم نصيحة لواحد بيسوق جديد - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    بصوا ياجماعة انا لسة بسوق جديد ومعايا نوبيرا 2
    المهم فية حاجة انا بعملها انا لما بطلع على الاول بستنى لما ارفع رجلى من على الدبرياج وبعدين ادوس بنزين واصلا ساعات كتير ببقى على الاول وامشى شارع او اتنين زحمة من غير ما ادوس بنزين نهائى من ساعة ما طلعت بالعربية
    وكذلك المارشيدير انا برفع رجلى من على الدبرياج برجع بضهرى دة كمان ما برفعش رجلى على الاخر من على الدبرياج لانها هتكون رجعت بسرعة
    الناس بتقولى اللى انت بتعملة غلط لازم تدوس بنزين وانت طالع وانت بترفع رجلك من على الدبرياج سواء لو هتجيب الاول او هترجع دبرياج
    حد يقولى اية الصح


  2. #2

    الصورة الرمزية _hema

    رقم العضوية : 80280

    تاريخ التسجيل : 15Sep2010

    المشاركات : 2,700

    النوع : ذكر

    الاقامة : Maadi

    السيارة: ربنا يبعت :D

    السيارة[2]: Nissan Sunny Super Salon H.L

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : _hema غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اخى الكريم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الف مبروك السياره


    طبعاً وحضرتك قبل ماتدور السياره لابد ان تتأكد من ان عصا الفتيس فى المور
    ( يعنى العربيه مش واخده غيار) وفرمله اليد مرفوعه
    بعد الدواره تستنى دقيقه او دقيقتين لحد ما العربيه تسخن والعربيه فى المور

    عندالتحرك بالسياره يتم نقل عصا الفتيس الى الغيار(1) وهذه الخطوه تتم كالتالى:

    ضع قدمك اليسرى على دواسه الدبرياج واضغطها الى الاخر
    هات الغيار الاول وانت ضاغت على الدبرياج
    ارفع رجلك من على دواسه الدبرياج ببطء وفى نفس اللحظه تضغط على دواسه البنزين بنفس البطء حتى تشعر بان السياره تتحرك واحده واحده وتظل هكذا حتى يتم رفع القدم اليسرى كامله من على دواسه الدبرياج وهنا تأخذ السياره فى التحرك الطبيعى لها وبمجرد تحريها بالشكل ده

    حضرتك تنقل الى الغيار الثانى بنفس الطريقه وهكذا حتى تأخذ العربيه سرعتها على الطريق


    ويتم تنفيذ ذلك عند الرجوع للخلف لكن لاحظ ان حتجيب عصا الفتيس على الـR اوعى تنسى وتجيب الاول هههههه :)

    وتخلى عنيك على المرايات وخصوصا مرايه الصالون فى سواقتك دايماً واهم حاجه تحكم حضرتك فى طاره الدريكسون اثناء القياده او الرجوع للخلف
    ولاتنس ان تدرب نفسك على استخدام اشارت السياره عند قيادتها لآنها هى اللغه الوحيده المفهومه لكل الناس من غير كلام بين السائقين

    واتمنى لحضرتك قياده ممتعه



    واسمح لى حضرتك ان اضع بين يديك نصائح اخ كريم لقائدى السيارات عموماً

    ارجو ان تقراءها جيدا


    مع كل الشكر لك



    وجزى الله تعالى مهندسنا الكريم
    عبد الجليل
    على ماقدمه لنا من نصائح


    نصائح لقائدي السيارات "

    إعداد : مهندس/ عبد الجليل احمد سلامة
    مدير الكنترول – شركة مصرية – توكيل متسوبيشي


    1-قياس مستوى زيت المحركعندقياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة ، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوىأفقي ، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية ، وبعد ذلكيوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق ، ثميرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي علىوبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت ، ويجب أنيكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل منالعلامة السفلي ، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلكسيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك .

    2-ضغط هواء الإطاراتعندقياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد ، لأن قياس الضغط بعدمشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق علىزيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه ،ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات .

    3-زيت (سائل) الفراملعدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصةللمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوة ، أما عند تزويد سائل الفراملفيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء . ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخليةبالدورة . ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد علىدهان جسم السيارة ، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكبكمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة .

    4-كابل البطاريةيجبعند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائرالكهربائية بالسيارة ، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب . وقبل نزع أي من كابلالبطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق ،وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة ، حتى لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلةsemiconductor بالدوائر الإلكترونية بالسيارة .

    5-ارتفاع درجة حرارة المحركعند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة ، يجب على الفور اتخاذ الحارة اليمنىمن الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق ، وعلى الفور يتمغلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران ، بعد ذلكيفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي : - وجود آي تسرب للمياهبدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم ، التأكد من سلامةتشغيل مروحة التبريد ، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتيروالتأكد من وجود مياه بداخله ، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتيروأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب ، التأكد من سلامة غطاءالردياتير ،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواءعنه .

    6-السير على الطريقتجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال أو طوب أو زلط أو براميلأو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ ) حيث أن كل ذلك معرض للسقوطفي أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها. أو علىالأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوش أونًقر فتتلف الزجاج ، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك .

    7-تغير شمعات الإشعال (البوجيهات)يراعىقبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواءمضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها ، وبعد نزعها من مكانهايجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربةحول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج ، وبذلك يمنع دخولالأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك ، وعندئذ تستطيعتركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصىبه.


    8-تزويد مياه الردياتيرعندالكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لايندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق . ويفضل تزويد مياه الردياتيرمن خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها ، ولاحظ أن منسوبالمياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك ، فهيتزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك ، بسبب زيادة الضغط و الخلخلةالتي تحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة . وعند ملء الردياتير منخلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء ، ثميشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة معالمياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر) .

    9-تحديد صوت الفراملعندسماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل ، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية ؟ أو الخلفية ؟ قم بقيادة السيارة على سرعةمتوسطة ، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد ، وأرفع فرملة اليد تدريجياًأثناء القيادة ، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو منالفرامل الأمامية.

    10-الكهرباء الإستاتيكيةربماتشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسمالسيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرفبالكهرباء الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان الجو الخارجيجاف ، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية و البعد عنالملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ ،وعند مغادرتك لكرسي القيادة لاتغادره فجأة ولكن ببطء ، وقبل النهوض منالكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتكالإستاتيكية من خلاله .


    11-محطات البنزينبعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها منالماء ، فعند التعجيل بالسيارة و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبطالكهرباء في دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة) ، وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكترونيوهو لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم إليكترونيا ، فهذا دليلعلى أنك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرةأخرى .

    12-إضاءة لمبة البطارية بالتابلوهعندإضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيلالمحرك ، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن ، إما أن تكون البطارية لاتستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها ، أو أن منظم الشحن به عيب ، أو أنالدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به ، أو أنسير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع ، في هذه الحالة يجب التوقفبالسيارة و البحث عن سبب العيب ، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات .
    13-فترة التليين الأولى للمحركأثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرةعمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي : عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية ، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة ، ويجب عدم تحميل السيارة بأحمالكبيرة ، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة .

    14-لون زيت محرك السيارةبعضسائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين أن زيت محرك سيارتهمازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات ،والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتجاحتكاك الأجزاء المتحركة داخله ، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليل على أنهيقوم بوظيفته كما ينبغي ، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذادليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك .


    15-لون عادم محرك السيارةفيظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون ،ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالاتمعينة كل منها له لون مختلف عن الآخر ، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك : إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف ،فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق معه ،وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراقكمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتيرللضبط ً (ضبط الوقود مع الهواء) ، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلكدليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق ، وهو دل علىاحتياج المحرك للإصلاح .

    16-رفع مستوى السيارة على الأرضإن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض ،مع التأكد من سلامةالمساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسألعن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض ، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّاتعلى السوست من أسفل ومن أعلى ، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عنالأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين ، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير .

    17-شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارةعند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة . يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود ، ثم التأكد منالضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية ، ثم عدم وجود تنفيسللعادم من الشكمان ، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطةالخلفية للسيارة ، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطةالخلفية للسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها .

    18-شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارةعندشم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة ، أو عند دوران محرك السيارة ،أرفع السيارة على كوريك رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمانفعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة الشكمان ذات درجةالحرارة المرتفعة فيحترق على الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودةالماسورة وعدم دوران المحرك ، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك وسخونةماسورة الشكمان وهكذا . فأنزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً .

    19-الكشف عن حالة البطاريةلا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك ، لان ذ لك يؤدي إلى مرورتيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية ، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح .


    20-المكان المناسب لانتظار السيارةأحذرمن ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها تحت الضوء المباشر لأعمدةالأنوار العامة للطريق ، أو وضعها تحت مباشرة تحت أسلاك الكهرباء العامة ،أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر الناتج من المصانع ، كل ذلك له التأثير السلبي على دهان جسم السيارة .

    21-توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجيةإذادعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك بإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطاريةخارجية من سيارة أخرى بواسطة كبل توصيل فيراعى عند ذلك أن يوصل طرف أحدالكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن) أولاً ثميوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية ، ثم يوصل أحد طرفيالكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية ، وطرفه الآخر بالطرف السالبلبطارية سيارتك ، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونيةبالسيارة .

    22-كيفيةاستخدام المارش في تشغيل السيارةلا يجوز الإصرار على بدء إدارة محرك السيارة ، عندما لا يقوى بادئ الحركة (المارش) على ذلك يؤدي إلى سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة . ولكن قمبتشغيل المارش على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترة تشغيل المارش عن ( 10ثواني) ثم الانتظار (30 ثانية) بين كل فترة والتي تليها حتى يبدأ المارش فيتشغيل محرك السيارة .

    23-التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارةفي السيارات التي تحتوي على دوائر إليكترونية ، يراعي الحذر عند التلاعبفي الدوائر الكهربائية به مثل (تركيب كاسيت ، أو تركيب جهاز إنذار، أو تغيرالبطارية أو ... الخ ) لان أي خطأ في التوصيلات الكهربائية سيؤدي إلى تلفالوحدات الإليكترونية وسيكلف الكثير , لذا ينصح بعمل أي إصلاحات أو تركيباتداخل مراكز الخدمة المعتمدة .

    24-الكيس الهوائي بالسيارةفي السيارات التي تحتوي على كيس هوائي(air bag)عند إضاءة لمبة التحذير(SRS)بالتابلوة فهذا عني وجود خلل أو تم التلاعب في التوصيلات الكهربائيةللسيارة ، فيجب على الفور التوجه لأقرب مركز خدمة معتمد لحل هذه المشكلة ،لان إي تلاعب من إي شخص غير مدرك لنظرية تشغيل الحساسات الإليكترونية يؤديإلى انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية فيصيب أقرب شخص بالقرب منه .
    25-تشغيل مساحات الزجاجلا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي (البرابريز) بدون أن يكون هناك مياه بخزان (قربة) المياه الخاصة بهم ، لان ذلك ممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ، بالإضافة إلى تلف الزجاج .

    26-ارتفـــــاع درجـــــة حــــــرارة المحــــــــــركعندارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، أثناء قيادتك لها أتخذ الجانب الأيمنللطريق ، واختار مكان آمن وأوقف السيارة ، ثم أوقف دوران المحرك على الفور ،ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت) ، أو تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماء بدورة التبريد ، وارتفاعالضغط أيضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من آي منفذ من الدورة بشدة ، ممايصاب آي شخص بجوار السيارة من الأمام بحروق شديدة .
    عامل بطارية سيارتك بكل حرص
    ،لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً (حمض الكبريتيك)، فلا تسمح للسائلبملامسة عينيك ، أ, جلدك ، أو ملابسك ، أو سطح طلاء جسم السيارة ، لأن لهتأثير كاوي على تلك الأشياء ، وسائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجبغسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي، ويجب استشارة الطبيب في الحالعند تناثر سائل البطارية للجلد أو للعين .

    28–يجب عدم القيام بفصل سلك (كلبل) البطاريةأثناء وجود مفتاح تشغيل السيارة في وضع التشغيل “ON”وإلا فقد يتم تلف المكونات الكهربائية للسيارة ، وخاصة الإلكترونية منها .
    كمايجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي للبطارية (بتوصيل طرفيها بكابل أو جزءمعدني ) لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدة عن اللازم ،مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي.

    29-تجنب التدخين بالقرب من البطارية،أو تقريب شعلة من النار ، أو إشعال سيجارة بالقرب منها ، لأن ذلك قد يؤديإلى إشعال الغاز السريع الاشتعال المتوالد من البطارية مما يسبب حدوثانفجار .

    30–درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتكباستخدام كوريك رفع السيارة ، قبل أن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقعمساعدة من الآخرين ، وخاصة أن كنت في مناطق نائية بعيداً عن العمران

    31–عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، أو عند تبديل عجلات السيارة حسب الطريق المتبعة لكي تحافظ على انتظامتآكل الإطارات ، تأكد جيداً من علامة السهم الموجودة على سطح الإطار ، والتي توضح اتجاه دوران الإطار عند السير للأمام . فأن وجدت العلامة فيجب فيهذه الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين ، وكذلكالأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال . وذلك محافظة على اتجاهدوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة .

    32 -لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية أثناء القيادة، لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق أمامك مما يتسبب في حدوثالمخاطر لأن الحادثة تحدث في ثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية والخارجية منذ لحظة جلوسك على المقعد وقبل البدء في القيادة .

    33لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدبالذي يظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً ، وأبعد مما هيعليه في الأصل ، مقارنه مع المرايات المستوية المستعملة في المنازل ، لذايجب اتخاذ الحظر عند عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير .

    34يجب اتخاذ الحظر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة
    ، حيث أنه لابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة فيها ، لأنها لو كانت أكبر طولاً فأنها ستعوق حركة بدال (أو دواسة) البنزينأو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب في عدم اكتمال مشوارهم حتى النهاية ،وبذلك مكن أن تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة ، أو عدم الفرملة الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج .

    35لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة أثناء وجود السيارة في مكان مغلق ، أو سيئ التهوية ،لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق والقتل ، حيث أن غازات العادمالناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد الكربون السام عديم الرائحة .

    36 تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي بالسيارة مفتوحأو غير محكم الغلق ، لن ذلك من شانه أن يمرر غازات العادم والتي تحتوي علىغاز أول أكسيد الكربون السام إلى مقصورة القيادة ، ويسبب فقدان الوعي ،ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديم الرائحة .

    37 قبل البدء في قيادة سيارتك، تأكد من إحكام غلق غطاء المحرك ( الكابوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤديإلى فتحه تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما يسبب خطركبير من حجبه للرؤية أمام السائق ، هذا بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاجالأمامي للسيارة ، ويؤدي إلى حوادث وخيمة .

    38 عند فتح غطاء تنك البنزين، يجب فتح الغطاء تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزانالوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً ، وليس مرة واحدة .فأثناء فتحالغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (هس) ،عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتحالغطاء إلى أن يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً ، ثم أبدأ في تكملة فتح الغطاء ،و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخارالبنزين داخل خزان الوقود عن الضغط الجوي ، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة.

    39في السيارات المجهزة بمحول حفازفي نظام العادم ، للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في خزانالبنزين (التنك) أعلى من الربع ، لأن انخفاض مستوى الوقود عن الربع قديتلف المحول الحفاز .

    40 لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالتابلوة
    (ذاتاللون الأحمر) عند إضاءتها بعد دوران المحرك ، فهي تعني أن ضغط الزيتبالمحرك ضعيف ، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل المحرك ، ولكن البعد يعتقدإنها تشير إلى مستوى الزيت بالمحرك ، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيتبالمحرك هي عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك .
    فالمفروضأن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت ،وعند بداية تشغيل المحرك ، ولكنهايجب أن تنطفئ فوراً بمجرد دوران المحرك ، وان استمرت اللمبة مضاءة بعدتشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك و السيارة فوراً ،والكشف عن تسرب لزيت المحرك ، وقياس مستوى الزيت ، فإن كن كل شيء سليم ،فيجب قطر السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف و الفحص ومعرفة السبب .
    41 عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك
    ،لاحظ جيداً على سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاهتركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير على الطريق ، حيث أنالشركة المصنعة للإطار وضعت هذا السهم حسب نوعية(مداس) نقشة الإطار ،واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار ،بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير .

    42 عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريكالرفع الخاص بالسيارة ، فيجب الحظر من وضع الكوريك في مناطق أسفل السيارةغير المخصصة للرفع ، والتي ترشدك إليها الشركة المصنعة للسيارة ، وذلك حتىلا تتلف أجزاء السيارة التحتية ، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقةالخطأ .ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير مصنع السيارة .

    43 عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضررت إلى قطرها بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي : - فلكي تتفادى دخولغازات العادم من السيارة القاطرة إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهويةالخارجية ، عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء بداخل سيارتكعلى الوضع (تدوير الهواء بداخل المقصورة الركاب)
    -ولكيلا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي (طلمبة الباور ستيرنج) فلابدوأن تتأكد من وجود سائل (زيت) الباور بخزنة الطلمبة ، لأن عدم وجوده قديتسبب في تلف الطلمبة .
    - كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية .
    - ويراعى أيضا أن تكون عصا صندوق التروس في وضع عدم التعشيق(N) .وإن كانت السيارة ذات دفع رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق الثنائي آي في وضع(2H) .
    - ومن الأفضل في جميع هذه الحالات أن تقطر السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة بقطر .

    44 لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارةبواسطةدفعها أو قطرهاعند ضعف البطارية ، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على المجموعات الميكانيكيةوالكهربائية بالسيارة ، وخاصة السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكيفأنها لم تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف عن السياراتالمجهزة بصندوق نقل يدوي .

    45 يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء القيادة،لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى :
    أولاً : بالنسبة للسيارات المجهزة بجهاز عوني(معاون) للدريكسيون ( الباور ستيرنج) ،POWER STEERINGحيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه السيارة .
    ثانياً : بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عنالعمل مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الفرامل ، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعلالفرامل .

    46 قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التنك) عبارة UNLEADED FUELONLY وهي تعني " وقودغير معالج بالرصاص فقط " وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود البنزين غيرالمعالج بالرصاص ، فإذا قمت بالتعبئة ببنزين معالج بالرصاص في هذه السياراتفقد يتلف المحول الحفاز ، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة . فأحذر من ذلك.

    47 تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضعSTART” أثناء دوران المحرك ، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش ) ، وسيتلف الحـــــــــــدافة ( الفولان) .

    48يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع“ON”لمدة طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل ، لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها

    49 لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلةبدون داعي أثناء توقف محرك السيارة ، لأن ذلك من شانه أن يفرغ شحنةالبطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب من عملية بدأ الإدارة ، أو سيؤديذلك إلى عدم إمكانية تشغيل المحرك .

    50 حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي
    لعجلاتالسيارة ، والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة ،ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال للطوارئ في آي وقت .

    51 أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميهعلى براغي (مسامير) أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها ، لأن ذلك يؤدي إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها .

    52 أحذر من شد (ربط) صواميل العجلات عند ربطها بقوة زائدةباستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل العجلات ، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط ، لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل والبراغي زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها .

    53 عند رفع السيارة على كوريكالرفعلتغير إحدى الإطارات المثقوبة ، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسمالسيارة على مقربة من الرافعة (الكوريك) ، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالةانزلاق الكوريك عن موضعه .كما يراعى وضع سنادة عند العجلات تحسباً لتحريكالسيارة عندما تكون مرفوعة على كوريك الرفع .




  3. #3

    الصورة الرمزية amrelsaqqa

    رقم العضوية : 50133

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 4,727

    النوع : ذكر

    الاقامة : Menofia

    السيارة: Toyota Corolla 2001 1.3 A/T

    السيارة[2]: Peugeot 301 M/T 2014

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : amrelsaqqa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كمبتدئ كويس انك بتعمل كدة

    كدة انت بتتعلم صح وبتعود رجلك على حساسية دواسة الدبرياج وبتحس بعربيتك وبتفهمها اكتر


    بعد كدة هتلاقى الموضوع ده مش عملى لأنك لازم تطلع بالراحة اوى والا العربية هتبطل منك فهتلاقى رجليك اتعودت تدوس بنزين وترفع دبرياج في نفس الوقت وتطلع بسرعة بدون ما صوت الموتور يعلى او العربية تبطل

    يعنى عاجلا او اجلا اكيد طريقة سواقتك هتتغير ..


    الطريقة بتاعتك دى بتبقى مفيدة احيانا وبينفع اوى لو في زحمة وبتتحرك ببطء شديد وبالسنتى
    وبدل ما تدوس بنزين كتير كل شوية ، ترفع رجلك من على الدبرياج فقط بالراحة وتخلى العربية تتحرك لحد ما تقف تانى و بعدين وتمور وترجع تتحرك خطوة لقدام بنفس الطريقة وهكذا ..
    طبعا ده احسن بكتير من انك تدوس بنزين وانت طالع كل مترين ..

    يعنى اللى انت بتعمله في الزحمة ده مية مية وسواقة محترفين كمان :)


    بالمناسبة خلى بالك لما تكون في زحمة وهتقف اكتر من 10 ثوانى مور العربية وشيل رجلك من على الدبرياج خالص عشان تحافظ على الاسطوانة يعنى ما تعملش حركة انك توزن العربية بدواسة الدبرياج او حتى تدوس دبرياج للاخر وتسيبها واخدة غيار وانت واقف


  4. #4

    الصورة الرمزية mr_safwt

    رقم العضوية : 3125

    تاريخ التسجيل : 11Nov2007

    المشاركات : 626

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: الحمد لله على الاولى

    السيارة[2]: نوبيرا 2

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : mr_safwt غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة _hema مشاهدة المشاركة
    اخى الكريم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    الف مبروك السياره


    طبعاً وحضرتك قبل ماتدور السياره لابد ان تتأكد من ان عصا الفتيس فى المور
    ( يعنى العربيه مش واخده غيار) وفرمله اليد مرفوعه
    بعد الدواره تستنى دقيقه او دقيقتين لحد ما العربيه تسخن والعربيه فى المور

    عندالتحرك بالسياره يتم نقل عصا الفتيس الى الغيار(1) وهذه الخطوه تتم كالتالى:

    ضع قدمك اليسرى على دواسه الدبرياج واضغطها الى الاخر
    هات الغيار الاول وانت ضاغت على الدبرياج
    ارفع رجلك من على دواسه الدبرياج ببطء وفى نفس اللحظه تضغط على دواسه البنزين بنفس البطء حتى تشعر بان السياره تتحرك واحده واحده وتظل هكذا حتى يتم رفع القدم اليسرى كامله من على دواسه الدبرياج وهنا تأخذ السياره فى التحرك الطبيعى لها وبمجرد تحريها بالشكل ده

    حضرتك تنقل الى الغيار الثانى بنفس الطريقه وهكذا حتى تأخذ العربيه سرعتها على الطريق


    ويتم تنفيذ ذلك عند الرجوع للخلف لكن لاحظ ان حتجيب عصا الفتيس على الـr اوعى تنسى وتجيب الاول هههههه :)

    وتخلى عنيك على المرايات وخصوصا مرايه الصالون فى سواقتك دايماً واهم حاجه تحكم حضرتك فى طاره الدريكسون اثناء القياده او الرجوع للخلف
    ولاتنس ان تدرب نفسك على استخدام اشارت السياره عند قيادتها لآنها هى اللغه الوحيده المفهومه لكل الناس من غير كلام بين السائقين

    واتمنى لحضرتك قياده ممتعه



    واسمح لى حضرتك ان اضع بين يديك نصائح اخ كريم لقائدى السيارات عموماً

    ارجو ان تقراءها جيدا


    مع كل الشكر لك



    وجزى الله تعالى مهندسنا الكريم
    عبد الجليل
    على ماقدمه لنا من نصائح


    نصائح لقائدي السيارات "

    إعداد : مهندس/ عبد الجليل احمد سلامة
    مدير الكنترول – شركة مصرية – توكيل متسوبيشي


    1-قياس مستوى زيت المحركعندقياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة ، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوىأفقي ، وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية ، وبعد ذلكيوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق ، ثميرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي علىوبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت ، ويجب أنيكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون أعلى من العلامة العلي أو أقل منالعلامة السفلي ، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلكسيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك .

    2-ضغط هواء الإطاراتعندقياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد ، لأن قياس الضغط بعدمشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق علىزيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه ،ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات .

    3-زيت (سائل) الفراملعدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصةللمبة بيان الفرامل أن تضيء في التابلوة ، أما عند تزويد سائل الفراملفيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث أن لمبة الفرامل لم تضيء . ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخليةبالدورة . ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره شديد علىدهان جسم السيارة ، وإن حدث وانسكب على جسم السيارة فيجب على الفور سكبكمية من الماء على موضع زيت الفرامل على لجسم السيارة .

    4-كابل البطاريةيجبعند تغير أو إصلاح أي أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائرالكهربائية بالسيارة ، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموجب . وقبل نزع أي من كابلالبطارية يجب التأكد أولاً من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق ،وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة ، حتى لا يحدث تلف الأجزاء النصف موصلةsemiconductor بالدوائر الإلكترونية بالسيارة .

    5-ارتفاع درجة حرارة المحركعند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة ، يجب على الفور اتخاذ الحارة اليمنىمن الطريق والتوقف بالسيارة في مكان أمن من جانب الطريق ، وعلى الفور يتمغلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران ، بعد ذلكيفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي : - وجود آي تسرب للمياهبدورة التبريد والعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم ، التأكد من سلامةتشغيل مروحة التبريد ، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتيروالتأكد من وجود مياه بداخله ، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتيروأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب ، التأكد من سلامة غطاءالردياتير ،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدم وجود أي شيء يحجب الهواءعنه .

    6-السير على الطريقتجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال أو طوب أو زلط أو براميلأو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب الخ ) حيث أن كل ذلك معرض للسقوطفي أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها. أو علىالأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوش أونًقر فتتلف الزجاج ، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك .

    7-تغير شمعات الإشعال (البوجيهات)يراعىقبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن ينفخ حولها جيداُ بهواءمضغوط لتنظيف الأتربة التي قد تكون متراكمة حولها ، وبعد نزعها من مكانهايجب تدوير المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الأتربةحول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج ، وبذلك يمنع دخولالأتربة إلى داخل أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك ، وعندئذ تستطيعتركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط خلوص الثغرة بالمقاس الموصىبه.


    8-تزويد مياه الردياتيرعندالكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لايندفع ضغط المياه الساخنة إليك فيصيبك بحروق . ويفضل تزويد مياه الردياتيرمن خلال قربة الردياتير حتى مستوى العلامة العليا بها ، ولاحظ أن منسوبالمياه في قربة الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك ، فهيتزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك ، بسبب زيادة الضغط و الخلخلةالتي تحدث بالردياتير أثناء السخونة و البرودة . وعند ملء الردياتير منخلال فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء ، ثميشغل المحرك أثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه الباردة الجديدة معالمياه الساخنة حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر) .

    9-تحديد صوت الفراملعندسماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل ، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية ؟ أو الخلفية ؟ قم بقيادة السيارة على سرعةمتوسطة ، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد ، وأرفع فرملة اليد تدريجياًأثناء القيادة ، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو منالفرامل الأمامية.

    10-الكهرباء الإستاتيكيةربماتشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب السيارة وملامسة يدك لجسمالسيارة خاصة بعد فترة قيادة طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرفبالكهرباء الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان الجو الخارجيجاف ، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنية و البعد عنالملابس المصنعة من الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ ،وعند مغادرتك لكرسي القيادة لاتغادره فجأة ولكن ببطء ، وقبل النهوض منالكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتكالإستاتيكية من خلاله .


    11-محطات البنزينبعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها منالماء ، فعند التعجيل بالسيارة و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبطالكهرباء في دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة) ، وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكترونيوهو لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم إليكترونيا ، فهذا دليلعلى أنك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرةأخرى .

    12-إضاءة لمبة البطارية بالتابلوهعندإضاءة لمبة البطارية بالتابلوة مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيلالمحرك ، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن ، إما أن تكون البطارية لاتستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها ، أو أن منظم الشحن به عيب ، أو أنالدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به ، أو أنسير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع ، في هذه الحالة يجب التوقفبالسيارة و البحث عن سبب العيب ، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات .
    13-فترة التليين الأولى للمحركأثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد أو الذي تم عمل عمرةعمومية له خلال الفترة الأولى للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي : عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية ، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة ، ويجب عدم تحميل السيارة بأحمالكبيرة ، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة .

    14-لون زيت محرك السيارةبعضسائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين أن زيت محرك سيارتهمازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات ،والحقيقة أن من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتجاحتكاك الأجزاء المتحركة داخله ، لهذا فلابد وأن يتغير لونه دليل على أنهيقوم بوظيفته كما ينبغي ، أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذادليل على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك .


    15-لون عادم محرك السيارةفيظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون ،ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات العادم تخرج من شكمان السيارة في حالاتمعينة كل منها له لون مختلف عن الآخر ، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة المحرك : إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات التشغيل العادية وفي جميع الظروف ،فهذا دليل على أن هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق معه ،وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد فهذا دليل على احتراقكمية كبيرة من الوقود في غرفة الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتيرللضبط ً (ضبط الوقود مع الهواء) ، وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلكدليل على أن هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق ، وهو دل علىاحتياج المحرك للإصلاح .

    16-رفع مستوى السيارة على الأرضإن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض ،مع التأكد من سلامةالمساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسألعن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض ، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّاتعلى السوست من أسفل ومن أعلى ، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عنالأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين ، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير .

    17-شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارةعند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة . يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود ، ثم التأكد منالضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية ، ثم عدم وجود تنفيسللعادم من الشكمان ، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطةالخلفية للسيارة ، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطةالخلفية للسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها .

    18-شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارةعندشم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة ، أو عند دوران محرك السيارة ،أرفع السيارة على كوريك رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمانفعادة يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة الشكمان ذات درجةالحرارة المرتفعة فيحترق على الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودةالماسورة وعدم دوران المحرك ، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك وسخونةماسورة الشكمان وهكذا . فأنزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً .

    19-الكشف عن حالة البطاريةلا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك ، لان ذ لك يؤدي إلى مرورتيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية ، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح .


    20-المكان المناسب لانتظار السيارةأحذرمن ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة مثل وضعها تحت الضوء المباشر لأعمدةالأنوار العامة للطريق ، أو وضعها تحت مباشرة تحت أسلاك الكهرباء العامة ،أو وضع السيارة في مواجهة التأثير الحراري المباشر الناتج من المصانع ، كل ذلك له التأثير السلبي على دهان جسم السيارة .

    21-توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجيةإذادعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك بإعطائها شحنة مبدئية عن طريق بطاريةخارجية من سيارة أخرى بواسطة كبل توصيل فيراعى عند ذلك أن يوصل طرف أحدالكابلات بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن) أولاً ثميوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية الخارجية ، ثم يوصل أحد طرفيالكابل الآخر بالقطب السالب للبطارية الخارجية ، وطرفه الآخر بالطرف السالبلبطارية سيارتك ، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الإليكترونيةبالسيارة .

    22-كيفيةاستخدام المارش في تشغيل السيارةلا يجوز الإصرار على بدء إدارة محرك السيارة ، عندما لا يقوى بادئ الحركة (المارش) على ذلك يؤدي إلى سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة . ولكن قمبتشغيل المارش على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترة تشغيل المارش عن ( 10ثواني) ثم الانتظار (30 ثانية) بين كل فترة والتي تليها حتى يبدأ المارش فيتشغيل محرك السيارة .

    23-التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارةفي السيارات التي تحتوي على دوائر إليكترونية ، يراعي الحذر عند التلاعبفي الدوائر الكهربائية به مثل (تركيب كاسيت ، أو تركيب جهاز إنذار، أو تغيرالبطارية أو ... الخ ) لان أي خطأ في التوصيلات الكهربائية سيؤدي إلى تلفالوحدات الإليكترونية وسيكلف الكثير , لذا ينصح بعمل أي إصلاحات أو تركيباتداخل مراكز الخدمة المعتمدة .

    24-الكيس الهوائي بالسيارةفي السيارات التي تحتوي على كيس هوائي(air bag)عند إضاءة لمبة التحذير(srs)بالتابلوة فهذا عني وجود خلل أو تم التلاعب في التوصيلات الكهربائيةللسيارة ، فيجب على الفور التوجه لأقرب مركز خدمة معتمد لحل هذه المشكلة ،لان إي تلاعب من إي شخص غير مدرك لنظرية تشغيل الحساسات الإليكترونية يؤديإلى انتفاخ الكيس الهوائي بطريقة فجائية فيصيب أقرب شخص بالقرب منه .
    25-تشغيل مساحات الزجاجلا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي (البرابريز) بدون أن يكون هناك مياه بخزان (قربة) المياه الخاصة بهم ، لان ذلك ممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية ، بالإضافة إلى تلف الزجاج .

    26-ارتفـــــاع درجـــــة حــــــرارة المحــــــــــركعندارتفاع درجة حرارة محرك السيارة ، أثناء قيادتك لها أتخذ الجانب الأيمنللطريق ، واختار مكان آمن وأوقف السيارة ، ثم أوقف دوران المحرك على الفور ،ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت) ، أو تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماء بدورة التبريد ، وارتفاعالضغط أيضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من آي منفذ من الدورة بشدة ، ممايصاب آي شخص بجوار السيارة من الأمام بحروق شديدة .
    عامل بطارية سيارتك بكل حرص
    ،لأنها تحتوي على سائل قلوي شديد جداً (حمض الكبريتيك)، فلا تسمح للسائلبملامسة عينيك ، أ, جلدك ، أو ملابسك ، أو سطح طلاء جسم السيارة ، لأن لهتأثير كاوي على تلك الأشياء ، وسائل البطارية المتناثر على تلك الأشياء يجبغسله على الفور بكمية كبيرة من الماء النقي، ويجب استشارة الطبيب في الحالعند تناثر سائل البطارية للجلد أو للعين .

    28–يجب عدم القيام بفصل سلك (كلبل) البطاريةأثناء وجود مفتاح تشغيل السيارة في وضع التشغيل “on”وإلا فقد يتم تلف المكونات الكهربائية للسيارة ، وخاصة الإلكترونية منها .
    كمايجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي للبطارية (بتوصيل طرفيها بكابل أو جزءمعدني ) لأن ذلك يتسبب في رفع درجة حرارة البطارية بصورة زائدة عن اللازم ،مما يتسبب في تلف مكونات البطارية الداخلي.

    29-تجنب التدخين بالقرب من البطارية،أو تقريب شعلة من النار ، أو إشعال سيجارة بالقرب منها ، لأن ذلك قد يؤديإلى إشعال الغاز السريع الاشتعال المتوالد من البطارية مما يسبب حدوثانفجار .

    30–درب نفسك على فك وتركيب عجل سيارتكباستخدام كوريك رفع السيارة ، قبل أن تحتاج إلى ذلك فعلاً حيث لا تتوقعمساعدة من الآخرين ، وخاصة أن كنت في مناطق نائية بعيداً عن العمران

    31–عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك، أو عند تبديل عجلات السيارة حسب الطريق المتبعة لكي تحافظ على انتظامتآكل الإطارات ، تأكد جيداً من علامة السهم الموجودة على سطح الإطار ، والتي توضح اتجاه دوران الإطار عند السير للأمام . فأن وجدت العلامة فيجب فيهذه الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بذلك الخلفي اليمين ، وكذلكالأمامي من جهة الشمال بالخلفي من الجهة الشمال . وذلك محافظة على اتجاهدوران الإطار حسب تعليمات الشركة المصنعة .

    32 -لا تحاول ضبط مرايا الرؤية الخلفية أثناء القيادة، لأن ذلك ممكن أن يؤدي إلى صرف نظرك عن الطريق أمامك مما يتسبب في حدوثالمخاطر لأن الحادثة تحدث في ثواني ويفضل دائماً ضبط المرايات الداخلية والخارجية منذ لحظة جلوسك على المقعد وقبل البدء في القيادة .

    33لاحظ أن السيارات الآن مجهزة بمرايات من النوع المُحدبالذي يظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي تكون أصغر حجماً ، وأبعد مما هيعليه في الأصل ، مقارنه مع المرايات المستوية المستعملة في المنازل ، لذايجب اتخاذ الحظر عند عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير .

    34يجب اتخاذ الحظر عند استخدام دواسات الأرضية بالسيارة
    ، حيث أنه لابد وأن تكون مناسبة لمساحة الأرضية المستخدمة فيها ، لأنها لو كانت أكبر طولاً فأنها ستعوق حركة بدال (أو دواسة) البنزينأو الفرامل أو الدبرياج _ وتتسبب في عدم اكتمال مشوارهم حتى النهاية ،وبذلك مكن أن تكثر شكوى السائق من عدم سحب السيارة ، أو عدم الفرملة الجيدة، أو وجود صعوبة في تعشيق الدبرياج .

    35لا تترك محرك سيارتك في حالة دوران (تشغيل) لمدة طويلة أثناء وجود السيارة في مكان مغلق ، أو سيئ التهوية ،لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الاختناق والقتل ، حيث أن غازات العادمالناتجة من الاحتراق تحتوي على أول أكسيد الكربون السام عديم الرائحة .

    36 تجنب القيادة بينما يكون صندوق الأمتعة الخلفي بالسيارة مفتوحأو غير محكم الغلق ، لن ذلك من شانه أن يمرر غازات العادم والتي تحتوي علىغاز أول أكسيد الكربون السام إلى مقصورة القيادة ، ويسبب فقدان الوعي ،ويؤدي إلى الوفاة لأنه عديم الرائحة .

    37 قبل البدء في قيادة سيارتك، تأكد من إحكام غلق غطاء المحرك ( الكابوت) حيث أن عدم إحكام غلقه يؤديإلى فتحه تلقائياً أثناء القيادة على الطريق وبصورة فجائية مما يسبب خطركبير من حجبه للرؤية أمام السائق ، هذا بالإضافة إلى احتمال كسرة للزجاجالأمامي للسيارة ، ويؤدي إلى حوادث وخيمة .

    38 عند فتح غطاء تنك البنزين، يجب فتح الغطاء تدريجياً و ببطء لإعطاء فرصة للبخار المتكون داخل خزانالوقود أن يتسرب إلى الهواء الجوي تدريجياً ، وليس مرة واحدة .فأثناء فتحالغطاء وسماعك لصوت يشبهة بالـ (هس) ،عند ذلك أنتظر قليلاً ولا تستكمل فتحالغطاء إلى أن يتم إيقاف ذلك الصوت تماماً ، ثم أبدأ في تكملة فتح الغطاء ،و السبب في ذلك أنه قد يندفع بخار الوقود بقوة نتيجة لارتفاع ضغط بخارالبنزين داخل خزان الوقود عن الضغط الجوي ، فيتسبب ذلك في إصابات خطيرة.

    39في السيارات المجهزة بمحول حفازفي نظام العادم ، للمحافظة عليه حاول دائماً أن يكون مستوى الوقود في خزانالبنزين (التنك) أعلى من الربع ، لأن انخفاض مستوى الوقود عن الربع قديتلف المحول الحفاز .

    40 لاحظ أن لمبة بيان الزيت الموجودة بالتابلوة
    (ذاتاللون الأحمر) عند إضاءتها بعد دوران المحرك ، فهي تعني أن ضغط الزيتبالمحرك ضعيف ، وأن هناك عيب بدورة الزيت داخل المحرك ، ولكن البعد يعتقدإنها تشير إلى مستوى الزيت بالمحرك ، ولكن الذي يشير إلى مستواه الزيتبالمحرك هي عصا قياس المستوى الموجودة بالمحرك .
    فالمفروضأن تضاء هذه اللمبة أثناء فتح الكوناكت ،وعند بداية تشغيل المحرك ، ولكنهايجب أن تنطفئ فوراً بمجرد دوران المحرك ، وان استمرت اللمبة مضاءة بعدتشغيل المحرك يجب في هذه الحالة إيقاف تشغيل المحرك و السيارة فوراً ،والكشف عن تسرب لزيت المحرك ، وقياس مستوى الزيت ، فإن كن كل شيء سليم ،فيجب قطر السيارة لأقرب مركز خدمة متخصص للكشف و الفحص ومعرفة السبب .
    41 عند تركيب إطارات جديدة لعجلات سيارتك
    ،لاحظ جيداً على سطح الإطار قد توجد علامة عبارة عن سهم يشير إلى اتجاهتركيب الإطار في اتجاه دوران عجل السيارة أثناء السير على الطريق ، حيث أنالشركة المصنعة للإطار وضعت هذا السهم حسب نوعية(مداس) نقشة الإطار ،واختلاف التركيب عكس السهم الموضح قد يساعد على التآكل السريع للإطار ،بالإضافة إلى الإحساس برعشة بجسم السيارة أثناء السير .

    42 عند الاحتياج إلى رفع سيارتك على كوريكالرفع الخاص بالسيارة ، فيجب الحظر من وضع الكوريك في مناطق أسفل السيارةغير المخصصة للرفع ، والتي ترشدك إليها الشركة المصنعة للسيارة ، وذلك حتىلا تتلف أجزاء السيارة التحتية ، أو قد تثقب جسم السيارة بالكوريك بطريقةالخطأ .ويرجى عامة وضع الكوريك في الأماكن التي يشير مصنع السيارة .

    43 عند تعطل سيارتك لسبب ما، وأضررت إلى قطرها بواسطة سيارة أخرى يراعى الأتي : - فلكي تتفادى دخولغازات العادم من السيارة القاطرة إلى سيارتك و أنت فيها أغلق بوابة التهويةالخارجية ، عن طريق ضبط ذراع (أو مفتاح) اختيار مصدر الهواء بداخل سيارتكعلى الوضع (تدوير الهواء بداخل المقصورة الركاب)
    -ولكيلا تتلف منك طلمبة الجهاز المعاون للقيادة آي (طلمبة الباور ستيرنج) فلابدوأن تتأكد من وجود سائل (زيت) الباور بخزنة الطلمبة ، لأن عدم وجوده قديتسبب في تلف الطلمبة .
    - كذلك يراع وجود زيت في صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي حتى لا تتلف مجموعاته الداخلية .
    - ويراعى أيضا أن تكون عصا صندوق التروس في وضع عدم التعشيق(n) .وإن كانت السيارة ذات دفع رباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضع التعشيق الثنائي آي في وضع(2h) .
    - ومن الأفضل في جميع هذه الحالات أن تقطر السيارة بكاملها على عجلاتها الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة بقطر .

    44 لا تحاول بدء تشغيل محرك السيارةبواسطةدفعها أو قطرهاعند ضعف البطارية ، لأن ذلك يشكل خطراً كبيراً على المجموعات الميكانيكيةوالكهربائية بالسيارة ، وخاصة السيارات المجهزة بصندوق تروس أتوماتيكيفأنها لم تبدأ الحركة بهذه الطريق لأن بنية هذه السيارات تختلف عن السياراتالمجهزة بصندوق نقل يدوي .

    45 يجب عدم إخراج مفتاح تشغيل السيارة من مكانه أثناء القيادة،لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى :
    أولاً : بالنسبة للسيارات المجهزة بجهاز عوني(معاون) للدريكسيون ( الباور ستيرنج) ،power steeringحيث سيؤدي ذلك إلى إيقاف عمل جهاز الباور مما يضعف فقد التحكم في توجيه السيارة .
    ثانياً : بالنسبة لنظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل ( السيرفو) فأنه سيتوقف عنالعمل مما يؤدي إلى انخفاض كفاءة الفرامل ، وسيتطلب الأمر جهد كبير لفعلالفرامل .

    46 قد توجد على غطاء فتحة ملئ خزان الوقود (التنك) عبارة unleaded fuelonly وهي تعني " وقودغير معالج بالرصاص فقط " وتوجد في السيارات التي تعمل بوقود البنزين غيرالمعالج بالرصاص ، فإذا قمت بالتعبئة ببنزين معالج بالرصاص في هذه السياراتفقد يتلف المحول الحفاز ، وسيصاب محرك سيارتك بأضرار شديدة . فأحذر من ذلك.

    47 تجنب تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضعstart” أثناء دوران المحرك ، لأن ذلك سيتلف محرك بدأ الحركة ( المارش ) ، وسيتلف الحـــــــــــدافة ( الفولان) .

    48يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على الوضع“on”لمدة طويلة خصوصاً عندما يكون المحرك في حالة عدم تشغيل ، لأن ذلك سيفرغ شحنة البطارية و سيتلفها

    49 لا تترك أضواء السيارة في وضع تشغيل لمدة طويلةبدون داعي أثناء توقف محرك السيارة ، لأن ذلك من شانه أن يفرغ شحنةالبطارية ويؤدي إلى تلفها و بالتالي سيصعب من عملية بدأ الإدارة ، أو سيؤديذلك إلى عدم إمكانية تشغيل المحرك .

    50 حافظ دائماً على أن يكون الإطار الاحتياطي
    لعجلاتالسيارة ، والموجود في حقيبة (شنطة) السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة ،ونفخ قياسي حتى يكون جاهز للاستعمال للطوارئ في آي وقت .

    51 أحذر من وضع زيت أو آي مواد شحميهعلى براغي (مسامير) أو صواميل العجلات عند فكها وإعادة ربطها ، لأن ذلك يؤدي إلى شدها بصورة زائدة مما يفقدها متانتها .

    52 أحذر من شد (ربط) صواميل العجلات عند ربطها بقوة زائدةباستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل العجلات ، أو باستعمال أنبوب (لافية) لتقوية عزم الربط ، لأن ذلك يمكنه أن يؤدي إلى شد الصواميل والبراغي زيادة عن الحد المطلوب فيفقدها مرونتها .

    53 عند رفع السيارة على كوريكالرفعلتغير إحدى الإطارات المثقوبة ، يراعى وضع الإطار الاحتياطي تحت جسمالسيارة على مقربة من الرافعة (الكوريك) ، لأن ذلك يقلل من الخطر في حالةانزلاق الكوريك عن موضعه .كما يراعى وضع سنادة عند العجلات تحسباً لتحريكالسيارة عندما تكون مرفوعة على كوريك الرفع .




    الله يبارك فى حضرتك
    وان شاء الله هتبع النصايع اللى حضرتك كتبتها


  5. #5

    الصورة الرمزية mr_safwt

    رقم العضوية : 3125

    تاريخ التسجيل : 11Nov2007

    المشاركات : 626

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر

    السيارة: الحمد لله على الاولى

    السيارة[2]: نوبيرا 2

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : mr_safwt غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amrelsaqqa مشاهدة المشاركة
    كمبتدئ كويس انك بتعمل كدة

    كدة انت بتتعلم صح وبتعود رجلك على حساسية دواسة الدبرياج وبتحس بعربيتك وبتفهمها اكتر


    بعد كدة هتلاقى الموضوع ده مش عملى لأنك لازم تطلع بالراحة اوى والا العربية هتبطل منك فهتلاقى رجليك اتعودت تدوس بنزين وترفع دبرياج في نفس الوقت وتطلع بسرعة بدون ما صوت الموتور يعلى او العربية تبطل

    يعنى عاجلا او اجلا اكيد طريقة سواقتك هتتغير ..


    الطريقة بتاعتك دى بتبقى مفيدة احيانا وبينفع اوى لو في زحمة وبتتحرك ببطء شديد وبالسنتى
    وبدل ما تدوس بنزين كتير كل شوية ، ترفع رجلك من على الدبرياج فقط بالراحة وتخلى العربية تتحرك لحد ما تقف تانى و بعدين وتمور وترجع تتحرك خطوة لقدام بنفس الطريقة وهكذا ..
    طبعا ده احسن بكتير من انك تدوس بنزين وانت طالع كل مترين ..

    يعنى اللى انت بتعمله في الزحمة ده مية مية وسواقة محترفين كمان :)


    بالمناسبة خلى بالك لما تكون في زحمة وهتقف اكتر من 10 ثوانى مور العربية وشيل رجلك من على الدبرياج خالص عشان تحافظ على الاسطوانة يعنى ما تعملش حركة انك توزن العربية بدواسة الدبرياج او حتى تدوس دبرياج للاخر وتسيبها واخدة غيار وانت واقف
    الله يكرمك بالظبط دة نفس اللى بعملة
    وفعلا انا كنت بجيب الاول وافضل دايس دبرياج على الاخر وانا واقف لحد ما الناس قالتى انا كدة الاسطوانة هتبوظ فعلا بطلت اعمل كدة وبمور على طول اول ما بقف


  6. #6

    الصورة الرمزية koshary

    رقم العضوية : 39817

    تاريخ التسجيل : 07May2009

    المشاركات : 2,093

    النوع : ذكر

    الاقامة : 7adayek El Ahram

    السيارة: Isa) civic Sir)

    السيارة[2]: Daewoo Nubira 2

    دراجة بخارية: ...............

    الحالة : koshary غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ماشاء الله الرجاله قامو بالواجب تمام

    koshary


  7. #7

    الصورة الرمزية moh19227

    رقم العضوية : 57005

    تاريخ التسجيل : 26Dec2009

    المشاركات : 1,412

    النوع : ذكر

    الاقامة : El Minya

    السيارة: بردو لسا

    السيارة[2]: لسا

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : moh19227 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انت كده تمام وبتسوق صح

    ما برفعش رجلى على الاخر من على الدبرياج لانها هتكون رجعت بسرعة
    كده ممكن يكون السلانسيه عندك عالي شويه ممكن تبقي تشوف ميكانيكي يبصلك علي بصة علشان احنا داخلين ع الصيف

    صورة التوقيع كبيرة جداً بما يخل بتنسيق الصفحة.
    الرجاء تصغير الصورة و إعادة رفعها مرة أخرى.


  8. #8

    الصورة الرمزية Amr Axel

    رقم العضوية : 41844

    تاريخ التسجيل : 04Jun2009

    المشاركات : 8,706

    النوع : ذكر

    الاقامة : في بيتنا

    السيارة: هوندا سيفيك / بي ام دبليو 316i

    السيارة[2]: سوزوكي التو / رينو لوجان

    دراجة بخارية: جاية في الطريق

    الحالة : Amr Axel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بص هو ده شئ عادي ان العربية تطلع لما تشيل رجلك واحدة واحدة ع الدبرياج من غير بنزين بس غلط لأنك بتحمل ع الدبرياج و ممكن طقم الدبرياج يطير عندك فحاول تعود رجلك ع المعادلة بين البنزين و الدبرياج



 

المواضيع المتشابهه

  1. عايز اشتري كاسيت جديد و محتاج نصيحة
    بواسطة airbomber2014 في المنتدى قســـم الصوتـــيات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 22-02-2011, 10:24 AM
  2. نصيحة من الهينداوية لواحد محتار
    بواسطة ahmedsidpec في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-01-2011, 12:55 AM
  3. عايز نصيحة منكم في شراء شقة
    بواسطة dr_abooody في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 07-12-2010, 12:24 AM
  4. نصيحة لواحد لس خاااام
    بواسطة MOK3336 في المنتدى قســـم الصوتـــيات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-06-2010, 07:52 PM
  5. عيز نصيحة منكم
    بواسطة zizo50001 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-02-2009, 11:42 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2