بعد أن وطأت الأراضي المصرية منذ حوالي السبعة أشهر، تنطلق اليوم نيسان «جوك 2012» رسمياً تحت مظلة وكيل العلامة اليابانية في السوق المصرى «نيسان موتور إيجيبت»، لتنطلق الكروس أوفر الناجحة أوروبياً في مواجهة ليست بالهينة أمام اللطيفة محلياً.

بلا شك وبعيداً عن أراء متابعي عالم السيارات، مؤيدين كانوا أم رافضين لتصميم السيارة، فتلك الكروس أوفر تحت المدمجة قادرة على لفت الأنظار، بفضل تصميمها الغريب والغير معتاد بشكل كبير، ولكن بالتمعن خلف تلك الخطوط نرى أنها سيارة عملية، وبشكل أو بأخر تستطيع أن ترضي مالكها.

كما أن نيسان تقول أن سيارتها تمتلك مقصورة عملية بشكل كبير، ورغم اعتراضي على هذه المقولة وفق تجربة بسيطة للغاية، إلا أنها تقدم مستوى أراه مناسب فقط لأربعة أشخاص متوسطي القامة، مع مستوى متميز للغاية من جودة الخامات، يضاف إليها قائمة تجهيزات مميزة.

ستنطلق «جوك 2012» بفئة واحدة فقط في السوق المحلي، وستحظى تلك الفئة بقائمة تجهيزات تشمل، مكيف هواء أوتوماتيكي، مع زر إدارة وإيقاف المحرك، قفل مركزي مع تحكم عن بعد، كومبيوتر رحلات، مقود متعدد المهام، مثبت سرعة، نوافذ بتحكم كهربائي، مرايا خارجية بتحكم كهربائي مع خاصية الطي، مشغل أقراص مدمجة سعة ستة اسطوانات مع مداخل خاصة لتوصيل غالبية أجهزة الاستماع المحمولة، نظام توجيه آلي المؤازرة، عجلات سبائكية قياس 17 بوصه، نظام توصيل بتقنية البلوتوث.

أما فيما يخص عوامل الأمان، فستأتي «جوك 2012» بالعديد من عوامل الأمان النشطة، شأن نظام منع غلق المكابح «ABS»، نظام توزيع قوة الكبح اليكترونياً «EBD»، نظام المحافظة على الثبات «ESC»، نظام مساعد الكبح «BA»، فضلاً عن أربعة وسائد هوائية من ضمنها ستارتين جانبيتين، ويضاف لنظم الأمن نظام تشفير المحرك ومانع السرقة «إيموبلايزر».

وستعتمد «جوك 2012» على المحرك الموثوق «HR16DE» المكون من أربعة اسطوانات
بسعة 1.6 لتر، وهو نفس المحرك المعتمد في طراز نيسان «تيدا»، ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانيه رسمية تبلغ 117 حصان، مع قدرته على توليد عزم دوران يبلغ 156 نيوتن . متر، وسيرتبط هذا المحرك مع نظام الدفع أمامي المحور عبر علبة تروس أوتوماتيكية من طراز «CVT».

هذا وسيبلغ سعر نيسان «جوك 2012» الجديدة 160.000 جنيه مصري، وتأتي السيارة بضمان يمتد إلى 3 سنوات، أو مسافة 100.000 كيلو متر.

منقول من موقع EgySpeed

أما عن الموقع البروشور الرسمى من موقع نيسان موتور إيجيبت

http://www.nissan.com.eg/en/web/nscu...chure/JUKE.pdf