غير كده فمسألة حظر البيع تنافي مقتضيات العقد الصحيح وتمام البيع والذي بموجبه يحق لك كامل التصرف فيما اشتريت، لكن حظر البيع يمنعك من هذا فبالتالي هو شرط باطل غير جائز
رقم العضوية : 1862
تاريخ التسجيل : 22Aug2007
المشاركات : 5,726
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo Elobour
السيارة: maruti
السيارة[2]: Gen-2
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
غير كده فمسألة حظر البيع تنافي مقتضيات العقد الصحيح وتمام البيع والذي بموجبه يحق لك كامل التصرف فيما اشتريت، لكن حظر البيع يمنعك من هذا فبالتالي هو شرط باطل غير جائز
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 5118
تاريخ التسجيل : 01Feb2008
المشاركات : 11,185
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Megane II 2010
السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)
دراجة بخارية: none
الحالة :
كده تمام , يبقى الموضوع مازال غير شرعي برده
ما ده اللي قالوهولي ساعتها و رفضوا يتنازلوا عنه بأي شكل , و كمان رفضوا يحطوا مادة في العقد تنص على ان في حالة التعسر العربية تتباع و ياخدوا اللي ليهم و اخد انا باقي تمن البيع ( اللي هو الحق يعني ) , و عشان كده انا ما كملتش و لغيت لأني لقيت ان الموضوع مش ضامن لي اي حقوق و في نفس الوقت نقطة التوكيل مش شرعية
موضوع حظر البيع زي ما قالوا لي ايامها انه بيتفك لو اتفقت معاهم و سددت لهم الباقي اظن , مش عارف مدى شرعية النقطة دي , او مش فاكر بمعنى اصح , لكن كده كده نقطة التوكيل دي 100% غير شرعية
ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد
[sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]
رقم العضوية : 1862
تاريخ التسجيل : 22Aug2007
المشاركات : 5,726
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo Elobour
السيارة: maruti
السيارة[2]: Gen-2
دراجة بخارية: no
الحالة :
رقم العضوية : 2387
تاريخ التسجيل : 30Sep2007
المشاركات : 3,446
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: accent'99-F/O A/T
الحالة :
جزاكم الله خيرا يا أبومريم..مسألة اشتراط الرهن من مسائل الخلاف والذي أميل إليه فيها هو عدم جواز اشتراط الرهن وإن كان هناك من قال بجوازه- وهم كثير بالمناسبة ومنهم أعلام - فإن الرهن المقصود هو رهن الأوراق - الرهن الرسمي- وليس الحيازي، ومنهم من أجاز بالفعل الرهن الحيازي ولكن الذي يطمئن إليه قلبي والله أعلم هو عدم جواز ذلك لتناقضه ولمنافاته لمقتضيات البيع كما أسلفت....ولحفظ الحقوق يمكن وجود رهن مستقل أو ضامن وهذا أجدى بكثير إن شاء الله في حفظ الحقوق ومنع المتلاعبين أو من ينتوون عدم السداد، لأن وجود رهن مستقل يدل على مالية المشتري وكذلك وجود ضامن يدل على أهليته والوثوق به.
الأمر الآخر فإن للبيع في الإسلام مفهومه وحكمته والناظر إلى أنواع البيوع القائمة على التمويل البنكي يجدها تعارض هذه الحكمة..وحتى من أجاز البيع بالرهن على هذا النحو لو نظر إلى الواقع والقدر الرهيب من الكوارث الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت على موضوع التمويل البنكي ليس في مصر فقط وبل وعلى مستوى العالم سيخرج بنتيجة قطعية وهي وجوب المنع من ذلك، لأن رغبة البنوك في تدوير أموالها بأي طريقة مع وجود حالة من الجشع الاستهلاكي أوقعت المجتمعات في دوامة الديون والأقساط وما يتبعها من انحرافات اجتماعية وسلوكية وفي النهاية انهيارات اقتصادية مثلما حدث في أمريكا وكادت أن تجر العالم خلفها إلى الهاوية تماما في الأزمة الاقتصادية الأخيرة
وفي هذا النموذج الذي بين أيدينا - السيارات- تجد تهافتا مريبا من الناس على التوكيلات لحجز السيارات بفرق سعر كبير قبل نزولها بشهور وحتى بدون تجربتها أو معرفة عيوبها لمجرد الرغبة في التباهي بامتلاك النسخ الأولى من السيارة..والنتيجة في النهاية ترتفع الأسعار بطريقة رهيبة وتغري هذه الأوضاع بقية الناس بالتقليد سواء في شراء السيارات الباهظة أو ما دونها ويدخل المجتمع في دوامة عجيبة
الخلاصة معك ٢٠ ألف جنيه اشتر بها سيارة تناسبك وحينما تمتلك ال٢٠٠ ألف جنيه فلا حرج وقتها أن تشتر بها أخرى لأن هذه هي قدرتك الشرائية في الحالة الأولى والحالة الثانية
أما أن يتغافل الإنسان عن قدرته الشرائية وحتى عدم قدرته على وجود رهن مستقل ويلجأ إلى رهن نفس المبيع بثمنه فهذا خلل حقيقي ولو صح كمسألة قد يلجأ إليه البعض في حالات معينة فلا يصح أن يكون حالة مجتمعية مرهقة وضاغطة على الجميع
جزاكم الله خيرا يا أبا مريم
بارك الله فيك
قال الله عزوجل في محكم آياته
(وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)
(إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)
رقم العضوية : 30677
تاريخ التسجيل : 21Jan2009
المشاركات : 3,496
النوع : ذكر
الاقامة : alex
السيارة: proton saga 1.3
السيارة[2]: BMW E36
دراجة بخارية: no
الحالة :
شكرا بارك الله فيك
[mtohg=null]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ms/f/f9/Ayat_kursi.png[/mtohg]http://www.mp3quran.net/basit_mjwd.html
القران الكريم بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
143
المفضلات