تألق فورد «إكسبديشن» باختبارات التصادم الأمامي في الولايات المتحدة

دبي: «الشرق الأوسط»
اصبحت المركبة الرياضية الوعرية فورد «اكسبديشن» المركبة المتعددة الاستخدامات التي تحظى بمرتبة «خمس نجوم مزدوجة» في اختبارات السلامة الحكومية الاميركية التي اجرتها «الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة».
وفي تعليق على هذا الانجاز اعرب جيم بيننتيندي المدير التنفيذي لفورد الشرق الاوسط وشمال افريقيا، عن سعادته قائلا «ان جميع سياراتنا الرياضية المتعددة الاستخدامات تعمل جيدا في الظروف الحياتية الطبيعية، وحققت نتائج ممتازة في اختبارات حوادث التصادم الاميركية. ويعد فوز فورد «اكسبديشن» المزدوج دليلا واضحا على مدى تطورها وصلابتها».
فوز فورد «اكسبديشن» باعلى مرتبة في الاختبارات الحكومية الاميركية للتصادم الامامي جاء بعد التحسينات الاضافية التي انجزت على نظام السلامة في المركبة وشملت تجهيز نظام احزمة الامان بتقنيات «نظام الضم الارتدادي بالطاقة» المتطورة.
وتقع اجهزة الضم الخاص في علب سحب احزمة الامان الامامية. وتقوم هذه الاجهزة بشد الاحزمة لتحول دون انزلاق وارتداد ركاب السيارة الذين يضعون الاحزمة عند وقوع حادث. واذا كان الحادث شديدا يلتف عمود معدني في وسط جهاز سحب حزام الامان ولفه ليساعد على تقليص مخاطر الاصابة بفعل الحادث، خاصة في منطقة الصدر.
ويذكر انه بالاضافة الى هذه التقنيات التي تتمتع بها «اكسبديشن» فإن قفص السلامة فيها مصمم لامتصاص القوى الناتجة عن الحوادث، ويساعد على تقليص القوى التي قد تصل الى الركاب او الى سيارة اخرى مشتركة في الحادث.
وبهذا الشأن قال بيننتيندي: توفر فورد «اكسبديشن» امكانيات هائلة للقيادة على الطرقات المفتوحة والوعرة بكل راحة وتحكم. ويعد فوزها المزدوج بمرتبة خمس نجوم في اختبارات التصادم، دليلا آخر على الثقة في قدراتها على اجتياز اصعب واكثر الطرق وعورة. وستوفر «اكسبديشن» موديل 2001 في الشرق الأوسط مقاييس ومواصفات ومزايا سلامة عديدة لعملائنا، وهذه بحد ذاتها اخبار جيدة للغاية. فهذا ما يطلبه عملاؤنا وهذا ما سنوفره لهم. وبما ان فورد اكبر صانع للشاحنات في العالم، فإنها توفر مجموعة من المركبات الرياضية الوعرية تشمل «اكسكيرجن» و«اكسبديشن» و«اكسبلورر» و«إسكيب» حسب متطلبات اساليب حياة الجميع. اننا فخورون بتاريخ فورد العريق في صناعة اقوى الشاحنات التي ترسل الى ملايين المستخدمين حول العالم.
حول الاختبارات يذكر ان الاختبارات على «اكسبديشن» موديل 2001 في ديسمبر (كانون الأول) الماضي اجرتها الادارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة nhtsa. وشمل الاختبار انطلاق «اكسبديشن» بسرعة 35 ميلا في الساعة باتجاه حاجز اسمنتي ثابت. ويماثل الاختبار اصطدام مقدمتي مركبتين من النوع نفسه بسرعة 35 ميلا في الساعة. وقد اختبر الاختصاصيون المعلومات التي وفرتها دمى موضوعة داخل المركبة خلال الاختبار.
وبتدقيق المعلومات الخاصة باصابات الصدر والرأس وضع اختصاصيو الحكومة (الإدارة) جهازا في الدمى يحدد مستوى الاصابة الشديدة في الرأس والصدر. وحسب تقييم «الإدارة» فان مرتبة «خمس نجوم» تشير الى ان اختبار التصادم الامامي بسرعة 35 ميلا في الساعة، جاء نتيجة لقياسات الدمى المحزمة والتي حددت نسبة الاصابة بالرأس والصدر بـ %10 أو أقل.