جزاك الله خيرا يا شيخ خالد
سؤال:
فى جوامع - جمعيات - بنك الطعام - بيقبلوا زكاة الفطر هل لو أنا دفعت فلوس فى الأماكن دى صح شرعا أم فيه شك ؟
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل , كل عام وحضراتكم بخير
بناء على طلب أخي أستاذ أحمد مختار(mr_vampire) اكتب لحضراتكم باختصار عن : -
[mark=#55ff00]<<< أحـكـامُ زكـاةِ الـفـطـرِ - بشكل مُـخـتـصـر و مُــيـسّـر >>> [/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
حكمها: زكاة الفطر فريضة على كل مسلم الكبير والصغير والذكر والأنثى والحر والعبد لحديث بن عمر رضي الله عنهما قال :
فرض رسول الله زكاة الفطر من رمضان صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين
وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة».
قال جمهور العلماء : زكاة الفطر تجب على المسلم إذا كان يجد ما يفيض عن قوته وقوت عياله يوم العيد وليلته
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
الحكمة منها : ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال :
«فرض رسول الله زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث و طعمة للمساكين
من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
حكم إخراج قيمتها : فقد اختلف أهل العلم رحمهم الله في حكم إخراج زكاة الفطر نقدا على قولين :-
الأول :عدم الجواز وهو مذهب الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة
الثاني :جواز إخراجها نقدا وهو مذهب الأحناف
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
بيان الأصناف التي تخرج منها : جاء في السنَّة بيان الأصناف التي تخرج في زكاة الفِطْر، وهي:الأقط والشَّعير والتَّمر والزَّبيب
كما في حديث أبي سعيد المتفق عليه ويضاف إليها البُّر كما في حديث أبي سعيد أيضًا، فهذه الأصناف الخمسة جاءت بها السنَّة.
والإقط هو اللبن المجفف , والبُر هو الدقيق
ويجزئ كلّ طعام يعتبر قوتًا عند النَّاس حتَّى مع وجود الأصناف الخمسة، فيجزئ مثلاً: الفول والعدس والأرز والله أعلم
قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه :
" كنا نخرج يوم الفطر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام وكان طعامنا الشعير والزبيب والأقط والتمر ".
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة الفطر :
" .... وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين ". وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم و اليومين ".
وآخر وقت إخراجها صلاة العيد كما في حديث ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما
من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات»..
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة لأن النبي جعل ضابط ما يكال بمكيال أهل المدينة
كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : «المكيال على مكيال أهل المدينة والوزن على وزن أهل مكة»
والصاع من المكيال فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
إذن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن، لأن الصاع وحدة كيل لمعرفة الحجم
فالصاع يختلف وزنه باختلاف ما يوضع فيه فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز،
وصاع الأرز يختلف عن صاع التمر، والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
بيان بمقدار وزن الصاع من الحبوب و الأطعمة المختلفة
صاع الأرز 2,150 كجم ...........صاع العدس الأصفر 2,000 كجم...........صاع العدس بجبة 2,600 كجم
صاع الفول 1,900 كجم...........صاع اللوبيا 2,000 كجم...........صاع الفاصوليا البيضاء 2,600 كجم
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
أهلها : هم الفقراء والمساكين لحديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق : (........ وطعمه للمساكين ).
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
مكان دفعها : فقد اختلف أهل العلم رحمهم الله في حكم المكان الذي تدفع فيه وهو يجوز نقلها لبلد آخر أم لا
والأصل أن تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه
ويجوز نقلها ( إن دعت الحاجة ) إلى بلد آخر كأن يكون فقراء البلد التي ينقلها إليه أشد حاجة ، أو أقرباء للمزكي بجانب أنهم فقراء ،
أو نحو ذلك : جاز النقل .والله اعلم .
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
[mark=#ffff00] وصل اللهم على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]
[mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 141768
تاريخ التسجيل : 26Apr2013
المشاركات : 531
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: NA
السيارة[2]: NA
الحالة :
جزاك الله خيرا يا شيخ خالد
سؤال:
فى جوامع - جمعيات - بنك الطعام - بيقبلوا زكاة الفطر هل لو أنا دفعت فلوس فى الأماكن دى صح شرعا أم فيه شك ؟
رقم العضوية : 74241
تاريخ التسجيل : 30Jun2010
المشاركات : 3,685
النوع : ذكر
الاقامة : Egypt Fayoum
السيارة: ٍSpectra 2002
السيارة[2]: Nubira 1997
دراجة بخارية: No
الحالة :
جزاك الله خيرااااااا
رقم العضوية : 113652
تاريخ التسجيل : 21Sep2011
المشاركات : 947
النوع : ذكر
الاقامة : المنصورة
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: kia cerato sx 2013
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وإياكم أخي الفاضل
نعم يجوز - إن شاء الله - , ويعد هذا توكيلا للجمعية الخيرية باخراج زكاة الفطر نيابة عنك
بشرط ان تخبرهم انها زكاة فطر حتى يخرجوها قبل صلاة العيد،
ولك أن تطلب منهم إخراجها طعاما - لو أردت - كما هم رأي الجمهور
, والله أعلم
وتحت أمر حضرتك - لو هناك أي استفسار آخر
وإياكم أستاذ / أحمد
تمت الإجابة وتحت أمر حضرتك يا دكتور - لو هناك أي استفسار آخر
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 55956
تاريخ التسجيل : 16Dec2009
المشاركات : 3,827
النوع : ذكر
الاقامة : EGYPT
السيارة: BMW
السيارة[2]: LANCER
دراجة بخارية: ISA
الحالة :
الف شكر ياشيخ خالد علي سرعة الاستجابة.
ربنا يجازيك خير ويجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله.
رقم العضوية : 141768
تاريخ التسجيل : 26Apr2013
المشاركات : 531
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: NA
السيارة[2]: NA
الحالة :
جزاك الله خيرا على سرعة الرد و جعله فى ميزان حسناتك
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 126310
تاريخ التسجيل : 19Jun2012
المشاركات : 423
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: لا يوجد
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاكم الله خيرا علي الموضوع .. لكن لي توضيح
ذكرت انه في اخراجها قيمة خلاف بين اهل العلم فالجمهور علي عدم الجواز والحنفية علي الجواز
ولكن تركت المسأله وكأن من أراد أن يخرجها نقودا لجاز له ذلك بدليل اختلاف اهل العلم ؟!! فإن كان ما فهمتة صحيح !! فأقول إن هذا لا يصلح لان العلماء رحمهم الله قالوا بخطأ من اجاز اخراج القيمة والادلة في هذا حاسمة أما من اجاز اخراج القيمة فلا دليل علي كلامة فقولة مردود كما نبه علي ذلك غير واحد من اهل العلم منهم الشيخ بن باز والعثيمين رحمهم الله لذلك قال الشيخ حافظ ناظما
وكل خلاف جاء ليس بمعتبر .. .. .. إلا خلافا فيه حظ من النظر
وعلي هذا لا يعتد بخلاف المخالف في هذه المسألة بل أهل العلم يقولون من أخرج القيمة لا يجزء عنة .. وجزاكم الله خيرا
[frame="7 80"]قـال الإمـامـ أبـن القيــمــ : " النــــاس أهــل قشــر ظــاهــر ليســـوا بـأهــل معـــان "[/frame]
رقم العضوية : 3647
تاريخ التسجيل : 10Dec2007
المشاركات : 11,805
النوع : ذكر
الاقامة : EGYPT / CAIRO
السيارة: CIVIC
السيارة[2]: HONDA CIVIC SIR
دراجة بخارية: HONDA CBR
الحالة :
جزاك الله خيرا ياشيخ خالد
بس معلش انا كدة مش فاهم حاجة
يعنى انا دلوقتى اخرجها ( مال ) ولا ( طعام )
ولو يجوز مال مايقلش عن كام ؟؟؟؟؟؟
ولو طعام مايقلش عن قد اية ؟؟؟؟
SEMSEM KANE سابقا
[img2]http://nileup.com/up/uploads/nilemotors_13635570671.jpg[/img2]
المفضلات