| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

  1. #1

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb <<< نبذة مختصرة عن أحكام صيام الستة ايام من شوّال >>> - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الإخوة والأخوات الأفاضل تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال , ومن باب وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ,

    فهذه نبذة مختصرة عن أحكام صيام الستة أيّام من شوّال

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]



    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    أولا : حُكم صيام الستة أيام من شوّال


    صيام الستة من شوال سنة لما ثبت عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله قال : (‏من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)
    رواه الإمام مسلم رحمه الله

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    ثانيا - فضل صيامها

    بين النبي أن من صام الست من شوال كان كصيام الدهر كما في الحديث السابق ، وقد فسّر ذلك النبي بقوله :

    " من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة : (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) . "

    وفي رواية : " جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة " صحيح الترغيب والترهيب


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    ثالثا - هل يلزم التتابع فيها ؟

    يجوز تفريقها في شهر شوال كاملاً ولا يلزم التتابع فيها ؛ لأن الرسول – أطلق صيامها ولم يذكر تتابعاً ولا تفريقاً ،

    حيث قال
    : " من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر "

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    رابعا - هل الأولى قضاء ما عليك من رمضان أم البدء في صيام الأيام الستة ؟

    الأولى لمن عليه قضاء من رمضان أن يبدأ به لأن الفرض مقدم على النافلة ،

    واختلف أهل العلم رحمهم الله فيمن قدم الستة من شوال على صيام الفرض على قولين :


    1 - أن أجر صيام الستة من شوال لا يحصل إلا لمن قضى ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر.

    واستدلوا لذلك بأن النبي
    قال من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر. وإنما يتحقق وصف صيام رمضان لمن أكمل العدة.

    وبهذا أفتى الشيخين بن باز وبن عثيمين رحمهما الله.

    2 -
    أن أجر صيام الستة من شوال يحصل لمن صامها قبل قضاء ما عليه من أيام رمضان التي أفطرها لعذر؛

    لأن من أفطر أياماً من رمضان لعذر يصدق عليه أنه صام رمضان

    فإذا صام الست من شوال قبل القضاء حصل ما رتبه النبي
    من الأجر على إتباع صيام رمضان ستاً من شوال.

    وقد وسع الله في القضاء فقال:﴿ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ﴾ ،

    أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته.

    ومع هذا فإن البدء بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع.

    لكن من صام الستة ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه يحصل له الأجر، والله أعلم.

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    خامسا :
    حكم الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال

    الجمع بين عبادتين بنية واحدة حكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح، وحصل المطلوب من العبادتين،

    كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن جنابتة ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة.

    فإن كانت إحدى العبادتين غير مقصودة، والأخرى مقصودة بذاتها صح الجمع

    أما الجمع بين عبادتين مقصودتين بذاتهما كالظهر وسنته أو كصيام فرض أداءً أو قضاء كفارة كان أو نذراً، مع صيام مستحب كست من شوال فلا يصح الجمع ،

    لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج تحت العبادة الأخرى.

    فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث،

    فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة - والله أعلم


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  2. #2

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اليوم - بفضل الله سبحانه وتعالى - في خطبة الجمعة تحدثت عن الثبات على الطاعة بعد رمضان , وذكرت أحكام صيام الستة أيام من شوال

    أسأل الله لي ولكم الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد


    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

    [mark=#ffff00]اللهم صل على سيدنا محمد وبارك وسلم تسليما كثيرا[/mark]

    [mark=#55ff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]


  3. #3

    الصورة الرمزية ehab

    رقم العضوية : 392

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 741

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos

    السيارة[2]: Lancer

    دراجة بخارية: ..................

    الحالة : ehab غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللهم ارزقنا الثبات علي الطاعة يا رب العالمين


  4. #4

    الصورة الرمزية egyboy

    رقم العضوية : 103161

    تاريخ التسجيل : 11Jun2011

    المشاركات : 596

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: sunny

    السيارة[2]: hunday

    دراجة بخارية: no

    الحالة : egyboy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك يا شيخنا الجميل

    بس اسمحلى عندى سؤالين

    الاول هو انى ان شاء الله هصوم ال 6 ايام مع صيام الاتنين والخميس ؟ كده تمام ولا ايه ؟؟


    الثانى هو انا كنت من سنة تقريبا قولت لو انى فعلت الامر كذا هصوم 30 يوم متتالى ..علشان امنع نفسى من فعل الامر وقولت يارب ان شاء الله هصوم 30 يوم متتالى كعقاب ليا لو عملت كده

    وللاسف فعلت هذا الامر والسؤال هنا هل هناك بديل عن الصيام ؟؟ ربما لا اقدر الصيام 30 يوم الان

    وهذا النوع من النذر هل يجوز ام حرام ؟؟؟

    وهل هناك تداخل مع قضاء هذا الصيام قبل صيام ال 6 ايام
    والسؤال الاخير هل يجوز الرجوع فى كلامى وتقسيم ال 30 يوم على الاثنين والخميس بنيتين ام يجب ال 30 يوم كما نذرت

    واسف على الاطالة وجزاك الله خيراااا


  5. #5

    الصورة الرمزية Y a r i s

    رقم العضوية : 128488

    تاريخ التسجيل : 04Aug2012

    المشاركات : 3,988

    النوع : ذكر

    الاقامة : ★ قسم تويوتا.★

    السيارة: ♠ وشيخ الياباني حالياً ♠

    السيارة[2]: ♥ عمدة تويوتا ♥ سابقاً

    دراجة بخارية: ♥♥♥♥♥♥♥♥ ♡ ☜

    الحالة : Y a r i s غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك ياشيخنا. واعاننا الله واياكم على طاعته وحسن عبادته وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال قادر ياكريم .... وتحياتي


    سقوط سماوات فوق رأس تجار روبابيكيا امين يارب


  6. #6

    الصورة الرمزية mr.foxman

    رقم العضوية : 147097

    تاريخ التسجيل : 10Aug2013

    المشاركات : 106

    النوع : ذكر

    الاقامة : طنطا

    السيارة: رينو 12

    السيارة[2]: بيجو 504

    الحالة : mr.foxman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كل عام و انتم بخير


  7. #7

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehab مشاهدة المشاركة
    اللهم ارزقنا الثبات علي الطاعة يا رب العالمين
    ءامين يا رب العالمين , جزاك الله خيرا أخي الحبيب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة egyboy مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا شيخنا الجميل

    بس اسمحلى عندى سؤالين

    الاول هو انى ان شاء الله هصوم ال 6 ايام مع صيام الاتنين والخميس ؟ كده تمام ولا ايه ؟؟


    الثانى هو انا كنت من سنة تقريبا قولت لو انى فعلت الامر كذا هصوم 30 يوم متتالى ..علشان امنع نفسى من فعل الامر وقولت يارب ان شاء الله هصوم 30 يوم متتالى كعقاب ليا لو عملت كده

    وللاسف فعلت هذا الامر والسؤال هنا هل هناك بديل عن الصيام ؟؟ ربما لا اقدر الصيام 30 يوم الان

    وهذا النوع من النذر هل يجوز ام حرام ؟؟؟

    وهل هناك تداخل مع قضاء هذا الصيام قبل صيام ال 6 ايام
    والسؤال الاخير هل يجوز الرجوع فى كلامى وتقسيم ال 30 يوم على الاثنين والخميس بنيتين ام يجب ال 30 يوم كما نذرت

    واسف على الاطالة وجزاك الله خيراااا
    أخي الحبيب تقبل الله منا ومنكم

    بالنسبة لسؤال حضرتك الأول فيمكن لك الجمع بين نية صيام الستة ونية الإثنين والخميس إن شاء الله , والله أعلم

    أما بالنسبة لقولك لو فعلت كذا لصمت كذا هذا ليس بنذر ولكنه تطوع

    وكما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن المتطوع أمير نفسه إن شاء فعل وإن شاء لم يفعل

    أما إن كنت قد قلت نذر عليّ أن أصوم كذا لو فعلت كذا , فهذا نذر يجب الوفاء به أو أن تخرج كفارة اليمين عنه وهي اطعام عشرة مساكين وإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام

    وهذا النوع من النذر جائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا من نذر أن يطع الله فليطعه

    واعلم أن النذر مكروه وإن لزم الوفاء به ؛ لنَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّذْرِ . حيث قَالَ : (إِنَّهُ لَا يَرُدُّ شَيْئًا ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيل).

    والله أعلم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة y a r i s مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ياشيخنا. واعاننا الله واياكم على طاعته وحسن عبادته وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال قادر ياكريم .... وتحياتي

    وبارك الله فيك حبيبي الجميل أبو تركي كبير التويوتاوية وشيخ الياباني

    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr.foxman مشاهدة المشاركة
    كل عام و انتم بخير

    وحضرتك طيب ومرحبا بحضرتك في نايل موتورز


  8. #8

    الصورة الرمزية egyboy

    رقم العضوية : 103161

    تاريخ التسجيل : 11Jun2011

    المشاركات : 596

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: sunny

    السيارة[2]: hunday

    دراجة بخارية: no

    الحالة : egyboy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة
    ءامين يا رب العالمين , جزاك الله خيرا أخي الحبيب


    أخي الحبيب تقبل الله منا ومنكم

    بالنسبة لسؤال حضرتك الأول فيمكن لك الجمع بين نية صيام الستة ونية الإثنين والخميس إن شاء الله , والله أعلم

    أما بالنسبة لقولك لو فعلت كذا لصمت كذا هذا ليس بنذر ولكنه تطوع

    وكما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن المتطوع أمير نفسه إن شاء فعل وإن شاء لم يفعل

    أما إن كنت قد قلت نذر عليّ أن أصوم كذا لو فعلت كذا , فهذا نذر يجب الوفاء به أو أن تخرج كفارة اليمين عنه وهي اطعام عشرة مساكين وإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام

    وهذا النوع من النذر جائز لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمنا من نذر أن يطع الله فليطعه

    واعلم أن النذر مكروه وإن لزم الوفاء به ؛ لنَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّذْرِ . حيث قَالَ : (إِنَّهُ لَا يَرُدُّ شَيْئًا ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيل).

    والله أعلم .



    وبارك الله فيك حبيبي الجميل أبو تركي كبير التويوتاوية وشيخ الياباني

    تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال



    وحضرتك طيب ومرحبا بحضرتك في نايل موتورز

    جزاك الله خيرا يا شيخنا واكرمك الله
    لكن فى الحقيقة لا اتذكر انى قلت انى انذر ام لا

    وهل لو كان نذرا بالصيام 30 يوم فتكون كفارته 3 ايام ؟؟
    وهل متصلة ام منفصلة ؟ وهل يجوز صيام النذر مع الاثنين والخميس؟

    اسف لكثرة الاسئلة بس انا مدايق انى قولت لربنا لو فعلت كذا هصوم (وللاسف فعلت الامر وللاسف لم اصم)

    بارك الله فيك


  9. #9

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة egyboy مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا شيخنا واكرمك الله
    لكن فى الحقيقة لا اتذكر انى قلت انى انذر ام لا

    وهل لو كان نذرا بالصيام 30 يوم فتكون كفارته 3 ايام ؟؟
    وهل متصلة ام منفصلة ؟ وهل يجوز صيام النذر مع الاثنين والخميس؟

    اسف لكثرة الاسئلة بس انا مدايق انى قولت لربنا لو فعلت كذا هصوم (وللاسف فعلت الامر وللاسف لم اصم)

    بارك الله فيك
    وإياكم أخي الفاضل

    كفارة اليمين أو عدم الوفاء بالنذر ثابتة لا تتغير بقيمة اليمين أو النذر وهي إطعام 10 مساكين أو صيام 3 أيام لمن عجز عن الإطعام

    مع التأكيد على أنك لا تنتقل في الكفارة إلى الصيام إلا لو ليس في استطاعتك إطعام 10 مساكين

    ويمكن الصيام متتابعا أو متفرقا ويمكن صيامها أيام الإثنين والخميس

    وتحت أمرك في أي سؤال

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  10. #10

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حملة عن صيام الستة البيض
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 22-09-2010, 12:33 PM
  2. لا يفوتكم...... صيام ستة ايام من شوال
    بواسطة aif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 04-09-2010, 02:35 PM
  3. نبذة مختصرة عن تاريخ عمالقة السيارات الاوروبية
    بواسطة zyadahmed في المنتدى الأوروبـــى العـــــام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-03-2010, 12:45 AM
  4. نبذة مختصرة عن a4 1994-2000
    بواسطة Ahmad Allawy في المنتدى أودى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-11-2009, 10:27 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2