تحتاج محركات الاحتراق الداخلي و خاصة المستخدمة في السيارات إلى نظام بدء حركة, يكون قادرا على إدارة عمود المرفق ( الكرنك ) بسرعة تكفي لسحب الوقود و الهواء اللازمين و لإتمام عملية الإشعال و ذلك عند بداية عمل محرك السيارة.

و وظيفة نظام بدء الحركة و التشغيل:-
1- توليد عزم كافي لإدارة عمود المرفق
2- إتمام عملية التعشيق بين ترس المحرك الكهربائي ( السلف ) و محرك الحدافة ( الفراويل )


مكونات نظام بدء الحركة و التشغيل
1- محرك بدء الحركة ( السلف )
2- المفتاح المغناطيسي
3- بطارية السيارة
4- مفتاح تشغيل السيارة ( السويتش )
5- التوصيلات و الأسلاك الكهربائية


محرك بدء الحركة ( السلف )
هو عبارة عن محرك كهربائي يعمل على التيار المستمر, و تتلخص آلية عمله بتحويل الطاقة الكهربائي إلى طاقة حركية قادرة على إدارة عمود المرفق في محرك السيارة و ذلك عن طريق تعشيق مسنن محرك البدء ( السلف ) مع مسنن الحدافة ( الفراويل )
[IMG][/IMG]




أجزاء محرك بدء الحركة

يتكون محرك بدء الحركة من جزئيين رئيسيين

أولا:- الجزء الثابت و يحتوي على العناصر التالية
1- جسم المحرك:- و هو عبارة عن تجويف اسطواني مصنوع من الحديد المصمت, و وظيفته احتواء الأجزاء الداخلية للمحرك.

2- قلب و ملفات الأقطاب:- و هو عبارة عن قلب معدني مصنوع من الحديد الصلب ملفوف حوله ملفات من النحاس و تتميز بكونها عبارة عن أسلاك سميكة من النحاس معزولة تعطي قطبية مغناطيسية متعاقبة شمالي و جنوبي عند مرور التيار الكهربائي فيها.

3- الغطاء الأمامي و الغطاء الخلفي:- و يصنعان من الألمنيوم و هما عبارة عن نقطة ارتكاز لعمود عضو الإنتاج( العضو الدوار ) و يحتوي الغطاء الخلفي على قاعدة للفحمات.



ثانيا:- العضو الدوار و يتكون من الأجزاء التالية

1- قلب و ملفات العضو الدوار: حيث يصنع قلب العضو الدوار من رقائق من الحديد المطاوع و يلف حوله ملفات مصنوعة من سلك نحاسي سميك معزولة عن بعضها و عن مجاري قلب العضو الدوار.

2- الموحد:- يتركب من شرائح نحاسية مضغوطة و مركبة على محور الدوران للعضو الدوار و تتصل مع ملفات العضو الدوار و تكون ملامسة للفحمات التي تعمل على نقل التيار الكهربائي من ملفات الأقطاب إلى ملفات العضو الدوار عن طريق الموحد.


[IMG][/IMG]




مبدأ عمل محرك بدء الحركة

يعتمد محرك بدء الحركة على وجود موصل يسري فيه تيار كهربائي مستمر في مجال مغناطيسي ثابت, و عندما يسري تيار كهربائي في موصل يتولد حوله مجال مغناطيسي, ونتيجة لوجود موصل يحمل تيار كهربائي موضوعا داخل مجال مغناطيسي فتتحد خطوط المجال المغناطيسي في اتجاه معين و تضعف في الاتجاه الأخر و هذا يؤدي إلى دوران الموصل
[IMG][/IMG]


المفتاح المغناطيسي ( اتوماتيك السلف )

يتكون المفتاح المغناطيسي من ملفي سحب و تثبيت و نقاط توصيل و نحاسة توصيل

و يعمل المفتاح المغناطيسي على إكمال الدائرة الكهربائية لمحرك بدء الحركة و التحكم بتحريك مجموعة التعشيق التابعة لمحرك بدء الحركة.


مجموعة التعشيق و نقل الحركة

و هي المجموعة التي تعمل على نقل الطاقة الحركية من محرك بدء الحركة إلى محرك السيارة عن طريق تعشيق مسنن محرك بدء الحركة مع مسنن الحدافة.

[IMG][/IMG]