| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 10 من 10

  1. #1

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    Thumbs up أنتم أعلم بأمور دنياكم ! ...... معتز عبد الرحمن - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    قرأتها لأول مرة وأنا صغير في مقال أو كتاب – لا أذكر بالضبط – لأحد الكتاب المشهورين وهو يرد بها على “شبهة” الإسلاميين التي تقول أن علينا الانصياع للشرع في أمور السياسة والاقتصاد وما شابه ، فرد كالوحش الكاسر بقول قاطع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (أنتم أعلم بأمور دنياكم) والسياسة والاقتصاد من أمور الدنيا وبالتالي ليس للدين فيها دخل ، وعلى حداثة سني ورغم أنني لم أكن – للأسف- مهتما بأمر الدين والتدين ولم يكن لي أي توجه إلا أن هذا الاستدلال لم يستطع أن يسكن عقلي الذي يشبه الورقة البيضاء لكل من أراد أن يخط فيه شيئا وظل معلقا في ذهني بين القبول والرفض إلى أن علمت رواية الحديث كاملة وسياقه ومناطه الصحيح كما سيتبين ،، ولم يأت ببالي بعد ذلك أنه من الممكن أن أجد مسلما عاقلا ذا منطق يستدل به بعدما يعرف سياقه بل وبعدما يعمل عقله ولو لدقائق كما سيتبين أيضا..


    (1) الحديث عن أنس بن مالك أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مرَّ بقومٍ يُلقِّحون . فقال ” لو لم تفعلوا لصلَح ” قال فخرج شِيصًا . فمرَّ بهم فقال ” ما لنخلِكم ؟ ” قالوا : قلتَ كذا وكذا . قال ” أنتم أعلمُ بأمرِ دنياكم ” .. رواه مسلم .. هل تأملت السياق؟؟ هل فهمت المناسبة؟؟ إذن تعال معي..

    (2) أمر الدنيا إن أهم ما نحتاج إليه في هذا التأمل أن نعي مفهوم “أمر دنياكم” ،، لقد أنزل الله عشرات الآيات ، وأوحى إلى رسوله عشرات ومئات الأحاديث (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ( 3 ) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ( 4 )) في أمور الحكم والدولة وحقوق الراعي والرعية وأمور الجنايات والاقتصاد والبيوع والمعاملات والمعاهدات والحروب والأسر والسلام وغير ذلك من الأمور التي تسمى في زماننا هذا بـ “السياسة والاقتصاد” فهل يعد الأمر الذي جاءت فيه كل هذه النصوص من أمور الدين أو الدنيا؟ هل أنزل الله هذه الآيات عبثا؟ هل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأحاديث سدى؟ ثم جاء الحديث الذي يتخذ القوم مقطعا منه علكة في أفواههم ليمحو كل ذلك ويجعله ككلمات وطلاسم مكتوبة على الورق ومحفوظة في الصدور لا طائل من ورائها ولا حجة لها؟؟ هل يعقل هؤلاء القوم ما يقولون وما ينظرون به؟! هل أصبحت كل هذه الأمور بكل هذه النصوص من المباحات وأمور الدنيا التي يترك للعقل البشري تدبيرها؟؟ مالكم كيف تحكمون؟ وفي دين الله تطعنون؟ وتزعمون بذلك اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وأنتم عمليا تكذبون وتعطلون الكتاب الذي نزل عليه والسنة التي أوحيت إليه؟


    إن في هذا الحديث المفترى عليه دلالة واضحة وتفريق واضح بين ما هو ديني وما هو دنيوي متروك لتقدير العباد واجتهادهم وتنافسهم المطلق ،، إن هذا الفرق وعاه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عندما كانوا يسألونه في المعارك قبل اقتراح الخطة إذا كان الموضع الذي اتخذه الحبيب صلى الله عليه وسلم موضع أوحاه الله إليه فليس لهم أن يتقدموا أو يتأخروا عنه وإن خالف تصوراتهم وخبراتهم الدنيوية العسكرية ، أو أنه من الأمور المتروكة للاجتهاد والحرب والمكيدة والخبرات العسكرية ،، فعندما يكون الأمر الثاني يقترح الصحابة وتنعقد الشورى ويسمع القائد رسول الله صلى الله عليه وسلم وينفذ ما يراه أصحاب الخبرة ويتراجع عن رأيه البشري في وضع الخطة كما تراجع عن رأيه البشري في أمر النخل ، ولكن إذا كان في الأمر وحي وتشريع فلم يعد الأمر أمرا دنيويا واجتهادا ماديا ، وفي صلح الحديبية – الذي ابتذله المبتذلون – مثالا واضحا ، فقد عقد النبي صلى الله عليه وسلم الصلح رغم مخالفته لرأي أغلب الصحابة ورؤيتهم، وتمسك به ولم ينزل على رأي أهل الشورى كما فعل مرارا في المعارك وهنا لم يعد يتحدث بمقام القائد العسكري والسياسي ولم يطرح الأمر للمناقشة السياسية والعسكرية ليقنعهم ولكن ذكّر بمقام النبوة والرسالة ( يا ابنَ الخطابِ ! إني رسولُ اللهِ . ولن يُضيِّعني اللهُ أبدًا ) رواه مسلم.. ونزلت فيه على قول أكثر المفسرين آية ( إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا)..


    إذن فعلى المسلم ببساطة قبل أن يقدم على شيء أن يستبين إذا ما كان في هذا الأمر تشريع فيلتزمه أم أنه من المباحات التي تركت للدراسة والاجتهاد ، ويدخل في ذلك العلوم الإنسانية المختلفة كعلم الفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والهندسة بل وعلم الزراعة والوراثة الذي جاء في الحديث فهو من أمور دنيانا ما لم يخالف أيضا تشريعا آخر في أي تفصيلة من التفاصيل كأن يسبب – مثلا -ضررا للناس مخالفا (لا ضرر ولا ضرار) وما شابه ، أو ينشأ علم كامل يصطدم مع الشرع في مواطن لا يمكن إحصائها كعلوم الرقص والغناء في زماننا ثم نقول هي من أمور دنيانا! . فليت شعري بأي عقل ومنطق وشرع يتكلم هؤلاء القوم .. وبأي منطق وشرع فرقوا بين السياسة والاقتصاد وبين الزواج والطلاق والجنائز والتي هي أيضا إذا طبقنا منطقهم من أمور دنيانا ورغم ذلك يلتزمون فيها بالشريعة على حد كبير ، على أي أساس يفرقون؟ (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 144 )) ، ولكنه اتباع الهوى (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ)…


    (3) رسائل قصيرة وإنني إذ أنظر اليوم فيما حولي أجد أن الدعوة إلى التزام أوامر الله وأحكامه وتبليغ هذه الأحكام للناس قد انحسرا انحسارا كبيرا ،، وللأحداث الجارية دور في هذا وللآداء السيء المخالف للشريعة في مواطن كثيرة والذي صدر عن أناس ينادون بتطبيق الشريعة دور كبير أيضا في ذلك لا يجحده منصف ، ولكن:
    1- إن التزام الشريعة وتطبيقها سيظل مسئولية كل مسلم – لا كل إسلامي – ولن يسقط وجوبها عنه شيء ولا عذر له في التقاعس ولا حجة له في ذلك ، والاحتجاج بفشل الذين تصدروا المشهد إنما هو حجة عليه لا له إذ أن هذا يضاعف الحمل الملقى على كاهله في الدعوة لدينه وتطبيقه ورد الطعنات التي توجه إليه من أعدائه – كفارا ومنافقين – ومن أخطاء من ينتسبون إليه ، فالإسلام دين المسلمين لا التيارات الإسلامية..


    2- إن الذي كان يدعو إلى ذلك ثم تقاعس بحجة أن فوجئ بمجتمع غير مهيأ لذلك ، أو أن المجتمع لم يعد مهيأ بسبب الأحداث ، ويرى أن هذه التهيئة تكون بالدعوة والعودة للأمور التعبدية والروحانية البحتة نقول له ما فعلت شيئا ولن تهيأ شيئا ، فإن التزام الدعوة عقودا بالحث على التعبد والنوافل والروحانيات مع إغفال تعليم الناس مفهوم الدين ومفهوم الإسلام وشموليته هو ما أوصلنا إلى ذلك أصلا إذ أنه أخرج أجيالا ذات فهم مبتور وذات انفصامية غير طبيعية واضحة للعيان ، بل أجيالا علمانية عمليا باسم الدين ،، تلتزم بالعبادات والروحانيات ثم لا تجد للدين في حياتها العملية أثر كبير لأنه أرجأت ذلك ولم تتعلمه وتعمل به وها هي الآن تريد أن تكرر الخطأ وترجئه مرة أخرى!

    3- إن الذي يستحي الآن من الكلام في هذه الجزئيات بسبب انهزامه النفسي الناتج عن أخطاء الإسلاميين وابتذال رموزهم – للأسف – للشريعة في دعاياتهم لأحزابهم لهو في مصيبة عظيمة ،، فلابد أن يدرك أن الإسلام يعلو ويحكم على أفعال الناس إسلاميين ومسلمين وغير مسلمين ، وأن أفعال المسلمين لن تلحق الإسلام بأي شيء ولا تدفعنا أبدا للاستحياء منه ومن الدعوة إليه والعياذ بالله، بل إنه من عظمته أننا بالدين وبالإسلام استطعنا أن نحكم على أفعال من يدعون لتطبيقه واستطعنا أن نبين مواطن صوابهم وخطئهم ، فالإسلام قوته في ذاته وهو الميزان الذي يزن الناس لا العكس ،، فامض في الطريق ، وارفع رأسك ، أنت مسلم..

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  2. #2

    الصورة الرمزية fepsceasar

    رقم العضوية : 32627

    تاريخ التسجيل : 10Feb2009

    المشاركات : 1,939

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: اكسارا

    السيارة[2]: فيات 128

    دراجة بخارية: i hope

    الحالة : fepsceasar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ممكن اعرف يعنى ايه اسلاميين ده دلع جديد ولا ايه بالظبط
    زى اللى عاوز يقولك ان هو اسلامي ومن يخالفه يخالف الاسلام
    فيقوم يدلع الاسلام ويقولك المشروع الاسلامي
    كله تلبيس على الناس
    السياسة والاقتصاد والطب والزراعة فيها امور كتير للاجتهاد وبرنامج قصاد برنامج مش شوية شعارات وفتنة للناس فى دينها
    هل لو قال لك الطبيب بان الداء الذى تعانى منه لا تصلح الحجامة له وانها ربما تصيب حالتك سوءا ..هل اصبح الطبيب متهم بمخالفة تعاليم رسول الله..ام ان الرسول كان يتداوى بما هو شائع فى عصره ..والله اعلم

    يقول اللورد كرومر فى مذكراته: لم اجد فى مصر الا المصريين فقط.. بعضهم يصلى فى المسجد وبعضهم يصلى فى الكنيسة لكن كلهم مصريون.

    أبو كمال


  3. #3

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fepsceasar مشاهدة المشاركة
    ممكن اعرف يعنى ايه اسلاميين ده دلع جديد ولا ايه بالظبط
    زى اللى عاوز يقولك ان هو اسلامي ومن يخالفه يخالف الاسلام
    فيقوم يدلع الاسلام ويقولك المشروع الاسلامي
    كله تلبيس على الناس
    السياسة والاقتصاد والطب والزراعة فيها امور كتير للاجتهاد وبرنامج قصاد برنامج مش شوية شعارات وفتنة للناس فى دينها
    هل لو قال لك الطبيب بان الداء الذى تعانى منه لا تصلح الحجامة له وانها ربما تصيب حالتك سوءا ..هل اصبح الطبيب متهم بمخالفة تعاليم رسول الله..ام ان الرسول كان يتداوى بما هو شائع فى عصره ..والله اعلم
    برغم انك بتقول بالظبط الكلام اللي هو فنده و قلت اتهامات و حاجت مش كويسة و استشهدت بحاجات هو نفسه قالها في النص , لكن شكرا ليك لأنك عبرت الموضوع على الاقل مع انك واضح جدا انك ما قريتش الا اول فقرة بالكتير :))))))))))

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية mr_green

    رقم العضوية : 141768

    تاريخ التسجيل : 26Apr2013

    المشاركات : 531

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: NA

    السيارة[2]: NA

    الحالة : mr_green غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    من القلائل إللى بحترم كتاباتهم - شكرا كبير لنقل المقال


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fepsceasar مشاهدة المشاركة
    ممكن اعرف يعنى ايه اسلاميين ده دلع جديد ولا ايه بالظبط
    زى اللى عاوز يقولك ان هو اسلامي ومن يخالفه يخالف الاسلام
    فيقوم يدلع الاسلام ويقولك المشروع الاسلامي
    كله تلبيس على الناس
    السياسة والاقتصاد والطب والزراعة فيها امور كتير للاجتهاد وبرنامج قصاد برنامج مش شوية شعارات وفتنة للناس فى دينها
    هل لو قال لك الطبيب بان الداء الذى تعانى منه لا تصلح الحجامة له وانها ربما تصيب حالتك سوءا ..هل اصبح الطبيب متهم بمخالفة تعاليم رسول الله..ام ان الرسول كان يتداوى بما هو شائع فى عصره ..والله اعلم
    الرد واضح من داخل المقال أرجوا قرائته مره أخرى


    إذن فعلى المسلم ببساطة قبل أن يقدم على شيء أن يستبين إذا ما كان في هذا الأمر تشريع فيلتزمه أم أنه من المباحات التي تركت للدراسة والاجتهاد ، ويدخل في ذلك العلوم الإنسانية المختلفة كعلم الفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والهندسة بل وعلم الزراعة والوراثة الذي جاء في الحديث فهو من أمور دنيانا ما لم يخالف أيضا تشريعا آخر في أي تفصيلة من التفاصيل كأن يسبب – مثلا -ضررا للناس مخالفا (لا ضرر ولا ضرار) وما شابه ، أو ينشأ علم كامل يصطدم مع الشرع في مواطن لا يمكن إحصائها كعلوم الرقص والغناء في زماننا ثم نقول هي من أمور دنيانا! . فليت شعري بأي عقل ومنطق وشرع يتكلم هؤلاء القوم .. وبأي منطق وشرع فرقوا بين السياسة والاقتصاد وبين الزواج والطلاق والجنائز والتي هي أيضا إذا طبقنا منطقهم من أمور دنيانا ورغم ذلك يلتزمون فيها بالشريعة على حد كبير ، على أي أساس يفرقون؟ (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 144 )) ، ولكنه اتباع الهوى (وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ)…


    (3) رسائل قصيرة وإنني إذ أنظر اليوم فيما حولي أجد أن الدعوة إلى التزام أوامر الله وأحكامه وتبليغ هذه الأحكام للناس قد انحسرا انحسارا كبيرا ،، وللأحداث الجارية دور في هذا وللآداء السيء المخالف للشريعة في مواطن كثيرة والذي صدر عن أناس ينادون بتطبيق الشريعة دور كبير أيضا في ذلك لا يجحده منصف ، ولكن:
    1- إن التزام الشريعة وتطبيقها سيظل مسئولية كل مسلم – لا كل إسلامي – ولن يسقط وجوبها عنه شيء ولا عذر له في التقاعس ولا حجة له في ذلك ، والاحتجاج بفشل الذين تصدروا المشهد إنما هو حجة عليه لا له إذ أن هذا يضاعف الحمل الملقى على كاهله في الدعوة لدينه وتطبيقه ورد الطعنات التي توجه إليه من أعدائه – كفارا ومنافقين – ومن أخطاء من ينتسبون إليه ، فالإسلام دين المسلمين لا التيارات الإسلامية..


  5. #5

    الصورة الرمزية fepsceasar

    رقم العضوية : 32627

    تاريخ التسجيل : 10Feb2009

    المشاركات : 1,939

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: اكسارا

    السيارة[2]: فيات 128

    دراجة بخارية: i hope

    الحالة : fepsceasar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السياسة والاقتصاد علم شانها شان العلوم الدنيوية الاخرى وبها مجالات للاجتهاد ينطبق عليها الحديث، وليست مثل الزواج والطلاق والجنائز
    هدف المقال واضح بالنسبة لى .. واختلف فى الطرح بتاعه.. مش فكرة ما قريتش المقال
    واختلافى معاه انه رفع السياسة والاقتصاد بصفة خاصة - ربما لحاجة - من مرتبة العلوم التي ينبغى الاجتهاد فيه الى مرتبة الاحكام الشرعية القاطعة.. وبالتالى تحويل النسبي الى مطلق
    اما اذا كان الرد بان هناك احكام تتعلق ببعض المسائل فى الاقتصد والسياسة فان نفس الامر يريتبط بباق العلوم والامور الدنيوية ..هل يمكن نقول اننا ما نجتهدش فى الطب مثلا ونكتفى بما يسمى مجازا الطب النبوي، هل الاجتهاد فى الطب مطلق ام انه مثل الاقتصاد والسياسة هناك محاذير شرعية فيه ينبغى مراعتها عند التطرق مثلا لزراعة الاجنة وزراعة الاعضاء والاستنساخ غيرها من الامور الطبية
    والله اعلى واعلم

    يقول اللورد كرومر فى مذكراته: لم اجد فى مصر الا المصريين فقط.. بعضهم يصلى فى المسجد وبعضهم يصلى فى الكنيسة لكن كلهم مصريون.

    أبو كمال


  6. #6

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fepsceasar مشاهدة المشاركة
    السياسة والاقتصاد علم شانها شان العلوم الدنيوية الاخرى وبها مجالات للاجتهاد ينطبق عليها الحديث، وليست مثل الزواج والطلاق والجنائز
    هدف المقال واضح بالنسبة لى .. واختلف فى الطرح بتاعه.. مش فكرة ما قريتش المقال
    واختلافى معاه انه رفع السياسة والاقتصاد بصفة خاصة - ربما لحاجة - من مرتبة العلوم التي ينبغى الاجتهاد فيه الى مرتبة الاحكام الشرعية القاطعة.. وبالتالى تحويل النسبي الى مطلق
    اما اذا كان الرد بان هناك احكام تتعلق ببعض المسائل فى الاقتصد والسياسة فان نفس الامر يريتبط بباق العلوم والامور الدنيوية ..هل يمكن نقول اننا ما نجتهدش فى الطب مثلا ونكتفى بما يسمى مجازا الطب النبوي، هل الاجتهاد فى الطب مطلق ام انه مثل الاقتصاد والسياسة هناك محاذير شرعية فيه ينبغى مراعتها عند التطرق مثلا لزراعة الاجنة وزراعة الاعضاء والاستنساخ غيرها من الامور الطبية
    والله اعلى واعلم
    دي مردود عليها في الفقرة اللي قبل اللي ذكرتها على طول !!!!

    إذن فعلى المسلم ببساطة قبل أن يقدم على شيء أن يستبين إذا ما كان في هذا الأمر تشريع فيلتزمه أم أنه من المباحات التي تركت للدراسة والاجتهاد ، ويدخل في ذلك العلوم الإنسانية المختلفة كعلم الفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والهندسة بل وعلم الزراعة والوراثة الذي جاء في الحديث فهو من أمور دنيانا ما لم يخالف أيضا تشريعا آخر في أي تفصيلة من التفاصيل كأن يسبب – مثلا -ضررا للناس مخالفا (لا ضرر ولا ضرار) وما شابه ، أو ينشأ علم كامل يصطدم مع الشرع في مواطن لا يمكن إحصائها كعلوم الرقص والغناء في زماننا ثم نقول هي من أمور دنيانا!

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  7. #7

    الصورة الرمزية fepsceasar

    رقم العضوية : 32627

    تاريخ التسجيل : 10Feb2009

    المشاركات : 1,939

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: اكسارا

    السيارة[2]: فيات 128

    دراجة بخارية: i hope

    الحالة : fepsceasar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يعنى انت موافق ان السياسة والاقتصاد زى الزواج والطلاق ..نبقى نجيب مأذون بقى يمسك الحكومة

    يقول اللورد كرومر فى مذكراته: لم اجد فى مصر الا المصريين فقط.. بعضهم يصلى فى المسجد وبعضهم يصلى فى الكنيسة لكن كلهم مصريون.

    أبو كمال


  8. #8

    الصورة الرمزية mgheam

    رقم العضوية : 92838

    تاريخ التسجيل : 30Mar2011

    المشاركات : 120

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: mitsubishi lancer

    السيارة[2]: nubira

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : mgheam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لم ترد كلمة "اسلاميين" في الدين

    هي مجرد بدعة ابتدعها بعض الحالمين بالكراسي والمناصب

    (هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمْ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ)

    فعلى من يريد تطبيق الدين اما ان يبدأ بنفسة ويأتي بدليل على التسمية التى اطلقها على نفسه

    فالله ورسوله قالوا للناس كونوا "مسلمين" فمن قال لكم انتم كونوا "اسلاميين" ؟


  9. #9

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اول مرة اشوف الرد ده
    انا شخصيا مش مقتنع بكلمة اسلاميين اصلا
    - طب على فكرة المسلمين مفروض يعملوا 1 2 3 4
    - يا نهار اسود انتوا بتكفرونا ؟؟؟؟

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  10. #10

    الصورة الرمزية Mohamed_Hamid

    رقم العضوية : 73767

    تاريخ التسجيل : 24Jun2010

    المشاركات : 1,096

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: not yet

    السيارة[2]: الحمد لله Nubira 2003 Auto

    الحالة : Mohamed_Hamid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    موضوع يستحق التثبيت عن جدارة
    شكرا لك على هذا السرد المفصل الممتع

    mhelshaar سابقا



 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2