رقم العضوية : 161165
تاريخ التسجيل : 07Jun2014
المشاركات : 130
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: مازدا
السيارة[2]: رينو
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 33438
تاريخ التسجيل : 19Feb2009
المشاركات : 14,563
النوع : ذكر
الاقامة : استراليا
السيارة: None
السيارة[2]: Toyota Camry
دراجة بخارية: Harley-Davidson
الحالة :
رقم العضوية : 161165
تاريخ التسجيل : 07Jun2014
المشاركات : 130
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: مازدا
السيارة[2]: رينو
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 33438
تاريخ التسجيل : 19Feb2009
المشاركات : 14,563
النوع : ذكر
الاقامة : استراليا
السيارة: None
السيارة[2]: Toyota Camry
دراجة بخارية: Harley-Davidson
الحالة :
رقم العضوية : 158811
تاريخ التسجيل : 13Apr2014
المشاركات : 58
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: BYD f3
السيارة[2]: فيات
الحالة :
بعيدا عن كل الحوار الطويل مع كل الاساتذه الافاضل الذين حاولوا الرد علي سيادتك بخصوص فتوي في مدي حرمة او شبهة حرمة تصرفات قمت سيادتك بسردها بتفصيل مناسب وترغب في من يفتيك هل هي حرام علي اعتبار شبهة الربا ام هي حلال ؟
تاكد تماما بان لا احد يمكن ان يفتيك فتوي شرعية الا من لدية العلم والاذن بالفتوي وعليه :
1- التوجه لدار الإفتاء بخطاب يتضمن تفاصيل التعامل في تلك المساله وتسليمها لهم والحصول منهم علي الرد او معرفة تاريخ الرد علي تلك المساله.
2- كما نعرف " استفت قلبك وان افتوك" فما من فتوي تحصل عليها الا ويجب عليك ان ترتاح اليها وتستفت فيها قلبك وراحتك النفسية نحوها وان افتوك بافعل او لا تفعل.
3- مهما بلغت اراء العامة من جمهور المنتدي الكرام بما فيهم انا فنحن نفتيك بما يرتاح اليه جانبنا لو كنا مكانك ويظهر الجدل فيما بيننا في أمور تشغل بال كل فرد منا حسب ما جاء عليه اثناء تلقي سؤال حضرتك.
أخيرا اود ان اصرح لك براي في تلك المسالة من واقع خبرتي المالية والمصرفية الإسلامية:
ان تمويلك لمشروع حصول ابن اخيك علي شهادة دراسية تؤهله العمل في دولة ومجال مربح يتضمن:
1- ان المجال الذي سيعمل به ابن اخيك ليس حراما العمل به، وكذلك البلد ليس به ما يهلك فيه المرء اذا زارة او عاش به وهو ما فيه من حفظ النفس وذلك مطلوب شرعا.
2- ابن اخيك هو المضارب بالعمل وحضرتك واعمامه هم المضاربين بالمال ( أصحاب رؤوس الأموال).مع الوضع في الاعتبار كفاية ابن اخيك في الحصول علي المؤهل المطلوب فهو كفاية مطلوبة شرعا لثقة حضرتك واعمامة فيمن يضارب بمالكم وهو مطلوب شرعا.
3- نسبة تقسيم الربح الناتجة عن تلك المشاركة محددة من البداية لا حرام فيه لان حضرتك واعمام ابن اخيك ستحصلون عليها دون غبن او افتراء علي ابن اخيك وبموافقته.
4- كما تقوم القاعدة الشرعية في المعاملات الإسلامية والتي تنص علي ان :" الغُنم بالغُرم" فانها تتحقق حال حصول ابن اخيك علي عمل وتحقق راتب تحصلون منه علي ربحكم وهو ما يعني " الغُنم "وكذا في حال لا قدر الله ان لم يوفق لسبب خارج عن ارادته فاكم تستعوضون الله فيما انفقتم وهذا ما يعني " الغُرم".
5- ينصح بكتابة اتفاق ملزم من الطرفين بكافة الشروط حفاظا علي حقوق طرفية ويكون عليه شهود والله خير شاهد.
مما سبق فان راي الشخصي وخبرتي الضئيلة لا اري حراما في ذلك وارجوا الالتزام باستفتاء اهل الذكر ( دار الإفتاء) الأول وقلبك ثانيا واخيرا
مع خالص الشكر والتقدير
رقم العضوية : 150584
تاريخ التسجيل : 25Oct2013
المشاركات : 633
النوع : ذكر
الاقامة : Alex
السيارة: Pssat
السيارة[2]: Hyundai santafy
الحالة :
متابع
رقم العضوية : 139863
تاريخ التسجيل : 09Apr2013
المشاركات : 344
النوع : ذكر
الاقامة : الاسكندرية
السيارة: ربنا يسهل
السيارة[2]: ماروتي
الحالة :
رقم العضوية : 137609
تاريخ التسجيل : 28Mar2013
المشاركات : 220
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: Nissan
السيارة[2]: Nissan
الحالة :
رقم العضوية : 161165
تاريخ التسجيل : 07Jun2014
المشاركات : 130
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: مازدا
السيارة[2]: رينو
دراجة بخارية: لا
الحالة :
رقم العضوية : 70100
تاريخ التسجيل : 09May2010
المشاركات : 4,215
النوع : ذكر
الاقامة : المحله الكبرى
السيارة: kia.carens
السيارة[2]: octavia fantazia
دراجة بخارية: ......................
الحالة :
هو الاصح ان حضرتك تسئل فى فتاوى الازهر او ماشابه
وعلى حد علمى الضئيل ولوجود مخاطره على رأس المال ورأس المال معرض للضياع او للخساره كده بيبعد عن شبهه الربا
بس رجاءا ليطمئن قلبك اعرض سؤالك
طلب فتوي
المفضلات