الموضوع ده مجمع من أعضاء بالمنتدى + مواقع اخبارية
الهدف : كل واحد يعرف أصل الموضوع .. وهل الأمر وصل فعلا لـ "إتاوة " وللا يعتبر "حاجة بسيطة" + مشاركة أعضاء المنتدي برأيهم ووجهة نظرهم في الموضوع ؟

1 - 34 جنيهاً مرتب العاملين فى محطات البنزين.. و«البقشيش مفيش»

إسلام، عامل فى محطة بنزين فى المنيل، يحكى عن الظروف المادية المتدنية التى يمرون بها، قائلاً: «باخد مرتب 34 جنيه بس، ومطلوب منى أعيش بيهم»، وفسر أسباب تدنى مرتّبه إلى هذا الحد بأن العقد المحرر بين العامل والمحطة محدد بـ120 جنيهاً، لكنه لا يصل إلى يد العامل، حيث يُستقطع منه نسبة للتأمينات وأخرى لشركة العمالة التى قامت بتوظيفهم، ولا يتبقى له سوى 34 جنيهاً من إجمالى مرتبه.

«البقشيش هو الحل»، قالها محمد، العامل بنفس المحطة، موضحاً أن «الفكة» التى يتركها المترددون على محطة البنزين كانت العمود الأساسى لإجمالى دخلهم، الأمر الذى تغير بعد قرار رفع أسعار البنزين، حيث إن زيارة المواطن للمحطة أصبحت مدعاة لغضبه، فما إن ينتهى من تموين السيارة، ويعرف المبلغ المطلوب دفعه، ويقارن بين ما كان يدفعه فى السابق والمبلغ الحالى، حتى يبدأ التعبير عن غضبه، ولا يجد سوى العامل للتنفيس فيه، وبدلاً من ترك بعض البقشيش له، يتركه ويرحل.

2 - عمال محطات البنزين: نعمل دون أجر ونعتمد علي "بقشيش" الزبائن!!

ويقول محمد عيد إنني أعمل بإحدي محطات البنزين منذ أكثر من 20 عاماً ولكني أعمل بلا مقابل أو أجر شهري ويعتمد دخلي الشهري علي "البقشيش" الذي أحصل عليه من الزبائن وكل سيارة تدخل المحطة ولأن هذه العملية تكون تقديرية من الزبون نفسه فيصعب تحديد الدخل الشهري الذي أحصل عليه وأغلب الأيام أذهب إلي بيتي ولا أجد في جيبي قرشاً واحداً لسد حاجة ومتطلبات أسرتي موضحاً أنه كان يستعجب حين يري ما لديه دخل شهري ويطالب بزيادته في حين أنه لا يجد هذا الدخل برغم عمله الشاق.

ويضيف علي أبوالدهب: إنني أعمل أمين خزانة بإحدي محطات البنزين علي كورنيش الإسكندرية لأكثر من 15 عاماً وأقوم يومياً بتحصيل وتوريد آلاف الجنيهات ولا أجد ما تحتاجه أسرتي برغم أنني اقضي ما يقرب من 12 ساعة يومياً في العمل صيفاً وشتاء ونتعرض لأصعب حالات الطقس خاصة أثناء النوات الموسمية بسبب موقع المحطة علي الكورنيش فلا يتم مراعاة ذلك من أصحاب المحطات ولا يسمح جشعهم لصرف وجبات للعاملين أو بدل لها.

ويلتقط الحديث ثروت عبدالخالق 25 سنة قائلاً إنني حاصل علي بكالوريوس تجارة فوافقت علي العمل بإحدي محطات البنزين لرفضي الوقوف في طابور البطالة وكانت بداية المشكلات التي قابلتني عدم وجود راتب شهري ثابت واعتمادي علي "بقشيش" الزبائن ولكن ساعات العمل الطويلة والأرباح الخيالية التي تحققها هذه المحطات حيث يتراوح دخلها اليومي من 10 إلي 20 ألف جنيه ونظير ذلك لا يقوم أصحابها بتعيين العاملين بها أو توفير لهم الرعاية الصحية.

3 - مشاركة من العضو ali_333 :
http://www.nilemotors.net/Nile/304321-a.html

(( انا من الاول خالص ضد ان اللي يكون عاوز يمون بنزين يدفع بقشيش لانهم كده حيتعودو علينا اشمعنا
مش بتدفع لبتاع البقالة مثلا؟؟؟
وفعلا الموضوع اصبح حقيقة ......... انا كنت كل مرتين تلاتة ادفع بقشيش مع الحساب كصدقة
لكن فوجئت من حوالي سنتين ان الموضوع بقى عافية . ولو مدفعتش بقشيش الراجل بياخد منك
الحساب وبيفضل يبص عالفلوس يعني زعلان انك مدفعتش ولازم حيقولك كلمتين كده من غير ماتاخد بالك في السريع
يعني لو مدفعتش بقشيش لازم حتاخدلك كلمتين في جنابك........
حد جرب انه ميدفعش بقشيش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حصل معاه ايه؟))


في النهاية نحب نعرف رأيكو ايه في الموضوع ده وبتدفع بقشيش كام لعامل البنزينة ؟؟