السلام عليكم فى اثناء بحثى على النت لشراء سيارة جديدة و كان من اولويات اختيارى تكون السيارة عالية عن الارض نظرا لطبيعة شوارع مصر المحروسة و لاحظت نوع موتور يسمى GDI وهو اختصار Gsoline Direct Injection و الحقيقة المعلومات اللى وجدتها عن هذه النوعية من المحركات تقلق شوية و هنا نقلت ملخص عن الكلام الكتير الموجود على النت و ان كان معظمه باللغة الانجليزية و بما انى غير متخصص فى هذا الموضوع و لا اعرف عنه الكثير اطرحه بدورى على القراء الافاضل لأبداء الراى و بالطبع لمهندسى المنتدى و ندخل على الكلام المنقول

الفرحة لم تتم مع محرك الحقن المباشر GDI الذي بدأ بالانتشار مؤخراً بعد اعتماده في كثير من موديلات السيارات الحديثة.
فما هي آلية عمل هذا النظام؟.
يتطلب هذا النظام إضافة مضخة ميكانيكية للوقود مثبتة فوق المحرك، وتحديداً فوق إحدى الكامات العلوية، لتأخذ حركتها الانضغاطية منه، وهي تتلقف الوقود من المضخة الكهربائية الرئيسية في خزان الوقود.
وقد جرى تعديل على تصميم البخاخ ليكون داخل الاسطوانة، مستقلاً عن صمام السحب في النظام السابق الذي يغذي الاسطوانة بالوقود مروراً بالميناء، مما يجعل كمية الفاقد من البنزين معدومة.
كما يؤدي ذلك إلى أن يكون الوقود المتجه "مباشرة" إلى الاسطوانة أكثر تدفقاً وأوسع انتشاراً داخل الاسطوانة، ومن ثم حرق مثالي وانبعاثات أقل، مع قوة حصانية وعزم دوران أكبر، مقارنة مع محركات بنفس الحجم.

لكن الصانعين وقعوا في مشكلة اتضح أثرها السلبي بعد عشرات الآلاف من الكيلومترات. فما هي؟.
كان من فوائد النظام السابق أن البنزين وهو متجه من الميناء عبر صمام السحب، يقوم بعملية "غسل" فورية لأي عوالق كربونية على الصمامات، الأمر الذي لم يعد متاحاً مع محركات الحقن المباشر GDI. مما يتسبب في تراكم هذه العوالق على رؤوس وأعناق الصمامات. يبدأ المحرك بعدها في الضعف التدريجي من حيث الطاقة والقدرة الحصانية واستهلاك الوقود بعد عدة آلاف من الكيلومترات.
وهناك كثير من الشكاوى المرفوعة على الصانعين من مالكي هذا النوع من المحركات يشتكون من ضعف الأداء بعد فترة من الاستخدام بسبب تراكم العوالق الكربونية، يضطرهم إلى فك رأس المحرك وتنظيفه في أوقات متقاربة.
311