هذا اعلان فى جريدة المصرى اليوم :
إعلان أمريكى.. «اشتر سيارة وخذ الثانية مجاناً»

كتب واشنطن ـ سى إن إن ٦/ ١٢/ ٢٠٠٨
«اشتر واحدة وخذ الثانية مجاناً»، هذا ليس إعلانا عن البيتزا أو الملابس أو أى نوع من المأكولات والمشروبات، ولكنه إعلان نشر فى بعض الصحف الأمريكية عن السيارات ، وأثار الإعلان الذى طرحه أحد موزعى السيارات ونشر فى بعض الصحف موجة استفسارات وشكوك، بشأن صحته، لكنه يعكس حقيقة تدهور صناعة السيارات فى الولايات المتحدة وتراجع مبيعاتها لأدنى مستوياتها الشهر الماضى.

ويقول على أحمد، مدير المبيعات فى شركة «روب لامبدين» فى ميامى، «الانطباع الأول للزبائن الذين يأتون إلينا هو أنه إعلان زائف وغير حقيقى، رغم أن الإعلان حقيقياً».

أما الحقيقة الفعلية وراء هذا الإعلان، فهو أن على من يرغب شراء سيارة جديدة من شاحنات «دودج» أن يشتريها بسعر التجزئة الكامل قبل أن يصبح مخولاً بالحصول على الشاحنة الثانية مقابل ٣٠٠٠ دولار هى إجمالى الضرائب ورسوم بائع التجزئة ونفقات أخرى.

إلا أن الإعلان جاء ليؤكد مدى التدهور الذى تعانيه سوق مبيعات السيارات فى الولايات المتحدة الأمريكية جراء الأزمة المالية العالمية، حيث تشير التوقعات إلى انخفاض مبيعات السيارات خلال ٢٠٠٩ إلى ١٩٧٠٠ موزع للسيارات مقارنة بنحو ٥٠ ألفاً فى أربعينيات القرن العشرين.

ويقول أحمد: «لقد انهمكنا بالرد على المكالمات الهاتفية والبريد الإلكترونى من مختلف الولايات، من أولئك الذين يحاولون شراء سيارات بموجب الإعلان»، ويأتى هذا التوجه فى وقت أعلن فيه أكثر من ٧٠٠ بائع سيارات أمريكية إغلاق محالهم منذ بدء الأزمة المالية الخانقة، فيما تشير التوقعات إلى أن يرتفع هذا العدد إلى أكثر من ٩٠٠ بائع بعد تراجع مبيعات السيارات الأمريكية فى الولايات المتحدة والعالم .

ولكن فى مصر الامر يختلف فالاسعار كل يوم تزيد ............ عجبى