طلبت مجموعة فوكس فاجن الالمانية لصناعة السيارات من الحكومة الالمانية توفير تسهيلات وضمانات مالية لفرعها للخدمات المالية.

وتعتبر هذه اول خطوة من نوعها تقدم عليها شركة صناعة سيارات المانية كبرى.

ومن المنتظر ان تغطي هذه الضمانات الحكومية اعادة تمويل القروض المطلوبة لشراء السيارات.

الا ان فوكس فاجن، الاكبر بين مصنعي السيارات في اوروبا، لم تحدد حجم تلك الضمانات التي تسعى للحصول عليها.

كما ذكر ان مجموعة بي ام دبليو تسعى هي الاخرى للحصول على ضمانات ائتمانية حكومية مشابهة.

الا ان المصنع الرئيسي الثالث وهي شركة دايملر (مرسيدس) قالت انها لا تفكر في طلب ضمانات من الحكومة.
علامة فوكس فاجن
فوكس فاجن تخشى تباطؤ مبيعات السيارات

وكانت الحكومة الالمانية قد اعلنت انها ستخصص مساعدات مالية بقيمة 600 مليار دولار في شكل دعم للبنوك لمساعدتها في تحقيق الاستقرار في القطاع المالي الالماني.
مشكلة عالمية

وتأتي هذه التطورات في وقت تعاني منه صناعة السيارات الامريكية من مشاكل مالية خطيرة باتت تهدد وجودها، في رأي بعض الخبراء.

كما ان الرئيس الأمريكي المنتخب باراك اوباما كان قد صرح الأحد بانه لن يسمح بانهيار قطاع صناعة السيارات الامريكية، لكن دعم الدولة له سيكون مقيدا بشروط صارمة.

ويسعى البيت الابيض والجناح الديمقراطي المسيطر على الكونجرس الى ايجاد مخرج لانقاذ قطاع صناعات السيارات الامريكي، الذي يعمل فيه مئات الآلاف من الامريكيين.

وكان استاذ الاقتصاد في جامعة برينستون والحائز على جائزة نوبل للاقتصاد بول كروجمان قد قال ان "هذه الصناعة لم تعد قادرة على البقاء في ظل الظروف الاقتصادية الحالية".

كما حذر خبير امريكي آخر هو مارك زاندي بقوله ان وقع انهيار الشركات الامريكية الثلاث الكبرى، وهي جنرال موتورز وفورد وكرايسلر، سيكون "كارثيا" على كافة قطاعات الاقتصاد الأمريكي.

وقدر هذا الخبير ان مبلغ الـ 34 مليار دولار الذي طلبته الشركات الثلاث لن يكون كافيا لانقاذها من الانهيار، وانها قد تحتاج ما بين 75 إلى 125 مليار دولار.

BBC News