مقال اخر لفيسك
فيسك: عجز مصر إزاء معاناة غزة يعكس مرضا سياسيا

Gmt 3:00:00 2009 الجمعة 2 يناير


محمد حميدة من القاهرة:
يبدو انه موسم "التطاول على مصر". فالهجوم على مصر والمزايدة على دورها امتد من الأشقاء العرب , الى الأجانب أيضا . وفى خضم هذه الأجواء المتوترة فى الشارع المصري بسبب ما يحدث فى غزة من تظاهرات واحتجاجات منددة للعدوان الاسرائيلى الغاشم على الفلسطينيين , شن " روبرت فيسك " -الصحافي البريطاني الأشهر – هجوما شديدا على مصر متسائلا : هل باستطاعة الرئيس مبارك بعد ثلاثة عقود ان يكبح غضب المصريين فى الشوارع ؟".

وقال "فيسك " الذى اشتهر بقلمه الحاد ضد الأنظمة العربية , ان تلك الأنظمة تسمح للجماهير بالنزول الى الشوارع والصراخ لكنها تسكت هذه الصرخات بمساعدة عشرات الآلاف من رجال الشرطة والميليشيات الحكومية التي تخدم بقائها , مشيرا الى ان المصريين انطلقوا فى الشوارع فى تظاهرات حاشدة احتجاجا على ما يحدث بغزة , وطالبوا الرئيس مبارك بفتح معبر رفح وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وإرسال أسلحة إلى حركة حماس.

و استهجن فيسك رد الحكومة المصرية الذي أعربت فيه عن احترامها لاتفاقية المعابر والتي يخضع لها معبر رفح وبأنه من اختصاص اللجنة الرباعية التى أعدت خارطة الطريق للسلام قائلا ان "مصر لا تستطيع فتح حدودها السيادية دون إذن من واشنطن ".مضيفا ان فتح معبر رفح أو قطع العلاقات مع إسرائيل يعرض المؤسسات الاقتصادية المصرية للانهيار . وأي زعيم عربي يقدم على خطوة من هذا النوع يفاجئ بسحب الدعم الغربي الاقتصادي والعسكري. ودون هذه الإعانات تصبح مصر مفلسة.

وأضاف ان القادة العرب لم يعدوا يتعاطفوا مع بعضهم البعض , مشيرا الى ان العار الحقيقي لمصر , ليس في ردها على المجازر في غزة. بل فى الفساد الذي أصبح راسخا في المجتمع المصري حتى أصبحت الصحة والتعليم والأمن الحقيقي للناس العاديين لم يعد له وجود . "أنها أرض أول واجب فيها لرجل الشرطة هو حماية النظام ، يتم ضرب المتظاهرين على أيدي رجال الشرطة والأمن ، حتى ان الشابات اللاتي يعترضن على حكم مبارك الذى لا ينتهى او على توريث السلطة لابنه جمال، يتعرضن للتحرش والانتهاك من قبل عملاء يرتدون ملابس مدنية ".

وأشار فيسك الى نمو ظاهرة التدين الظاهرى فقط البعيد عن جوهر الاسلام . مدللا بمثال للموظفين والمسئولين الحكوميين الذين يدققون في ممارسة الشعائر الدينية ولكنهم يتسترون على التلاعب في الانتخابات وانتهاكات القانون والسجن والتعذيب . ومثال اخر للأطباء الذين تركوا مرضاهم فى حالات خطيرة للحاق بالصلاة جماعة خلال شهر رمضان.

واضاف فيسك "وسط كل هذا , يتعين على المصريين ان يعيشوا في ظل مجازر يومية بسبب البنية التحتية المتهالكة. مشيرا الى مقال للكاتب علاء الاسوانى قال فيه ان "شهداء" النظام يفوق عدد القتلى المصريين فى جميع الحروب التي خاضتها مصر ضد اسرائيل , " جميع ضحايا حوادث السكك الحديدية وغرق العبارة وانهيار المباني والمرض والسرطان والتسمم بالمبيدات كلها ناتجة عن الفساد وإساءة استخدام السلطة".

وقال فيسك ان المصريين لا يستطيعون تلبية نداء السيد حسن نصر الله وفتح معبر رفح بالقوة لانه ببساطة محمي بشكل جيد مثل الرئيس مبارك, مشيرا الى ان معاناة المصريين لا تقل عن الفلسطينيين . وعجز مصر في مواجهة المعاناة في غزة يعكس مرضها السياسي .