الآتي هو شرح مختصر ماذا حدث في دارفور بالمختصر المفيد من خلال بحثي المتواضع على الانترنت.

الصراع الحاصل في دارفور منذ 2003 هو في مجمله صراع قبلي وعرقي وليس صراع ديني. الصراع باختصار بين قبائل بدوية وأخرى زراعية حول الأرض.

الاطراف المتصارعة:

الطرف الأول: قوات الجنجاويد

وهي ميليشيات من قبيلة تتكلم العربية وتدين بالاسلام وترعى الماشية والابل. يُتهم الجنجاويد بأنهم يقومون بعمليات القتل والاغتصاب والتهجير في حق القبائل الأخرى المزارعة. وتُتهم الحكومة السودانية بدعم الجنجاويد مادياً ومساعدتهم في ارتكاب الجرائم ضد أهل دارفور وبدمجهم في الجيش والشرطة.

الطرف الثاني: قبائل غير عربية

مثل قبائل الفور والزغاوة والمالسيت. وكلها قبائل زراعية ومسلمة.
الميليشيات المسلحة التي تدافع عن هذه القبائل وتُسميها الحكومة حركات تمرد هي:

حركة العدل والمساوة وهي قوات متمردة أغلب أعضاءها من قبيلة الزغاوة وهي حركة ذات طابع اسلامي ومتأثرة بحسن الترابي (حسب زعم الحكومة السودانية) رغم أن حسن الترابي نفسه وقادة الحركة ينكرون ذلك.

جيش/حركة تحرير السودان وهي حركة سياسة مكونة من أعراق مختلفة ومنتشرة على عموم السودان وتطالب بسودان علمانية وديمقراطية. الحركة تكونت عام 1992 في جامعة الخرطوم من مجموعة من الطلبة كرد فعل لقيام البشير بانقلاب عسكري عام 1989. الحركة تقاوم سياسياً الاتجاه العروبي الاسلامي للبشير والتي ترى أنه متعصب وعنصري وعنيف. الفرع العسكري للحركة تكون عام 2001 لحماية أهل دارفور. مؤسس الحركة هو عبد الواحد محمد نور وهو من قبيلة فور والتي تأخذ دارفور الاسم منها.

قُتل في الصراح 400 الف وتم تهجير 5 مليون شخص حسب بعض التقديرات لمنظمات غير الحكومية.

غير منقول. مسموح بالنقل لعموم الفائدة.