واضح ان حضرتك لم تقرأ الموضوع جيدا
النقاش بعيد كل البعد عن النقاش الشرعي
هو نقاش حول الحكم علي الناس مسبقا بدون سبب حقيقي و الاساءة للاسلام من خلال هذا الحكم
عرض للطباعة
واضح ان حضرتك لم تقرأ الموضوع جيدا
النقاش بعيد كل البعد عن النقاش الشرعي
هو نقاش حول الحكم علي الناس مسبقا بدون سبب حقيقي و الاساءة للاسلام من خلال هذا الحكم
حضرتك فهمت كلامى غلط تماااامااا ...
معلش اسمحلى اوضح لك قصدى .
انا اقصد بملهاش اخر يعنى انها مش هتتحل الا لما ينصلح حال الناس .
ثم الرجل اللى انا وصفته ده مثال للمُلتحى الذى يتكسب بطريقة غير شرعية و ممكن يشوه صورة بقية المُلتحين مش اكتر يعنى ...
ثم كمان اللى يلتحى يلتحى واللى ميلتحيش ميلتحيش .
ما الشيخ خالد الجندى وعمرو خالد وغيرهم كثير جدا غير ملتحيين ..
كل واحد حر فى نفسه وانا مغلطتش فى حد ..
بس مادام البلد اللى انت فيها الارهابيين و المتطرفين بيستخدموا اللحية كنوع من النفاق لتحقيق رغباتهم .
يبقي ليه اجيب لنفسي المشاكل واضع نفسي فى محل شبوهات ...
الدين يسر و ليس عسر والاعمال بالنيات واكيد ربنا هيجازيك خير لو خففت لحيتك علشان المشاكل لانه ادرى باحوال الناس ..
أنا شايف أن دلوقتي لم تعد هناك مقاييس شكلية تجزم بها على أي شئ، أو ماتقدرش تطلع حكم مسبق على الشخص اللي قدامك بناء على الشكل و الجو المحيط به، عاملت ناس كده و كده. و بناء عليه مالوش داعي -ولا فايدة- أني أحكي تجربة مع شخص ملتحي و أقول ده عمل كذا و كذا سواء بالسلب أو الإيجاب
لماذا لا ننظر للمُلتحي على إنه شخص مسلم فقط ؟؟....وليس شيخ أو تقي أو عالم!!!....
المفروض إن كل المسلمين يكونوا مُلتحين....فهل معنى ذلك إن كل المسلمين هايكونوا مشايخ أو أتقياء؟؟!!
هي دي مشكلتنا.....لو المجتمع نظر للمُلتحي على إنه شخص مسلم عادي مش هانلاقي كل المشاكل عن المُلتحين والكلام ده كله
تجد في بعض المساجد يقدموا المُلتحي للإمامة وتجد في قرائته أخطاء كثيرة والغير مُلتحي يُجود بإتقان
في الشارع والمواصلات العامة بيقولوا للمُلتحي يا عم الشيخ !!!
ليه بنقول إن المُلتحي الي بيخطاء أو يأثم إنه بيسيء للإسلام؟؟!!!
سيدي أنت تكرر كلمات تليفزيونيه و سينمائية لاننا لسنا في بلد ارهاب و تطرف
علي أي اساس تصف هذا البلد بالارهاب و التطرف
و هل لو كلما قابلتنا مشكلة تنازلنا ، هل يصبح هذا حلا
ربنا مش حيجازيك لو تنازلت عن ما يرضيه حتي ترضي الناس
رضاء الناس ليس موقف اضطراري و اللحية جزء من الاسلام شئنا أم أبينا و العيب فينا و ليس في الاسلام او اللحيه
نحن من يحكم علي الامور بالظاهر
نحن من يحكم علي الناس بالنفاق و التقوي و قد منعنا الله من ذلك
نحن الذين نعصي الله بسؤ الظن و نختلق الاعذار
أعتذر لو اسلوبي به بعض العنف
لماذا نسطح الدين و نختذله في اللحية؟؟؟؟؟
لماذا أصبحت اللحية فقط كافية للحكم علي الناس بالتقوي أو النفاق ؟؟؟؟
لماذا نترك مايرضي الله حتي نعالج قصور الناس في التفكير؟
لماذا نترك ما يرضي الله حتي نرضي الناس ؟
لماذا ؟
نفسى الناس تفهم حاجة مهمة جداً ..
الدين عبارة عن (جوهر) وليس (مظهر) ..
اللى عايز يفهمنى إن واحد طالق لحيته لحد بطنه هيبأه بنى آدم مبيغلطش ..
والبنت اللى مش لابسة حجاب تبأه عاهرة وتستاهل الحرق ..
يبأه بيضحك على نفسه .
الدين جوهر و مظهر
روى البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه قال: قال
رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: (خالفوا المشركين، وفروا اللحى وأحفوا الشوارب)
إذا المطلوب المحافظة علي مظهر معين مميز للمسلم
لماذا نعتبر اللحية دليل ان الانسان لا يخطئ
البلد هي مصر
فين الإرهاب وفين التطرف ؟؟؟؟؟
الإرهاب إنتهى من مصر منذ فترة
وحتى لو فيه إرهابيين متخفيين تعتقد إنهم سيكونون ملتحين؟؟ كده يبقوا في قمة الغباء وهيتمسكوا بعد خمس دقائق
أكيد هيكونو حالقين وشهم وقفاهم كمان ومسقطين البنطلون والسجاير لا تفارق أفواههم
وبتلك الصفات يستطيعون الهروب من أعين الشرطة الساذجة في مصر
وتخيل إنه في بلد مثل تونس وهي أسوء بلد عربي وبها من الإنحلال الأخلاقي ما يندى له جبين بعض الغربين التي تحاول التمسح بهم حياءاً
المهم
أحد الناس من تونس يقول إنه عندما يقوم ليتوضأ لصلاة الفجر ويخطئ ويضيء أنوار الشقة بطريقة ملفته
ثم ينزل ليصلي الفجر
يفاجأ بعدها بأنه مدعو للتحقيق للتأكد من أنه ليس إرهابي
تفتكر الحل يسيب صلاة الفجر
لا طبعاً
الحل اللي بيعمله إنه بيتسلل ليصلي الفجر في المسجد كأنه لص
ولا يسلم على أي أحد خاصة الملتحين في الطريق
تخيل الموقف التالي والذي حدثني به تونسي كان في زيارة لمصر
إذا أراد أن يتكلم مع صديق له ملتحي في الشارع
يقفان موجهين ظهريهم لبعض وبينهم مسافة عدة أمتار ويتكلمون وكل واحد موجه وجهه لجهة أخرى ويمسك جريدة أو يشرب حاجة ساقعة
تخيل الموقف
طبعاً لأن عندهم الغباء زاد عن عندنا فأصبح إذا تكلم إثنان ملتحيان في الشارع فمعناه أنهم يخططون لقلب نظام الحكم :stink[1]:
طبعاً مهما حصل فلن نأخذ تصريحا بتعطيل أحكام الإسلام وسننه للتهرب من إساءة الأحكام المسبقة من بعض أفراد ومؤسسات المجتمع
فالحال في مصر أفضل بكثير من تونس وغيرها
ورغم ذلك هم يصرون على سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويطلقون لحاهم
ونحن ولله الحمد حالنا أفضل
يعنى انا إماكنتش اربى دقنى والبس جلبية ..
وامسك السبحة فى إيدى .. والبش شال على راسى ..
واتكلم بالعربى الفصيح ..
اكون مش مسلم .. منحل .. متطرف .. فاسق ..
لأ كلام منطقى فعلاً .
انا سعيد جدا بهذا النقاش المحترم الراقي ,بس عشان نوضح الموضوع و نحدد الهدف الحقيقي منه و هو انه لا يختلف اثنين ان تربيه اللحيه شيء محمود و مرغوب و سنه مؤكده ( علي حسب علمي و يراجعني احد اذا كنت علي خطأ) و لا ينكر ذلك احد , و الدليل علي ذلك استخدام المحتالين اللحيه دلاله علي مكانتها و ان من يطلق اللحيه وصل الي مرتبه عاليه من الورع و مراقبه الذات او عالم ذو شأن كبير , و لكن ما ذكرته في مشاركتي السابقه كان مجرد تحليل لسلوك و شخصيه انماط معينه من البشر في الحياه اليوميه او اعرفهم عن قرب , و ليس هجوما علي اللحيه و تربيتها لا سمح الله , اي انني ارصد الواقع( يعني ببساطه فانا اتتبع الفكره التي قادت هذا الشخص لتربيه لحيته او الدافع وراءاطلاقه فلو كان دافع ايماني بحت فهنيا له علي ذلك اما لو كان دافع ظاهري فسيتحول الي النماذج اللي ذكرتها) , و انا لا انكر ان في ناس محترمين و يخافون الله و ملتحيين و لكن دول قله قليله جدا تكاد تكون نادره , لذلك فمن الافضل ان تتعامل مع الاشخاص بسلوكياتهم و اللحيه دي تخصه هو و ده اللي بحاول اعمله الآن .و شكرا مره تانيه
أخي الفاضل..انا معك تماما في إن تونس من الدول التي لها اتجاهات رسمية غبية (واكرر رسمية) ضد الإلتزام الديني وهذا ما نرفضه تمام الرفض. لكن صدقني يا أخي أن التوانسة في مجملهم شعب يخاف الله. مثلهم في ذلك مثل كل شعوب المنطقة وكل المسلمين. ولعلك تعرف أن أحد علماء الإسلام التوانسة وهو الشيخ والعالم الجليل محمد الخضر حسين كان شيخا للأزهر في الفترة ما بين(1952م - 1954م) ايام ما مكان اختيار شيخ الأزهر بالإنتخاب بين صفوة العلماء.
اما الإنحلال الموجود في تونس فهو لا يزيد عن ما هو موجود في مصر أو دول أخرى كثيرة حولنا.
بالمناسبة أنا زرت تونس وأعرفها جيدا
طب يا استاذ اسلام و يا استاذ احمد ..
ايه هو حل المشكلة !!
بعيد عن الارهاب خالص ولو ان فى فترة ظهرت جماعات تحت باند الدين وعملوا عمليات ارهابية ..
احنا دلوقتى قدامنا مشكلة ..
يا ترى حلول حضراتكم ايه للموضوع ده . !!
بس صدقونى مش هتلاقوا حل للمشكلة دى وحتى لو فكرتوا فى وجود حل لها ..
لان اللى فى القلب لا يعلمه الا الله وطرق العلاج بتاتى عن طريق التحاور والفكر الجديد وانا معتقدش اننا هنقعد مع كل واحد مُلتحى ونشوفه هل هو متدين صحيح ام متطرف ..
ودى والله يا جماعة مش سلبية ولكن دى الحقيقة ..
و يا ريت محدش يفهم الكلام غلط او يفسره على كيفه ..
شكرا .
الإخوة الأعزاء
بعد التحية
احب أولا ً أن اشكر جميع من تشارك في هذا الموضوع حتى من كان له رأي متشدد
ثانياً مشاركتي الأن أحب ان أوضح بها بعض الأمور التي طالما ارقتني وحبيت أن افيد بها غيري
أول الأمر ..... لا ينغي علينا أن نختصر الاسلام والتدين في إعفاء اللحية أو حلقها
مع الأسف مثل هذا الأمر فيه حيود كبير عن اصابة الحق
لنتفق أولاً على عدة أمور :
- أن الخلاف موجود في كل أمور الدنيا والدين
حتى وجود الله من عدمه اختلف فيه البشر !!!
- بالنسبة لأمور الدين اجمع العلماء على غالبية الأصول الفقية واختلفوا في بعض الفروع .
- ما أمر الله به وما نهى عنه لم أتي به من عندي ولم يات به الشيخ من منزله , ولكن أنزله الله على نبيه وبلغنا به .
- طيب .... طالما هو من عند الله فلما الخلاف ؟
الجواب ببساطه .... هو إختلاف فهم الناس للأيات أو الأحاديث أو الأثار التي وردت إلينا
نعود لموضوع اعفاء اللحية , ذكرت سابقاً أني بحثت كثيراً جداً في هذا الأمر وامتد بحثي لعدة شهور
ما اطمئن له قلبي في هذا الأمر أن إعفاء اللحية واجبة بإجماع أهل العلم , بمعنى يثاب فاعلها ويؤثم تاركها !!! .
هنا سؤال : ما المقصود بإجماع أهل العلم
الجواب .... أي ما اتفق عليه الغالبية العظمى من علماء المسلمين .
طيب .... يرد أخ ويقول والله ياأخي أنا موش مقتنع بالكلام ده
نرد عليه ....
يا أخي ما هو الاسلام ؟
الجواب .... هو الاستسلام لله بتنفيذ أوامره والبعد عن نواهييه
يقول الله عز وجل في سورة الأحزاب الأية 36
{وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}
صدق الله العظيم
هنا المنهاج إخواني , ليس لنا الخيرة من أمرنا شيئاً !!! .
أخيراً استعين برأي الشيخ عطية صقر رحمة الله عليه عندما سئل في هذه المسألة
أجاب ما مختصره أن اجماع العلماء على وجوبها وأنه لا يذهب إلى ما ذهب إليه البعض في أنها سنة , وأن من فعلها ( يقصد الإعفاء ) فقد إطمئن إلى ثوابه , ومن لم يفعل فلا يجزم بعقابه لعل الله يرحمه , كما لا يجوز بث الفتن والضغائن وتسفيه الأخرين واقامة الحروب لمجرد أن شخصاً حالق لحيته أو أنه أعفاها .
وانهي كلامي أننا لا نحل حراماً ولا نحرم حلالا والعياذ بالله ولكن ننقل ما قاله علماء الأمة الذين نأخذ ديننا عنهم .
وأنه ينبغي علينا أن لا نسيء لأمر أمر الله به دون قصد منا ودون تقدير لخطورة ما نقول
وتقبلوا جميعاً فائق الشكر والتقدير
تحياتي
ياريت تيجيبولى اية من القران ازا كانت امر من اوامر الله او على الاقل حديث صريح عن الرسول علية الصلاة والسلام
لان الى انتو بتقولوة دة اسمة فتوىىىىىىىىى وتحريف
Walid_M http://www.nilemotors.net/Nile/image...er_offline.gif
عضو جديد
يا اخى الكريم علماء المسلمين الى حضرتك ذكرتهم ليسو الهة او معصومين ما هم الا بشر مثلنا وقد يخطاو وقد يصيبو
ومش عارف لية انت ربط الاية الكريمة بلموضوع الاية الكريمة كانت عن حاجة تانية خالص مش مرطبتة بموضعنا اصلا عفوا دى راديكالية فى الفكر
ملى يربى دقنة ولا يحلقها هو حر هو خلاص خلصتو كل حاجة ومفضلش غير اللحية
بلمناسبة يا جماعة انا كنت سعات بنسى وبدخل الحمام برجلى اليمين ياريت حد يقولى يبقى انا كدة ايمانى ناقص لسمح الله وال اة بلضبت عشان بس اطمن على نفسى
وياريت لو تفتحو موضوع ارضاع الكبير بلمرة وتفيدونة فية
اةة هو انا كنت رايح فين اة نسيت:Copy of majd(4):
الأخ العزيز rembrandt
بعد التحية
انا موش عارف حضرتك داخل شمال قوي كده ليه !!!
حضرتك اتهمت الناس بالفتوى والتحريف ونهيت المشاركة بسخرية وتسفيه للموضوع
وهذا مع الأسف خروج عن اسلوب التحاور الذي نأمله ولا نريد بعد اذن الجميع الزج بهذه المشاركة في إتجاهات لا نتمناها .
بعد اذن الاخوان ..... حضرتك قلت :
( ياريت تيجيبولى اية من القران ازا كانت امر من اوامر الله او على الاقل حديث صريح عن الرسول علية الصلاة والسلام )
على حد علمي والله تعالى أعلى وأعلم لم تنزل أية صريحة توجب إعفاء اللحية ,
شأنها في ذلك شأن الكثير من الأوامر التي فرضها الله علينا فمثلا لا توجد أية أو أيات ذكر فيها عدد ركعات الصلوات الخمس ...... الخ
بالنسبة للأحاديث :
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين "
متفق على صحته عن ابن عمر رضي الله عنهما
وروى البخاري في صحيحه رحمة الله عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين "
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس "
هذه نقطة !!!
النقطة الثانية بالنسبة للأية الكريمة التي ذكرتها في مشاركتي السابقة أنا أعلم جيداً والحمد لله فيما نزلت وما هي مناسبتها ولم أستدل بها على وجوب إعفاء اللحية !!!
ولكن الشاهد في هذه الأية عندي هو إقرار الله سبحانه وتعالى لكيفية تعامل المسلم مع ما أمر الله به ورسوله ..... وهو الطاعة الخالصة دون التفكير في أن أطيع الأمر أم لا .
يعني طالما أنا قررت أن أكون مسلماً ورضيت بالإسلام ديناً فعلي التقيد بما أمر الله ورسوله دون خيرة مني
أخيراً هذه المشاركة ليست لتقرير هل إعفاء اللحية حلال أم حرام ؟
ولكن على ما فهمت " وربما اكون مخطئاً " فهي لتوضيح فكر خاطئ لدى الكثير منا وتقويم لنظرتهم نحو ظاهرة المفروض انها غريبة على مجتمع اسلامي , تختص بنظرة دونية نحو من من يقومون بعمل يبتغون فيه طاعة الله ورسوله
وتقبلوا جميعاً فائق الشكر والتقدير
تحياتي
[QUOTE=rembrandt;723002]ياريت تيجيبولى اية من القران ازا كانت امر من اوامر الله او على الاقل حديث صريح عن الرسول علية الصلاة والسلام
لان الى انتو بتقولوة دة اسمة فتوىىىىىىىىى وتحريف
Walid_M http://www.nilemotors.net/Nile/image...er_offline.gif
QUOTE]
الأخ الفاضل الآيه اللي سيادتك عايزها موجوده
حضرتك طبعا قريت الأحاديث اللي كتبها الأخ الفاضل وهي
بالنسبة للأحاديث :
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين "
متفق على صحته عن ابن عمر رضي الله عنهما
وروى البخاري في صحيحه رحمة الله عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين "
وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس "
متفقين
الدليل من القرآن
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا" [الحشر 7]
"أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ.. " [النساء 59]
صدق الله العظيم
أظن لو أمعنا النظر في الآيات ورجعنا للأحاديث
هانلاقي إن الأمر ده تم التصديق عليه من القرآن اذن ده أمر من ربنا سبحانه وتعالى
أخي العزيز لو قرأت الموضوع جيدا لما سألت هذا السؤال بهذا الشكل
أولا: المشكلة هي الحكم مسبقا علي كل ملتحي و ليست اللحيه و لا نناقش اللحيه لأنها مثبتة من علماء الاسلام و لسنا أهل للفتوي او لتعديل الفتوي.
ثانيا: الحل هي النقاش و اقناع بعض بأن الحكم بالظاهر ليس بالصحيح اطلاقا و عند سؤ الظن و التهكم علي ذوي اللحي خاصة فهي اساءة مستترة للإسلام
ثالثا: شرعا لا يصح للمسلم الحكم بالظن و اشاعة هذا الحكم بين الناس أو الاعطاء و المنع بناءا علي الارتياح النفسي لسمات ظاهرية.
تلخيص تاني للموضوع
المسلم الملتحي = المسلم العادي بالنسبة لنا كبشر
(إن الجكم إلا لله)
لأن اللحية عبادة بين المسلم و ربه و لا دخل لأحد بهذه العبادة
الاساءة للحية هي اساءة للاسلام لأننا مأمورون بها مابين السنة و الوجوب
و الله أعلي و أعلم
طب معلش حضرتك اعذرنى بس لانى تقريبا مش عارف اقرا الموضوع ...
دلوقتى انت بتقول النصيحة دى لمين !
و مين قالك ان فى اسائة للحية اساسا !
اين مصدر الاسائة للحية !
هل الحكومة مثلا تعترض على اللحية ام ان شوية شباب عملوا جروب على الفيس بوك بيطالبوا بمنع اللحية ..!
فهمنى معلش الاسائة جاية للمتحيين منين ؟ علشان ابقي فاهم بس .
اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا" [الحشر 7]
"أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ.. " [النساء 59]
صدق الله العظيم
أظن لو أمعنا النظر في الآيات ورجعنا للأحاديث
هانلاقي إن الأمر ده تم التصديق عليه من القرآن اذن ده أمر من ربنا سبحانه وتعالى
ممكن بعد أذنكم أخرج عن الموضوع و أعلق على النقطة دي
الأمر في القرآن بطاعة الرسول تمام ... و لا خلاف على ذلك .
طيب فيه أحاديث عن الرسول أحاديث ضعيفة ,,,,,
و هناك حديث قوي يتعارض مع القرآن
و معلش ............ أنا لن أستطيع أن أخالف القرآن بأخذ حديث مخُالف له .
مثل الرجم ...... و الجلد للزاني .
القرآن بيقول جلد ......... و الحديث بيقول رجم !!
بالله عليكم
الحديث تم تجميعه بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم بأكثر من 150 سنة تقريبا .
و أنا مُعترف بالحديث و كل شئ فهو سُنة الرسول
و لكن ليس كلها ( التي تتعارض مع القرآن )
و الآيات الكريمة تحث على طاعة الرسول و لا تحث على فعل مُعين .
يبقى نأخذ بهذه الطاعة عند التأكد من صحة العمل الذي كان يقوم به الرسول .
و الله تعالى أعلى و أعلم .......................................... و أدعوا الله أن يغفر لنا و يُييسر لنا فهم ديننا و يهدي سائر المسلمين .
لكل المسلمين
الاساءة موجودة في الافلام السنمائية و المسلسلات التليفزيونية و التي ساهمت في تشكيل وجدان الاجيال الحالية
بالفعل في تصرفات كتير جدا
- منع الملتحين من دخول أندية و قاعات القوات المسلحة
- زيادة التفتيش بشدة علي الطرق للملتحين خاصة.
- في الثمانينات كانت اللحية كافيه لفتح ملف في امن الدولة و ما أدراك ما معني ملف في أمن الدولة
علي فكرة كل المعلومات دي ذكرت قبلا في المشاركات السابقة
الأخ الفاضل توت
بالنسبه للأحاديث الضعيفه إحنا مش هاناخدها دليل إلا في حالات قليله جدا يعني ما بنعتمدش عليها
بالنسبه لحكم الرجم اللي حضرتك بتتكلم عليه لو قرأت في علم الناسخ والمنسوخ فآية الرجم نسخت تلاوة وبقيت حكما إذن لا تعارض بين القرآن والأحاديث ولكن هناك أمور هامة يجب الإلمام بها كالناسخ والمنسوخ
"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ثبت في صحيح السنة أن الله سبحانه وتعالى أنزل آية الرجم للزاني الثيب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت قرآناً تتلى فترة في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نسخ الله لفظها وبقي حكمها، وانظر تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 5132، ولمزيد من الفائدة راجع أيضاً الفتوى رقم: 13919، والفتوى رقم: 1405.
أما الحكمة من نسخ التلاوة مع بقاء الحكم فهي الابتلاء والاختبار لقوة إيمان هذه الأمة ومسارعتها إلى طاعة ربها، كما ذكر ذلك السيوطي في الإتقان، والزركشي في البرهان حيث نقلا أن ذلك ليظهر به مقدار طاعة هذه الأمة في المسارعة إلى بذل النفس بطريق الظن من غير استفصال لطلب طريق مقطوع به، فيسرعون بأيسر شيء كما سارع الخليل إلى ذبح ولده بمنام، والمنام أدنى طريق الوحي. انتهى
ويؤيد ما ذكراه خشية عمر رضي الله تعالى عنه من أن يترك الناس العمل بهذه الآية التي نسخ لفظها، وبقي حكمها، كما سبق في الفتوى المحال إليها رقم: 5132.
وقد أجاب الزركشي عن الحكمة في بقاء التلاوة مع نسخ الحكم بقوله:
والجواب من وجهين أحدهما: أن القرآن كما يتلى ليعرف الحكم منه والعمل به فيتلى لكونه كلام الله تعالى فيثاب عليه، فتركت التلاوة لهذه الحكمة.
وثانيهما: أن النسخ غالباً يكون للتخفيف، فأبقيت التلاوة تذكيراً بالنعمة ورفع المشقة.
والله أعلم."
المصدر
اسلام ويب
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
الأستاذ الفاضل والأخ العزيز tutankhamoun
بعد التحية
أولا : أحب أن أسجل إعجابي الشديد بكتاباتك ومتابعتي الدائمة لها
ثانياً : لقد لفت نظري لامر لم ألحظه من قبل إثناء متابعتي لهذه المشاركة
وهو عدم وضوح بعض الألفاظ الدينية لدى البعض
وإن كان المنتدى غير معني بمثل هذه الأمور إلا أنه طالما ذكرت فيجب علينا توضيحها مع التبسيط لعل البعض يستفيد منها , وحتى يكون تعبد المؤمن تعبداً صحيحاً
من هذه الألفاظ
الفرض والواجب : اسمان لما طلب حتماً , ويعبر عن ذلك بما يثاب المرء على فعله ويعاقب على تركه مثل الصلاة
السنة : ما كان طلبه غير جازم أو ما يثاب المرء على فعله ولا يعاقب على تركه مثل صيام التطوع
المندوب والمستحب وهو ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يواظب عليه
الحرام : وهو مانهى الله عنه نهياً قطعيا وهو ما يعاقب المرء على فعله ويثاب على تركه كالقتل مثلاً
المكروه وهو طلب تركه ولكن تركاً غير جازم كأكل البصل عند الذهاب للمسجد
أخيراً المباح وهو ما لم يطلب الشرع فعله أو الكف عنه ولا يثاب المرء على فعله ولا يعاقب على تركه
بالنسبة للأحاديث تصنف على ثلاث أقسام
الحديث الصحيح : وتعريفه عند علماء الحديث هو ما رواه العدل الضابط عن مثله واتصل سنده ولم يكن به شذوذ ولا علة قادحة
ببساطة هو حديث ثبت قطعياً قول رسول الله له ويعامل مارود فيه مثل الأيات القرآنية تماماًً
الحديث الحسن : هو مثل الصحيح ولكن رواته المعروفين بالصدق فيهم قصور في الضبط عن ضبط رواة الصحيح
ويقبل هو والصحيح في إثبات الأحكام العملية
الحديث الضعيف : وهو ما فقد شرطاً من شروط الصحة والحسن ولا يقبل منه إلا في فضائل الأعمال فقط وفي ذلك كلام كثير لا مجال لذكره هنا , ولا يجوز الاعتقاد بأن حديث ضعيف يعني ان كلام الرسول عليه السلام ضعيف والعياذ بالله , إنما هو ضعيف في طرق تواتره
أصح كتب الحديث بعد القرأن الكريم هو صحيح البخاري وصحيح مسلم
وعلماء الحديث لهم من الضوابط التي يستحيل معها تحريف حرف واحد مما نقل من أحاديث صنفت بأنها صحيحة , والله تعالى أعلى وأعلم
أخيراً لا يوجد تعارض بين الأحاديث الصحيحة والأيات القرآنية
لأن هذه الأحاديث على لسان سيد الخلق والذي كرمه ربه وقال فيه
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى} (3) {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (4) سورة النجم
مع الخلاف في الاستدلال بهذه الأيات
أخيراً عذراً للإطالة وأرجو أن يكون ما قلناه فيه فائدة
وتقبلوا جميعاً فائق الشكر والتقدير
تحياتي
لا يوجد في القرآن ما تحدث عن اللحية
و بالنسبة لموضوع الرجم و الجلد لن أخوض فيه لأني لست من أهل العلم في شئ
و لكن ....... القرآن صريح في هذه النقطة .
يا بااشا
معلش ازاي حديث ينسخ آية قرآنية
ممكن آيه تنسخ آية
إنما حديث ينسخ آية ........... على العموم الله أعلم و مادام العلماء أفتوا بذلك .... يبقى ربنا يرحمنا و يرحمهم و يبعد عنا الخلاف و معصية الخالق .
ياباشا الحديث هنا ما نسخش آيه ولا حاجه الآيه نسخت حكما وبقيت تلاوة
ولكن الحديث به نفس الحكم وهو المصدر للحكم الآن لكن الأساس أنه كان بالقرآن
اسمحولي يا جماعه الأحكام الدينية ليس هذا مكانها ممكن تناقشوها علي الخاص منعا للارتباك و الجدل العام
معاك يا باشااقتباس:
حلو اوى الكلام ده
الله ينور عليك وقلت لك معلش استحملنى شوية ..
موجود بالفعلاقتباس:
هل موجود الان كل هذا الكلام ! وهل يتم بالفعل حاليا !
ويا ترى ايه الاسباب و الدوافع اللى خلت الشرطة تعمل كدا ..
الأسباب كما قلت من قبل ، صراع قديم من افترة الملكية للحقبة الناصرية و استمر حتي الآن و كالعادة استخدمت الاساليب القذرة في هذا الصراع فطال الاستهزاء الشكل العام للمسلم
حتي هذه اللحظة ممنوع دخول الملتحين والمنقبات الأماكن العامة التي يتم ادارتها بواسطة الجيش
المنقبات لأسباب أمنية ضعيفة (لأنه من الممكن وضع فرد أمن نسائي) ، طيب الملتحين ليه
و كما قيل في مشاركات سابقة اللي عايز يعمل حاجة مش حيربي لحيته - ده حيشرب سجاير و يلبس لبس شبابي شاذ للتمويه مش كده و لا إيه
جرب تدخل علي كمين ليلا مع واحد ملتحي
واحد معرفة كان ملتحي من باب الشياكة لأن لحيته ناعمة جدا و شيك ، و الضابط مش فاهم كمان فوقفه ليلا و تركه عندما أثبت له أنه يلبس سلسلة ذهب و شارب خمر . . . شوفت المفارقة السخيفة
كده الصورة اتطضحت :) الف شـكـرر
طب هل يوجد عُذر للحكومة فى ذلك الامر !
ام نقول حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ؟