| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

  1. #1

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي تهافت الفكر العلماني .. رؤية عقلية غير دينية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    إخوتي وأحبتي الكرام ..
    أجد نفسي مدفوعاً للكتابة حول هذا الموضوع الذي يعتبره البعض شائكاً حين نناقش قضية علاقة الدين بالحياة ، والتقدم العلمي .. ولا شك أن العلمانية فكرة غامضة حتى في تعريفاتها وتحديد ماهيتها ومفهومها . لذا وجب البحث العقلاني حول هذا المفهوم الفكري الغامض لإثبات تهافته وسقوطه دون الدخول في تحيزات دينية ، والكل يعلم خلفياتي الدينية ولا يستطيع أحد أن يزايد عليها ، لكن بما أن العلمانيين يدعون أنهم يتكلمون بلغة العقل فلنخاطبهم بهذه اللغة عسى أن يقتنعوا أو يتركونا في حالهم ويستمروا في ضلالهم .
    أولاً : حول المفهوم والماهية :
    أسس علم المنطق تؤكد أن الماهية هي اجتماع المفهوم والماصدق ، والمقصود بالمفهوم هو تعريف الشيء والماصدق هو ما انطبق عليه المفهوم في الواقع الحياتي . بما يعني أن وجود مفهوم دون ماصدق يعني عدم وجوده وأنه فكرة مجردة ، بينما وجود الماصدق دون المفهوم يعني وجود كائن ما لم يتوصل العلم بعد إلى تحديد كنهه ومفهومه ..
    العلمانية مفهوم يتنصل العلمانيون دائماً من تحديد الماصدق خاصته .. أو يتسم تحديد الماصدق بالتمييز والانحياز .. أوضح أكثر .. الفكر الشيوعي والنازي والفاشي والرأسمالي كله فكر علماني بلا جدال ، وبالتالي فإن ادعاء أي علماني أن العلمانية تعني الحرية والديمقراطية والتقدم العلمي هو ادعاء كاذب تاريخياً فالفكر العلماني أفرز فكراً شمولياً سلطوياً قذراً مهيمناً ، ولم يكن نتاج الفكر العلماني على مدار التاريخ فكر متقدم يصاحب نهضة علمية وحرية .
    كذلك دأب أصحاب الفكر العلماني إلى الادعاء بأن أي نظام علماني ناجح الآن هو النظام الأمثل ، حدث ذلك في الأربعينيات مع الفكر الفاشي الذي أيده فلاسفة من كبار فلاسفة العلمانية كباريتو وموسكيو في إيطاليا على سبيل المثال ، إلا أن أي علماني الآن لا يمكنه أن يقر أن هذا النظام كان علماني فاسد ، والأمر ذاته تم في الستينيات عندما شاع الفكر الاشتراكي في العالم الغربي الراسمالي فيما عرف بما بعد الماركسية Neomarxism ، حيث هلل الجميع للفكر الماركسي القديم والمتطور ، والآن لا نجد علماني واحد يقول إن الشيوعية أو الماركسية هي فكر علماني فاشل وفاسد جلب على أهله الخراب ، والأمر ذاته يتحقق الآن بالنسبة للنظم الرأسمالية الليبرالية فهم يتغنون بها على الرغم من أن هذه النظم ثبت في تاريخها الاستعمار والقهر والاستعباد والنفعية القذرة والاقتصاد المتوحش ، وهذه النظم حين تسقط ستجد العلمانيين ينسحبون منها ليؤكدون أن هذا الفكر ليس علمانياً .

    النتيجة : لو أقر العلماني بأن هذه النظم الفاسدة علمانية فهو إقرار بأن العلمانية لا تصلح أساساً للتقدم والنهضة بل هي مثل غيرها من الأفكار الهدامة التي جلبت الخراب للبشرية ، ولو أقر بأنها غير علمانية فليشير لنا إلى النظام العلماني الأمثل الذي أراه حتى الآن غير موجود .

    ثانياً : حول العلمانيين أنفسهم :
    مفهوم العلمانية باعتباره مفهوماً غامضاً يجعل كل من ينتسب إليه ذا هوية غامضة ، ولا سيما في العالم العربي الذي تنقصه الشجاعة في الاعتراف وتسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية ( لاحظ أنهم يتهمون الآخرين بالتهمة ذاتها ) .
    العلماني يشتمل على ثلاثة أشخاص هم :
    * من يؤمن بدينه على المستوى الشخصي ولا يرغب في أن يدخل بالدين في أي أمر . وهو ما أسميه العلماني .
    * من يؤمن بوجود إله لكنه لا يؤمن بدين معين ، وهو المسمى لاديني .
    * من لا يؤمن بوجود إله أصلاً ، وهو المسمى الملحد .
    حاول أن تسأل أي علماني عربي أي واحد هو من الثلاثة ، وسيرفض الإجابة قطعاً .

    النتيجة : من لا يرى في نفسه الشجاعة ليؤكد أي فرد هو من الثلاثة فإنه لا يستحق أن يكون علمانياً وفق ما يطرحه من أفكار أصلاً .

    ثالثاً : في مغالطات الفكر العلماني :
    يتسم الفكر العلماني إضافة لما سبق بمغالطات جسيمة ، ولو اتخذنا عدة أمثلة على هذا لوضح لنا عدم القدرة على الاتساق والتماسك الفكري للمنهج العلماني ، وأنا هنا سوف أسرد ثلاثة أمثلة توضح بجلاء تهافت هذا الفكر وسقوطه .

    1) لو اطلع اي منكم على الفكر الإلحادي باعتباره يمثل ذروة الفكر العلماني لوجدنا تناقضاً عجيباً في الطروحات خاصة في نقد الأديان والرسل .. ولتوضيح المثال أكثر اسمحولي أن أعتذر لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقدماً على إعادة سرد شبهة قذرة من شبههم عنه .. فمن الشبهات والافتراءات أن يقولوا أنه صلى الله عليهم كان مزواجاً يحب النساء حتى أنه تزوج طفلة هي السيدة عائشة وهي بنت تسع سنين ( مع العلم أن هذا السن تتزوج به الفتيات حتى يومنا هذا في بعض بلدان إفريقيا وآسيا ) .
    يبرز التناقض في نقطتين :
    * كيف يتسنى أن يدعوا هؤلاء العلمانيين إلى الحرية المطلقة بما فيها حرية الشذوذ والعربدة وأنها لا تناقض الشخصية السوية في الوقت الذي يعيبون فيه هذا السلوك على الرسول صلى الله عليه وسلم ( والعياذ بالله ) ، أم أن المسألة فيها خيار وفاقوس . هذه واحدة .
    * من أفاد بوجود إطار أخلاقي إنساني عام منهم ( ولا أجد هذا في أغلبهم ) أريد أن يحدد لي مرجعية هذا الإطار الأخلاقي الإنساني ومن أين جاء بأسلوب علمي قائم على المراجعة التاريخية والاستقراء والاستنباط العلمي الممنهج ، ولن يجد أي أساس لأي إطار أخلاقي سوى في الأديان على طول تاريخ البشرية .

    النتيجة : لو ثبت أن الإطار الأخلاقي العام نابع من الدين فإن هذا ينفي الفكرة من الأساس ، ولو ثبت أن المسألة فطرية فهو ينافي رؤيتهم القائمة على أن السلوك مكتسب ( وهو ما أجمع عليه علماء النفس ) ، ولو أقروا بعدم وجود إطار أخلاقي فلا يعيبون على أي رسول أو أي دين أي شبهة أخلاقية .. هل تلاحظون التناقض .

    2) المغالطات المتعلقة بتقديس الفكر البشري :
    في الوقت الذي نجد فيه حالة من تقديس الفكر البشري ، نجد أن طوائف العلمانيين تقدم مفهوم مثل المواطنة على مفهوم العقيدة ، في الوقت الذي نرى فيه أن المواطنة فكرة قبلية تعني اجتماع عدد من الناس في حيز جغرافي واحد ، في الوقت الذي نجد فيه أن العقيدة هي نتاج فكري عقلي نابع عن قناعات وإيمانات محددة ذات أصول ، وهذا أمر لا يستقيم مع جوهر الفكر العلماني الذي يدعونه ، لذا فإن الاعتقاد بأمر ما أقدس وأكثر تقديراً من القبلية .

    النتيجة : لو ثبت تقديم المواطنة على الاعتقاد فإن هذا يؤكد تهافت الفكر ، ولو ثبت تقديم الاعتقاد على المواطنة لتهافتت أسس فكرهم أصلاً ، ولو تم الاستهانة بالاعتقاد من جهتهم فحري بنا أن نستهين بعقيدتهم التافهة ولا نعيرها اهتماماً من الأصل فإن كنا متخلفين في رفضنا لعقيدتكم فمن الطبيعي أن تكونوا أيضاً متخلفين في رفضكم لعقيدتنا .

    3) المغالطات المتعلقة بتقديس القياس العلمي :
    يتأسس الفكر العلماني على أساس مادي محض يعتبر أن ما لا يمكن أن يخضع للقياس العلمي المباشر فهو ليس موجوداً ، وعلى هذا فإنهم ينكرون الغيبيات أو الميتافيزيقا ويعتبرونها من الأساطير .

    في البداية ينبغي التأكيد على أن العلم لا يقيس سوى الظواهر القابلة للقياس ، وبالتالي فإن الحقيقة التي يفرزها العلم حقيقة منقوصة غير كاملة ... كيف .

    أ. العلم يتوقف دوره حتى الآن على اكتشاف الظواهر والقوانين ، وليس ابتداعها أو خلقها ، وهو ما يعني بالتالي أننا أمام قوة وضعت هذه القوانين والنظم التي نكتشف الجديد منها حتى اليوم ، فما هي هذه القوة . في عرفهم لا أحد يعلم ، إذا كانت النتيجة أنه لا أحد يعلم فهذا دليل واضح على الجهل ، ونحن لن نتلقى العلم من جهلاء . حيث أن مفهوم الاكتشاف نفسه يعني تحول أمر ما من غيبي إلى علمي ، وهو ما يؤكد بالتبعية المنطقية وجود غيبيات .

    ب. القياس العلمي يرتبط بشكل مباشر بوجود أدوات القياس ، لذا فقد يكون الشيء موجوداً في الحقيقة وغيبياً من وجهة نظر العلم لعدم توافر أجهزة القياس القادرة على رصده .
    فما لم يكتشفه العلم في الماضي كان غير موجود وغيبي ، فحركة الذرات مثلاً كانت غيبية غير مدركة ، وحينما توافرت أجهزة القياس وجدنا أنفسنا على أعتاب عصر جديد من التقدم العلمي لأمر كان يعد غيبياً طيلة تاريخ البشرية .

    ج. ما لم يستطع العلم تفسيره بشكل قاطع وعلمي يلجأ فيه إلى تفسيرات غيبية ليؤكد أن هذه الظاهرة ليست غيبية .. فحينما يمر أي إنسان بتجربة غير طبيعية كأن يرى شبحاً أو يرى رؤية أو يسمع أصواتاً لم يسمعها غيره ، يقوم العلم بتفسير غيبي لهذه الظواهر غير القابلة للقياس ليؤكد أن هذه هلاوس سمعية وبصرية وهو لا يستطيع أن يؤكد لنا علمياً ماهية الهلاوس وحقيقتها بأسلوب علمي .

    د. عدم القدرة على القياس أو الرصد أو الإدراك لا يعني عدم الوجود ، فلم نجد علماً يستطيع أن يؤكد لنا أن فلان يحب فلان ، مع أن الحب موجود ، ولا أن يقيس مشاعر شخص مع أنها موجودة ، ولا أن يرى أحلام شخص مع أنه يحلمها ويراها ، ولا أن يطلع على خبايا النفس البشرية مع أنها موجودة ، ولم يستطع العلم أن يحدد مفاهيم واضحة وعلمية للحزن والسعادة والألم
    وبالتالي تنتفي فكرة تقديس القياس العلمي .

    وبناء عليه .. أجد في هذه الطائفة من التوضيحات ما يكفي لتوضيح تهافت الفكر العلماني وفساده دون أن نقحم الدين في الموضوع ، وعلى كل من هو علماني أن يرد على النقاط السابقة دون اتهامات جزافية وأقل ما يقال عنها أنها ترهات لا تقدم ولا تؤخر ..

    تقبلوا خالص مودتي وتقديري
    هذا الموضوع غير منقول طبعاً ، واحتفظ لنفسي بحق الملكية الفكرية له .. لذا وجب التنبيه . والكل فاهم أنا قصدي إيه .


  2. #2

    الصورة الرمزية ahmed ismail

    رقم العضوية : 39

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 505

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الخامس- السويس

    السيارة: lancer 1998

    السيارة[2]: sweeti GEN2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ahmed ismail غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    والله يا دكتور

    زى ما قلت لحضرتك

    اللى بيقول على نفسه علمانى
    يا اما جاهل بمعنى ما يقول وهى فى هذه الحالة كنثل الذى يحمل اسفارا

    واما عالم بها والعالم بهى يتخلى عنها او يتبرا منها على اساس انها تنافى العقل قبل النقل وهذة من شيم من يفهم و يستوعب


    ببساطة كده الواحد ممكن يقراله كتاب ولا بتاع وتلاقية ييجى ويقلك من طراطيف مناخيرة
    معلهش اصل انا الايدلوجية بتاعتى نابعة من اقتانعى بالعلمانية

    ولا ييجى يوقلك انا ماركسي مسلم

    ديه بقى قمة الجهل يا كابتن ما هو يا ماركسي يا مسلم مينفعش تقولى انا حرباية انهاردة مسلم ومسيحى وبكرة يهودى وسبت وتالت ملحد :mrgreen:

    ربنا يهدى الجميع يا رب


    فى النهايو احب اسجل اعجابى بمققال حضرتك الرائع
    ويا ريت تفتحلنا طبعا حقوق النشر مع الحفاظ طبعا بحق التنوية لمبدع الموضوع حتى تعم الفائدة



    دمتم بخير :D


  3. #3

    الصورة الرمزية abo3bdolrahman

    رقم العضوية : 66

    تاريخ التسجيل : 20Apr2007

    المشاركات : 979

    النوع : ذكر

    الاقامة : بورسعيد القاهرة رايح جاى

    السيارة: قشقاى ان شاء الله

    السيارة[2]: Proton Waja 2006 F/O A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : abo3bdolrahman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك د./ أحمد سمير على هذا الموضوع الرائع و على هذا التناول الجميل لهذه القضية.

    م / هانى أبو عبدالرحمن


  4. #4

    الصورة الرمزية hazem_khidr

    رقم العضوية : 168

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 7,982

    الاقامة : المحله الكبري

    الحالة : hazem_khidr غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك يا دكتور احمد و شكرا علي الايضاح اللي كنت عاوز اسال عليه من فتره لجهلي بمعني الكلمه من اساسه


  5. #5

    الصورة الرمزية Heshaam

    رقم العضوية : 1924

    تاريخ التسجيل : 27Aug2007

    المشاركات : 522

    الحالة : Heshaam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يبارك في حضرتك يا د/ أحمد

    كلام منطقي وجميل وموزون.

    في نقطة كمان أحب أضيفها بعد إذن حضرتك وهي أن نظرة العلمانيين لغير العلمانيين نظرة فوقية بناء على افتراضهم أن من يعلون من شأن العقيدة على ما عداها من الانتماءات في كافة نواحي الحياة هم رجعيون ومتخلفون على أساس أنهم يسلمون قياد عقولهم لقوى غيبية تضع حدودا لإمكانيات العقل التي يرونها بلا حدود ويغفلون في ذلك - كما أشرت حضرتك - أنه لولا استخدام الفرد لعقله لما اتخذ مثل هذا القرار وتطبيقه منهاجا للحياة. هذا فضلا عن أنهم بهذا يسقطون حق من يعلون من شأن العقيدة في إختيار ما يرونه مناسبا لحياتهم وهو ما يناقض إدعائهم بالحرص على تمتع كل إنسان بالحرية المطلقة. وهم طبعا يغفلون أن الدولة العظمى في العالم حاليا لا تفصل بين الدين والدولة على أرض الواقع (أجندة اليمين المسيحي المتشدد، قضايا الإجهاض وحقوق الشواذ، قسم أعضاء الكونجرس على الإنجيل...إلخ ليست سوى أمثلة قليلة).

    وهذه النظرة الاستعلائية - غير المبررة من وجهة نظري - هي سبب الحساسيات التي سرعان ما تثور بين العلمانيين وغير العلمانيين.

    والله الموفق

    رمضان كريم

    خالص تحياتي وتقديري

    أخوكم/ هشام


  6. #6

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيراً
    في واحد في المنتدى قال أنه علماني وعندما ضيقنا عليه بالأسئلة عمل كوبي لكلام من الإنترنت من ويكبيديا وحطه كرد
    ولما ضيقنا عليه أكتر بسؤال ماذا تقصد بكونك علماني أجاب في النهاية بالصمت بعد إضحاض كل حججه !!
    عجيب من إنسان يدعو لمذهب أو يعلن الإنتساب إليه وهو لم يدرك ماهيته بعد أو لمجرد السباحة مع التيار

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  7. #7

    الصورة الرمزية za3bolla

    رقم العضوية : 1712

    تاريخ التسجيل : 12Aug2007

    المشاركات : 104

    الحالة : za3bolla غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تقبلوا خالص مودتي وتقديري
    هذا الموضوع غير منقول طبعاً ، واحتفظ لنفسي بحق الملكية الفكرية له .. لذا وجب التنبيه . والكل فاهم أنا قصدي إيه .
    وصلت مودتك و تقديرك
    و رأيي خطأ يحتمل الصواب...و رأيك صواب يحتمل الخطأ
    و لكل منا رأيه
    والسلام ختام
    و شكرا


  8. #8

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فيه نوع تالت من الناس رأيهم خطأ لا يحتمل الصواب .

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  9. #9

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا حول ولا قوة إلا بالله. كل ما يقال عن العلمانية في أوساط العرب والمسلمين غلط في غلط. "تعالوا" نرجع لاسباب نشأة العلمانية ولا أدخل في العقائد ولكن أتكلم عن الدولة والمجتمع.
    - ظهرت العلمانية في أوروبا كحركة اصلاحية ضمن مجموعة من الحركات الأخرى (مثل البرتوستانت والإنجيليين على يد الألماني مارتن لوثر كينج) في أوروبا ترفض ما يعرف بالأسرار في الكنيسة الأوربية. إذن ما المقصود بالأسرار؟ الأسرار هي طقوس لا يمكن ان يقوم بها إلا رجل له سلطة دينية مخولة من الكنيسة، وإذا قام بها أحد غيرهم تكون باطلة. مثل الزواج والاستغفار (وقديما تتويج الملك وترسيم الوزراء وحتى الخروج للحرب... إلخ من أمور السياسة وشئون الدولة) فأصبح رجال الدولة يتخذون ما يرونه مناسب دون الرجوع للكنيسة وهنا ظهر شعار فصل الدين عن الدولة. والمقصود منه فصل سيطرة رجال الدين على رجال الدولة وشئونها، وليس رفض الدين ونشر الكفر الإلحاد. وانظر إن شئت مؤتمر العلمانين الأقباط الذي عقد منذ شهور في مصر.

    - أما عن البلاد العربية والإسلامية فهي طول عمرها علمانية بمعنى أن رجال الدين لم يفرضوا ابدا سيطرتهم على رجال الدولة في أي وقت وفي أي مكان. فقد اعتفل الخلافاء اعظم رجال الدين وسجنوهم وعذبوهم مثل أبو حنيفة ومالك وابن حنبل. وهذا لم يحدث في أوروبا بل على العكس كان بابا الفاتيكان يصدر احكاما بالحرق والاعدام والحبس على رجال مثل جاليليو. راجع إن شئت اي مصدر عن عصور الظلام في أوروبا (العصور الوسطى) و سيرة الأمة الأربعة. ولا زال حكام المسلمين ينكلون بكل من يصدر فتوى ليست على هواهم

    مرة أخرى كلامي هذا عن السياسة والدولة وليس عن الدين، لذلك لم انقاش كيف انتشرت أفكار الإلحاد (مثل الشيوعية والطبيعية من الطبيعة) في العالم انطلاقا من أوروبا. فذلك موضوع آخر. فقط لذم تصحيح المفاهيم

    أخيرا العلمانية ليست مرادف الإلحاد ولكنها مرادف لفصل سيطرة رجال الدين عن أمور الدولة. ومصطلح العلمانية لايمكن أن يفهم خارج السياق الأوروبي ولا ينطبق بأي حال من الأحوال على المسلمين والبلاد الإسلامية لعدم وجود فكرة الأسرار والسلطة الدينية عند المسلمين

    وشكرا

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر


  10. #10

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    وعلى فكرة المادية والوجودية والشيوعية وغيرها فهي مدارس فلسفية إلحادية انتشرت من أوروبا ولكنها ليست العلمانية وظهرت بعد العلمانية بمئات السنين. وعلى فكرة ايضا هناك فلسفات مدمرة أيضا للدين ظهرت على أيدي مسلمين مثل المعتزلة وخلق القرآن وغيرها. كما ظهرت فلسفات أخرى مدمرة للدين في الهند والصين. ولكن هذا ليس موضوعنا

    وشكرا

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سحب الجائزة من سيد القمني العلماني
    بواسطة abou_ruqi في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 27-07-2011, 02:07 PM
  2. مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 08-06-2011, 01:33 AM
  3. محمد العوضي - قذائف - الحجاب العلماني
    بواسطة otefa في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-06-2011, 05:17 PM
  4. عقلية التجار فى مصر؟!!
    بواسطة جندى مجند في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-01-2009, 06:17 AM
  5. من هو العلماني ؟
    بواسطة أبو عبد الله*** في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 26-07-2007, 02:31 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2