يعتبر طراز C4 الذي أطلقته سيتروين في العام 2004 بديلاً لطراز "زارا"، العمود الفقري والحيوي بالنسبة للشركة الفرنسية، إذ تتفرع منه عدة فئات، بدءاً من C4 هشباك إلى الميني فان مروراً بالسيدان، والتي تشكل فرصة تنافسية بحد ذاتها للشركة في أسواق عدة، أهمها الصين حيث تصنع سيتروين منها نسخة خاصة بالصين منذ 2006، وتقابلها نسخة تصنّع في الأرجنتين وتسوق لأمريكا الجنوبية وبعض دول أوروبة الشرقية، تحت أسماء مختلفة حسب السوق.



ومع تنامي دور C4 سيدان، قامت سيتروين وخلال مشاركتها في معرض شنغهاي الصيني المقام حالياً، بتقديم نسخة معدلة لتغدو أجدر وأقوى على صعيد الشخصية التصميمية والتجهيزات، بعد أن أخضعتها لعمليات تجميل وشد وجه واسعة طالت كافة جوانبها تقريباً، ولتمنحها آفاق أوسع للمنافسة، وتدفعها باتجاه قلب القارة العجوز قريباً، وربما إلى باقي أسواق العالم بما فيها الشرق الأوسط .



باتت هذه السيدان المدمجة تحمل اسم موحد C-Quatre "سي- 4"، ونالت شخصية جديدة قلباً وقالباً، بعد أن استوحت شكلها من شقيقتها الأكبر C5 الجديدة وبشكل كبير، خصوصاً على صعيد مؤخرة السيارة والأضواء الخلفية والجزء الخلفي من الجانب، بينما كانت أقرب إلى C4 هتشباك في المقدمة.





من الداخل، باتت السيارة أكثر رحابة على صعيد المقاعد والمقصورة المتسعة لخمسة ركاب براحة ورحابة تامة، كما جُهزت بطاقم متكامل من التجهيزات الأنيقة والفخمة والعصرية، أبرزها جيل جديد من نظام الملاحة وبلوتوث ونظام صوتي مدمج مع مخارج وتوصيلات لوسائط التشغيل المتعددة، وتمتعت أيضاً بتصميم رياضي للوحة القيادة والمقود وعتلة تغيير السرعات...




على الصعيد الميكانيكي، تتوفر C-Quatre الجديدة، بمحركي بنزين جديدين ومطوّرين بالتعاون مع BMW الألمانية، أولهما بسعة 1.6 لتر VTI وبقوة 120 حصاناً، وثانيهما بنفس السعة ولكن مزود بشاحن هواء قسري "توربو" يمنحه قوة إضافية لتصبح قوة المحرك العظمى 150 حصاناً. كما أن هناك 3 محركات ديزل HDI، بقوى 92 و110 و140 حصاناً على التوالي.





وأخيراً وبعد أن طرحت سيتروين جديدتها في شنغهاي الصين، ينتظر طرح نسختها الأوروبية في معرض فرانكفورت الألماني أواخر العام الجاري، بنفس الاسم ونفس التصميم والتجهيز
(منقــــــــــول)