تعتبر شركة إيران خودرو الإيرانية اليوم أو كما تسمى اختصاراً "IKCO"، أكبر صانع سيارات في منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك العديد من اتفاقيات التعاون لإنتاج السيارات، مع مجموعة بيجو – سيتروين الفرنسية لإنتاج بعض طرازات بيجو أهمها 206 و405 السابقة، وسوزوكي اليابانية حيث تنتج لها جراند فيتارا، كذلك بعض الشاحنات الثقيلة بترخيص من مرسيدس - بنز الألمانية، كما تمتلك طراز وحيد خاص بها ويحمل شعارها باسم "سامند" مبني انطلاقاً من بيجو 405، وأطلقت منه الجيل الثاني مؤخراً باسم "سورين" .


أعلنت الشركة الإيرانية عن ولادة الطراز الثاني الخاص بها باسم "رانا"، إذ يندرج ضمن فئة سيارات السيدان العائلية الصغيرة، وقد بنتها على قاعدة عجلات بيجو 206، وتتميز بتصميم جديد كلياً وجريء، وتغلب عليه الخطوط الحديثة لتمنحه شخصية عصرية وواثقة.







من الداخل تتمتع رانا بمقصورة عمليّة بتصميم أنيق وتتسع لخمسة ركاب، وتتوفر بتجهيزات داخلية عديدة منها أكياس هواء للسائق والراكب الأمامي، ومكيف ومقاعد جلدية ومشغل صوت CD MP3 مع مخرج USB، ومقود هيدروليكي، ونظام مانع انغلاق المكابح ABS...





على صعيد المحركات، ستتوفر رانا الجديدة بمحركين جديدين يتوافقان مع الشروط الأوروبية Euro 5، الأول يعمل على البنزين بسعة 1.6 لتر ومؤلف من أربع أسطوانات و16 صماماً، ويولد استطاعة جيدة بواقع 110 حصاناً عند 5,800 دورة وبعزم كلي يبلغ 14.2 كغج.م عند 4,000 دورة للمحرك في الدقيقة، كما يبلغ معدل استهلاكه الوسطي من الوقود 300 كم لكل 20 لتر.


أما المحرك الثاني، فيعمل على الغاز المضغوط CNG، بسعة 1.7 لتر وبقوة 103 حصاناً، قامت الشركة الإيرانية بتطويره بنفسها، ليضاف أيضاً إلى المحرك من نفس العائلة والذي تقول الشركة أنه الأقوى فى العالم إذ تبلغ استطاعته 150 حصاناً.



أخيراً تعتزم IKCO إنتاج جديدتها رانا مطلع العام القادم بطاقة إنتاجية تبلغ 150,000 وحدة سنوياً، والبدء بتسويقها في إيران في شهر مارس 2010، على أن تبدأ بتصدير 25% من إنتاجها إلى الدول المجاورة كتركيا التي قدمت مؤخراً طلب لاستيرادها، وسوريا وباقي الدول المجاورة بعد فترة قصيرة من ذلك، كما تأمل أيضاً بتصديرها إلى القارات الأوروبية والأمريكيتان وإفريقيا.
(منقول)