| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 7 من 7

  1. #1

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي الإعتداء في الدعاء و صوره !! (وائل عطية) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">





    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد :


    حقيقة الاعتداء في الدعاء :

    أن يتجاوز العبد في سؤال الله تعالى وطلبه ،وذلك إما أن يكون بالاعتداء في نفس الطلب والسؤال ، أو بالاعتداء في نفس المطلوب المسؤول .

    فالاعتداء في نفس الطلب إما أن يكون في صفة الدعاء أو في صيغته :

    كأن يقول: اللهم اغفر لي إن شئت أو لا يعزم المسألة أو أن يقصد الدعاء المسجوع سجعاً متكلفاً. أو أن يطيل الإمام فيه إطالة تخرج عن السنة كما يفعله كثير من الأئمة في دعاء القنوت في رمضان بحيث يكون قنوت بعضهم بطول ما صلاه من ركعات، وهذا لا ريب أنه مخالف للسنة فإن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم قالوا بأن ركوعه صلى الله عليه وسلم وسجوده وإذا رفع رأسه من الركوع وبين السجدتين قريبٌ من السواء. ومن الاعتداء في الدعاء أيضاً ما يفعله بعض الأئمة من جعل دعاء القنوت موعظة يذكر فيها الدود واللحود مما لم تأتِ بمثله السنة، ومن ذلك الصياح ورفع الصوت ونحو ذلك.

    أما الاعتداء في نفس المطلوب المسؤول :

    فمثل أن يسأل الله ما لا يجوز له سؤاله ، كأن يسأل درجة الأنبياء ، أو أن يجعله الله بكل شيء عليماً ، أو على كل شيء قديراً، أو أن لا يموت ، أو أن يدعو على مسلم بغير حق .

    قال شيخ الإسلام في الفتاوى 15/24 :" وقوله تعالى ( إنه لا يحب المعتدين ) عقيب قوله (ادعوا ربكم تضرعا وخفية) دليل على أن من لم يدعه تضرعا وخفية فهو من المعتدين الذين لا يحبهم . انتهى

    ومن صور الاعتداء في الدعاء ما يلي :

    أولا : التغني بالدعاء والتطريب والتلحين وهو أمر محدث ولذلك لما يلي :

    1ـ أن الأصل في العبادات المنع والتوقف لقوله صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ، فليس المنع مقتصراً على أصل العبادة فحسب بل حتى في صفتها ووقتها وعددها وزمنها ومكانها وهيئتها ، ولا دليل على صفة التغني بالقنوت فكيف نتعبد الله بما لم يشرع لنا ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه ونقل إلينا .

    2ـ إن الأمر بالتغني والترتيل إنما ورد في تلاوة القرآن لما روى البخاري في صحيحة عن أبي هريرة (ليس منا من لم يتغن بالقرآن ) فلم يقل : تغن بالدعاء ، وإنما بالقرآن ، وقال عليه الصلاة والسلام (زينوا القرآن بأصواتكم ) ولم يقل : زينوا الدعاء ...

    3ـ ذكر شيخ الإسلام أن إدخال الألحان في الصلوات هي من طريقة النصارى حيث قال في الفتاوى 28/611 : (وكذلك إدخال الألحان في الصلوات لم يأمر بها المسيح ولا الحواريون )ا.هـ وخير شاهد على هذا في العصر الحاضر ما تبثه بعض القنوات والإذاعات من الأدعية البدعية و الابتهالات الملحنة .

    4ـ أنك لو سألت الخطيب على المنبر هل تتغنى بالدعاء ؟ لقال : لا ، ولو سألت المصلي هل يتغنى بالدعاء في سجوده ؟ لقال : لا ، ولو سألت المصلي الذي في المسجد ينتظر الصلاة : هل تتغنى بالدعاء ؟ لقال : لا ، إذاً فما الذي خص دعاء القنوت بهذا التغني والتلحين والترتيل الذي نسمعه اليوم دون بقية الحالات ؟؟ فإن الشريعة لا تفرق بين المتماثلات ولا تجمع بين المختلفات .(مذكرة التغني بالقنوت /ماهر القحطاني ،بتصرف)

    5ـ أن التغني والتطريب بالدعاء من أسباب رده وعدم قبوله لأنه اعتداء في الدعاء .

    قال الكمال بن الهمام الحنفي : ( ومما تعارف عليه الناس في هذه الأزمان من التمطيط والمبالغة في الصياح و الاشتهار لتحريرات النغم إظهار للصناعة النغمية لا إقامة العبودية ؛ فإنه لا يقتضي الإجابة بل هو من مقتضيات الرد ... فاستبان أن ذلك من مقتضيات الخيبة والحرمان ) انظر فيض القدير للمناوي1/229 .وقال : ولا أرى أن تحرير النغم في الدعاء كما يفعله بعض القراء في هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى السؤال والدعاء وما ذاك إلا نوع لعبٍ ، فإنه لو قدر في الشاهد سائل حاجة أدى سؤاله بتحرير النغم فيه من الخفض والرفع والتطريب والترجيع كالتغني نُسب البتة إلى السخرية واللعب إذ مقام طلب الحاجة هو التضرع لا التغني . انتهى .

    ولك أخي الكريم أن تتأمل وأنت تسمع بعضهم وهو يدعو وكأنه يقرأ القرآن بالمدود والقلقلة والإخفاء والإظهار ، حتى إنك ترى بعض المصلين عند سماعه للقنوت لا يفرق بين القرآن وبين الدعاء .

    ثانيا : من المحدثات : رفع الصوت بالدعاء وهو فعل منكر لأمور :

    1ـ أن الرسول عليه الصلاة والسلام أنكر على الصحابة عندما رفعوا أصواتهم بالدعاء فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا ارتفعت أصواتنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أيها الناس اِربَعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه معكم إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى جده . قال الحافظ في الفتح 6 \ 135: قال الطبري : فيه كراهية رفع الصوت بالدعاء والذكر، وبه قال عامة السلف من الصحابة والتابعين .ا.هـ.

    2ـ قال شيخ الإسلام في الاستقامة 1/322 : إن رفع الأصوات في الذكر المشروع لا يجوز إلا حيث جاءت به السنة كالأذان ، والتلبية ، ونحو ذلك ، فالسنة للذاكرين والداعين ألا يرفعوا أصواتهم رفعا شديدا .... وقد قال تعالى (ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين) سورة الأعراف 55 وقال عن زكريا : ( إذ نادى ربه نداء خفيا ) سورة مريم 3 وقال تعالى : ( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين) سورة الأعراف 205 ، وفي هذه الآثار عن سلف الأمة وأئمتها ما ليس هذا موضعه كما قال الحسن البصري رفع الصوت بالدعاء بدعة وكذلك نص عليه أحمد ابن حنبل وغيره .انتهى

    3ـ وقال الإمام الألوسي في روح المعاني ج8/ص139:
    وترى كثيرا من أهل زمانك يعتمدون الصراخ في الدعاء خصوصا في الجوامع حتى يعظم اللغط ويشتد ، وتستك المسامع وتستد ، ولا يدرون أنهم جمعوا بين بدعتين : رفع الصوت في الدعاء ، وكون ذلك في المسجد ، وروى ابن جرير عن ابن جريج : أن رفع الصوت بالدعاء من الاعتداء المشار إليه بقوله سبحانه ( إنه لا يحب المعتدين) .ا.هـ.

    4ـ أخرج البخاري في صحيحة 5 / 2331: عن عائشة رضي الله عنها في قوله تعالى ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ) أنها قالت : أنزلت في الدعاء.

    ثالثاً : من ألأمور المحدثة في الدعاء : السجع :

    1ـ فقد كرهه السلف ونهوا عنه ، قال ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمة (انظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لا يفعلونه. . ). رواه البخاري.

    2ـ وهو أيضا من أسباب عدم الإجابة ؛ ولذلك قال الإمام القرطبي 7/226 : ( ومنها أن يدعو بما ليس في الكتاب والسنة فيتخير ألفاظاً مفقرة ، وكلماتٍ مسجعة قد وجدها في كراريس لا أصل لها ولا معول عليها فيجعلها شعاره ، ويترك ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل هذا يمنع استجابة الدعاء )ا.هـ.

    رابعاً : من الأمور المحدثة : الإطالة في الدعاء :

    1ـ فقد جاءت السنة في التحذير منه والحث على الاقتصار على الجوامع و الكوامل من الدعاء وترك الأدعية المطولة ، بل فهم السلف الصالح أن التطويل في الدعاء هو نوع من الاعتداء كما جاء في سنن أبي داوود أن سعد بن أبي وقاص سمع ابنا له يدعو ويقول : اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا ، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا ، فقال : يا بني إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سيكون قوم يعتدون في الدعاء . فإياك أن تكون منهم إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر .صححه الألباني 2/77.

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت (كان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويَدَع ما سوى ذلك ) رواه أبو داوود وصححه الألباني 2/77.
    وقال عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها (عليك بجمل الدعاء وجوامعه قولي : اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل) الحديث ..رواه ابن ماجه والبيهقي وصححه الألباني 4047 .

    مثال الإطالة في الدعاء :

    وإنك لتعجب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان ، وارتخت منا اليدان ، وبردت منا القدمان ، ودنا منا الأهل والأصحاب ، وشخصت منا الأبصار ، وغسلنا المغسلون ، وكفننا المكفنون ، وصلى علينا المصلون، وحملونا على الأعناق ، وارحمنا إذا وضعونا في القبور ، وأهالوا علينا التراب ، وسمعنا منهم وقع الأقدام ، وصرنا في بطون اللحود ، ومراتع الدود ، وجاءنا الملكان ... الخ ) ويزداد عجبك عندا تسمع بكاء الناس ونشيجهم وهم يؤمنون على هذا الدعاء بل ويتسابقون على التبكير إلى هذا المسجد والصلاة خلف هذا الإمام ، وقد تسمع من بعض الأئمة وهو يدعو على الأعداء فيقول (اللهم لا تدع لهم طائرة إلا أسقطتها ، ولا سفينة إلا أغرقتها ، ولا دبابة إلا نسفتها ، ولا مدرعة إلا دمرتها ، ولا .. ولا.. الخ)وكأنه يُملِي على الله كيف يفعل بالأعداء بينما كان يكفيه أن يقول اللهم عليك بهم أو اللهم انتقم منهم ونحو ذلك .

    خامساً: من الاعتداء في الدعاء أيضا تلك الأدعية التي تحوي في ثناياها ألفاظا أو جملاً محذورة أو مُوهِمَة و مخالفة للشرع بل في بعضها ما يقدح في التوحيد ويخدش في الإيمان ، ومن ذلك :

    1ـ قول بعضهم ( اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ). والمسلم معرض للمعصية فكيف يدعو عليه بالذل فربما يكون قد دعا على نفسه ووالديه !!!

    2ـ قول بعضهم في الدعاء (في السماء ملكك ، وفي الأرض سلطانك ، وفي البحر عظمتك .. ).

    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذه العبارة فكان الجواب:

    " أما العبارة المذكورة في السؤال فتركها أولى ؛ لأن فيها إيهاماً فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط ، أو السلطان بالأرض فقط ، وهكذا .
    وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه " .ا.هـ 26/369 .

    3ـ قول بعضهم (يا من لا تراه العيون ، ولا يصفه الواصفون ...الخ) . فالمؤمنون يرون ربهم يوم القيامة ، والنبي صلى الله عليه وسلم قد وصفه بصفات كثيرة .

    4ـ قول بعضهم (يا من أمره بين الكاف والنون).

    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح الأربعين النووية ص76 : وبهذه المناسبة أود أن أنبه على كلمة دارجة عند العوام حيث يقولون : ( يا من أمره بين الكاف والنون) وهذا غلط عظيم ، والصواب : ( يا من أمره بعد الكاف والنون) لأن مابين الكاف والنون ليس أمراً ، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون ؛ لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك ، لكن باجتماعهما تكون أمراً.ا.هـ.

    5ـ قول بعضهم (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).

    قال الفيروزبادي في القاموس المحيط ص420 :
    المهاودة : الموادعة والمصالحة والممايلة ، والهوادة :اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة .ا,هـ.

    قلت : وهذه من عظيم الرزايا أن يدعو بعضهم بمثل هذا الدعاء ولا يعلم معناه لا من جهة اللغة ولا حكمه وما يترتب عليه من جهة الشرع وهذه مصيبة البعض أن يردد أدعية لا يفقه معناها إذ قد يترتب عليها لوازم خطيرة لولا أننا حكمنا بجهله لكان للشرع فيه حكم آخر .

    وقد سئل العلامة الفوزان : ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهاية الخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ألا يدخل في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟

    ج: نعم،(هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناه المصالحة،
    واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهم كما صالحهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يُصالَحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحق، أما كلمة (هادوهم) معناه أن الرسول يدخل في هذا، وسبق أني نبهت واحد على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنّبها هداه الله.(شريط (4) وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424هـ).

    6 - ومن صور الاعتداء في الدعاء ( الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال ) .

    وقد أفتت اللجنة الدائمة 24/275 : ما نصه :

    وقول الكاتب : (اللهم عليك بالكفار والمشركين واليهود ،اللهم لا تبق أحداً منهم في الوجود ، اللهم أفنهم فناءك عادا وثمود ). والدعاء بفناء كل الكفار اعتداء في الدعاء ؛ لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم لحكمة ، والله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد .ا.هـ .

    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في شرح كتاب التوحيد عند : باب قوله تعالى ( أيشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون ) .

    أما الدعاء بالهلاك لعموم الكفار، فإنه محل نظر، ولهذا لم يدع النبي صلى الله عليه وسلم على قريش بالهلاك، بل قال:"اللهم! عليك بهم، اللهم! اجعلها عليهم سنين كسني يوسف"،وهذا دعاء عليهم بالتضييق، والتضييق قد يكون من مصلحة الظالم بحيث يرجع إلى الله عن ظلمه. فالمهم أن الدعاء بالهلاك لجميع الكفار عندي تردد فيه .

    وقال الشيخ صالح الفوزان : : المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو على الكفار خص المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار.( مجلة الدعوة العدد1869ـ 16 رمضان.)

    وقال معالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الاسلامية :

    " هدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي الصحابة في دعائهم على الكفار أن يكون دعاءً خاصاً على المعتدي, على الظالم، على من حارب الإسلام وأهله، كما في دعاء عمر في القنوت: اللهم عليك بكفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن دينك ويقاتلون أولياءك، .(رواه البيهقي في السنن2/210)
    أما الدعاء على اليهود والنصارى جميعاً بالاستئصال ، فإنه لا يجوز شرعاً. وهو من الاعتداء في الدعاء ؛ وذلك لأن الله جل وعلا أخبرنا أن اليهود والنصارى سيبقون إلى زمن خروج المسيح الدجال فإذا دعا أحد بأن يستأصلهم الله جل وعلا الآن قبل نزول المسيح الدجال فهو اعتراض على ما أجرى الله حكمته وقدره الكوني ببقائهم إلى آخر الزمان؛ ولهذا لم يؤثر عن أحد من السلف ولا من أئمة الإسلام أنه دعا بهذا الدعاء العام على اليهود والنصارى وإنما يدعو بالدعاء الخاص لمن قاتل، لمن حارب ، لمن آذى المؤمنين ونحو ذلك"
    *******************
    منقول



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  2. #2

    الصورة الرمزية mada121977

    رقم العضوية : 198

    تاريخ التسجيل : 25Apr2007

    المشاركات : 2,429

    النوع : ذكر

    الحالة : mada121977 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك و بارك فى من نقلت عنه (موضوع رائع)


  3. #3

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أكرمك الله
    المقال يوضح الكثير من أخطاء عامة المسلمين فى الدعاء وعسى أن نلتفت جميعا لها.

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  4. #4

    الصورة الرمزية abo3bdolrahman

    رقم العضوية : 66

    تاريخ التسجيل : 20Apr2007

    المشاركات : 979

    النوع : ذكر

    الاقامة : بورسعيد القاهرة رايح جاى

    السيارة: قشقاى ان شاء الله

    السيارة[2]: Proton Waja 2006 F/O A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : abo3bdolrahman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك و فى كاتب الموضوع و جزاكم الله خيرا؟ :-)

    م / هانى أبو عبدالرحمن


  5. #5

    الصورة الرمزية الريس

    رقم العضوية : 46

    تاريخ التسجيل : 18Apr2007

    المشاركات : 1,580

    النوع : ذكر

    الاقامة : كل يوم في بلد .. تعبت

    السيارة: ماتريكس 2008

    السيارة[2]: كارينز 2011

    دراجة بخارية: no

    الحالة : الريس غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك و فى كاتب الموضوع و جزاكم الله خيرا؟
    +1


    ::--لا حيلة في الرزق--::
    ::-- م/باســــم شوقـي--::


  6. #6

    الصورة الرمزية ابوحميد

    رقم العضوية : 1122

    تاريخ التسجيل : 23Jun2007

    المشاركات : 951

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: Lada , 2 Terios , 3 Cerato

    السيارة[2]: COROLLA 2014

    الحالة : ابوحميد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا


  7. #7

    الصورة الرمزية اسلام المصرى

    رقم العضوية : 635

    تاريخ التسجيل : 13May2007

    المشاركات : 1,714

    الاقامة : الحمد لله مصر

    الحالة : اسلام المصرى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جزاك الله خيرا يا أستاذ وائل :) شكرا جزيلا.
    كل سنة و حضرتك طيب عيد سعيد :)

    قال الله تعالى: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَلَنَبلُوَنّكُم بِشَىءٍ مِنَ الخَوفِ وَالجُوعِ وَنَقصٍ مِنَ الأموَالِ وَالأَنفُسِ وَالثّمَراتِ وَبَشِرِ الصّابِرينَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif
    [البقرة:155] ويكون هذا الصبر بحبس اللسان عن الشكوى إلى غير الله تعالى، والقلب عن التسخط والجزع.



 

المواضيع المتشابهه

  1. الحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة !! (وائل عطية)
    بواسطة وائل عطية في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 16-11-2007, 04:02 PM
  2. توسط في كل شيء !! (وائل عطية)
    بواسطة وائل عطية في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-06-2007, 05:11 PM
  3. 10 نكت !! (وائل عطية)
    بواسطة وائل عطية في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-05-2007, 01:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2