| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

  1. #1

    الصورة الرمزية seqoia

    رقم العضوية : 50214

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 836

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: صني 2011 ex

    السيارة[2]: صني 2013 ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : seqoia غير متواجد حالياً

    افتراضي لماذا ضغطت إدارة الرئيس أوباما على تويوتا؟ - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">



    بينما كانت تويوتا منشغلة في 2008 في إحصاء مبيعاتها العالمية، مدركة بأنها أصبحت رسميا أكبر بائع للسيارات في العالم بدلا من جنرال موتورز التي احتلت هذه المكانة لأكثر من 70 عام، كان البعض من كبار المسؤولين في الشركة اليابانية يحذرون من عواقب أن تصبح تويوتا «الرقم 1» في العالم.

    ويبدو أن تويوتا بدأت تدرك مخاوف هذه التحذيرات بعد عمليات الاستدعاء الواسعة والتي طالت أكثر من 8 ملايين سيارة حول العالم، حيث أصبح من الصعب التعامل مع الأعداد الهائلة والتحديات الكبيرة التي تواجه الشركة وبشكل خاص في السوق الأمريكية المعروفة بعملاء يبحثون عن أي فرصة أو عن أي سبب لاتهام الشركات بالتقصير.
    وقد أخذ أكيو تويودا رئيس تويوتا الجديد على نفسه عهدا بأن يسحق «فكرة الشركة الأكبر» منذ أن تسلم مهام منصبه في يونيو الماضي، مؤكدا بأنه سيعود بالشركة إلى أساسها الصلب وطريقة عملها السابقة بعد عقد من الزمان تركز النشاط خلاله على توسعة مبيعاتها وإنتاجها عالميا.

    وتعتبر تويوتا أكبر شركة في اليابان من حيث القيمة السوقية والتي تقدر بـ141 بليون دولار، وهي تنتج العشرات من الطرز حول العالم ولديها أكثر من 500 شركة تابعة لها.

    وكانت تويوتا تستدعي أكثر من مليون سيارة سنويا، وهو ما دفع الرئيس السابق للشركة كاتسواكي واتانابي في 2006 إلى استحداث منصبين لنائب الرئيس مهمتهما مراقبة وتحسين الجودة والعمل عن قرب مع الشركات الموردة.

    وبعد عامين وفي 2008 أعلن واتانابي بأن خطته نجحت وانحسرت عمليات الاستدعاء لعيوب مصنعية بشكل كبير، وهو ما يتوافق مع الشعار الذي رفعه في 2003 عندما تسلم الرئاسة ومفاده «العودة إلى الأساسيات».

    ولكن عمليات الاستدعاء الأخيرة تؤكد أن الجهود لم تكن كافية وبحاجة للمزيد.

    ولو كانت عمليات الاستدعاء هذه من صانع آخر لما حظيت بتلك التغطية الإعلامية العالمية الواسعة، ولكن تويوتا هي رمز للجودة والإتقان، وما حدث هو خارج عن تقاليدها.

    ولعبت إدارة الرئيس أوباما دورا كبيرا في إعلان تويوتا لعمليات الاستدعاء الواسعة «في تدخل غير مسبوق» من أي إدارة سابقة في الولايات المتحدة.

    فهل جاء هذا الدفع لدواع سلامة بحتة؟ أم أن له علاقة في ملكية الحكومة الأمريكية لـ60 بالمائة من أسهم جنرال موتورز والتي تريد الحكومة التأكيد بأنها شركة يمكن أن تعود إلى الربح وتثبت أن استثماراتها فيها ليس إهدارا للمال العام؟

    فجنرال موتورز عندما مرت بحالة الإفلاس صيف العام الماضي تركز الحديث عن مكانتها السابقة كرمز لهيمنة وعظمة الصناعة الأمريكية. ولا خلاف على أن تويوتا هي الشركة التي أطاحت جنرال موتورز عن عرشها.

    ولسنا هنا بصدد إعطاء مؤشرات أن ما تمر به تويوتا هو «عملية كيدية» أو نوع من «الانتقام»، فتويوتا فعليا لديها مشكلة في دواسة البنزين، ولكن الطريقة التي ضغط فيها على عليها وتهويل القصة أمر يستحق الانتباه.

    وتردد وسائل الإعلام الأمريكية وقوع 19 حالة وفاة من حوادث لسيارات تويوتا خلال السنوات العشر الماضية، وتتجاهل معظمها تحليل تلك الأرقام بل وتهول من القصة وتقول بأن جميع تلك الحوادث مرتبطة بمشكلة التسارع الغير مقصود، وأن هذا العدد يفوق حالات الوفيات لكافة مصانع السيارات الأخرى لنفس الفترة.

    ومقابل ذلك تؤكد الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات السريعة بأن 5 فقط من حالات الوفاة مرتبطة بتسارع غير مقصود، 4 منها لحادث تعرضت له سيارة واحدة في أكتوبر الماضي، ولم يتأكد بعد فيما إذا كان السبب يعود للدواسة محل المشكلة أو السجاد الذي يمكن أن يحبس الدواسة في حالة عدم إحكام شده على مرابطه.

    وإذا ما نظرنا إلى لغة الأرقام، فقد باعت تويوتا منذ 2001 وحتى 2009 في السوق الأمريكية 20,454,406 سيارة، وهذا يعني «أقل من حادثة وفاة واحدة لكل مليون سيارة».

    وهي نسبة منخفضة جدا إذا ما أخذ في الاعتبار أن سيارات ماركة هي تويوتا الأكثر بيعا في السوق الأمريكية، وأن سياراتها الأطول عمرا على الطريق ما يعني استخدام العملاء لها لسنوات أطول وهو ما يجعلها عرضة للحوادث أكثر في حال عدم صيانتها جيدا.

    وهناك مشكلة أخرى وأهم، وهي أن 4.2 مليون سيارة استدعتها تويوتا من قبل كانت بسبب إهمال العملاء إحكام تركيب السجاد في مرابط خاصة له، الأمر الذي أدى إلى انحباس الدواسة بالدواسة. ولم تأخذ الإحصائيات هذه المشكلة في تصنيف الوفيات التي قد يعود بعضها لإهمال العملاء. وعلى الرغم من ذلك قررت تويوتا استدعاء السيارات وحل المشكلة رغبة منها في المحافظة على موقعها كصانع يهتم بسلام الركاب.

    ويقول محللون أن توقعات تويوتا السابقة بأن تخسر 9.4 بليون دولار عن السنة المالية الجارية والتي تنتهي في 31 مارس القادم كان الهدف منها الحد من استهداف الشركة ومن أي ردود فعل سلبية نحوها.

    وتؤكد تويوتا التي غيرت توقعاتها لاحقا إلى خسائر تقارب 3.4 بليون دولار بأنها لا تتلاعب بالأرقام لتحقيق مآرب أخرى.

    وحتى وقت قريب قبل الإعلان عن الاستدعاءات، توقع المحللون أن تنهي تويوتا السنة المالية الحالية بلا أرباح وبلا خسائر. ولكن بعد الاستدعاء ستخسر حسب التوقعات قرابة 550 مليون دولار شهريا جراء توقف المبيعات والإنتاج.

    ويقول محللون بأن لجوء تويوتا للإعلان عن توقعات غير صحيحة بالخسائر خوفا من أي ردود فعل سلبية إجراء طبيعي وستنتهجه أي شركة أخرى في نفس موقعها. فكيف يمكن لتويوتا أن تعلن عن الأرباح بينما تقاسي جنرال موتورز الألم والمرض؟.

    وعلى الرغم من حجم المشكلة، فإن المحللين وكبار المسؤولين يعتقدون بأن تويوتا نجحت في كسب رضاء مئات الآلاف من العملاء بالإعلان عن الاستدعاء الطوعي ورغبتها في إصلاح المشكلة النادرة الحدوث جدا.

    حيث تأكد للعملاء أنها أكثر جرأة من أي صانع آخر في الاستجابة لمخاوفهم وإنفاق مئات الملايين لحل أي مشكلة طارئة خلافا لمصانع أخرى تنصلت من مشاكلها. وبناء عليه فإن البقاء معها يعني التزام غير محدود وبلا تردد في حل أي مشاكل يمكن أن تطرأ.

    فقد أعلنت تويوتا يوم الأربعاء عن استدعاء 1.1 مليون سيارة إضافية في الولايات المتحدة لاستبدال السجاد فيها على الرغم من عدم ورود أي شكاوى ضدها عن السيارات المستدعاة. ولكنها وبسبب تلقيها لاتصالات من عملاء قلقين، قررت أن تستبدل السجاد طوعا لمنحهم الطمأنينة وراحة البال.

    وقال جيك فيشر المهندس المختص في مجلة «تقرير المستهلك» Consumer Report وهي تصدر عن مؤسسة تقرير المستهلك الحكومية والتي لا تبتغي الربح وتعتبر آراءها محايدة «تبذل تويوتا كل ما بوسعها لاتخاذ الإجراءات الصحيحة والجريئة لاستدعاء أعداد هائلة من السيارات، وهو ما يعكس رغبتها في عدم التأخر وبذل كل ما هو غال لضمان سلامة سياراتها وأن لا يصاب أحدا بأذى».

    وفيما تحاول الشركات المنافسة الاستثمار في مشكلة تويوتا وسحب العملاء منها وبشكل خاص الماركات الأمريكية، قال ميتسورو كوروكاوا الخبير في شركة HIS العالمية بأن عملاء تويوتا لن يرغبوا بالضرورة في اقتناء سيارات من ماركات أمريكية، بل سيفضلون السيارات المنافسة لها من ماركات أخرى مثل هيونداي.

    وأضاف «وإذا حدث ذلك، فإن هناك فرصة كبيرة أن يوجه هؤلاء العملاء الانتقاد إلى هيونداي»، وقصد أن معايير تويوتا تظل صعبة وعالية ولن يكون من السهل مجاراتها.


  2. #2

    الصورة الرمزية د.محمود صلاح

    رقم العضوية : 1435

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 14,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا

    السيارة[2]: اوبترا

    الحالة : د.محمود صلاح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حرب من تحت لتحت يجوز


  3. #3

    الصورة الرمزية Sharky

    رقم العضوية : 143

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 17,378

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: Toyota Yaris 2007

    السيارة[2]: Nissan Juke 2013

    الحالة : Sharky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السباق على إحتلال المركز الاول فى الإنتاج
    قلل شركة تويوتا من الإهتمام بالجودة

    صعب جدا ان تحافظ عل الجودة اللى اشتهرت بيها مع السباق على الإنتاج

    كان يجب على تويوتا الإختيار بين الجودة او المركز الاول فى الإنتاج


  4. #4

    الصورة الرمزية محمد عز

    رقم العضوية : 1946

    تاريخ التسجيل : 28Aug2007

    المشاركات : 1,872

    النوع : ذكر

    الاقامة : الامارات - أبوظبي

    السيارة: بيجو 207 - 2009

    السيارة[2]: نيسان باثفيندر 2014

    دراجة بخارية: عمرى ما سقتها

    الحالة : محمد عز غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أن معايير تويوتا تظل صعبة وعالية ولن يكون من السهل مجاراتها
    اكتر جزء عجبنى فى المقال


  5. #5

    الصورة الرمزية mohamedhamam

    رقم العضوية : 20625

    تاريخ التسجيل : 30Sep2008

    المشاركات : 1,579

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: دايو لانوس 2005 (Full Options)

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2010

    الحالة : mohamedhamam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اليابانيين لهم قدرة خارقة على التحدى و المثابرة ويحترمون أنفسهم جيداً قبل احترامهم للأخرين و هذا هو سر نجاحهم و تويوتا قادرة على التحدى و ستعود من جديد

    اللهم أدخلنى مدُخل صدقٍ و أخرجنى مُخرج صدقٍ و أجعل لى من لدُنك سلطاناً نصيراً
    مهندس/ محمد حمام


  6. #6

    الصورة الرمزية waleedraafat

    رقم العضوية : 15208

    تاريخ التسجيل : 26Jul2008

    المشاركات : 438

    النوع : ذكر

    الاقامة : Ameria

    السيارة: كفاية واحدة

    السيارة[2]: Nubira 2008

    دراجة بخارية: سني ما يسمحش

    الحالة : waleedraafat غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    المشكلة ليست مع تويوتا وحدها
    المنافسة الشديدة والسعي وراء تخفيض تكلفة الانتاج والذي برع في اليابانيون دفع الاوربيون لنفس الاتجاه منذ عقود قليلة في محاولة للاستمرار ولكن شراسة المنافسة ومحاولة زيادة الحصة السوقية تدفع بالشركات للتغاضي قليلا عن موضوع الجودة طالما المشاكل محدودة ولا يلاحظها العميل (تخفيض كثافة وسمك صاج العربيات مثلا لا يشكو منه العميل في الدول المتقدمة).
    وللاسف المراحل القادمة اسوأ، الماركات الشهيرة بالجودة وقوة التحمل تتهاوي واحدة تلو الاخري في عجز واضح عن مجاراة الشركات الاسوية في خفض تكلفة الانتاج مع المحافظة علي مستوي مقبول من رضاء العملاء النابع اساسا من اعتمادية السيارة وقلة الاعطال (ميزة يابانية لا جدال فيها).

    ولكن السؤال هل ستستطيع اليابانيات المحافظة علي مستوي الاعتمادية المشهورة به والسعر المنافس والجودة المعقولة في منافسة السيارات الصينية التي تنتهج نفس المنهج الياباني في خفض التكلفة ولكن بشراسة ستخرج الجميع من السوق بسهولة وخاصة في الدول التي لا توجد بها معايير للجودة والسلامة مثل الدول النامية والتي لا يستهان بقدرة اسواقها علي استيعاب اي منتج طالما السعر قليل.. ربما


  7. #7

    الصورة الرمزية menocomp

    رقم العضوية : 46602

    تاريخ التسجيل : 09Sep2009

    المشاركات : 516

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt-Cairo-Heliopolis

    السيارة: سيارة واحدة تكفى

    السيارة[2]: Renault Logan 2010 F/O

    الحالة : menocomp غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sharky مشاهدة المشاركة
    السباق على إحتلال المركز الاول فى الإنتاج
    قلل شركة تويوتا من الإهتمام بالجودة

    صعب جدا ان تحافظ عل الجودة اللى اشتهرت بيها مع السباق على الإنتاج

    كان يجب على تويوتا الإختيار بين الجودة او المركز الاول فى الإنتاج
    +111111111111111111
    هو دة الكلام المضبوط

    كان هولاكو رجلا ظالما يحب البسطرمة.


  8. #8

    الصورة الرمزية mohamedhamam

    رقم العضوية : 20625

    تاريخ التسجيل : 30Sep2008

    المشاركات : 1,579

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: دايو لانوس 2005 (Full Options)

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2010

    الحالة : mohamedhamam غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    من الصعب أن يتنازل اليابانيين عن الجودة صعب جداً لأن هذا جزء مرتبط بثقافتهم

    اللهم أدخلنى مدُخل صدقٍ و أخرجنى مُخرج صدقٍ و أجعل لى من لدُنك سلطاناً نصيراً
    مهندس/ محمد حمام


  9. #9

    الصورة الرمزية waleedraafat

    رقم العضوية : 15208

    تاريخ التسجيل : 26Jul2008

    المشاركات : 438

    النوع : ذكر

    الاقامة : Ameria

    السيارة: كفاية واحدة

    السيارة[2]: Nubira 2008

    دراجة بخارية: سني ما يسمحش

    الحالة : waleedraafat غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اصلا المنافسة اليابانية بدات بتخفيض الجودة ولكن التخفيض الذي لا يلاحظه المستهلك في الدول المتقدمة

    تخفيض متانة وقوة تحمل السيارة وبالتالي تكلفة التصنيع لكنهم لم يضحوا بالاعتمادية القائمة علي قلة الاعطال ودا الاهم بالنسبة للمستهلك عموما

    وغصبا عنهم هيقللوا الجودة العامة للمنتجات علشان هما الي بداو الدايرة دي وجت الصين وهتغلب الجميع في تخفيض التكلفة والتضحية بكثير من عوامل الامان والجودة (المهم الفلوس وبس)


  10. #10

    الصورة الرمزية pharonicking

    رقم العضوية : 21678

    تاريخ التسجيل : 10Oct2008

    المشاركات : 1,479

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: azda cx9hyundai accent ,s.maruti ,hynd i10,toyot corolla m

    السيارة[2]: b.m.w 525,toyota yaris, mazda cx9

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : pharonicking غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    تويوتا شركة محترمة جدا"

    :err:my heart will go on
    د/محمد شاكر



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اتحاد عمال السيارات المدعوم من إدارة أوباما يدعوا لمهاجمة وكلاء تويوتا
    بواسطة Samah AbdAllah في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-06-2010, 05:24 PM
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-03-2010, 09:59 AM
  3. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-02-2010, 03:34 AM
  4. سيارة الرئيس الأمريكي. أوباما
    بواسطة Drift_Lover في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 10-04-2009, 01:53 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 010, 06, 08, 09, 10, 14, 141, 19, 20, 200, 2001, 2003, 2006, 2008, 2009, 2010, 31, 40, 406, 41, 45, 454, 48, 50, 500, 54, 55, 550, 60, 70, 83, 99, 999, لأ, لما, لماذ, لماذا, ملايين, آلاف, لمبيعات, مليا, لمحافظ, لمحافظة, للجو, مليون, أمريكي, أمريكية, لمرور, لمرض, لأرقام, للسيارات, للشركة, لمشكلة, لمع, للعمل, للعملاء, لمهن, لمهندس, لمن, لمنافس, لمنافسة, ملك, لمكان, لأكثر, ملكي, ملكية, ما, لامة, مالي, مالية, ماذ, ماذا, لاتصالات, لاي, مارس, مارك, ماركات, ماركة, لاستبدال, لاعب, لان, ماضي, مثل, مبيعا, مبيعات, مبيعاته, مبيعاتها, لتسارع, لبعض, متهم, لتويوتا, لبنزين, لبقاء, ah, لى, محل, محللين, مجلة, ليا, لحادث, محايد, محايدة, محافظ, محافظة, مخاوف, أخذ, مية, لخبير, لجديد, لديه, آخر, ليس, ليه, ليها, مين, لحوادث, لدواسة, ليون, al, مر, مراقب, مراقبة, أرباح, مرتب, مرتبط, أربع, لرئاسة, لرئيس, مرور, أرق, لرقم, أرقام, لركاب, مش, لسا, أساسي, أساسيات, مصانع, مشاكل, مشاكلها, أصبح, أصبحت, مسبوق, لسيارات, لشركات, لشركة, لسه, لسنا, لصناع, لصناعة, لسنة, مصنع, مصنعي, مصنعية, مسؤول, لسوق, مشكل, مشكلة, art, مع, لعملاء, معا, لعام, لعالم, معايير, لعب, أعداد, لعيوب, معروفة, معظم, معظمه, معه, معها, لـ, لفترة, له, أهم, لها, مهام, لإدارة, لهدف, لإعلان, لإنتاج, مهندس, من, لولا, لنا, مئات, لنادر, منافس, منافسة, لنائب, منذ, أوباما, موتور, موتورز, منخفض, منخفضة, منحهم, لنشاط, مؤشرات, مؤسس, مؤسسة, لوفاة, لنفس, منه, منها, لون, لوط, موقع, موقعها, مؤكد, لضمان, لطريق, لطريقة, أطول, أقل, مقابل, لقيه, مقص, مقصود, لك, لكل, لكا, لكافة, مكان, مكانة, أكثر, أكتوبر, أكيد, لكن, ام, الأم, الملايين, الأمر, الأمريكي, الأمريكية, المال, المالي, المالية, الماركات, الماضي, الماضية, المتحدة, المبيعات, الميا, المحافظ, المحافظة, المية, الأخيرة, الأخر, الأربع, الأربعاء, المرور, الأرقام, المستهلك, المستهلك», المشكلة, المع, المهندس, المنافس, المنافسة, المور, المكان, الأكثر, اما, الات, الاس, الاستثمار, الاستجابة, الاعتبار, الانتباه, الت, التأخر, التأكيد, التي, التحذير, التحذيرات, التحدي, التسارع, التعامل, البعض, التغطية, التو, البنزين, التوقعات, البقاء, الي, اليا, الحال, الحالية, اليابان, اليابانية, الجارية, الخبير, الحديث, الجديد, الدفع, الحوادث, الدواسة, الجودة, الحكومة, الحكومية, الرب, الربح, الرغم, الرئاسة, الرئيس, الرقم, الركاب, الزمان, السابق, السابقة, السبب, الصح, السيارات, السيارات،, الصحيح, الصحيحة, السر, السريع, الشرك, الشركات, الشركة, الشعار, الصناع, الصناعة, السنة, السنوات, السوق, الع, العمل, العام, العالم, العالمية, العام؟, الغير, العشر, العودة, الفترة, الإدارة, الإجراء, الإجراءات, الهدف, الإعلام, الإعلامي, الإعلامية, الإعلان, الإفلاس, الإنتاج, الولايات, النادر, النادرة, الواسعة, النشاط, الوفاة, الوفي, الوفيات, الوطن, الوطني, الض, الضرورة, ام؟, الطريق, الطريقة, الطرق, الطرقات, الق, القادم, القيمة, القصة, الك, الكبير, الكبيرة, cc, اذا, اة, ابل, اتا, ابة, ابي, اتخاذ, center, اتصالات, اتهام, ايات, احتل, احق, cl, ار, اس, استثمار, استثمارات, استبدال, استجابة, استخدام, استدعاء, استدعت, اسيا, col, color, cons, consumer, اعتبار, اف, اه, اهل, او, اول, انا, انت, انتباه, انته, انتقاد, اقتناء, اكل, ذلك, ذر, تم, بلا, تأخذ, تأخر, تمر, تلقي, تلك, تأكد, تأكيد, با, بال, بالأرقام, بالخسائر, بالشركة, تابع, تابعة, بار, بان, بائع, تتلاعب, بتلك, ثبت, تبدا, بدلا, بدأت, بدا, بدال, بحالة, بحاجة, تجاه, تحذير, تحذيرات, تدخل, تحديا, تدرك, تخسر, بيع, بين, بينما, تحقيق, بر, تريد, enter, ترك, تركيب, تركز, بس, بسلام, تسا, تصالات, تسارع, تست, بسبب, تستبدل, تصبح, تستدعي, تصنيف, بشكل, er, es, تظل, بعملاء, تعلن, تعامل, تعتبر, بعد, تعرض, تعرضت, تعود, بعض, بعضه, بعضها, تغطية, بـ, به, تهويل, بن, بنا, بناء, تواجه, توافق, توب, تنتج, تويوتا, تويوتا؟, تويودا, بنزين, تنهي, توقع, توقعات, توقف, تؤكد, تط, بطة, بطه, بقا, تقال, تقاس, تقدر, تقر, تقري, تقرير, تقص, تك, تكن, fo, font, http, حل, خلاله, خلاف, جميع, يمكن, يا, دام, حالا, حالات, يابان, ياباني, يابانية, حادث, حادثة, دار, خارج, خاص, خاصة, داف, حافظ, حافظة, حاول, خذ, حذر, حب, حتى, يبحث, يبحثون, خبير, يبدو, حبس, دى, حجم, جدا, يحذر, يحذرون, حيث, جيد, جديد, يجعلها, ديه, حدوث, حدود, image, images, جر, يرا, جريئة, يرغب, درك, خسائر, حسب, يستحق, يسحق, حظ, جعله, دعاء, دعاة, يعتقد, يعكس, يف, دفع, يفوق, خفض, يفضل, يفضلون, ده, يهتم, جن, دول, دولار, حوادث, دواسة, جود, دور, جنرال, جنرال موتورز, خوفا, دون, يونيو, خط, حق, حقا, يقول, حك, حكام, حكومة, حكومي, حكومية, يكون, le, lm, log, logo, mag, mg, mo, motor, رمز, رابط, رابطه, رب, ربا, ربع, news, رد, ردود, رش, رسم, رسمي, رسميا, رشه, رغم, رغب, رغبته, رف, رفع, رن, رنا, رئيس, روك, رضا, رضاء, رق, رقم, ركاب, سلم, سلامة, صلاح, زمان, سلبية, صا, صالات, ساب, سابق, سابقة, سارع, سائل, صب, سبب, صبي, ستخسر, سيات, سيار, سيارا, سيارات, سياراته, سياراتها, سيارة, صيانته, صيانتها, صحيح, سيف, زين, سر, شرا, سريع, سريعة, شركات, شركة, سس, ot, شغل, شعار, سعة, صعبة, سعه, سعها, سهل, سها, شهر, شهريا, سوا, صناع, صناعة, صنع, سنوات, سنويا, سوق, شكل, شكلة, port, red, report, si, size, te, ti, toyo, toyot, toyota, tp, tt, غم, عمل, عمليات, عملية, عمله, عملها, علا, علاقة, على, عليا, عليه, عليها, عمر, عمرا, عام, عالم, عالمي, عالميا, عالمية, عامين, عام؟, عاي, عة, عتب, عد, عدم, عداد, عدد, غير, غيرت, عيوب, عرش, عرشها, عرض, عرضة, عشر, عشرات, عظم, عه, عها, عهد, عن, عواقب, عند, عندما, عضه, عقد, عكس, فا, فاده, فترة, فتويوتا, في, فيما, فيا, فيات, فية, فيه, فيها, فر, فرصة, فعل, فعليا, فهل, فوق, فض, فضل, فضة, فقد, فقط, فك, فكيف, فكر, فكرة, هل, إلى, ها, هام, هائل, هائلة, هذ, هذا, هذه, هي, هيمنة, إدارة, إجراء, إجراءات, إحصائي, إحصائيا, إحصائيات, هدف, هيوند, هيوندا, هيونداي, إصلاح, إعلام, إعلان, إف, إفلاس, إهمال, إهدار, هو, هؤلاء, هنا, هناك, إنتاج, إنتاجها, إضافي, إضافية, ول, ولم, ولا, ولد, ولع, وأهم, ومن, ولك, ولكن, ولكنه, ولكنها, نا, وال, وات, واد, واحد, واحدة, نادر, نادرة, واسع, واسعة, واف, وان, نة, وبلا, وبا, وتحس, وتحسين, وتر, وبس, وبعد, وتقول, نخ, ويا, ودة, نيف, وجه, نيو, ويقول, ور, ورا, ورة, ورد, وسائل, نشاط, نسبة, نظر, وعظم, وفاة, وفي, نفس, نفسه, نه, وها, وإذا, وهي, وإن, وهناك, وإنت, ون, وندا, ونيو, نوع, وطريق, وطريقة, وطن, وطني, وطنية, وقت, وقع, وقعات, وقف, وقوع, وكان, وكانت, ضم, ضمان, ضا, ضد, ضده, ضدها, ضرور, ضرورة, ضغط, ضغطة, طال, طار, طارئ, طارئة, طب, طبيعي, طي, طريق, طريقة, طرز, طرق, طه, طن, طول, قل, قلق, قال, قابل, قاد, قادم, قارب, قاس, قاسي, قبل, قي, قدر, قدو, قرابة, قرب, قري, قريب, قرر, قررت, قص, قصة, قصد, قصير, قع, قف, قول, قط, كل, كله, كلها, كا, كام, كات, كافة, كان, كانت, كت, كبار, كبير, كبيرا, كبيرة, كي, كيف, كيو, كرم, كرة, كن, كوم, كور

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2