| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 5 من 5

  1. #1

    الصورة الرمزية seqoia

    رقم العضوية : 50214

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 836

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: صني 2011 ex

    السيارة[2]: صني 2013 ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : seqoia غير متواجد حالياً

    افتراضي خبير حذر منذ الصيف الماضي من افتعال إدارة أوباما لإزمات ضد الشركات المنافسة لجنرال مو - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    خبير حذر منذ الصيف الماضي من افتعال إدارة أوباما لإزمات ضد الشركات المنافسة لجنرال موتورز


    في 3 يونيو 2009، حذر دانيال إيكنسون، مساعد المدير في مؤسسة Cato المتخصصة في الدراسات الاقتصادية عبر رسالة صوتية بأن حكومة الرئيس باراك أوباما ستلجأ إلى أساليب سياسية غير سوية ضد الشركات المنافسة لـ جنرال موتورز لتكون فوق المنافسة لأنها بالأساس معادلة خاسرة وقد تكون من أسباب إضعاف فرص فوز أوباما بولاية ثانية.

    وعلى أي أساس بنى إيكنسون توقعاته؟

    يقول إيكنسون بأن جنرال موتورز أو كما بات البعض يسميها «Government Motors» بلغت قيمتها الرأسمالية وهي في أوج قمتها 60 بليون دولار وذلك في العام 2000، وأن حكومة أوباما بدفعها 50 بليون دولار كحزمة إنقاذ، تكون قد اشترت أكثر من قيمة الشركة في السوق ولكنها استملكت 61 بالمائة من أسهمها.

    ويشير إيكنسون بأن جنرال موتور لن يكون سهلا عليها أن تبلغ بقيمتها الرأسمالية 80 بليون دولار لتكون معادلة رابحة، فهناك الكثير من المعوقات التي يمكن أن تمنعها من تحقيق ذلك وأهمها اتحاد العمال الذي يجعل من كلفة إنتاج سياراتها في السوق الأمريكية أعلى 30 بالمائة وهي شركة مازالت لا تمتلك الكفاءة العالية في كبح النفقات.

    دانيال إيكنسونوأشار إيكنسون بأن إعادة هيكلة جنرال موتورز غير فعالة، وتوقع بناء عليه أن تلجأ حكومة أوباما لكل السبل السياسية لمنح الشركة الأمريكية أولوية فوق المنافسة ومن ضمنها فورد التي رفضت القبول بأموال دافعي الضرائب وتمكنت من الصمود بقوة فوق الأزمة.

    لقد حذر إيكنسون منذ الصيف الماضي من أسلوب تعاطي الحكومة الأمريكية ضد الشركات المنافسة لجنرال موتورز، وبغض النظر عما يجري حاليا فإن الشركات المنافسة الأخرى غير تويوتا حتما تعيش حالة من التخوف مما قد يجري لها في حال فشل جنرال موتورز في تحقيق أي مكاسب من مشكلة تويوتا.

    وكان واضحا جدا أن وزير المواصلات من أصل لبناني رييه لحود جزء من معادلة تعظيم مشكلة تويوتا وتوسيع الخوف من الشركة اليابانية.

    ففي الأيام الأولى لإعلان تويوتا الاستدعاء حول دواسة البنزين، تأكد بأن نسبة عالية من عملاء الماركة اليابانية المخلصين أخذوا استجابة تويوتا كنوع من التأكيد على جديتها في خدمتهم بأفضل صورة ممكنة، وهو ما لم يعجب لحود فراح يطلق تصريحات متضاربة لإثارة المخاوف في نفوس عملاء تويوتا في الولايات المتحدة.

    ولنعد إلى 1 ديسمبر 2009، حين طلب مجلس إدارة جنرال موتورز من فريتز هندرسون (51 عام) الرئيس التنفيذي تقديم استقالته فورا، وأكدت مصادر حينذاك أن السبب يعود إلى عدة نقاط خلافية بينه وبين رئيس مجلس الإدارة المعين من الحكومة إدوار وايتيكر، وأبرزها رفض وايتيكر للجدول الزمني الذي وضعه هندرسون لإعادة طرح أسهم الشركة في أسواق المال.

    هذه القضية الشائكة تؤكد بأن جنرال موتورز خرجت عن مسار إعادة الهيكلة الذي تم وضعه كجزء من شروط اللجوء إلى محكمة الإفلاس، كما ويؤكد ما ذهب إليه إيكنسون بأن الشركة لا تستحق أموال دافعي الضرائب، وأن إعادة طرح أسهمها سيثبت بأنها معادلة خاسرة.

    لم يتبق على الانتخابات القادمة للرئاسة الأمريكية سوى ثلاث سنوات، وشعبية أوباما إلى مستويات أدنى مما وصلت إليه شعبية جورج بوش الإبن في أسوأ حالاتها، وبات الشعب الأمريكي يتندر بوعوده الانتخابية التي لم يحقق منها شيئا.

    بل وشاط الأمريكيون غضبا من إعلان AIG قبل أيام دفع مكافآت لموظفيها بقيمة 100 مليون دولار وهي نفس الشركة التي حصلت على 182.3 بليون دولار من أموال دافعي الضرائب لإنقاذها من أخطاء ارتكبها مدراءها الذين يحصلون اليوم على مكافآت بعشرات الملايين بينما يواجه الشعب الأمريكي مشكلة البطالة.

    لربما كانت حكومة بوش من قدمت حبل الإنقاذ لـ AIG، ولكن حكومة أوباما منذ مارس 2009 أثبتت ضعفها وعدم قدرتها على كبح جماح شركة التأمين العملاقة التي تتلاعب بأموال دافعي الضرائب وهو ما سبب حرجا له ولحكومته التي دفنت رأسها بالرمال.

    وهناك العديد من المشاكل تواجه أوباما مع المصارف التي تم إنقاذها بأموال دافعي الضرائب، فيما أثبتت سياساته نحو الشرق الأوسط والرغبة في احتواء إيران وملاحقة طالبان في أفغانستان فشلها العميق. ولعل التحدي الأكبر هو عدم تولد فرص للوظائف حيث مازالت معدلات البطالة تترنح عند ما يقارب 10 بالمائة.

    أمام هذه المشاكل الهائلة التي أثبتت مدى ضعفه، وزيادة الهجوم الإعلامي ضده وضد وعوده التي خارت قواها، فإن آخر شيء يحتاجه أوباما هو أن تفشل حزمة إنقاذ جنرال موتورز وأن يتأكد بأن قرار حكومته بإنقاذها كان خاطئا، خاصة وأن الجدل بدأ يزيد حول أداء الشركة بعد فشلها في تنفيذ وعودها لإعادة الهيكلة، وتراجعها عن قرارات حيوية، حيث فشلت صفقة بيع ساترن، ومازالت صفقات بيع ساب وهامر تترنحان، وقررت الشركة التوقف عن بيع أوبل.

    أمام كل هذه الظروف، وطريقة تعاطي لحود ضد الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات السريعة NHTSA، يرى الكثيرون بأن الأزمة ضد تويوتا مصطنعة.

    ولا يعني ذلك أن ليس لديها مشاكل، فكل شركات السيارات لديها مشاكل، فكل الأزمة أثيرت حول قرابة 2000 شكوى تقدم بها العملاء على مدى عقد من الزمان باعت فيه تويوتا أكثر من 20 مليون سيارة في السوق الأمريكية، وهو ما يعادل 0.0001 بالمائة من مبيعاتها.

    وما زاد الطين بِلة، أنه في صيف العام الماضي قدمت حكومة الرئيس أوباما حزمة مالية بقيمة 3 بليون دولار لحفز مبيعات السيارات، وحظيت سيارات تويوتا على أكبر نسبة من إقبال العملاء وزادت حصتها عن 20 بالمائة من مخصصات الحزمة. وكانت هذه النتيجة محبطة لإدارة الرئيس لأن الشركات اليابانية حظيت بالاهتمام الأكبر وانتقد الكثيرون الحزمة الاقتصادية واعتبروها نفعت المصانع الأجنبية أكثر من الأمريكية وهو ما عمق الإحساس لدى الأمريكيين بأن سياسات أوباما مسارها الفشل.

    وأمام كل الظروف، نتوقع أن يزيد لحود من ضغطه على تويوتا خاصة بعد تقبل معظم عملاء تويوتا استجابة تويوتا، واعتبروها جريئة وقوية، تحول لحود ومعاونيه إلى التلميح بأن مشكلة تويوتا تتعدى دواسة بنزين التي يمكن أن تلتصق في ظروف نادرة جدا، وأن المشكلة قد تكون إلكترونية هذا على الرغم من تأكيد NHTSA حرفيا بأن تحقيقاتها أثبتت عدم وجود خلال إلكتروني.

    في حواره المذكور أعلاه، حذر إيكنسون من أن تدخل الحكومة الأمريكية لدوافع تخدم جنرال موتورز ستدمر تجارة السيارات وتثير الشكوك نحوها، وهذا ما يجري فعليا.

    الضرر وقع على تويوتا، وما زلنا نؤكد بأن الكثير من الشركات السيارات ومن ضمنها تويوتا أخفقت في تطوير وسائلها الإعلامية لمحاورة السوق على نحو فاعل أمام كل طارئ، فهي مازالت بعيدة عن الطرح القوي عبر مواقع الإنترنت التي باتت المؤثر الأكبر والوسيلة الأهم لمتابعة الأخبار. وهي لم تعد قاصرة على أجهزة الكمبيوتر بل وصلت وبقوة إلى أجهزة الهاتف النقال.


  2. #2

    الصورة الرمزية محمد ابراهيم 1

    رقم العضوية : 530

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 3,300

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: nissan

    السيارة[2]: بيجو 406

    دراجة بخارية: مالها

    الحالة : محمد ابراهيم 1 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هو لازم نظرية المؤامرة تلقى بظلالها على كل موضوع

    افتعال إدارة أوباما للأزمة

    مفيش 30 واحد ماتو بسبب العيوب دى

    مفيش عربيات تم استدعائها

    مفيش عيوب تانية ظهرت فى فرامل البيريوس

    مفيش عيوب فى ال mmt

    رئيس الشركة ماراحش الكونجرس وعيط بالدموع واعترف انه اهتموا بالمكسب على حساب الجودة

    إدارة أوباما افتعلت كل ده

    مين اللى يستحمل كل ده


  3. #3

    الصورة الرمزية seqoia

    رقم العضوية : 50214

    تاريخ التسجيل : 17Oct2009

    المشاركات : 836

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: صني 2011 ex

    السيارة[2]: صني 2013 ex

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : seqoia غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابراهيم 1 مشاهدة المشاركة
    هو لازم نظرية المؤامرة تلقى بظلالها على كل موضوع

    افتعال إدارة أوباما للأزمة

    مفيش 30 واحد ماتو بسبب العيوب دى

    مفيش عربيات تم استدعائها

    مفيش عيوب تانية ظهرت فى فرامل البيريوس

    مفيش عيوب فى ال mmt

    رئيس الشركة ماراحش الكونجرس وعيط بالدموع واعترف انه اهتموا بالمكسب على حساب الجودة

    إدارة أوباما افتعلت كل ده
    شكرا على الرد

    العيوب الفنية موجودة فعلا ولكن ليست بالصورة التي تتحدث عنها الادارة المريكية

    ولكن الشركة اضرت لفعل ما فعله تويودا للحفاظ على سمعتها


  4. #4

    الصورة الرمزية Sharky

    رقم العضوية : 143

    تاريخ التسجيل : 24Apr2007

    المشاركات : 17,378

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: Toyota Yaris 2007

    السيارة[2]: Nissan Juke 2013

    الحالة : Sharky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    http://www.nilemotors.net/Nile/129492-a.html

    سمعة تويوتا تلقت أيضا صدمة اضافية مؤخرا نتيجة افشاء مضمون أحد التقارير الداخلية للشركة الذي كشف عن أن بعض موظفيها نجحوا في توفير أكثر من‏100‏ مليون دولار نتيجة ممارستهم ضغوطا علي السلطات الأمريكية المعنية من أجل غض النظر عن استرجاع عدد كبير من سيارات كامري ولكزس كان بها عيوب فنية ينبغي اصلاحها‏.‏
    وكان بداية هذه المعركة هو الاستجابة‏,‏ بعد طول تردد‏,‏ للمثول أمام الكونجرس الأمريكي لاستعادة ثقة المستهلك الأمريكي‏.‏ حيث اعترف تويودا أمام الرأي العام الأمريكي بأن شركته ربما كانت متسرعة في زيادة انتاجها الخارجي في السنوات الأخيرة‏,‏ خاصة في الولايات المتحدة والصين‏,‏ وهو ماأثر سلبيا علي سلامة وجودة منتجاتها كما عبر عن قناعته بأن شركته قد تأخرت في التعامل مع السيارات المعيبة وتجاهلت شكاوي المستهلكين‏.‏
    هل المفروض نثق فى تويوتا بعد هذا الكلام !!


  5. #5

    الصورة الرمزية د.محمود صلاح

    رقم العضوية : 1435

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 14,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا

    السيارة[2]: اوبترا

    الحالة : د.محمود صلاح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    صحيح والإعتراف ده تم تحت ضغط ولا حد كان مجبره عليه ؟



 

المواضيع المتشابهه

  1. استقالة الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز
    بواسطة Samah AbdAllah في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-08-2010, 04:46 PM
  2. اتحاد عمال السيارات المدعوم من إدارة أوباما يدعوا لمهاجمة وكلاء تويوتا
    بواسطة Samah AbdAllah في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-06-2010, 05:24 PM
  3. لماذا ضغطت إدارة الرئيس أوباما على تويوتا؟
    بواسطة seqoia في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 06-02-2010, 12:03 PM
  4. بعد المعاينة المبدئية.. النيابة تثبت افتعال لاعبى الجزائر حادث الأتوبيس
    بواسطة Dr Zezo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-11-2009, 10:05 PM
  5. ** تنحي الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز **
    بواسطة Sharky في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-04-2009, 11:27 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

00, 000, 0000, 010, 09, 10, 100, 18, 20, 200, 2000, 2009, 2010, 22, 220, 30, 49, 50, 51, 60, 61, 80, 82, 91, لأ, لما, أمام, ملايين, لماركة, لمتابعة, لأي, لمدير, للجو, مليون, أمريكي, أمريكية, أمريكيون, للرئاسة, لمرور, لأزمة, لمشاكل, لمشكلة, لمع, لمن, لأول, أموال, لمنافس, لمنافسة, لموظف, لأنه, لأنها, ملك, ممكن, ممكنة, ما, لامة, مالي, مالية, لاي, مارس, مارك, ماركة, مازالت, لاستدعاء, لاعب, لاه, لان, ماضي, أب, متابع, متابعة, لبان, أثبتت, متخصص, متخصصة, مبيعا, مبيعات, مبيعاته, مبيعاتها, أبرز, لبعض, متهم, لبنا, لبنان, لبنزين, لتنفيذ, متضاربة, ah, لى, مجلس, ليا, محاور, مخاوف, أخذ, مية, أخبا, محبط, aig, مدير, لديه, آخر, ليس, مخصص, أخف, ليه, ليها, أجهزة, مين, ليوم, أجنبية, لجنرال, ليون, أخطاء, محكمة, al, مر, لرأس, لرئاسة, لرئيس, مرور, مش, أسم, أزمة, لزمن, مصادر, مسارها, مساع, مساعد, مصانع, مشاكل, أسباب, مستويات, لسيارات, لشركات, لشركة, أسواق, لسوق, مشكل, مشكلة, art, مع, لعملاء, لعملاق, أعلاه, معا, لعام, معاد, معادلة, معدل, معدلات, معين, لظروف, معظم, لـ, لفة, أفضل, له, أهم, لها, لإدارة, لإزمات, لإعلان, لإعادة, لإنقاذ, من, أول, لولا, أولوية, لنا, موال, مواصلات, منافس, منافسة, مواقع, منذ, أوبل, أوباما, مؤثر, موتور, موتورز, موتورز،, لوس, لوسيل, لوسيلة, مؤسس, مؤسسة, أوسط, منع, منعه, منه, منها, لون, لوط, لقب, لقد, لقضية, لك, لكل, لكمبيوتر, لكثير, أكثر, أكيد, لكفاءة, لكن, مكنة, ام, الل, الأم, الملايين, الأمر, الأمريكي, الأمريكية, الأمريكيين, الأمريكيون, المال, الماركة, الماضي, المذكور, المتحدة, المتخصصة, المدي, الأخر, الأجنبي, الأجنبية, المرور, الأزمة, المصارف, المصانع, المشاكل, المشكلة, المع, المعين, الأول, الأولى, الموا, المواصلات, المنافس, المنافسة, الأوسط, اما, الات, الاس, الاهتمام, الانتخاب, الانتخابات, الانتخابية, الاقتصاد, الاقتصادية, الذين, الت, التأمين, التأكيد, التي, التحدي, البعض, التو, البنزين, التنفيذ, التنفيذي, التوقف, البط, البطالة, الي, اليا, اليابان, اليابانية, الدراسات, اليوم, الخوف, الحكومة, امر, الرمال, الرغم, الرئيس, الزمان, الزمن, السبب, السيارات, السيارات،, السياس, السياسي, السياسية, الصيف, السر, السريع, الشرق, الشرك, الشركات, الشركة, الشعب, السوق, الع, العمل, العملاق, العملاقة, العام, العالي, العالية, العديد, الظروف, الفشل, الهاتف, الإدارة, الهجوم, الهيكل, الهيكلة, الإعلام, الإعلامي, الإعلامية, الإفلاس, الإنترنت, الإنقاذ, الولايات, النتيجة, النظر, النفق, الوطن, الوطني, الوطنية, الض, الضرائب, الضرر, الطين, الطرق, الطرقات, الق, القادم, القادمة, القبول, القضية, الك, الكمبيوتر, الكثيرون, الكف, الكفاءة, ابة, ابي, اتحاد, center, ادلة, ايات, اية, احق, cl, ار, اراك, اربة, ارتكب, اس, اصلا, استجابة, استدعاء, اشتر, اشترت, استقال, استقالته, col, color, اسر, اعل, اعتبر, اف, افتعال, اه, اهتمام, او, انت, انتخاب, انتخابات, اون, اقتصاد, اقتصادية, اكل, ذلك, ذاك, ذر, ذهب, ذو, تم, تأمين, تملك, ثلاث, تمت, تمتلك, بأفضل, تمن, تمنع, تلك, تأكد, تأكيد, تمكن, با, بال, بالا, بالاهتمام, باب, تابع, تابعة, بار, باراك, بان, ثاني, ثانية, تتلاعب, تبلغ, ثبت, تثير, تتعدى, تدمر, تجار, تدخل, تخص, بيع, بين, بينما, تخوف, تحقيق, تحقيقا, تحقيقات, بر, تراجع, enter, تست, تستحق, تصريح, تصريحات, er, es, تعال, بعد, بعيدة, تعيش, بعشر, بعض, به, بها, بن, بول, بنا, بناء, تواجه, تويوتا, تويوتا،, بوش, بنزين, تنفي, تنفيذ, توقع, توقعات, توقف, تؤكد, تضارب, ب،, تط, بطال, بطة, تطوير, تقال, تقبل, بقو, بقوة, تك, تكون, ff, fo, font, http, خلاف, دمر, يمكن, يا, حالا, حالات, حاليا, يابان, ياباني, يابانية, دار, خاص, خاصة, داف, حان, خاطئ, خذ, حذر, خذوا, حب, يثبت, خبير, دى, خدمته, جدا, حيث, يحتاج, يحتاجه, ديسمبر, ديه, جدول, يحقق, image, images, جر, يرا, دراسات, جريئة, حرف, حصلت, يسميها, حصلو, حساس, حصتها, يزيد, حظ, دعاء, يف, دفع, دفعه, دفن, ده, جهز, جن, دول, دولار, حوار, دواسة, جنبي, جود, جنرال, جنرال موتورز, جورج, يونيو, يؤكد, خط, يطلق, خطا, حق, يقارب, يقول, حك, حكم, حكمة, يكن, حكومة, حكومته, يكون, ken, le, lm, log, logo, mag, men, mg, mo, mot, motor, motors, رأسه, راجع, راس, راسا, رائ, رب, ربما, ربة, news, رد, ريت, nm, رسالة, رغم, رغب, رف, رفض, رفضت, ره, رن, رئيس, رق, شل, سما, سلامة, زمان, زمن, صا, ساب, شار, صارف, ساره, سائل, سائله, سبل, سبب, شيء, زيادة, سيار, سيارا, سيارات, سياراته, سياراتها, سيارة, سياسات, سياسي, سياسية, زين, سر, شرا, صريح, سريع, سريعة, شروط, شرق, شركات, شركة, سس, ot, شعبية, صف, صفقات, صفقة, سهل, سهلا, سها, سوا, سواق, صوت, صوتي, صور, صورة, سنوات, سوق, شكل, شكلة, شكوى, شكوك, rs, si, size, te, ti, toyo, toyot, toyota, tp, tt, غم, عمل, عملاق, عملاقة, علا, عمال, على, عليا, عليه, عليها, عميق, عام, عادلة, عادة, عة, عتب, عبر, عد, عدم, عدة, غير, عيش, ظروف, عشر, عشرات, ur, عظم, عظيم, عه, عها, عن, عند, غضبا, عقد, فا, فاعل, في, فيما, فيا, فية, فيه, فيها, فر, فس, فعل, فعليا, فعال, فعالة, فهناك, فن, فور, فورا, فورد, فوز, فوق, فض, فضل, فقت, فك, هل, إلى, إليه, إلكترو, إلكتروني, إلكترونية, ها, هام, هامر, هات, هاتف, هائل, هائلة, هذ, هذا, هذه, إبن, هي, إدارة, إيران, إحساس, هجوم, هيك, هيكل, هيكلة, هزة, إعلام, إعلان, إعادة, إف, إفلاس, هو, هنا, هناك, إنتاج, إنقاذ, إقبال, ول, ولا, ومازالت, ولد, ولع, وأهم, ومن, ولك, ولكن, ولكنه, ولكنها, نا, وال, وات, نادر, نادرة, واره, واف, وان, وانت, واضح, واقع, وذلك, نة, وتم, وبا, وبين, وتر, وتراجع, وتوسيع, نتوقع, ويا, نيو, وجود, ويؤكد, ور, ورا, ورة, ورد, وش, وصل, وصلت, وسائل, نسبة, وسيلة, وزير, وسط, وظائف, نعد, نظر, وعود, نفس, نفعت, نفوس, نفق, نه, وها, وهام, وهي, وهناك, ون, ونيو, نوع, وضد, وضع, وضعه, وطريق, وطريقة, وطن, وطني, وطنية, نقاط, وقع, وقعات, وقف, وقوية, وكان, وكانت, ضم, ضمن, ضا, ضار, ضارب, ضد, ضده, ضرائب, ضرر, ضع, ضعف, ضغط, طلب, طال, طالب, طار, طارئ, طي, طريق, طريقة, طرق, طه, طن, قال, قاد, قادم, قادمة, قارب, قبل, قبو, قبول, قي, قيمتها, قدي, قديم, قدر, قدرتها, قيقا, قرابة, قرار, قرارا, قرارات, قرر, قررت, قع, قف, قول, قوة, قوي, قوية, قضية, كل, كما, كمبيوتر, كا, كات, كان, كانت, كت, كبح, كتر, كترو, كي, كيو, كف, كفاءة, كن, كوم, كنت, كور

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2