| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 12 1 2 3 4 5 6 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 120

  1. #1

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي السلفيون ( من نحن وماذا نريد؟) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    - ما هو تعريف السلفية ومن هم السلفيون؟

    السلفية : ما كان عليه الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم- والتابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين، وأتباعهم، وأئمة الدين ممن شُهد له بالإمامة وعُرفَ عظم شأنه في الدين، وتلقى الناس كلامهم خلفًا عن سلف، كالأئمة الأربعة وسفيان الثوري، والليث بن سعد، وابن المبارك، والنخعي، والبخاري، ومسلم، وسائر أصحاب السنن، دون من رمي بالبدعة أو شهر بلقب غير مرضي مثل: الخوارج والروافض من الشيعة، والمرجئة، والجبرية، والجهمية، والمعتزلة.
    فكل من التزم بعقائد وفقه هؤلاء الأئمة كان منسوبًا إليهم، وإن باعدت بينه وبينهم الأماكن والأزمان، وكل من خالفهم فليس منهم وإن عاش بين أظهرهم، وجمع بهم نفس المكان والزمان.


    2- من مؤسس المذهب السلفي؟

    السلفية ليست من تأسيس بشر، إنما هي الإسلام نفسه، كتابًا وسنة، بالفهم الصحيح علمًا وعملاً، وتمسك بما كان عليه الإسلام في زمن النبوة، وبما كان عليه صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.


    3- هل يلزم الأخذ بمذهب السلف؟

    نعم لأنهم هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة التي وردت في الحديث (.. وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ما كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي) وهم خير القرون لحديث خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ...الحديث
    فمن لم يأخذ بعقيدتهم ومنهجهم فهو أحد اثنين إما أن يكون من الفرق النارية المبتدعة مع كونهم في دائرة الإسلام أو يكون خارجا عن هذه الدائرة.


    4- لماذا التسمية بالسلفية وهو اسم لم يرد في الكتاب أو السنة؟

    لا مانع من إطلاق الاسم طالما أنه لا يشتمل على باطل ولقد سمي بعض المسلمين بالمهاجرين من أجل الهجرة، وسمي البعض الآخر بالأنصار من أجل النصرة، فما هو الضير في تسمي من تلمس هدي السلف من المهاجرين والأنصار بالسلفيين؟!
    ولقد كانت هذه التسمية ضرورية وما زالت، لتمييز الطائفة المهتدية بالسلف عن سائر الطوائف المخالفة لهم، باسمٍ يشير إليهم من بين من يخالفهم، ومن هذا فنحن لا نتعصب لهذا الاسم ولا نجعله شعارًا بديلاً عن الإسلام، بل نحن مسلمون أولاً وأخيرًا، والسلفية لا تعني عندنا أكثر من الفهم الصحيح للإسلام.، بل نحب كل مسلم يشهد الشهادتين، ويعمل حسب استطاعته بمقتضاهما، ونواليه وننصره.


    5- ما هي أهداف الدعوة السلفية؟ وما هو منهج الدعوة لتحقيقها؟

    منهج الدعوة السلفية يمكن تلخيصه في الآتي:

    أولاً: الدعوة إلى الإيمان بمعانيه وأركانه كلها: من معرفة الله بأسمائه وصفاته، والتعبد له بها، وتوحيد الربوبية والألوهية، والكفر بالطاغوت، ومحاربة الشرك في كل صوره القديمة والحديثة، من شرك القبور والخرافات وشرك الحكم والولاء وغير ذلك. وكذا الإيمان بالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر، والقضاء والقدر، وما يتبع ذلك من قضايا الاعتقاد في الصحابة، ومسائل الإيمان والكفر، وتحقيق الاتباع للسنة ومحاربة البدعة، وتقرير مناهج الاستدلال وتحقيق التزكية عبادة وخلقًا ومعاملة، والسير في طريق الدعوة، وإقامة الدين، وإعلاء كلمة الله في الأرض، كل هذا على وفق منهج أهل السنة والجماعة إجمالاً وتفصيلاً.

    ثانيًا: إيجاد الشخصية المسلمة المتكاملة علما وعملا ودعوة ومن ثم إيجاد الطائفة المؤمنة: فإيجاد الطائفة المؤمنة الملتزمة بالإسلام -عملاً من أجله- المجتمعة على إقامة فروض الكفاية المضيعة وبكل ما أوتيت من قدرة، والساعية في نفس الوقت لتحصيل أسباب القدرة فيما تعجز عنه في الحال، تحديثًا للنفس به، وحبًا للخير، وحرصًا عليه، ونصيحة للمسلمين، واهتمامًا بشأنهم، هو من أهم الواجبات والأولويات.
    وهذه الطائفة تسعى إلى أن يكون أفرادها في خاصة أنفسهم يؤدون الواجبات العينية عليهم في العقيدة والعبادة والسلوك والمعاملة والخلق، ويتركون المحرمات، كما أنهم ملتزمون بالتعاون المنضبط على إقامة الفروض التي خوطبت بها الأمة ككل، كالتعلم والتعليم ،والحسبة والدعوة والواجبات الاجتماعية من سد حاجات الفقراء والمساكين ورعاية اليتامى، وحث الأغنياء على الزكاة والصدقة وعيادة المرضى ودعوتهم إلى الله، وإحياء الروابط الأخوية بين المسلمين، من اتباع الجنائز والتعزية في المصاب، وإجابة الدعوات، والتهنئة في الأفراح، وغير ذلك، وكالسعي إلى إيجاد نظام المال الإسلامي؛ لإبعاد الناس عن الربا والريبة، وسائر المعاملات المحرمة.
    وكذا تربية الأمة على روح الجماعة برد الناس إلى أهل العلم منهم، وجمعهم عليهم، ونهيهم عن التفرقة، وكذا إقامة الجهاد في سبيل الله طالما وجدت مقوماته وشروطه، والسعي إلى أسبابه عند العجز عنه، وكذلك تعليم الناس لزوم التحاكم إلى الشرع برد موارد النزاع إلى أهل العلم الذين يجب وجودهم والسعي إلى إيجادهم في كل مكان؛ لفض الخصومات وفق الكتاب والسنة بعيدًا عن القوانين الوضعية الطاغوتية، وهذه وغيرها من فروض الكفاية، كإقامة الجمع والجماعات والأعياد، ويمكن للمسلمين إذا اجتمعوا وتعاونوا على إقامتها كما أمرهم ربهم فقال: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) (المائدة:2)، أن يقوموا بأضعاف ما يقومون به الآن من غير مفسدة ولا مضرة -بإذن الله-، وما قاموا به من الحق كان سببًا لتمكين الله لهم مما عجزوا عنه، فإن الطاعة سبب للطاعات.

    ثالثًا: إقامة دولة الإسلام: نحن نأخذ بالأسباب التي تؤدي لذلك وفق الوسائل المتاحة المباحة شرعا بكل ممكن ومستطاع ولكن كيف تقام دولة الإسلام بعد ذلك؟ نحن لا نوجب على الله أمرًا معينًا نعتقد حتميته ولزومه وأنه لا سبيل سواه، بل قد قص الله علينا من قصص أنبيائه ورسله من آمن قومه كلهم بدعوته بالحكمة والبيان ومنهم من نصره الله بإهلاك أعدائه بقارعة من عنده، أو بأيدي الرسل وأتباعهم، وقد جعل الله -سبحانه وتعالى- في سيرة نبينا -صلى الله عليه وسلم- هذه الأمور أيضًا، ففتح الله عليه المدينة بالقرآن وكذا فتح عليه البحرين واليمن وكثير من جزيرة العرب، كما فتح عليه مكة بالسنان، وفتح على أصحابه العراق وما وراءه والشام ومصر وغيرها بالسنان كذلك، وله الحمد -سبحانه- على كل حال، فالتمكين منة من الله، ووعد غايته تحقيق العبودية لله -للفرد وللأمة-، والأخذ بالأسباب المقدورة لنا واجب علينا، والنصر من عند الله لا بالأسباب، قال الله -تعالى-: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا....الاية) (النور:55)
    ولا يخفى أن واقعنا لا يزال أصغر بكثير مما نأمل، وأن حالنا أبعد عما نعلم أنه يلزمنا أن نكون عليه، ولكن الواجب النصيحة، والأمل أن يكون الجميع على الطريق المستقيم لا خارجًا عنه ولو كان سيره بطيئًا.


    6- ما حكم من لا ينتسب إلى الدعوة السلفية وينتمي إلى غيرها؟ وهل الجماعات الأخرى غير السلفية فرق ضالة تستحق دخول النار؟

    الدعوة السلفية بمعنى المنهج والطريق في فهم الإسلام والعمل به فهي لازمة بلا شك كما سبق بيانه ، وأما الدعوة السلفية بمعنى الدعاة والعمل الدعوي المعين فلا يلزم أن من لم ينتمي إليها أن يكون خارجًا عن منهج أهل السنة، وكذلك الانتماء لغيرها من الدعوات.
    والدعوات المعاصرة المنتشرة في الساحة الإسلامية إنما هي متفاوتة فيما بينها قربًا وبعدًا عن مثل ما كان عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام، وأما من خالف أهل السنة والجماعة في أمور كلية من كليات الدين، أو في قاعدة من قواعد الشريعة فهو داخل في أهل الفرق الضالة.


    7- ما هي نظرتكم للجماعات الأخرى؟ وما هو حجم الخلاف معهم؟ وما مقدار التعاون بينكم وبينهم ؟

    الجماعات العاملة على الساحة (كأنصار السنة والإخوان والتبليغ ) في مجملهم داخلون في مسمى أهل السنة والجماعة
    لكن هناك بعض الأفراد قد ينتسب إليهم دعويا وليس على طريقة أهل السنة في الاعتقاد كمن له اعتقاد كاعتقاد المرجئة أو الخوارج أو الصوفية وما إلى ذلك ولذا يعامل كل فرد بما يستحقه ولا ينبغي أن نطلق أحكاما عامة عليهم فهذا من الإجحاف في حقهم، أما الخلاف بيننا وبينهم فمنه ما هو خلاف تنوع يسع الجميع وكلانا على حق، ومنه ما هو خلاف سائغ يعذر بعضنا بعضا فيه، ومنه خلاف غير سائغ ننكر فيه على المخالف دون تبديع أو تفسيق إلا من اجتمعت فيه شروط التبديع أو التفسيق. (راجع فقه الخلاف د/ ياسر برهامي)


    8- لماذا ينعزل السلفيون بعيدا عن السياسة وهل هم يستخدمون شعار ( لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة )?

    كلمة السياسة كلمة مجملة تعني الحكم وغيره فان قصد بها المشاركة في الانتخابات والبرلمانات فالمسالة مبناها على المصالح والمفاسد فان كانت المشاركة تحقق مصالح للدعوة من خلالها يتم تقليل للشر ورفع الظلم عن الخلق وإعطاء الحرية لدعوة الناس إلى دين الله وما إلى ذلك دون ارتكاب مفاسد اكبر منها كالتنازل عن ثوابت الدين وعدم تغيير المنكر وغلبة الظن بوقوع ظلم أكثر على المسلمين وتضييع أموالهم فالمشاركة جائزة، وان كانت المفاسد أكثر من المصالح وهو الواقع الذي كان قبل 25 يناير فلا ينبغي المشاركة.
    وأما شعار ( لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة ) فنعوذ بالله أن يكون هذا الكلام الكفري هو اعتقادنا بل هذا كلام من لم يؤمن بالله ربا وبنبيه رسولا وبالإسلام دينا، من المنافقين وغيرهم.


    9- ما هي نظرتكم لأحداث 25 يناير الماضية؟ هل ما حدث يعد خروجا على ولي الأمر؟ وهل كنتم تؤيدون الخروج؟

    هذا ليس هو الخروج المحرم
    لأن الخروج المحرم هو الخروج بالسيف عند عامة العلماء وأما الإنكار علنا فأفعال السلف مع الأحاديث تدل على جوازه تبعا للمصلحة والمفسدة .
    وأما موقفنا من الثورة فكان على رؤيتين متقاربتين تحكمت فيهما المصلحة والمفسدة فمن رأى المصلحة أكبر أباح الخروج ومن رأى المفسدة أكبر منع منه، وكل له اجتهاده وكلاهما مقبول لأن هذا إنما بني على غلبة الظن فقط وليس بنص ولذا كان الخلاف واسعا بيننا وبين غيرنا.


    10- لماذا كنتم تحرمون المظاهرات قديما وأجزتموها في 25 يناير؟

    المظاهرات وسيلة مباحة طالما كانت وفق الضوابط الشرعية
    ولم يكن فيها تعد على حرمات ولا تشتمل على مفاسد وكان الخروج فيها يؤدي إلى الغرض الذي من اجله خرجت المظاهرات دون مفاسد أكبر قد تعود من ورائها
    وقديما كانت المظاهرات عبارة عن شجب واستنكار دون الحصول على شيء سوى الضرب وانتهاك الحرمات والاعتقالات فكان كل مشايخ السلفيين يحرمونها من هذا الجانب، ثم إننا أجزنا خروج أكثر من مظاهرة سلمية منضبطة كما في مظاهرات الأخت كاميليا شحاته وكان هذا قبل الثورة.


    مـنـقــــــــول

    https://t.me/pump_upp


  2. #2

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا .

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  3. #3

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وجزاك الله مثله ... مهندس محمد وحشتنا ويارب تكون بخير

    https://t.me/pump_upp


  4. #4

    الصورة الرمزية swimmer25

    رقم العضوية : 19487

    تاريخ التسجيل : 19Sep2008

    المشاركات : 3,293

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo - Dubai

    السيارة: Yaris "08/Accord "13

    السيارة[2]: Lanos "08/Civic "14

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : swimmer25 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك..ممكن تقولنا منقول منين؟

    قوم يا مصرى مصر دايما بتناديك...خد بنصرى نصرى دين واجب عليك
    يوم ما سعدى راح هدر قدام عينيك...عد لى مجدى اللى ضيعته بأيديك
    شوف جدودك فى قبورهم ليل نهار...من جمودك كل عضمة بتستجار


  5. #5

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة swimmer25 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك..ممكن تقولنا منقول منين؟
    عادى هاقولك منين هو مش سر .. بس ليه السؤال ده ؟

    https://t.me/pump_upp


  6. #6

    الصورة الرمزية أحمد علاء

    رقم العضوية : 42165

    تاريخ التسجيل : 09Jun2009

    المشاركات : 1,653

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2009 A/T

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : أحمد علاء غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاكم الله خيرا كثيرا
    موضوع هايل و في وقته خصوصا ان بعض الناس فعلا لا يعلم ما هي السلفية .
    لا يخفى عليكم دور الإعلام الدائم على تشويه كل ما هو إسلامي.


    يا رجالَ الليلِ جدّوا ... رُبَ صوتٌ لا يردٌ
    لا يقومَ الليلِ إلا ....من لهُ عزمٌ وجدٌ


  7. #7

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m3_dolphen مشاهدة المشاركة
    [color=sandybrown][b]-
    فمن لم يأخذ بعقيدتهم ومنهجهم فهو أحد اثنين إما أن يكون من الفرق النارية المبتدعة مع كونهم في دائرة الإسلام أو يكون خارجا عن هذه الدائرة]
    [/center]
    :)

    أحمد محمد صبرى
    يا رب تفهم يا تتح
    ماشى فى نور الله بدعى و اقول .... يا رب


  8. #8

    الصورة الرمزية م.احمد زكريا

    رقم العضوية : 3144

    تاريخ التسجيل : 12Nov2007

    المشاركات : 2,126

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: Citroën Xsara II

    السيارة[2]: PEUGEOT 308

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.احمد زكريا غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الموضوع الفيه كثير من التوضيح والتعليم لمن لا يعلم

    فرق كبير جدا بين انك تكون شعب متحضر
    أو تكون شعب "مدعي حضارة"


  9. #9

    الصورة الرمزية عمرو عمارة

    رقم العضوية : 4782

    تاريخ التسجيل : 23Jan2008

    المشاركات : 1,853

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: سيريون 2008 1.3 16v

    السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : عمرو عمارة غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا أخي بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

    ملحوظة صغيرة : ممكن لو تأذن لي أضيف معلومة صغيرة عن الوهابيين من كتاب د.محمد إسماعيل المقدم لإزالة اللبس والفهم الخاطىء

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "


  10. #10

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد علاء مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا كثيرا
    موضوع هايل و في وقته خصوصا ان بعض الناس فعلا لا يعلم ما هي السلفية .
    لا يخفى عليكم دور الإعلام الدائم على تشويه كل ما هو إسلامي.



    وجزاك الله مثله وبارك الله فيك

    https://t.me/pump_upp



 
صفحة 1 من 12 1 2 3 4 5 6 11 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وماذا بعد شراء السيارة ؟ نصائح
    بواسطة kimotop في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-06-2011, 11:57 PM
  2. وماذا بعد سقوط ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة dr-mohamed في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 22-02-2011, 09:48 PM
  3. وماذا بعد؟؟!! متى تعود مصر مدنية؟
    بواسطة Egyzizo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 12-02-2011, 04:42 AM
  4. رموز البوجيهات وماذا تعني
    بواسطة ghaith_peogeut في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-08-2010, 03:35 AM
  5. ماذا يسميها وماذا تسميه
    بواسطة sab3aawy في المنتدى سبعاويات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-10-2007, 12:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2