| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 4 من 12 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 120

  1. #31

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو عمارة مشاهدة المشاركة
    خواطر حول الوهابية


    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده، وبعدُ ..

    لماذا حاول بعضهم تشويه صورتها، وأقرَّ آخرون بصدقيتها؟

    جاء في «دائرة المعارف البريطانية»: «الحركة الوهابية اسم لحركة التطهير في الإسلام، والوهابيون يتبعون تعاليم الرسول وحده، ويهملون كل ما سواها، وأعداء الوهابية هم أعداء الإسلام الصحيح».
    وقال المستشرق الأسباني «أرمانو»: «إن كل ما أُلصق بالوهابية من سفاسف وأكاذيب لا صحة له على الإطلاق؛ فالوهابيون قوم يريدون الرجوع بالإسلام إلى عصر صحابة محمد» - صلى الله عليه وسلم -.
    وقال المستشرق «جولدتسيهر» في كتابه «العقيدة والشريعة»: «إذا أردنا البحث في علاقة الإسلام السني بالحركة الوهابية نجد أنه مما يسترعي انتباهنا خاصة من وجهة النظر الخاصة بالتاريخ الديني الحقيقة الآتية: يجب على كل من ينصب نفسه للحكم على الحوادث الإسلامية أن يعتبر الوهابيين أنصاراً للديانة الإسلامية على الصورة التي وضعها النبي وأصحابه؛ فغاية الوهابية هي إعادة الإسلام كما كان» ا هـ.

    وفي كتابه (( الحياة الإسلامية في جزيرة العرب )) ص (13) قال الدكتور (( طه حسين )) مشيراً إلى المذهب الوهابي :

    "قلت : إن هذا المذهب جديد وقديم معاً ، والواقع أنه جديد بالنسبة للمعاصرين ، ولكنه قديم في حقيقة الأمر ، لأنه ليس إلا الدعوة القويمة إلى الإسلام الخالص النقي ، المُطهر من كل شوائب الشرك والوثنية ، هو الدعوة إلى الإسلام كما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ، خالصا لله وحده مُلغياً كل واسطة بين الله والناس " أ.هـ .

    وقال أيضاً في صفحتي (13،14)
    " ... ولو لا أن التُرك والمصريين اجتمعوا على حرب هذا المذهب وحاربوه في داره بقوة وأسلحة لا عهد لأهل البادية بها ؛ لكان من المرجو أن يوحِّد هذا كلمة العرب في القرن الثاني عشر والثالث عشر الهجري كما وحّد ظهرو الإسلام كلمتهم في القرن الأول " .

    وقال (( طه حسين )) :

    "إذا كان الوهابيون لم يستطيعوا تكرار الفتح الإسلامي ، فقد استطاعوا أن يُبرهنوا على إمكانية تحقيقه ، أو على الأقل استطاعوا أن يدعموا حجة الرافضين للحل التغريـبي "
    ا.هـ
    موقف الشيخ (( محمد عبده )) :

    قال أحمد أمين (4) : " وفي مصر شب الشيخ محمد عبده فرأى تعاليم ابن عبد الوهاب تملأ الجو ، فرجع إلى هذه التعاليم في أصولها من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عهد ابن تيمية إلى عهد ابن عبد الوهاب ، وكان أكبر أمله أن يقوم في حياته للمسلمين بعمل صالح ، فأداه اجتهاده وبحثه إلى هذين الأساسين اللذين بنى عليهما محمد بن عبد الوهاب تعاليمه ، وهما :

    1- محاربة البدع وما دخل على العقيدة الإسلامية من فساد بإشراك الأولياء والقبور والأضرحة مع الله تعالى .

    2- فتح باب الإجتهاد الذي أغلقه ضعاف العقول من المقلدين ، وجرد نفسه لخدمة هذين الغرضين" ...

    وفي كتابه (( خمسون عاما في جزيرة العرب)) يذكر الشيخ حافظ وهبة أنه سمع الشيخ محمد عبده مفتي مصر (( يثني في دروسه بالأزهر على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، ويُلقبه بالمصلح العظيم ، ويلقي تبعة وقف دعوته الإصلاحية على الأتراك ، وعلى محمد علي الألباني لجهلهم ، ومسايرتهم لعلماء عصرهم ، ممن ساروا على سنة من سبقهم من مؤيدي البدع والخرفات ، ومجافاة حقائق الإسلام"ا.هـ (5) .


    استدراك :

    إن القول بأن دعوة الشيخ محمد عبده صدى لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب لا يخلو من مسامحة ، ولا شك في وجود بعض الملامح المشرقة في دعوة الأول ، لكن أن نغلوا فيوصفها حتى نعدها امتدادا للمنهج السلفي الواضح الذي تبناه ابن عبد الوهاب فهذه مجازفة ، أضف إلى ذلك النفس الإعتزالي الذي اتسمت به دعوة الشيخ محمد عبده ، التي تميزت بالمبالغة في الإعتداد بالعقل ، الإنهزام أمام الغرب المُكذِّب بعالم الغيب .

    وإذا كان الشيخ محمد عبده قد هاجم بدع الصوفية وانحرافاتهم ، الأمر الذي يلتقي به مع الوهابية ،لكن ذلك بمجرده لا يكفي لوصف منهج محمد عبده بأنه سلفي ، يقول د.محمد محمد حسين -رحمه الله- :

    " ..حتى إن خلطوا بهم -أي بالوهابيين السلفيين- كل من دعا بهذه الدعوة -أي مهاجمة الصوفية- واعتبروه منهم ،غافلين عن أن التصوف يُمكن أن يُهاجم من منطلقين مختلفين :

    - من منطلق سلفي يهاجم الإبتداع .
    - ومن منطلق علماني ينكرالغيبيات ، ويخضعها للتفكير الحر ، ومن هذا المنطلق خلطوا بين الأفغاني ومحمد عبده، وبين محمد بن عبد الوهاب"ا.هـ

    المصريون والوهابيون[11]:

    أرسل «محمد علي باشا» أول بعثة مصرية إلى فرنسا، وكانت تتكون من أربعين شاباً من الأتراك والمصريين، ثم زاد عددهم بعد ذلك، ولما عاد أعضاء البعثة اعتمد عليهم «محمد علي باشا»، وأحلهم محل الأجانب، ومضى أبناؤه من بعده على ذلك في الاهتمـام بأمر مصر التي أصبحت ملكاً لهم، حتى وصل الأمر إلى حفيده «إسماعيل بن إبراهيم» الذي كان يقول: «إن بلادي ليست من أفريقيا، بل هي جزء من أوروبا».
    ولم يشذ عن هذا الخط من أبناء «محمد على» إلا خليفتُهُ وابنُ ابنه الأكبر «طوسون» الذي ولي بعد وفاة «إبراهيم باشا»: وهو «عباس باشا الأول».
    ولقد كان هذا الرجل قد تربى تربية دينية شرقية وعُرف عنه بغضه للفرنساويين، وبلغ به الأمرإلى أن عمل على إيقـاف إيفـاد البعثات إلى فرنسا، واتخذه الأوربيون عموماً ـ ولاسيما في فرنسا ـ التي كانت تعرف بغضه لها هدفاً لسهامهم.
    لذلك يقول عنه بروكلمان: «إنه كان مسلماً متعصباً يزدري التربية الأوروبية ازدراءً بعيداً». ويتهمه بأنه كان طاغية، والحق أنه كان متديناً تقياً.

    ويدل على ذلك أمران:

    أحدهما: قبل ولايته: فقد استطاع «عباس الأول» محافظ مصر آنذاك لجده «محمد علي» أن يخرج الوهابيين من أبناء ابن سعود والذين سجنهم «محمد علي» في القلعة بحيلة دبرها، ولم يستطع الجنود أن يخبروا «محمد علي» إلا بعد ثلاثة أيام خوفاً منه، ولكنه على كل حال لم يفعل شيئاً؛ لأنه كان يثق بعباس، ومنذ ذلك الحين صار عباس صديقاً حميماً لفيصل بن سعود إلى نهاية حياتهما.
    ولا ريب أن انتشار أئمة الدعوة في مصر كان له الفضل الأكبر في سريان حقائق الدعوة هناك، ولاسيما أن هؤلاء «الوهابيين» كانوا طلبة علم، فالتحقوا بالأزهر، ودرسوا فيه،ودرَّسوا.
    والأمر الآخر: أن «عباساً الأول» كان الوحيد من أولاد «محمد علي» الذي كان يتردد إلى المساجد في شهر رمضان لاستماع الدروس والمواعظ الدينية، وفي أيام «عباس باشا» لم يكن أحد يستطيع أن يسير في الشوارع وقت الصلاة وإلا تعرض لسياط «الشاويشية» الأتراك، جنود عباس، وفيما عدا عباساً كان أبناء «محمد علي» جميعاً يميلون إلى أبيهم «محمد علي الكبير» ويتبعون سياسته في الحكم مائلين إلى الغرب.

    موقف بعض العلماءالأزهريين:

    كان من المقرر أن يصطحب ستة من علماء الأزهر وفقهائه حملة «محمد علي» الأولى إلى جزيرة العرب تحت قيادة «طوسون باشا»، ولكنهم تخلفوا في الشرقية بأعذار مختلفة، وكلها من التكئات الواهية؛ فهم مطالَبون بمناظرة علماء التوحيد أمام الناس عند الغزو، كنوع من الإعلام يستخدمه الأتراك لإحراج علماء السعودية، وعلماء الأزهر يدركون أن مايقوله العلماء هناك حق وصدق، وهو لب الدين وجوهره، ويصعب عليهم أن يقولوا ما لايعتقدون، وإن قالوا؛ فلن يجدوا الأدلة على باطلهم من القرآن والسنة، وسيكون موقفهم مزرياً ومثيراً للخجل والاحتقار.
    ولم يكن منتظراً منهم أن يذهبوا مع الحملة إلى جزيرة العرب، ثم يعلنوا انضمامهم إلى إخوانهم من العلماء، تاركين أهلهم وأولادهم في مصر تحت رحمة الباشا الطاغية، ثم هم ليسوا من طلاب الشهادة والاستبسال بوجهٍ عام[].

    موقف «الجبرتي» فخر المؤرخين المصريين:

    كان «عبدالرحمن الجبرتي» وهو أحد مشاهير علماء الأزهر يطالع، ويدوِّن في حذر ما يأتيه من أخبار الحركة الوهابية.
    ولما قرأ الجبرتي بعض المنشورات الوهابية التي أحضرها الحُجَّاج من البلاد الحجازية، أثبت المنشور بطوله في كتابه، وفيه دعوة خالصة إلى التوحيد والسنة، ونبذ الشرك والبدعة مدعمة بأدلة الكتاب والسنة، وعلق الجبرتي ـ رحمه الله تعالى ـقائلاً:
    «أقول: إنكان الحال كذلك، فهذا ما ندين الله به نحن أيضاً، وهو خلاصة لُباب التوحيد، وماعلينا من المارقين والمتعصبين، وقد بسط الكلام في ذلك ابن القيم في كتابه (إغاثـة اللهـفان)، والحافـظ المقـريـزي فـي (تجريد التوحيد)، والإمام اليوسي في (شرح الكبرى)، و (شرح الحِكَم) لابن عباد، وكتاب (جمع الفضائل وقمع الرذائل)، وكتاب (مصايد الشيطان)، وغير ذلك»[] ا هـ.
    لقد صارالجبرتي شديد الإعجاب بالوهابيين، يدافع عنهم في مجالسه، وفي أوراقه التي يكتبها،ولم يخش سلطان «محمد علي باشا» الذي كان يحكم مصر، برغم أن هؤلاء كانوا في عداد أعدائه.
    وظل يُظهر تعاطفه مع الدعوة الوهابية، حتى تَحـوَّل تاريخه إلى دعاية صريحة للوهابيين، وقد كلَّفه هذا الموقف حياة ابنه ثم حياته نفسِه.
    يقول الأستاذ محمد جلال كشك: «أستطيع أن أجزم بأن كتابات الجبرتي عن القضية الوهابية هي السبب الأساسي لما نزل به من تنكيل الباشا، إلى حد اغتيال ابنه،وتوقفه عن الكتابة، ثم نهايته الغامضة الظروف»
    وقال الزركلي في ترجمة الجبرتي: «وقُتل له ولد، فبكاه كثيراً حتى ذهب بصره، ولم يَطُلْ عماه، فقد عاجلته وفاته مخنوقاً»
    وقال الشيخ أحمد بن عبد العزيز الحصيِّن: «وبلغ حقدهم الدفين على هذه الدعوة المباركة حتى وصل الأمر إلى قتل ابن المؤرخ المصري عبد الرحمن الجبرتي وهو ممن يتحمسون لهذه الدعوة، بإيعاز من محمد علي حاكم مصر الذي حارب هو وأبناؤه الدعوة انتقاماً من أبيه لتعاطفه مع الوهابيين»

    موقف الشيخ محمد رشيد رضا

    لم يعـرف الشيخ «رشيد» عن دعوة «الشيخ محمد بن عبد الوهـاب» في الشام إلا ما يعرفه عامة الناس آنذاك، وما تتناقله الألسن من الكذب والافتراء على دعوة «الشيخ محمد ابن عبدالوهاب»، ولم يعرف الشيخ «رشيد» حقيقة هذه الدعوة إلا بعد قدومه مصر، واطلاعِه على تاريخ الـجبرتي، ولقد وصلت دعوة الشيخ «محمد بن عبد الوهاب» إلى مصر عن طريق أولاده وأحفاده الذين أتى بهم واليها «محمد علي» ومعهم عِلمُهم وكتبهم، لقد قدم إلى مصرعدد كبير من أسرة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، ودرس بعضهم في الأزهر، وكانوا طلقاء يمشون بين الناس، ولهذا السبب، ولأنهم دَرَسوا في الأزهر، ودرَّسوا، وصنفوا،انتشرت هذه الدعوة بمصر، وعُرفت.
    لقد بقي «عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب» تلميذ الجبرتي مدة ثماني سنوات في مصر قبـل عـودتـه إلـى وطـنـه فـي ســنـة (1241هـ)، وبقـي ابـنـه «عبد اللطيف» ثلاثين عاماً في الأزهر.
    ومن هذا يتضح أن دعوة الشيخ محمد وصلت مصرَ مبكراً، وهناك عرفها الشيخ رشيد رضا على حقيقتها؛ فماذا عرف عنها؟
    يقول الشيخ رشيد: «لم يخلُ قرن من القرون التي كثرت فيها البدع من علماء ربانيين يجددون لهذه الأمة أمر دينها، بالدعوة والتعليم وحسن القدوة، وعدول ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين... ولقد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي من هؤلاء العدول المجددين، قام يدعو إلى تجريد التوحيد، وإخلاص العبادة لله وحده، بما شرعه في كتابه وعلى لسان رسوله خاتم النبيين - صلى الله عليه وسلم -، وترك البدع والمعاصي، وإقامة شرائع الإسلام المتروكة، وتعظيم حرماته المنتهكة المنهوكة...».
    إن هلا يسع منصفاً مهما اختلف مع الشيخ رشيد رضا[] إلا أن يقر بأنه «أبو السلفية» في مصر، وأن له في عنق السلفيين، شاؤوا أم أبوا شكروا له أو جحدوا، مِنَّةً وفضلاً، وآية ذلك دوره الرائد في نشر التراث السلفي، ومنافحته عن عقيدة السلف، ورموزها مـمثلة في شيخـي الإسلام ابن تيمية، ومحمد بن عبد الوهاب، وذلك من خلال مجلته «المنار».
    لقد بدأ رشيد رضا الدفاع عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب سنة 1320هـ (1903م)، ففي تلك السنة أقيمت بمصر احتفالات بمناسبة مرور مائة عام على مُلك أسرة «محمد علي» على مصر، وزُيِّنَتَ المساجد والجوامع بالأنوار، فهـاجـم رشـيد ذلك العـمل، وقال: «إن المساجد بيوت الله، ولا يصح أن تُزَين للاحتفال بذكرى الملوك والأمراء المستبدين». ثم تطرق إلى مساوئ سياسة «محمد علي» ومنها قتاله للوهابيين وقضاؤه عليهم، وهم الذين نهضوا بالإصلاح الديني في جزيرة العرب مهدِ الإسلام ومعقله»[] اهـ.

    وقال أيضاً:
    «هذه نُبذة صحيحة من تاريخ مجدد الإسلام في القرن الثـاني عـشر محمد بن عبد الوهاب، وقد اتفق الواقفون على تأثيـر ذلك الإصـلاح من مؤرخي الشرق والغرب على أنه يشبه نشأة الإسلام الأولى، وأنه لولا الموانع التي اعـترضته لجدد للإسلام مجده الديني والدنيوي معاً، وأعظـم تلك الموانع: مقـاومـة الدولة العثـمانية له، ومساعدة محمدعلي باشا لها على قتال الوهابيين، وتدمير قوتهم، وكان المحرك الخـفي لهذه المقـاومة دولة الدسـائس الشيطانية ـ يقصد بها بريطانيا ـ وعدوة الشرق ولا سيما الأمة الإسلامية»[] ا هـ.

    وقال الأمير شكيب أرسلان:

    تصدى رشيد رضا للدعاية المناوئة لعلماء نجد، وعندما انتشرت الأراجيف ضدهم بعد افتتاح الطائف وزع ألوفاً من رسالة «الهدية السنية والتحفة النجدية»، ونشر مقالات في الدفاع عنهم، والرد على خصومهم، وقد قال له شيخ الأزهر أمام ملأ من العلماء: «جزاك الله خيراً بما أزلت عن الناس من الغمة في أمر الوهابية»[].

    وما زال أعداء الدعوة السلفية يروِّجون لهذه الكتب المملوءة بالكذب والتدليس، مما أوحاه الشيطان وزخرفه إبليس، وينفخون في رمادها، ويكررون صدى صوتها، {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ} [الذاريات: 53]، ولا عجب، فإن أعداءالحق في كل عصر على وتيرة واحدة، وقلوبهم متشابهة فيما يرد عليها من الخواطروالوساوس، وتلك سُنَّة ماضية، وكأنما التاريخ يعيد نفسه:

    ألا إنما الأيامُ أبناءُ واحدٍ
    وهذي الليالي كلُّها أخواتُ
    فلا تطلبن من عند يومٍ ولا غدٍ
    خلافَ الذي مرت به السنواتُ
    ومن سنة الله ـ تعالى ـ أيضاً أنه يسلط جند الحق على أهل الباطل، فيذبُّون عن شريعته الغراء ما يُكدِّر صَفْوَها، ويُميطون أذى المبتدعين عنها.
    من الدين كشف الستر عن كل كاذب
    وعن كل بِدْعيٍّ أتى بالعجائبِ
    ولولا رجال مؤمنون لهدمت
    صوامع دين الله من كل جانبِ

    وما أكثرالمصنفات النافعة المباركة التي صنفها المئات من علماء أهل السنة ودعاتهم يذبون فيها عن دعوة شيخ الإسلام، ويدحضون شُبَهَ خصومها، ويكشفون حقائقها الناصعة. رحم الله أمواتهم، وبارك في عمر أحيائهم. واستقصاء ذلك له موضع آخر.

    والحمدلله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    بارك الله فيك .. موضوعك أثرى الموضوع كله وأتمه على نحو أفضل مما كنت أريد .

    https://t.me/pump_upp


  2. #32

    الصورة الرمزية dolly13

    رقم العضوية : 27439

    تاريخ التسجيل : 12Dec2008

    المشاركات : 1,913

    النوع : انثى

    الاقامة : العبور

    السيارة: ستروينc3 2007

    السيارة[2]: ........

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : dolly13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما اردت قوله من ذكرى للاقباط ان هذه الاخلاقيات يقوم بها ليس فقط المسلم والذى ليس بسلفى ولكن فى كل ديانه توجد هذه الاخلاقيات ويقوم بها الكثيرين اذا ما الفرق بين السلفى وغيره؟
    وعذرا انت لم ترد على اى من تساؤلاتى التى طرحتها بهدف الفهم ولو لم يكن هذا مكانها لماذا ذكرت الموضوع من الاصل؟
    تقبل مرورى


  3. #33

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dolly13 مشاهدة المشاركة
    ما اردت قوله من ذكرى للاقباط ان هذه الاخلاقيات يقوم بها ليس فقط المسلم والذى ليس بسلفى ولكن فى كل ديانه توجد هذه الاخلاقيات ويقوم بها الكثيرين اذا ما الفرق بين السلفى وغيره؟
    وعذرا انت لم ترد على اى من تساؤلاتى التى طرحتها بهدف الفهم ولو لم يكن هذا مكانها لماذا ذكرت الموضوع من الاصل؟
    تقبل مرورى
    أسمحيلي بالفعل الموضوع ليس له علاقة بالنقاش حول ديانات سماوية
    الموضوع واضح هو ماذا تعني السلفية في الأسلام؟
    النقاش هدفه توضيح بعينه يخص الدين الأسلامي فقط ولمن أراد تصحيح الرؤيا أو التذكرة من أي من الأعضاء بصفة عامة.
    ها أحاول أرد بأختصار
    بالنسبة للديانات السماوية حتى ولو أتفقنا على سمات أخلاقية أنسانية عامة فهذا لايعني بالضرورة أشتراكنا في الكل أو في الجوهر
    الأسلام جاء بمنهاج كامل للحياة بدأ من التواجد الأنساني في مراحله الأولى من تزاوج والحمل والأنجاب مرورا بكافة مراحل الحياة الأجتماعية والأقتصادية(معاملات يومية على مستوى الفرد والدولة)والتكافل (الزكاة)
    منهاج كامل لم يترك مجال لتساؤل ألا وأجاب عليه
    ده تحليل بسيط ولايتسع المنتدى لدخول في تفاصيل مقارنة بين الأديان أعمق من هذا القدر
    قال تعالى: (( ولتكن منكم أمةٌ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ))
    قال تعالى: (( كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )) آل عمران: 110
    قال تعالى: (( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )) إبراهيم 1.
    قوله تعالى: (( لكم دينكم ولي دين )) الكافرون: 6
    تحياتي

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  4. #34

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    أسمحيلي بالفعل الموضوع ليس له علاقة بالنقاش حول ديانات سماوية
    الموضوع واضح هو ماذا تعني السلفية في الأسلام؟
    النقاش هدفه توضيح بعينه يخص الدين الأسلامي فقط ولمن أراد تصحيح الرؤيا أو التذكرة من أي من الأعضاء بصفة عامة.
    ها أحاول أرد بأختصار
    بالنسبة للديانات السماوية حتى ولو أتفقنا على سمات أخلاقية أنسانية عامة فهذا لايعني بالضرورة أشتراكنا في الكل أو في الجوهر
    الأسلام جاء بمنهاج كامل للحياة بدأ من التواجد الأنساني في مراحله الأولى من تزاوج والحمل والأنجاب مرورا بكافة مراحل الحياة الأجتماعية والأقتصادية(معاملات يومية على مستوى الفرد والدولة)والتكافل (الزكاة)
    منهاج كامل لم يترك مجال لتساؤل ألا وأجاب عليه
    ده تحليل بسيط ولايتسع المنتدى لدخول في تفاصيل مقارنة بين الأديان أعمق من هذا القدر
    قال تعالى: (( ولتكن منكم أمةٌ يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ))
    قال تعالى: (( كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )) آل عمران: 110
    قال تعالى: (( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )) إبراهيم 1.
    قوله تعالى: (( لكم دينكم ولي دين )) الكافرون: 6
    تحياتي
    يكفينى ردك يا بشمهندس محمد أنجزت وأوجزت بارك الله فيك

    https://t.me/pump_upp


  5. #35

    الصورة الرمزية dolly13

    رقم العضوية : 27439

    تاريخ التسجيل : 12Dec2008

    المشاركات : 1,913

    النوع : انثى

    الاقامة : العبور

    السيارة: ستروينc3 2007

    السيارة[2]: ........

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : dolly13 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    العزيز اوتيفا انا لم اطلب عمل مقارنة بين الاديان
    انا اتحاور بقصد فهم المنهج السلفى وما الذى يميزه عن غيره من المناهج الاسلامية ولتسهيل الامر ذكرت عدة امثلة محدودة فى محاولة لفهم وجهة نظر السلفيين فيه
    الا لو كان الغرض من الموضوع مجرد العرض فقط او المباركة وليس النقاش وهنا اعتذر لمحاولتى المناقشة


  6. #36

    الصورة الرمزية nevozaky

    رقم العضوية : 82436

    تاريخ التسجيل : 01Dec2010

    المشاركات : 1,167

    النوع : انثى

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: FIAT TEMPRA

    السيارة[2]: FIAT TIPO

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : nevozaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع ممتاز .جزاك الله كل خير .

    http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic82436_28.gif

    اللهم انك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي و تعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي،اللهم إني أسالك إيمانا يباشر قلبي و يقينا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني إلا ما كتبته علي و الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام


  7. #37

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m3_dolphen مشاهدة المشاركة
    يكفينى ردك يا بشمهندس محمد أنجزت وأوجزت بارك الله فيك
    الله يبارك فيك ياباشا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dolly13 مشاهدة المشاركة
    العزيز اوتيفا انا لم اطلب عمل مقارنة بين الاديان
    انا اتحاور بقصد فهم المنهج السلفى وما الذى يميزه عن غيره من المناهج الاسلامية ولتسهيل الامر ذكرت عدة امثلة محدودة فى محاولة لفهم وجهة نظر السلفيين فيه
    الا لو كان الغرض من الموضوع مجرد العرض فقط او المباركة وليس النقاش وهنا اعتذر لمحاولتى المناقشة
    ماهو أ.دولي أنا حاولت أجاوب كخطوط عريضة وبالعكس أي أستفسار لايدخلنا في موضع حرج مع أخواننا يسعدنا و أن شاء الله لن نتأخر جميعا في تناوله طالما نعي الرد عليه..........ومعلومة منك على معلومة منا نتكامل.
    الكمال لله وحده

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  8. #38

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ((ولو اعلناها اسلامية تابعة لمنهج السلف مالجديد الذى سيحدث فى المجتمع
    ارجو ان تعطى امثلة بعينها
    كيف تتعامل مع من يخالفك الرأى ويتمسك بوجهة نظره
    لو انك رايت امراة بلا حجاب ما الحكم القانونى لها
    لو رايت احد الافراد يشترى الخمور ماحكم القانون وقتها
    كيف ستتعامل مع دور النشر والسينمات واماكن الترفيه المختلفة
    هل سيتم الفصل بين الجنسين ام سيبقى الوضع على ماهو عليه الان
    وامثلة عديدة ارجو منك توضيحها بدون وضع خطوط عريضة فقط بل ارجو الشرح
    انا احاول ان افهم المنهج الفعلى والتطبيقات العملية على ذلك
    تقبل مرورى))
    عندك حق أنا جاوبت على مشاركتك الثانية وبها جزئية من مشاركتك الأولى و تبقى هذه الجزئية
    الرد الحاضر في ذهني الأن هو عدم المجاهرة بالمعصية يعني ألي بيشرب خمر لو لم يفعله على الملأ فحسابه على الله طالما لم يجاهر
    بس أكيد لن يصرح بمصانع للخمور ولا البيرة دي أكيد مخالفة صريحة للديانات كلها وليس الأسلام فقط
    دور النشر والسينما بسيطة
    (ماكان كلامه حلال فهو حلال والعكس صحيح) يعني فيلم وثائقي عن ثورة 25 مافيش أي مشكلة
    الباقي الرد ليس حاضر في ذهني حاليا

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  9. #39

    الصورة الرمزية m3_dolphen

    رقم العضوية : 71349

    تاريخ التسجيل : 23May2010

    المشاركات : 2,023

    النوع : انثى

    الاقامة : https://t.me/pump_upp

    السيارة: 81568619391

    السيارة[2]: ?? ??? ????

    دراجة بخارية: Honda CB400 Super Four

    الحالة : m3_dolphen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dolly13 مشاهدة المشاركة

    انا اتحاور بقصد فهم المنهج السلفى وما الذى يميزه عن غيره من المناهج الاسلامية ولتسهيل الامر ذكرت عدة امثلة محدودة فى محاولة لفهم وجهة نظر السلفيين فيه


    يا أختنا الفاضلة ... السلفيون كأشخاص ليس لهم وجهة نظر أو تفكير إلا بما يقوله الدين .. أقصد أن السؤال لا ينبغى أن يطرح هكذا ولكن على سبيل المثال ممكن تسألى وتقولى ... ما رأى الدين فى كذا وكذا بما فهمه السلف عن النبى صلى الله عليه وسلم ؟ ... طيب ليه أنا بقول كده ؟ .. ببساطة شديدة لأن الدعوة السلفية يتلخص منهجها فى ( الحكم بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهم الصحابة والتابعين وأتباع التابعين .. أى اول ثلاثة قرون منذ بعثة النبى صلى الله عليه وسلم وهذا ما أمرنا به النبى صلى الله عليه وسلم فى الجديث (( خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) .. ونحن لا نقول بغلق باب النقاش طالما ان الغرض منه الوصول الى الحق وليس ان نجبر احدا ليغير اعتقاده لأننا نعتقد بشيئ معين .. أما اذا أدى النقاش الى جدال فيستحب تركه .. بالنسبة لما ذكرتيه من أمثلة فحكم الله ورسوله فيها واضح ولا يحتاج الى تأويل .. ولكن أسلوب التطبيق هو الذى يختلف حسب قاعدة (( الأمر بالمعروف بمعروف والنهى عن المنكر بغير منكر ))

    https://t.me/pump_upp


  10. #40

    الصورة الرمزية عمرو عمارة

    رقم العضوية : 4782

    تاريخ التسجيل : 23Jan2008

    المشاركات : 1,853

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: سيريون 2008 1.3 16v

    السيارة[2]: كليو 2003 1.2 16v

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : عمرو عمارة غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dolly13 مشاهدة المشاركة
    مالعيب فى الدولة المدنية طالما وجدت العقوبات اللازمة لمن يخرج عن الاطار القانونى الذى ترطضيه الدولة

    ولما لا يكون الإطار القانوني ( الشرعي ) الذي يرتضيه الله سبحانه وتعالى

    ولو اعلناها اسلامية تابعة لمنهج السلف مالجديد الذى سيحدث فى المجتمع
    ارجو ان تعطى امثلة بعينها
    كيف تتعامل مع من يخالفك الرأى ويتمسك بوجهة نظره
    لو انك رايت امراة بلا حجاب ما الحكم القانونى لها
    لو رايت احد الافراد يشترى الخمور ماحكم القانون وقتها
    كيف ستتعامل مع دور النشر والسينمات واماكن الترفيه المختلفة
    هل سيتم الفصل بين الجنسين ام سيبقى الوضع على ماهو عليه الان
    وامثلة عديدة ارجو منك توضيحها بدون وضع خطوط عريضة فقط بل ارجو الشرح
    انا احاول ان افهم المنهج الفعلى والتطبيقات العملية على ذلك
    تماماً مثلما فعل الإسلام عند ظهوره أول مرة
    لم يكن الحجاب قد فُرض في أولهِ
    لم تحرم الخمور مباشرةً
    كل ما كان محرم فعله في الجاهليه إختفى تدريجياً عند ظهور الإسلام

    في عصرنا هذا وما نراهه يوميا في المجتمع أكبر دليل على رجعونا للجاهلية
    ولكن عند عودة وظهور الدعوة مرة أخرى وبقوة وهي الممثلة في القنوات الدينية ومجالس العلم والدروس.....إلى أخره بداء المجتمع تدريجياً بالرجوع إلى شرع الله دون أي ضغوط أو إعتداء على الحريات أو المنشاءات الترفيهية وما إلى ذلك
    لم يفرض النقاب على أحد وكل يوم يزيد عدد المنتقبات بفضل الله بجانب الحجاب الشرعي
    كل يوم عدد الشباب الملتحي في إزدياد ملحوظ بفضل الله
    إزدياد الوعي الديني لدى الشباب في كثير من القضايا والتعاملات اليومية في المجتمع.......مثال تحت أيدينا هنا في المنتدى في موضوع شراء سيارة بتقسيط غير ربوي !!.....راجعي عدد الصفحات, عدد المشاركات وعدد المشاهدات !!.....ما الذي حث هؤلاء الشباب على تحري الحلال في هذه المعاملة ؟......هل كنا نسمع عن كلمة " ربا " من عشرون عاماً ؟؟....وكان ذلك بسبب القمع الديني بكافة أشكاله حتى أصبح المجتمع بلا هوية.....راجعي مشاركتي حول الوهابية

    هذا هو الوعي الديني الذي يزداد بفضل الله والأن بالتحديد بعد تحريره من قيود الطواغيت

    وتدرجياً سيعود المجتمع للفضيلة والقيم والمبادىء بالموعظة الحسنة والقناعة الثابتة وما جاء بالأعلى من أسئلة سيكون هذا زمن جاهلية قد مضى

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة "



 
صفحة 4 من 12 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. وماذا بعد شراء السيارة ؟ نصائح
    بواسطة kimotop في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-06-2011, 11:57 PM
  2. وماذا بعد سقوط ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة dr-mohamed في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 22-02-2011, 09:48 PM
  3. وماذا بعد؟؟!! متى تعود مصر مدنية؟
    بواسطة Egyzizo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 43
    آخر مشاركة: 12-02-2011, 04:42 AM
  4. رموز البوجيهات وماذا تعني
    بواسطة ghaith_peogeut في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-08-2010, 03:35 AM
  5. ماذا يسميها وماذا تسميه
    بواسطة sab3aawy في المنتدى سبعاويات
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-10-2007, 12:40 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2