| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 5 من 16 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 15 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 152

  1. #41

    الصورة الرمزية allo

    رقم العضوية : 51730

    تاريخ التسجيل : 31Oct2009

    المشاركات : 270

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: - subaru impreza-citroen C4

    السيارة[2]: PROTON-SAGA

    الحالة : allo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    عموماً هدخل بكره ان شاء الله الساعة 7 علشان اسأل السؤال الجديد ولو محدش جاوب حكتب إجابة السؤال ده ولو حد جاوب صح هيستلم جايزته بس اللي يجاوب مينساش يكتب رقم موبيله فودافون


  2. #42

    الصورة الرمزية ganash

    رقم العضوية : 53767

    تاريخ التسجيل : 23Nov2009

    المشاركات : 1,794

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ganash غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا جدا أخى الكريم جزاك الله كل خير موضوع متميز من حضرتك ودى الاجابه جايبها من النت صراحه ولو الاجابه صح اسأل سؤال والى يجاوب صح يقول سؤال ده بعد اذن حضرتك ومفيش داعى للجايزه الماليه كفايه الثواب الى هناخده ده لو مفيش عند حضرتك مانع تقبل مرورى



    [gdwl]1- "يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك" اختلف في سبب نزول الآية على أقوال: الأول قول أكثر المفسرين. قال الواحدي: قال المفسرون: كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيت حفصة فزارت أباها، فلما رجعت أبصرت مارية في بيتها مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلم تدخل حتى خرجت مارية ثم دخلت، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم في وجه حفصة الغيرة والكآبة قال لها: لا تخبري عائشة ولك علي أن لا أقربها أبداً، فأخبرت حفصة عائشة وكانت متصافيتين، فغضبت عائشة ومل تزل بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى حلف أن لا يقرب مارية، فأنزل الله هذه السورة. قال القرطبي: أكثر المفسرين على أن الآية نزلت في حفصة، وذكر القصة. وقيل السبب أنه كان صلى الله عليه وسلم يشرب عسلاً عند زينب بنت جحش، فتواطأت عائشة وحفصة أن تقولا له إذا دخل عليهما إنا نجد منك ريح مغافير. وقيل السبب المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم. وسيأتي دليل هذه الأقوال آخر البحث إن شاء الله وستعرف كيفية الجمع بينها، وجملة " تبتغي مرضاة أزواجك " مستأنفة، أو مفسرة لقوله تحرم، أو في محل نصب على الحال من فاعل تحرم: أي مبتغياً به مرضاة أزواجك، ومرضاة اسم مصدر، وهو الرضى وأصله مرضوة، وهو مضاف إلى المفعول: أي أن ترضي أزواجك، أو إلى الفاعل: أي أن يرضين هن "والله غفور رحيم" أي بليغ المغفرة والرحمة لما فرط منك من تحريم ما أحل الله لك، قيل وكان ذلك ذنباً من الصغائر، فلذا عاتبه الله عليه، وقيل إنها معاتبة على ترك الأولى. [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl][/gdwl]
    [gdwl]

    2- "قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم" أي شرع لكم تحليل أيمانكم وبين لكم ذلك، وتحلة أصلها تحللة، فأدغمت. وهي من مصادر التفعيل كالتوصية والتسمية، فكأن اليمين عقد، والكفارة حل، لأنها تحل للحالف ما حرمه على نفسه. قال مقاتل: المعنى قد بين الله كفارة أيمانكم في سورة المائدة. أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يكفر يمينه ويراجع وليدته فأعتق رقبة. قال الزجاج: وليس لأحد أن يحرم ما أحل الله. قلت: وهذا هو الحق أن تحريم ما أحل الله لا ينعقد ولا يلزم صاحبه. فالتحليل والتحريم هو إلى الله سبحانه لا إلى غيره، ومعاتبته لنبيه صلى الله عليه وسلم في هذه السورة أبلغ دليل ذلك، والبحث طويل والمذاهب فيه كثيرة والمقالات فيه طويلة، وقد حققناه في مؤلفاتنا بما يشفي. واختلف العلماء هل مجرد التحريم يمين يوجب الكفارة أم لا؟ وفي ذلك خلاف، وليس في الآية ما يدل على أنه يمين، لأن الله سبحانه عاتبه على تحريم ما أحله له، ثم قال: "قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم" وقد ورد في القصة التي ذهب أكثر المفسير إلى أنها هي سبب نزول الآية أنه حرم أولاً ثم حلف ثانياً كما قدمنا "والله مولاكم" أي وليكم وناصركم والمتولي لأموركم "وهو العليم" بما فيه صلاحكم وفلاحكم "الحكيم" في أفعاله وأقواله.

    3- "وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثاً" قال أكثر المفسرين: هي حفصة كما سبق، والحديث هو تحريم مارية، أو العسل، أو تحريم التي وهبت نفسها له، والعامل في الظرف فعل مقدر: أي واذكر إذا أسر. وقال الكلبي: أسر إليها أن أباك وأبا عائشة يكونان خيلفتي على أمتي من بعدي "فلما نبأت به" أي أخبرت به غيرها "وأظهره الله عليه" أي أطلع الله نبيه على ذلك الواقع منها من الإخبار لغيرها "عرف بعضه" أي عرف حفصة بعض ما أخبرت به. قرأ الجمهور "عرف" مشدداً من التعريف، وقرأ علي وطلحة بن مصرف وأبو عبد الرحمن السلمي والحسن وقتادة والكسائي بالتخفيف، واختار أبو عبيد وأبو حاتم القراءة الأولى لقوله: "وأعرض عن بعض" أي لم يعرفها إياه، ولو كان مخففاً لقال في ضده: وأنكر بعضاً "وأعرض عن بعض" أي وأعرض عن تعريف بعض ذلك كراهة أن ينتشر في الناس، وقيل الذي أعرض عنه هو حديث مارية. وللمفسرين هاهنا خبط وخلط، وكل جماعة منهم ذهبوا إلى تفسير التعريف والإعراض بما يطابق بعض ما ورد في سبب النزول، وسنوضح لك ذلك إن شاء الله "فلما نبأها به" أي أخبرها بما أفشت من الحديث "قالت من أنبأك هذا" أي من أخبرك به "قال نبأني العليم الخبير" أي أخبرني الذي لا تخفى عليه خافية.

    4- "إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما" الخطاب لعائشة وحفصة: أي إن تتوبا إلى الله فقد وجد منكما ما يوجب التوبة، ومعنى "صغت" عدلت ومالت عن الحق، وهو أنها أحبتا ما كره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو إفشاء الحديث. وقيل المعنى: إن تتوبا إلى الله فقد مالت قلوبكما إلى التوبة، وقال قلوبكما ولم يقل قلباكما لأن العرب تستكره الجمع بين تثنيتين في لفظ واحد " وإن تظاهرا عليه " أي تتظاهرا، قرأ الجمهور تظاهرا بحذف إحدى التاءين تخفيفاً. وقرأ عكرمة تتظاهرا على الأصل. وقرأ الحسن وأبو رجاء ونافع وعاصم في رواية عنهما تظهرا بتشديد الظاء والهاء بدون ألف، والمراد بالتظاهر التعاضد والتعاون، والمعنى: وإن تعاضدا وتعاونا في الغيرة عليه منكما وإفشاء سره "فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين" أي فإن الله يتولى نصره، وكذلك جبريل ومن صلح من عباده المؤمنين فلن يعدم ناصراً ينصره "والملائكة بعد ذلك" أي بعد نصر الله له ونصر جبريل وصالح المؤمنين "ظهير" أي أعوان يظاهرونه، والملائكة مبتدأ وخبره ظهير. قال أبو علي الفارسي: قد جاء فعيل للكثرة كقوله: "ولا يسأل حميم حميماً" قال الواحدي: وهذا من الواحد الذي يؤدى عن الجمع كقوله: "وحسن أولئك رفيقاً" وقد تقرر في علم النحو أن مثل جريح وصبور وظهير يوصف به الواحد والمثنى والجمع. وقيل كان التظاهر بين عائشة وحفصة في التحكم على النبي صلى الله عليه وسلم في النفقة.

    [/gdwl]


  3. #43

    الصورة الرمزية د.محمود صلاح

    رقم العضوية : 1435

    تاريخ التسجيل : 14Jul2007

    المشاركات : 14,773

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: لا

    السيارة[2]: اوبترا

    الحالة : د.محمود صلاح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أأمل من المشرف التثبيت المؤقت لحين الإنتهاء من المسابقة ,, وأشكر حضرتك على الموضوع والمجهود والعرض ,, ونرجو من الجميع المشاركة والتعقيب برفض أو قبول الجائزة


  4. #44

    الصورة الرمزية MoStAfA-StabS

    رقم العضوية : 50516

    تاريخ التسجيل : 20Oct2009

    المشاركات : 754

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt , ALex

    السيارة: Opel Astra 2001 1200CC

    السيارة[2]: Opel Corsa 1996 1200CC

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : MoStAfA-StabS غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمود صلاح مشاهدة المشاركة
    أأمل من المشرف التثبيت المؤقت لحين الإنتهاء من المسابقة ,, وأشكر حضرتك على الموضوع والمجهود والعرض ,, ونرجو من الجميع المشاركة والتعقيب برفض أو قبول الجائزة
    +11111111111

    [sor2]http://img37.imageshack.us/img37/3773/54704564.jpg[/sor2]


  5. #45

    الصورة الرمزية allo

    رقم العضوية : 51730

    تاريخ التسجيل : 31Oct2009

    المشاركات : 270

    النوع : ذكر

    الاقامة : egypt

    السيارة: - subaru impreza-citroen C4

    السيارة[2]: PROTON-SAGA

    الحالة : allo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ganash مشاهدة المشاركة
    شكرا جدا أخى الكريم جزاك الله كل خير موضوع متميز من حضرتك ودى الاجابه جايبها من النت صراحه ولو الاجابه صح اسأل سؤال والى يجاوب صح يقول سؤال ده بعد اذن حضرتك ومفيش داعى للجايزه الماليه كفايه الثواب الى هناخده ده لو مفيش عند حضرتك مانع تقبل مرورى




    [
    الإجابة صحيحة وحضرتك زدت عليها التفسير كمان تسلم إيدك
    عموماً كل أخ يجاوب على سؤال صح ليه حق يختار جايزته ولو عايز جايزته انه يسأل السؤال اللي بعده مفيش مشكله مستنيين سؤال حضرتك وبرده جايزته عندي بعد إذنك 3 جنيه رصيد إلا لو اللي جاوب تنازل عنها أو اختار انه هو يسأل سؤال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.محمود صلاح مشاهدة المشاركة
    أأمل من المشرف التثبيت المؤقت لحين الإنتهاء من المسابقة ,, وأشكر حضرتك على الموضوع والمجهود والعرض ,, ونرجو من الجميع المشاركة والتعقيب برفض أو قبول الجائزة
    ربنا يبارك فيك
    ياريت يتثبت علشان أكبر عدد ممكن يشارك معانا ,
    وفعلاً الكل له الحرية برفض أو قبول الجايزة


  6. #46

    الصورة الرمزية ows212

    رقم العضوية : 4631

    تاريخ التسجيل : 20Jan2008

    المشاركات : 830

    النوع : ذكر

    الاقامة : عايز اعيش فى اسكندرىة

    السيارة: سويفت ٢٠١٥

    السيارة[2]: سيريون 2008 Glx

    دراجة بخارية: no

    الحالة : ows212 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا على الفكرة الرائعة


  7. #47

    الصورة الرمزية ganash

    رقم العضوية : 53767

    تاريخ التسجيل : 23Nov2009

    المشاركات : 1,794

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ganash غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا جدا اخى الكريم جزاك الله كل خير واسف على التأخير ودى شويه اسئله وبرده ممكن تجاوب من النت او البحث فى الكتب






    1- ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟


    2- من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟



    3- من أول من صام ؟



    4- ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟





  8. #48

    الصورة الرمزية أبو إياد

    رقم العضوية : 25425

    تاريخ التسجيل : 17Nov2008

    المشاركات : 7,576

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: 1

    السيارة[2]: 1

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبو إياد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ganash مشاهدة المشاركة





    1- ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟

    خبز وسمن ولبن من زيد بن الحارثه


    2- من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟

    الاسود المخزومى


    3- من أول من صام ؟

    سيدنا ادم

    4- ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟

    صله الرحم




  9. #49

    الصورة الرمزية ganash

    رقم العضوية : 53767

    تاريخ التسجيل : 23Nov2009

    المشاركات : 1,794

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لا يوجد

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ganash غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    اجابتك صح اخى جزاك الله كل خير بانتظار سؤال حضرتك ونرجو التفاعل من بقيه الاعضاء


  10. #50

    الصورة الرمزية أبو إياد

    رقم العضوية : 25425

    تاريخ التسجيل : 17Nov2008

    المشاركات : 7,576

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: 1

    السيارة[2]: 1

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبو إياد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    س1 أين توجد الآية التي تحوي 16 ميم ؟

    س2 ما قرابة لوط لإبراهيم عليه السلام ؟

    س3 من أول من يفيق بعد النفخ في الصور ؟

    س4 من القائل : الخير بالخير والبادى أكرم والشر بالشر والبادى اظلم .. من هو ؟

    س5 من القادة الذين أوكل إليهم أبو بكر الصديق رضوان الله عليه فتوح الشام ؟
    1 ..........
    2 ..........
    3 ..........
    4 ..........



 
صفحة 5 من 16 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 15 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بإذن الله للبيع ,,,
    بواسطة modyturbo في المنتدى هـــــــوندا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-06-2011, 12:18 PM
  2. هجيب جنط بإذن الله ومش متأكد 14 ولا 15
    بواسطة Bassem Taha في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 23-05-2011, 02:11 PM
  3. يوم كله خير بإذن الله
    بواسطة OlaOsman في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 27-04-2008, 11:01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2