| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 49

الموضوع: المتنطعون !

  1. #21

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    رأي الإمام الحافظ بن حجر عن التنطع في كتاب (فتح الباري شرح صحيح البخاري):

    واخرج ابو داود في المراسيل من رواية يحيى بن ابي كثير عن ابي سلمة مرفوعا، ومن طريق طاوس عن معاذ رفعه ‏"‏ لا تعجلوا بالبلية قبل نزولها، فانكم ان تفعلوا لم يزل في المسلمين من اذا قال سدد او وفق، وان عجلتم تشتت بكم السبل ‏"‏ وهما مرسلان يقوي بعض بعضا، ومن وجه ثالث عن اشياخ الزبير بن سعيد مرفوعا ‏"‏ لا يزال في امتي من اذا سئل سدد وارشد حتى يتساءلوا عما لم ينزل ‏"‏ الحديث نحوه قال بعض الائمة والتحقيق في ذلك ان البحث عما لا يوجد فيه نص على قسمين،
    احدهما ان يبحث عن دخوله في دلالة النص على اختلاف وجوهها فهذا مطلوب لا مكروه بل ربما كان فرضا على من تعين عليه من المجتهدين،
    ثانيهما‏:‏ ان يدقق النظر في وجوه الفروق فيفرق بين متماثلين بفرق ليس له اثر في الشرع مع وجود وصف الجمع او بالعكس بان يجمع بين متفرقين بوصف طردي مثلا فهذا الذي ذمه السلف، وعليه ينطبق حديث ابن مسعود رفعه ‏"‏ هلك المتنطعون ‏"‏ اخرجه مسلم
    فرأوا ان فيه تضييع الزمان بما لا طائل تحته،
    ومثله الاكثار من التفريع على مسالة لا اصل لها في الكتاب ولا السنة ولا الاجماع وهي نادرة الوقوع جدا، فيصرف فيها زمانا كان صرفه في غيرها اولى ولا سيما ان لزم من ذلك اغفال التوسع في بيان ما يكثر وقوعه، واشد من ذلك في كثرة السؤال، البحث عن امور مغيبة ورد الشرع بالايمان بها مع ترك كيفيتها، ومنها ما لا يكون له شاهد في عالم الحس، كالسؤال عن وقت الساعة وعن الروح وعن مدة هذه الامة، الى امثال ذلك مما لا يعرف الا بالنقل الصرف‏

    والكثير منه لم يثبت فيه شيء فيجب الايمان به من غير بحث، واشد من ذلك ما يوقع كثرة البحث عنه في الشك والحيرة، وسياتي مثال ذلك في حديث ابي هريرة رفعه ‏"‏ لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله ‏"‏ وهو ثامن احاديث هذا الباب‏.‏

    وقال بعض الشراح‏:‏ مثال التنطع في السؤال حتى يفضي بالمسئول الى الجواب بالمنع، بعد ان يفتى بالاذن ان يسال عن السلع التي توجد في الاسواق، هل يكره شراؤها ممن هي في يده من قبل البحث عن مصيرها اليه او لا‏؟‏ فيجيبه بالجواز فان عاد فقال اخشى ان يكون من نهب او غصب، ويكون ذلك الوقت قد وقع شيء من ذلك في الجملة فيحتاج ان يجيبه بالمنع، ويقيد ذلك ان ثبت شيء من ذلك حرم، وان تردد كره او كان خلاف الاولى، ولو سكت السائل عن هذا التنطع لم يزد المفتي على جوابه بالجواز، واذا تقرر ذلك فمن يسد باب المسائل حتى فاته معرفة كثير من الاحكام التي يكثر وقوعها فانه يقل فهمه وعلمه، ومن توسع في تفريع المسائل وتوليدها ولا سيما فيما يقل وقوعه او يندر، ولا سيما ان كان الحامل على ذلك المباهاة والمغالبة، فانه يذم فعله وهو عين الذي كرهه السلف ومن امعن في البحث عن معاني كتاب الله، محافظا على ما جاء في تفسيره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن اصحابه الذين شاهدوا التنزيل وحصل من الاحكام ما يستفاد من منطوقه ومفهومه، وعن معاني السنة وما دلت عليه كذلك مقتصرا على ما يصلح للحجة منها فانه الذي يحمد وينتفع به، وعلى ذلك يحمل عمل فقهاء الامصار من التابعين فمن بعدهم حتى حدثت الطائفة الثانية فعارضتها الطائفة الاولى، فكثر بينهم المراء والجدال وتولدت البغضاء وتسموا خصوما وهم من اهل دين واحد، والواسط هو المعتدل من كل شيء، والى ذلك يشير قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الماضي ‏"‏ فانما هلك من كان قبلكم بكثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ‏"‏ فان الاختلاف يجر الى عدم الانقياد وهذا كله من حيث تقسيم المشتغلين بالعلم، واما العمل بما ورد في الكتاب والسنة والتشاغل به فقد وقع الكلام في ايهما اولى، والانصاف ان يقال كلما زاد على ما هو في حق المكلف فرض عين فالناس فيه على قسمين من وجد في نفسه قوة على الفهم والتحرير فتشاغله بذلك اولى من اعراضه عنه وتشاغله بالعبادة لما فيه من النفع المتعدي، ومن وجد في نفسه قصورا فاقباله على العبادة اولى لعسر اجتماع الامرين، فان الاول لو ترك العلم لاوشك ان يضيع بعض الاحكام باعراضه، والثاني لو اقبل على العلم وترك العبادة فاته الامران لعدم حصول الاول له واعراضه به عن الثاني والله الموفق‏

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  2. #22

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Post -

    أحد علماء الأزهر الذين أعرفهم زار جهورية غانا في جنوب إفريقيا
    وبها من المسلمين الكثير
    وللأسف الزنى منتشر في هذه البلد إنتشاراً رهيباً حتى بين بعض المسلمين

    المهم بعد أن ألقى عليهم محاضرة دينية وبدأ يستمع إلى الأسئلة ووجد الأسئلة كالآتي:
    س/ اليدين في الصلاه ماهو الرأي الأصح وضعهما على الصدر أم البطن
    مع العلم أن الوضعين وردا عن النبي صلى الله عليه وسلم
    المهم أن الأسئلة كلها من هذا القبيل

    فتعجب هذا العالم وبدأ يقول لهم إن الزنى والسرقة منتشرة بينكم بشكل رهيب فلماذا لا تسألون عن أحكامها
    وبدأ بتوضيحها لهم

    المهم نحن والعالم كلها محتاجون إلى تعلم الأولويات وإفراد الساحة لأساسيات الدين أولا
    دون تصغير أي شيء في الدين ولكن هناك في الدين الإسلامي أساسيات وفرعيات وكلها مهمة
    ولكن لنبدأ بالأساسيات ونعلمها للعامة ونوضحها لهم ونجعلهم يعلموها لأبنائهم ولا نشغلهم بأمور خلافية مكانها بين العلماء

    والله أعلم

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  3. #23

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فالأصل في الأشياء الإباحة كما تعلمنا ، وأن التحريم محدود ، والقاعدة الفقهية تقول : "لا تحريم إلا بنص " .
    كلام مظبوط يا دكتور أحمد
    ولكن حتى لا يلتبس على الاخرين
    انه في كل شئ من الحياه
    ولكن في العبادات القاعدة تختلف تماما بالعكس

    أي انه في العبادات
    الأصل فيها الحرمانيه ولا تحل عبادة الا بالدليل فالاصل في العبادات انها حرام الا ما احل منها


    -------------------------
    الدكتور احمد سمير اكد كلامى بالعديد من الامثلة اللى عن التنطع و المتنطعين .. طيب يا ابو عبدالله .. ماشى ابو على وحش ايها رأيك فى كلام الاخوة ؟! ..ثم انت نفسك تقول ان الاسلام هاجم التنطع و المتنطعين يبقى اذن اللى فى ذهنك هو ابو على نفسه !
    نحن لسنا بصدد ان احنا بنقيم حضرتك لن محدش قال حاجه
    وان كنت ترى هذا فده مشكلة حساسيتك من ناحيتي اللي لا اعلم ايه سببها
    فانا يا اخي الفاضل ارد على كلام اراه خاطئ اين كان صاحبه وكل ما في الامر ان كلام حضرتك بيوضح انك بتتكلم بكلام ناس معروفه بالعلمانيه وهيا ذم من يستفتي في احكام دخول الخلاء والى مثل هذا الكلام الخايب اللي لا يعلم من قاله بجهله ان الطهور شطر الأيمان فإذا ضيعت شطر الأيمان فماذا حصلت من الأيمان

    الدين هو منهج الحياه ككل
    وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قرأن يمشي على الأرض
    ومعنى هذا أنه في كل تصرفاته يتبع الدين ومعاملاته كلها
    فمتجيش دلوقتي تقولي اللي لسه بيتكلموا وبيفتوا في دخول الخلاء ده اسمه استهتزاء بالعلماء وبمن يخاف على دينه
    وبعدين في الدين لا تزر وازرة وزر أخرى
    يعني مش علشان في مشاكل في الدين ودي من سنة الحياة اصلا يبقى منتكلمشي على احكام الطهارة ودخول الخلاء لن الصلاة لا تصح بها من اساسه اللي هيا عمود الأسلام

    وصلت ولا هتقولي ابو علي مش عارف ايه

    ولا بقه في ذهني ابو على ولا غيره فانا لست فاضي لأن اتصيد لأحد
    فكل ما في الامر ان هذا الكلام ليس كلامك وانما انت سمعته من ناس وبتردده وانا اعلمه من قبل فانا برد على الكلام وليس على شخص حضرتك
    والله كل واحد له وجهة نظره وانا لم اتكلم على التنطع في كلامك وانما ردي واضح



    كمان سيادتك مش شيخ الاسلام حجة الاسلام ابو عبدالله .. انت ابو عبدالله بس .. يتحب اليابانى على عينى و راسى
    يشرفني اني ابو عبدالله وبس
    وعمري ما قولت اني شيخ لا بهزار ولا بجد لني اعلم معنى كلمة شيخ

    وياريت تتكلم في صلب الموضوع وملكشي دعوه بشخصي
    يعنى عندك كلام تضيفه بدليل وترد على ما وجهته لك من اسالة ان اين دليلك على كلامك بدل ما تتكلم على ابو عبدالله


    لكن ما تحاولش تستكبر على و تعمل على علامة و فقيه
    ياريت يكون الكلام على نفس الوتيره فانا لم استكبر واستغر الله ان اكون فعلت هذا
    يا اخي مش كل واحد لما ياتي ينصح اخر او ينكر منكر يبقى بيستكبر فده رد بيدل ان حضرتك واخد موقف مش اكتر من كلامي

    ولو حضرتك شوفت كلامي هتلاقينا قايل اني كثير منا واولهم انا لا يعلم معنى كلمة لا اله الا الله

    فمتقوليش بقه استكبار ومش عارف ايه والكلام ده الله يصلح حالك

    و الشيئ الغريب جدا جدا لدرجة العبث هو انك عملت رد طويل جدا على كله اقتبسات من كلامى عقبت عليها .. و مع الاسف و مع الالم ايضا ان ردودك ليس لها اى علاقة بقريب او بعيد بكلامى الذى اقتبسته !! بل ردودك كلها كأنك بتحاول تهدى واحد كافر و مش عارف و مش فاهم
    دينه و قاعد تقوله حاسب على كلامك و احذر النشال و اللى راكب من ع الشمال .. !! و غير ذلك من العبارات !! كلامك كله لم يكن ردا على ابو على بل على شخصية افتراضية فى دماغ سيادتك !
    يا سيدى موضوعى اللى طرحته كان عن المتنطعين اللى سيادتك بنفسك قلت ان الاسلام يرفضهم !! طيب ايه بقى المشكلة ؟؟ مش فاهم ..؟ و زى ما قلت فى ردى القصير ظهر اليوم ان كلمة الهايفات مقصود بيها هايفات المتنطعين و سخافتهم و الدين منها براء و كثير منها تعبر عن نفوس مريضة .. اما انك تقول انى بأصف الدين نفسه فارجو ان تستغفر ربك للتجنى على انسان لم يقل بما تدعيه عليه !
    ما انا قولت لحضرتك اني لم ارد على مسالة التنطع وانما ارد على ثقافة موجوده في بلدنا وتردد هذه الهتافات اللي حضرتك تفضلت مشكور وقولتها
    وليس على شخص احد فانا مع احترامي الشديد لا يعنيني شخصك في شئ لا من قريب او بعيد


    وكلامك لو صح ممكن تفهملي يعني ايه كلامك ده

    التنطع هو ترك جوهر الدين و مقاصد الشريعة السمحاء و الا هتمام بالقشور و الهيافات وهم الذين يهتمون بالشكل و يهدرون المضمون
    وترجع تقول

    اما انك تقول انى بأصف الدين نفسه فارجو ان تستغفر ربك للتجنى على انسان لم يقل بما تدعيه عليه !

    فهمهالي انا مش فاهم حضرتك كلامك الاول كله على الدين ومقاصد الشريعه
    ايه بقه الاختراع الجديد اللي انا اخترعته لك ورديت عليه ما كلامك واضح اهه انه على الدين
    وهو حضرتك المتنطع اللي انت بتتكلم عليه ده ما انت بتقول انه بيمسك في حاجات ويترك حاجات مش كده
    وده مش معنى التنطع
    وانما التنطع قولنا انه يتشدد على اشياء باكبر من حجمها
    وانت ذكرت مثل على دخول الخلاء فهل تعرف حجمه انت ومن كبره علشان تقول على اللي بيتكلم في احكامه انه متنطع ؟؟؟؟؟؟؟

    للاسف يأخ ابو عبدالله حاولت الاقى اى حاجة فى كلامك ارد عليها ... مفيش ...مفيش.. مفيش !
    ممكن تقرأ المقال مره تانيه يمكن تلاقي حاجه واقعه هنا او هنا

    و بعدين فى النهاية عايز اقولك حاجة يا ابو عبدالله ... ابو على جامد قوى يعنى مش حتقدر تضحك عليه و تكروته كده و الا كده !!!ا و السلام .
    اكروت مين يا عام الحاج
    انا اكبر من اني اهتم بمثل هذا الكلام
    ويظهر ان حضرتك عندك خلفيات مش كويسه عني وارجو ان تتفهمني بأرقى من ذلك

    فانا اتعبد لله بالنهي عن المنكر والامر بالمعروف
    ده كل ما في الامر

    وانا بعد ما ذكرت راي قولت لحضرتك أأتي لي بدليل على ما قلته ان مثل الذين يتكلمون في الفتاوي التي انت تدعي انها من الهيافات انهم متنطعون
    بدل ما تتهم بدون علم

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  4. #24

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    للاسف يا اخ ابو على ارى في كلامك تحامل واضح على ابو عبد الله مع ان الراجل لم يوجه كلام شخصي لشخصك
    ولكن كلامه موجه لاعتبار ان دخول الحمام باليمين او بالشمال دي هيافة او تنطع
    هو بيقولك ان دي سنه
    بيقولك ان المظهر الاسلامى سنه مش هيافة وتنطع
    هيا مش فرض بس ليه اهاجم اللي بيعملها بالقسوة دي واقول متنطع او متشدد
    يا ريت نهدي لهجة الحوار شوية ولا ننسى الهدف الاساسي من اجتماعنا هنا
    اجتماع على طاعة وافتراق على طاعة وبينهم علم وافادة للطرفين


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  5. #25

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ياا ستاذ كريم اسمح لى بالعتاب لانى ارى انك وجهت لى الكلام كله و لم تجد فى اى شئ من موضوعى كلام ايجابى و تبنيت وجهة نظر الاخ الفاضل ابو عبدالله .. صحيح انت حر فى الاتفاق معه لكن ارجو الا يكون ذلك بصفتك الرسمية فى المنتدى ..
    و ثاني وجه للعتاب هو انك تركت ما قاله الاخ عبدالله من توجيه الكلام لى على انى ناقص ايمان او انى اسئ للدين و انسب للدين " الهيافات " مع انى لم افعل ذلك .. لقد كان كلامى عن هيافات المتنطعين و ليس عن الدين نفسه كما وردت الكلمة فى استشهادى بمثل عامى يوضح المعنى من التشابه بين من يترك هام و جليل الامور و يتعب نفسة فى البحث عن اشياء كلها للتعسير على الناس و التضييق عليهم و قلت ان الدين منها براء و ان النبى الكريم و الصحابة انفسهم لم يكونوا ابهذا الشكل بل ان ذلك منافى لمنهج الاسلام دين الاعتدال و الوسطية حيث يدريد الله بنا اليس لا العثر و الاساس التليل لا التحريم .. فالمتنطعون الذين اقصدهم من يتلذذون بالتضييق على الناس بشكل منفر و يفسرون الدين على هواهم .. لماذا يا سيدى لم تقول كلمة للاخ عبدالله عن انه لم يكن يليق ان يكون مضمون رده
    انى ناقص الدين و اعيب فيه و هو ما لم يحدث !

    و ثالثا فأننى اشعر ان هناك بعض الاعضاء سوبر يتم مجاملتهم فى حالة خلافهم فى موضوع فقاش مع اعضاء اخرين - على باب الله - ! .. قد اكون مخطأ فى شعورى هذا و لكن هذا ما شعرت به و لا اعرف رأى الاعضاء الاخرين و هل لديهم نفس الانطباع ام لا ..

    رابعا الموضوع ليس شخصى مع الاخ عبدالله و ليس من فراغ بل لانها ليست المرة الاولىفلفنا " سوابق " !! .. و سبق ان لمحت لهذا عندما قلت مازحا مدافع نافارون و غيره ..

    خامسا : لا اظن ان يجب ان يغضب احد من اى نقاش حتى لو كان حامى الوطيس ( حلوه تامى الوطيس ده ! ) بل ان ذلك دليل على حيوية النقاش و المنتدى ..

    سادسا : الخلاف الاساسى فى نوعية هذا النقاش خصوصا عندما يتصل بمسائل دينية هو ان يدعى فرد احتكاره لفهم الدين و يسفه الاخرين و يقول امن ما يقولونه ضلالة .. الخ هذا اساس اعتراضى على اسلوب الاخ عبدالله .. و ليس هناك شئ شخصى للانى لم اتشرف بمعرفة سيادته شخصيا .. و الخلاف لا يفسد للود قضية .

    سابعا : انا اختلف معه و ربمامع سيادتك - سبق على ما اذكر خلاف بسبب موضوع الختان - فى اشياء كثيرة فى فهم الدين لكن ليس معنى ذلك اننى خارج عن الشريعة او احكامها .. بل ارجو ان يكون فكر سيادتك او الاستاذ عبدالله انى انسان له فهم مخالف للدين و ليس اكثر .. فكبار العلماء انفسهم على مر التاريخ اختلفوا كثيرا و منذ عهد الخلفاء الراشدين انفسهم ..
    الاخ ابو عبدالله تعرض فى اول رد لسيادته مثلا لموضوع الزى و تكلم عن الزى الرياضى و زى رجل الدين . الخ و اعطانى درسا رغم انى لم اتحدث اصلا عن هذا الموضوع .. انا كتبت فقط عن الاهتمام بالمظاهر و ترك جوهر الدين .. المظاهر اطار عام يشمل سلوكيات كثيرة و ليس فقط زى المسلم .. و غالبا المقصود هو زى المرأة .. و لا اعرف و لا افهم لماذا التركيز لكل المتشددين فى المواضيع الخاصة بالنساء؟؟!! .. حتى لا اتذكر من الذى تحدث متعجبا على ذلك ربما الشيخ الغزالى ام القرضاوى بعبارة " فقه الحيض و النفاس " !!.. هذا الموضوع مثلا عليه خلاف كبير .. فمن يرى ان زى المرأة المسلمة هو فقط النقاب .. و من قال انه الخمار و من قال الحجاب او اظهار الوجه و الكفين و من قال ان الحجاب كان لنساء النبى صلى الله عليه و سلم و لا يلزم سائر النساء و استشهد بان بنات و زوجات كبار علماء الازهر مثل الشيخ الباقورى و الشيخ الغزالى و بنات حسن البنا مرشد جماعة الاخوان نفسه و نساء بيته لم يكن محجبات .. طبعا لو جه ابو على الغلبان او عضو اخرغير سوبر و قال انه يعتقد بعدم وجوب حجاب المرأة ستنطلق عليه مدافع نافارون اياها و سيتهموه بأنه يناقض ما هو معلوم بالدين بالضرورة و خارج عن الشريعة الخ ... هذا مثال على ان الخلاف لا يجب ان ينتهى بتكفير الناس لمجرد فهمهم للدين بطريقة اخرى غير مطابقة للفهم السلفى و احيانا اكثر سلفية من السلفى كما كان يفعل مفتى السعوية بن باز ....
    انا ذكرت مثال بأن البعض يركز على مسائل مثل الدخول و الخروج من الحمام .. و انا اسألك بالله عليك يا استاذ كريم هل هذه مسألة لها الاولوية ام مسائل مثل انتشار الفساد و الرشوة و الحكم الشمولى والاقتصاد المنهار و الفوضى و الجريمة و انعدام القانون .. الخ هذا هو المعنى الذى قصدته من ترك الاساسيات و التركيز على فروع الفروع حتى قواعد الفقه تقول بلاهم فالمهم ..
    و بعدين ايه حكاية الخلاء ؟ مش فاهم .. هل دورة المياه كالخلاء ؟ و هل نعيش فى الصحراء ؟ و هل يجب اعلى المسلمون الان ان يحيوا بنفس الطريقة الت كان المسلمون الاولون يحيون بها رغم تغير الظروف المعيشية و البيئية ؟ .. هل الحديث عن تطوير الشريعة لتتماشى مع العصر
    و روح العصر و التركيز على جوهر رسالة الاسلام يعتبر كفر مبين ؟؟

    اخيرا اوضح فقط انى عن نفسى لا اغضب من اى نقاش و اتسامح اذا لم يكن هناك تعمدا ساءة شخصية و اتغاضى عن سفاسف قد تنجم عن
    زيادة حدة النقاش او الحماس و اتعمد ان اكتب عبارات هنا و هناك فيها دعابة للتخفيف من حدة النقاش و تلطيف الجو و فى النهاية كلنا نبحث
    عن الحقيقة و نجتهد فنخطأ و نصيب .. و من اجتهد و اخطأ فله اجر و من اصاب فله اجران و دمتم .. استاذ عبدالله مساء الفل !


  6. #26

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    استاذ كريم انا تعبت من الشكل الجديد .بمراجعة ما كتبته لقيت اخطاء كتير و حاجات ممكن تتفهم غلط او متتفهمش ..كان ممكن يكون الشكل القديم Default مع زيادة الخيارات ..


  7. #27

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Aly مشاهدة المشاركة
    ياا ستاذ كريم اسمح لى بالعتاب لانى ارى انك وجهت لى الكلام كله و لم تجد فى اى شئ من موضوعى كلام ايجابى و تبنيت وجهة نظر الاخ الفاضل ابو عبدالله .. صحيح انت حر فى الاتفاق معه لكن ارجو الا يكون ذلك بصفتك الرسمية فى المنتدى ..
    و ثاني وجه للعتاب هو انك تركت ما قاله الاخ عبدالله من توجيه الكلام لى على انى ناقص ايمان او انى اسئ للدين و انسب للدين " الهيافات " مع انى لم افعل ذلك .. لقد كان كلامى عن هيافات المتنطعين و ليس عن الدين نفسه كما وردت الكلمة فى استشهادى بمثل عامى يوضح المعنى من التشابه بين من يترك هام و جليل الامور و يتعب نفسة فى البحث عن اشياء كلها للتعسير على الناس و التضييق عليهم و قلت ان الدين منها براء و ان النبى الكريم و الصحابة انفسهم لم يكونوا ابهذا الشكل بل ان ذلك منافى لمنهج الاسلام دين الاعتدال و الوسطية حيث يدريد الله بنا اليس لا العثر و الاساس التليل لا التحريم .. فالمتنطعون الذين اقصدهم من يتلذذون بالتضييق على الناس بشكل منفر و يفسرون الدين على هواهم .. لماذا يا سيدى لم تقول كلمة للاخ عبدالله عن انه لم يكن يليق ان يكون مضمون رده
    انى ناقص الدين و اعيب فيه و هو ما لم يحدث !

    و ثالثا فأننى اشعر ان هناك بعض الاعضاء سوبر يتم مجاملتهم فى حالة خلافهم فى موضوع فقاش مع اعضاء اخرين - على باب الله - ! .. قد اكون مخطأ فى شعورى هذا و لكن هذا ما شعرت به و لا اعرف رأى الاعضاء الاخرين و هل لديهم نفس الانطباع ام لا ..

    رابعا الموضوع ليس شخصى مع الاخ عبدالله و ليس من فراغ بل لانها ليست المرة الاولىفلفنا " سوابق " !! .. و سبق ان لمحت لهذا عندما قلت مازحا مدافع نافارون و غيره ..

    خامسا : لا اظن ان يجب ان يغضب احد من اى نقاش حتى لو كان حامى الوطيس ( حلوه تامى الوطيس ده ! ) بل ان ذلك دليل على حيوية النقاش و المنتدى ..

    سادسا : الخلاف الاساسى فى نوعية هذا النقاش خصوصا عندما يتصل بمسائل دينية هو ان يدعى فرد احتكاره لفهم الدين و يسفه الاخرين و يقول امن ما يقولونه ضلالة .. الخ هذا اساس اعتراضى على اسلوب الاخ عبدالله .. و ليس هناك شئ شخصى للانى لم اتشرف بمعرفة سيادته شخصيا .. و الخلاف لا يفسد للود قضية .

    سابعا : انا اختلف معه و ربمامع سيادتك - سبق على ما اذكر خلاف بسبب موضوع الختان - فى اشياء كثيرة فى فهم الدين لكن ليس معنى ذلك اننى خارج عن الشريعة او احكامها .. بل ارجو ان يكون فكر سيادتك او الاستاذ عبدالله انى انسان له فهم مخالف للدين و ليس اكثر .. فكبار العلماء انفسهم على مر التاريخ اختلفوا كثيرا و منذ عهد الخلفاء الراشدين انفسهم ..
    الاخ ابو عبدالله تعرض فى اول رد لسيادته مثلا لموضوع الزى و تكلم عن الزى الرياضى و زى رجل الدين . الخ و اعطانى درسا رغم انى لم اتحدث اصلا عن هذا الموضوع .. انا كتبت فقط عن الاهتمام بالمظاهر و ترك جوهر الدين .. المظاهر اطار عام يشمل سلوكيات كثيرة و ليس فقط زى المسلم .. و غالبا المقصود هو زى المرأة .. و لا اعرف و لا افهم لماذا التركيز لكل المتشددين فى المواضيع الخاصة بالنساء؟؟!! .. حتى لا اتذكر من الذى تحدث متعجبا على ذلك ربما الشيخ الغزالى ام القرضاوى بعبارة " فقه الحيض و النفاس " !!.. هذا الموضوع مثلا عليه خلاف كبير .. فمن يرى ان زى المرأة المسلمة هو فقط النقاب .. و من قال انه الخمار و من قال الحجاب او اظهار الوجه و الكفين و من قال ان الحجاب كان لنساء النبى صلى الله عليه و سلم و لا يلزم سائر النساء و استشهد بان بنات و زوجات كبار علماء الازهر مثل الشيخ الباقورى و الشيخ الغزالى و بنات حسن البنا مرشد جماعة الاخوان نفسه و نساء بيته لم يكن محجبات .. طبعا لو جه ابو على الغلبان او عضو اخرغير سوبر و قال انه يعتقد بعدم وجوب حجاب المرأة ستنطلق عليه مدافع نافارون اياها و سيتهموه بأنه يناقض ما هو معلوم بالدين بالضرورة و خارج عن الشريعة الخ ... هذا مثال على ان الخلاف لا يجب ان ينتهى بتكفير الناس لمجرد فهمهم للدين بطريقة اخرى غير مطابقة للفهم السلفى و احيانا اكثر سلفية من السلفى كما كان يفعل مفتى السعوية بن باز ....
    انا ذكرت مثال بأن البعض يركز على مسائل مثل الدخول و الخروج من الحمام .. و انا اسألك بالله عليك يا استاذ كريم هل هذه مسألة لها الاولوية ام مسائل مثل انتشار الفساد و الرشوة و الحكم الشمولى والاقتصاد المنهار و الفوضى و الجريمة و انعدام القانون .. الخ هذا هو المعنى الذى قصدته من ترك الاساسيات و التركيز على فروع الفروع حتى قواعد الفقه تقول بلاهم فالمهم ..
    و بعدين ايه حكاية الخلاء ؟ مش فاهم .. هل دورة المياه كالخلاء ؟ و هل نعيش فى الصحراء ؟ و هل يجب اعلى المسلمون الان ان يحيوا بنفس الطريقة الت كان المسلمون الاولون يحيون بها رغم تغير الظروف المعيشية و البيئية ؟ .. هل الحديث عن تطوير الشريعة لتتماشى مع العصر
    و روح العصر و التركيز على جوهر رسالة الاسلام يعتبر كفر مبين ؟؟

    اخيرا اوضح فقط انى عن نفسى لا اغضب من اى نقاش و اتسامح اذا لم يكن هناك تعمدا ساءة شخصية و اتغاضى عن سفاسف قد تنجم عن
    زيادة حدة النقاش او الحماس و اتعمد ان اكتب عبارات هنا و هناك فيها دعابة للتخفيف من حدة النقاش و تلطيف الجو و فى النهاية كلنا نبحث
    عن الحقيقة و نجتهد فنخطأ و نصيب .. و من اجتهد و اخطأ فله اجر و من اصاب فله اجران و دمتم .. استاذ عبدالله مساء الفل !
    استاذ ابو على
    ربما انا لو كنت عرضت الموضوع كنت هستخدم نهج لغوى مختلف عنك قليلا ، لكن اللى انا عايز اقوله لك : تاكد تماما انك لست الوحيد صاحب هذا الرأى الذى قد يتنافى الى حد كبير مع الإتجاه السائد، فقط انت كنت اشجع من الآخرين باعلانك موقفك السابح عكس التجاه الريح وهى شجاعة احسدك عليها

    سبعاوى
    _______________________________________________


  8. #28

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    استاذ ابو على
    اولا واخيرا عندما اتدخل في اي حوار بيكون بصفتي كريم منير العضو زيي زيك بالظبط وليس باي صفه اخرى
    والكلام ده لكل الاعضاء مش ليك انت لوحدك
    ثانيا واخيرا انا لما تدخلت في الحوار حبيت بس اديلك كتف قانوني بلغة الكورة وانبهك ان في كلامك لهجة تحامل على عبد الله
    وكان قصدي اني انبهك ليها وليس غرضي اني اتدخل في الحوار لان تدخلي مش هايعجب ناس كتير لذا اثرت الصمت
    بس احب بس اوضحلك حاجة صغيرة ان المقصود بالخلاء هو دورة المياه الموجودة ببيتي وبيتك وكانت تسمى الخلاء لان زمان ماكنش في شبكات صرف صحى واذا اردوا قضاء حاجتهم ذهبوا للخلاء عرفت يعني ايه بقى خلاء
    وانت عشان تنفي صفة الخلاء من بيتك يكفي انك تقفل باب دورة المياة في بيتك او تغلق غطاة القاعدة
    معلش فسرت عشان تفهمني
    اخيرا احنا وصلنا لنقطة الا عودة في المنتدي لان رجعونا للشكل القديم هايترتب عليه ضياع مواضيع غاية في الاهمية لعدم امكانية نقلها فنيا حيث ان السوفت وير هنا ارقى واقوى من السابق
    حاجة بقى مهمة احب اقولهالك ان معندناش سوبر وكنت وكليوباترة ومارلبورو ;)
    كله سواســـــــــــــــــــــ ــية وبيتهيالى شوفتم كلكم اني تعرضت انا شخصيا للوقف في موقف سابق جرنى اليه احد الاعضاء

    (كلمة في ودنك من اخ حاول تقرا في دينك شوية مش بتهمك بالقصور بس شايف اختلاط بعض المفاهيم عندك )
    ولو عايزني ابعتلك لينكات كتب مهمة قولي وابعتهالك على الخاص


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  9. #29

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    نسيت اقولك كلمة مهمة
    اذا اختلفتم ارجعوا للسلف


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  10. #30

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karim_monir مشاهدة المشاركة
    نسيت اقولك كلمة مهمة
    اذا اختلفتم ارجعوا للسلف
    Disagree !

    اعتقد ممكن تقول الرجوع للسلف .. الصالح .. لان فيه كمان سلف طالح !!
    و اظن ايضا ان ممكن الرجوع لما كان يهدف اليه السلف الصالح لكن مش بالضرورة بالمليمتر و السنتيمتر لكن بأتخاذ الوسائل ربما
    الحديثة التى تؤدى الى نفس النتيجة المرجوة و التى يدعو اليها الاسلام فى الحقيقة و هذا ما يؤكد عليه بعض الفقهاء المحدثين المستنيرين
    بالتركيز على مقاصد - و حط تحتها الف خط - مقاصد الشريعة و الاهتمام بسبب نزول الايات لا تعميمها على كل المواقف غير المتشابهة
    مثل ما يفعله الارهابيون بحكاية الجهاد و تعميمها فى كل المواقف و توسيع نطاقها لتشمل كل من هو غير مسلم سواء فى بلدنا او فى بلاده ..
    اليست هذه نكبة ابتلينا بها و واجب -شرعى- علينا ان نصحححهاحتى حرصا على مصالح المسلمين ؟

    كويس انك عرضت لموضوع الخلاء .. هذا مثال جيد جدا .. الحقيقة انا كنت فاهم المعنى اللى انت عايزة و ادعيت انى مش فاهم ( لؤم
    بعيد عنك !!! ) .. اقصد انه يجب استخدام مصطلحات جديدة تتناسب مع ما نحن فيه بدل استخدام الفاظ قديمة لمجرد انها كانت مستخدمة فى الجزيرة العربية و قت نزول الرسالة و ذلك افضل ايضا لتجنب سوء الفهمكما انها لغة يفهمها خاصة الاجيال الجديدة التى لا تعرف جيدا اللغة
    العربية و من الهام ان نتدحث باللغة التى يفهموها ...

    اما بالنسبة للاخ عبدالله فوالله ما فيه شئ ضده شخصيا و الخبير فى اللغة و معانى الالفاظ و يحاول يحلل مدلولات عباراتى سيجدها
    رغم الخلاف الظاهرى عبارات موجهة عن محبة لاخ و ليس المقصود منها اي شئ مهين او الرغبة فى ان اعيب فيه لا سمح الله
    و هو نفس الاسلوب اللى ممكن استخدمه مع اخوتى الحقيقين عندما نشتد فى الجدل فى اى موضوع ..ثم انا ما زعلتش و لا " اتعفرت "
    لما قعد يقول صراحة او ضمنيا ما معناه انى خارج عن المله و الدين و هو شئ افظع بكتير .. المسامح كريم .. بس هو كمان ميزعلش مش كده و الا اييييييييييييييييه ؟؟؟!!



 
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2