ياا ستاذ كريم اسمح لى بالعتاب لانى ارى انك وجهت لى الكلام كله و لم تجد فى اى شئ من موضوعى كلام ايجابى و تبنيت وجهة نظر الاخ الفاضل ابو عبدالله .. صحيح انت حر فى الاتفاق معه لكن ارجو الا يكون ذلك بصفتك الرسمية فى المنتدى ..
و ثاني وجه للعتاب هو انك تركت ما قاله الاخ عبدالله من توجيه الكلام لى على انى ناقص ايمان او انى اسئ للدين و انسب للدين " الهيافات " مع انى لم افعل ذلك .. لقد كان كلامى عن هيافات المتنطعين و ليس عن الدين نفسه كما وردت الكلمة فى استشهادى بمثل عامى يوضح المعنى من التشابه بين من يترك هام و جليل الامور و يتعب نفسة فى البحث عن اشياء كلها للتعسير على الناس و التضييق عليهم و قلت ان الدين منها براء و ان النبى الكريم و الصحابة انفسهم لم يكونوا ابهذا الشكل بل ان ذلك منافى لمنهج الاسلام دين الاعتدال و الوسطية حيث يدريد الله بنا اليس لا العثر و الاساس التليل لا التحريم .. فالمتنطعون الذين اقصدهم من يتلذذون بالتضييق على الناس بشكل منفر و يفسرون الدين على هواهم .. لماذا يا سيدى لم تقول كلمة للاخ عبدالله عن انه لم يكن يليق ان يكون مضمون رده
انى ناقص الدين و اعيب فيه و هو ما لم يحدث !

و ثالثا فأننى اشعر ان هناك بعض الاعضاء سوبر يتم مجاملتهم فى حالة خلافهم فى موضوع فقاش مع اعضاء اخرين - على باب الله - ! .. قد اكون مخطأ فى شعورى هذا و لكن هذا ما شعرت به و لا اعرف رأى الاعضاء الاخرين و هل لديهم نفس الانطباع ام لا ..

رابعا الموضوع ليس شخصى مع الاخ عبدالله و ليس من فراغ بل لانها ليست المرة الاولىفلفنا " سوابق " !! .. و سبق ان لمحت لهذا عندما قلت مازحا مدافع نافارون و غيره ..

خامسا : لا اظن ان يجب ان يغضب احد من اى نقاش حتى لو كان حامى الوطيس ( حلوه تامى الوطيس ده ! ) بل ان ذلك دليل على حيوية النقاش و المنتدى ..

سادسا : الخلاف الاساسى فى نوعية هذا النقاش خصوصا عندما يتصل بمسائل دينية هو ان يدعى فرد احتكاره لفهم الدين و يسفه الاخرين و يقول امن ما يقولونه ضلالة .. الخ هذا اساس اعتراضى على اسلوب الاخ عبدالله .. و ليس هناك شئ شخصى للانى لم اتشرف بمعرفة سيادته شخصيا .. و الخلاف لا يفسد للود قضية .

سابعا : انا اختلف معه و ربمامع سيادتك - سبق على ما اذكر خلاف بسبب موضوع الختان - فى اشياء كثيرة فى فهم الدين لكن ليس معنى ذلك اننى خارج عن الشريعة او احكامها .. بل ارجو ان يكون فكر سيادتك او الاستاذ عبدالله انى انسان له فهم مخالف للدين و ليس اكثر .. فكبار العلماء انفسهم على مر التاريخ اختلفوا كثيرا و منذ عهد الخلفاء الراشدين انفسهم ..
الاخ ابو عبدالله تعرض فى اول رد لسيادته مثلا لموضوع الزى و تكلم عن الزى الرياضى و زى رجل الدين . الخ و اعطانى درسا رغم انى لم اتحدث اصلا عن هذا الموضوع .. انا كتبت فقط عن الاهتمام بالمظاهر و ترك جوهر الدين .. المظاهر اطار عام يشمل سلوكيات كثيرة و ليس فقط زى المسلم .. و غالبا المقصود هو زى المرأة .. و لا اعرف و لا افهم لماذا التركيز لكل المتشددين فى المواضيع الخاصة بالنساء؟؟!! .. حتى لا اتذكر من الذى تحدث متعجبا على ذلك ربما الشيخ الغزالى ام القرضاوى بعبارة " فقه الحيض و النفاس " !!.. هذا الموضوع مثلا عليه خلاف كبير .. فمن يرى ان زى المرأة المسلمة هو فقط النقاب .. و من قال انه الخمار و من قال الحجاب او اظهار الوجه و الكفين و من قال ان الحجاب كان لنساء النبى صلى الله عليه و سلم و لا يلزم سائر النساء و استشهد بان بنات و زوجات كبار علماء الازهر مثل الشيخ الباقورى و الشيخ الغزالى و بنات حسن البنا مرشد جماعة الاخوان نفسه و نساء بيته لم يكن محجبات .. طبعا لو جه ابو على الغلبان او عضو اخرغير سوبر و قال انه يعتقد بعدم وجوب حجاب المرأة ستنطلق عليه مدافع نافارون اياها و سيتهموه بأنه يناقض ما هو معلوم بالدين بالضرورة و خارج عن الشريعة الخ ... هذا مثال على ان الخلاف لا يجب ان ينتهى بتكفير الناس لمجرد فهمهم للدين بطريقة اخرى غير مطابقة للفهم السلفى و احيانا اكثر سلفية من السلفى كما كان يفعل مفتى السعوية بن باز ....
انا ذكرت مثال بأن البعض يركز على مسائل مثل الدخول و الخروج من الحمام .. و انا اسألك بالله عليك يا استاذ كريم هل هذه مسألة لها الاولوية ام مسائل مثل انتشار الفساد و الرشوة و الحكم الشمولى والاقتصاد المنهار و الفوضى و الجريمة و انعدام القانون .. الخ هذا هو المعنى الذى قصدته من ترك الاساسيات و التركيز على فروع الفروع حتى قواعد الفقه تقول بلاهم فالمهم ..
و بعدين ايه حكاية الخلاء ؟ مش فاهم .. هل دورة المياه كالخلاء ؟ و هل نعيش فى الصحراء ؟ و هل يجب اعلى المسلمون الان ان يحيوا بنفس الطريقة الت كان المسلمون الاولون يحيون بها رغم تغير الظروف المعيشية و البيئية ؟ .. هل الحديث عن تطوير الشريعة لتتماشى مع العصر
و روح العصر و التركيز على جوهر رسالة الاسلام يعتبر كفر مبين ؟؟

اخيرا اوضح فقط انى عن نفسى لا اغضب من اى نقاش و اتسامح اذا لم يكن هناك تعمدا ساءة شخصية و اتغاضى عن سفاسف قد تنجم عن
زيادة حدة النقاش او الحماس و اتعمد ان اكتب عبارات هنا و هناك فيها دعابة للتخفيف من حدة النقاش و تلطيف الجو و فى النهاية كلنا نبحث
عن الحقيقة و نجتهد فنخطأ و نصيب .. و من اجتهد و اخطأ فله اجر و من اصاب فله اجران و دمتم .. استاذ عبدالله مساء الفل !