| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 49

الموضوع: المتنطعون !

  1. #31

    الصورة الرمزية Ahmed Samy

    رقم العضوية : 1716

    تاريخ التسجيل : 12Aug2007

    المشاركات : 12,834

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egy

    السيارة: ex polo ex lancer

    السيارة[2]: Kia Cerato

    الحالة : Ahmed Samy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    تعليق بسيط على كلمة قشور الدين :
    البيضة لها قشرة , لا تحيا بدونها
    و لكنك تشتريها ليس للقشرة , بل لما تحفظه القشرة وهو اللب المهم
    فهل رأيت من يشتري البيض و يرمي اللب و يأكل القشرة ؟؟؟

    وهذا هو الدين :
    به أركان و أحكام, أعمدة ناصبة له و رافعة عماده , وهي الأمور الفقهية الأساسية
    و به روح و رسالة لم تجتمع في نص واحد ولا بالحلال و الحرام ولكن يمسها ذو العقل الفطن .
    و به سنن مؤكده تجبر النصوص المبهمة و تخصص القواعد العامة
    وبه حواجز و محرمات تحمي روح الإسلام و تصون عماده الناصب
    .
    . كما به قياسات من أهل العلم الحدثاء يقيسوا ما يكون اليوم على ما كان خلال ما ذكر من أوجه الدين .
    وبه أيضا ما يجعل للمسلم هنداما مميزا ويعطيه من الأذكار ما يطمئن قلبه بدينه و يذكره بواجباته , و يرتق ما أخل به من لب الدين
    وهذه هي القشور التي تغلف دينا متينا محكما يبقى مابقي البشر

    و لكن من ترك كل شىء على حاله يسمع و يطيع و اذا عجز ما حاول , و البعض يقول ان الدين يسر (في بعض الغبادات والأحكام الأساسية) و تجده عند القشور ليثا ضاريا يدافع عن الثوب القصير و يأمر به من لا يصلي السنن !! أهذا عقل ؟؟؟
    ليبدأو من لب الدين الى نهايته .. ليسيروا مع الناس بالترتيب لتتحمل سرائرهم تزايد الواجبات يوما عن يوم ليقوموا بالدين كله .
    اما ان فعلت و ضغطت عل قشرة بدون لب فستسحق بيضة الدين تماما.
    -----------------------------
    أما من قال : الدين يؤخذ كله أو يترك كله !!! فهذه و الله جديدة
    فهناك قاعدة فقهية شهيييرة (ما لا يدرك كله ,لا يترك كله )
    اما ترك كل ما لا يدرك كله فهذا أكبر مداخل ابليس
    و الله أعلم


  2. #32

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا اخ ابو علي والله ما اقصد نهائي اني انتقص من ايمانك ولكن سبق وقولت لحضرتك ان كلامك كلام ناس قبلك وكل ما في الامر اني اعلم هذا الكلام ده مسبقا وانا ارد عليه وليس على شخصك
    وانت تعلم ان هذا الكلام انت سمعته وليس من نسج خيالك

    زي مثلا موضوع الحجاب
    ده شئ بصراحه اول مره اسمعه وهو ده اللي بنبهك ليه يا اخي انا لم اولد عالم في الدين ولا يوجد لدي علم اصلا ولكن لو علمت حديث لرسول الله علي ابلاغ الناس به

    اولا لا يوجد خلاف في الحجاب مثلما قلت
    ولا يؤخذ افعال نساء المشايخ حجه يا اخي في الدين
    واذكرك انه يوجد في النهار علماء في الدين يشدون من امعائهم ويلفون كما يلف الحمار في الرحا ويقال لهم لماذا انتم هنا يقولون كنا نأمر بالمعروف ولا نؤتيه وننهى عن المنكر و نؤتيه

    فنساء المشايخ لم ولن يكونوا حجه في الدين يقام عليها الاحكام

    خلاف الحجاب معروف بين العلماء انه بين اثنين نقاب بتغطية الوجه والكف وخمار بدون تغطية الوجه والكف

    ولا يوجد اي شئ اخر ولا احد من العلماء الكبار اختلف في شئ تاني
    ولو في يبقى تاتي بدليله على ذلك

    اذا كان هما مختلفين من الاحاديث ان في كشف للوجه ولا تغطيته
    يبقى ازاي هيوصلوا لأن مفيش خمار اصلا كمان


    وهو ده اللي بنبهك اليه لا تتهم احد بشئ في الدين انه صح ام خطأ وانت نفسك لا تعلم العلم الذي يجعلك اهلا لأن تتهم مثل هؤلاء

    فربما يا اخي الحبيب يكونوا هم الذين على صواب وانت المخطأ

    الفيصل في هذا الأمر انك تستفسر من كلام العلماء اذا كان يهمك الامر

    وان كان لا يهمك فالاولى لك والاحسن ان لا تغوض في اتهام احد بشئ قد يكون هو المصيب وتتحمل ما اكتر من طاقتك

    وهو ده مقصدي من كل الكلام ده


    وانت اتهمتن اني عامل نفسي بافهم وشيخ وعالم و ومش عارف ايه وبتاع
    فانا اقول لك وبملئ فمي انا اجهل ما يكون في الدين ولا اعلم الا القليل جدا فيه ان كنت اعلمه جيدا من اساسه ويارب يكون كله في ميزان حسناتي بنيتي الصالحه في الامر بالمعروف وان يرزقني الاخلاص في القول والعمل وان يعفوا عني وعنا جميعا امين

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  3. #33

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اتفق معاك يا استاذ احمد ولكن ليس اقول عليه متنطع هكذا من يفعل هذا
    واذكرك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    ((( اتقو النار ولو بشق تمره ))))

    يعني اللي تقدر عليه تعمله حتى لو كان صغير فده هو المساعد لك لأن ينجيك ربك من عذابه
    والاعمال ليست بكبرها ولكن بنيتها

    فربما ذو عمل قليل يثاب عليه بنيته وذو العمل الكبير لا يثاب عليه لعدم وجود نيه فيه
    واشكرك

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  4. #34

    الصورة الرمزية Nile Heart

    رقم العضوية : 55

    تاريخ التسجيل : 18Apr2007

    المشاركات : 705

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Gol

    السيارة[2]: Corrolla

    الحالة : Nile Heart غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Aly مشاهدة المشاركة
    و لا يلزم سائر النساء و استشهد بان بنات و زوجات كبار علماء الازهر مثل الشيخ الباقورى و الشيخ الغزالى و بنات حسن البنا مرشد جماعة الاخوان نفسه و نساء بيته لم يكن محجبات .. !
    معلومه جديده نووووفى علىّ!!

    هل هناك من ينفى أو يؤكد!!؟


  5. #35

    الصورة الرمزية Jato.33

    رقم العضوية : 2547

    تاريخ التسجيل : 10Oct2007

    المشاركات : 396

    النوع : ذكر

    الاقامة : NoWhere

    السيارة: معنديش

    السيارة[2]: مفيش

    دراجة بخارية: مفيش بس بفكر

    الحالة : Jato.33 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا رجالة الكلام موجه للجميع

    كفاية كلام في الموضوع ده
    رجاء إغلاقه نهائياً لأنه مش هينتهي غير لما تكونوا كرهتوا بعض
    صدقوني هية دية نتيجة الحوار ده للأسف

    ‏حدثنا ‏ ‏عقبة بن مكرم العمي البصري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي فديك ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سلمة بن وردان الليثي ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
    ‏‏من ترك الكذب وهو باطل بني له في‏ ‏ربض‏ ‏الجنة ومن ترك‏ ‏المراء‏ ‏وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها‏
    ‏وهذا الحديث حسن‏ ‏لا نعرفه إلا من حديث ‏ ‏سلمة بن وردان‏ ‏عن‏ ‏أنس بن مالك



    اللهم أهدي قومي فإنهم لا يعلمون

    من عمِل عملاً لله ... ثم يعتقد أن الله سيضيعه ... فلا يتهمن إلا نفسه


  6. #36

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nile Heart مشاهدة المشاركة
    معلومه جديده نووووفى علىّ!!

    هل هناك من ينفى أو يؤكد!!؟
    أؤكد

    انا شفت صور ارشيفية لمعظمهم فى على الجرائد والمجلات ومواقع الشبكة وآخرها كانت للشيخ حسن البنا وبناته

    سبعاوى
    _______________________________________________


  7. #37

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Aly مشاهدة المشاركة
    Disagree !

    اعتقد ممكن تقول الرجوع للسلف .. الصالح .. لان فيه كمان سلف طالح !!
    و اظن ايضا ان ممكن الرجوع لما كان يهدف اليه السلف الصالح لكن مش بالضرورة بالمليمتر و السنتيمتر لكن بأتخاذ الوسائل ربما
    الحديثة التى تؤدى الى نفس النتيجة المرجوة و التى يدعو اليها الاسلام فى الحقيقة و هذا ما يؤكد عليه بعض الفقهاء المحدثين المستنيرين
    بالتركيز على مقاصد - و حط تحتها الف خط - مقاصد الشريعة و الاهتمام بسبب نزول الايات لا تعميمها على كل المواقف غير المتشابهة
    مثل ما يفعله الارهابيون بحكاية الجهاد و تعميمها فى كل المواقف و توسيع نطاقها لتشمل كل من هو غير مسلم سواء فى بلدنا او فى بلاده ..
    اليست هذه نكبة ابتلينا بها و واجب -شرعى- علينا ان نصحححهاحتى حرصا على مصالح المسلمين ؟

    كويس انك عرضت لموضوع الخلاء .. هذا مثال جيد جدا .. الحقيقة انا كنت فاهم المعنى اللى انت عايزة و ادعيت انى مش فاهم ( لؤم
    بعيد عنك !!! ) .. اقصد انه يجب استخدام مصطلحات جديدة تتناسب مع ما نحن فيه بدل استخدام الفاظ قديمة لمجرد انها كانت مستخدمة فى الجزيرة العربية و قت نزول الرسالة و ذلك افضل ايضا لتجنب سوء الفهمكما انها لغة يفهمها خاصة الاجيال الجديدة التى لا تعرف جيدا اللغة
    العربية و من الهام ان نتدحث باللغة التى يفهموها ...
    اعتقد اننا ما يهمناش الطالح لا دلوقت ولا قبل كدة واكيد همنا الصالح
    والاتباع هايكون بالمليمتر يا ابو علي مش تبعا للاهواء بس زي ما قولتلك انت عايز تقرا شوية فعلا
    حاسك بعيد شوية عن اللي اقصدة وانا مش عرضه هنا اقولك ايه اللي اقصدة
    وبعدين مالنا ومال الجهاد وغيرة خلينا في حتى واحدة الله لا يسيئك
    اما عن اللؤم اعتقد انك ملام على ذلك لاني مش في عرضه اني افهم اني اللي قدامي قده حسن ولا غير حسن
    لاني دائما حسن الظن بكلام الغير
    واذا كنت بتتكلم عن لفظة الخلاء انا مش مطالب اني افهم كل بني ادام لغتة عشان اشرحلة يعني ايه خلاء
    عشان كدة بقول معظم الناس عندها امية ثقافية دينية وبتفتي بدون علم ولو حتى باللفظ
    وبالله عليك قوللي انهي افضل اني اقول رايح التواليت ولا رايح الحمام ولا رايح فين بس يا راجل
    معلش في فجوة ثقافية حوارية بيني وبينك مش قادرين نقريبها
    ومع ذلك الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضية
    عشان تعرف اني لسه حسن الظن بكلامك


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  8. #38

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    واحد بيقول زوجات بعض المشايخ وبناتهم كانوا غير محجبات (هل يصبح الحجاب بدعة!!)
    وواحد يقول بنت الشيخ الحصري كانت مغنية غير محجبة (هل هي بذلك صالحة ومتقربة لله)
    وواحد يقولك أنا شفت الشيخ فلان وبناته غير محجبات (وهل العالم أو الشيخ بيده هداية بناته ؟؟ ولو مهتدوش يدبحهم يعني ؟!)
    وواحد يقولك أنا شفت الشيخ الفلاني بيشرب سجاير (هل يصبح التدخين حلال ومستحب ؟!)
    وأخيراُ واحد يقولك الشيخ الفلاني كان عامل جلسة ذكر على أنغام العود والشيشة أمامه وفي فمه وكذلك الجالسين معه (هل نذكر الله تحت ضباب الشيشة ونغمات العود؟!)

    المهم في الآخر نحن نرتبط بالدين الإسلامي وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وليس بالإشخاص حتى لو كانو مشايخ

    لأن المعصوم من البشر هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقط لا غير
    أما غيره من البشر من السلف والخلف مهما كان علمهم فلهم زلات وكبوات (ولكل جواد كبوة)

    وممكن في يوم تتعامل مع شيخ في التجارة ويسرقك - هل تصبح السرقة حلال !!

    لا يوجد في الدين الإسلامي رجل دين مقدس وسيط بين البشر والله تعالى خالي من الذنوب والشهوات
    لأن البشر بشر يخطئون ويذنبون ويتوبون إلى الله بصورة مباشرة بدون وساطة رجل دين


    وبالنسبة لتقسيم الدين إلى أساسيات وفرعيات أو إلى أصول وفروع فهذا شيء صحيح

    والأساسيات والأصول مقدمة على الفروع سواء في الدعوة أو في التعليم وفي كل الأمور وهذا لا يعني الإنتقاص من قدر الفروع
    وللأسف البعض من الشيوخ يفعل العكس وهو خطأ يدل على قلة حكمته

    فأرجو منكم إخراج الغضب والإنفعال من نقاشكم فأنا أرى أن كل الآراء متفقة ومتقاربة مع إختلاف التعبيرات والصيغ

    والله الهادي إلى سواء السبيل

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  9. #39

    الصورة الرمزية د.أحمد سمير

    رقم العضوية : 38

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 1,847

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر ـ القاهرة

    السيارة: none

    السيارة[2]: Kia Rio 2006

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد سمير غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يهالني دائماً أن نتحدث مع بعضنا البعض ونحن أمة واحدة بنفس التكتيكات التي يتعامل الغرب على أساسها معنا ، ونحن دوماً في غضب وحسرة لهذا الفهم الخاطئ للآخر عنا .
    فلا زلنا للأسف نحكم على الشيء بفعل المنتمين إليه دون أن ننظر إلى الجوهر أو نقيمه تقييماً عقلانياً وإيمانياً .
    فنحن نرى في كل شخص يدعو الناس إلى ما يقربهم من الله شخصاً متطرفاً .. وأنا أحترم أي شخص يتشدد فيما أسميتموه القشور إذا كان ملتزماً فيما أسميتموه الأصول . فهذا يدل على أنه شخص ملتزم ، أما المتنطع الذي يأتي المعصية بل وأحياناً الكبائر ويحدثك في صغائر الأمور فلا أقبل منه كلام لأنه يكون بدافع غير سليم .
    هذه هي القاعدة حيث الدين المعاملة .. ولكن ما نلبث أن نرى واحداً من هؤلاء المتنطعين إلا ونعتبره مثلاً وقدوة في الاستهانة بكل من هم في ظاهرهم على شاكلته ، فنوقل أنا لا أصدق الملتحين فكلهم كذابون ، واحد سني قال كذا قلت له عندك انت هتقللي قال الله وقال الرسول ... وكل هذه الترهات الفارغة والكلام السافل الذي يصم طائفة بأكملها دون تحقق أو تروي أو رؤية موضوعية .
    لذا فإن التنميط والقولبة هي الداء الذي تجرعنا مرارته حين اعتبر الآخر سلوك قلة منا دليلاً على فساد معتقدنا وديننا ، فنراهم يصمون الإسلام بالإرهاب والتخلف والبربرية وانتهاك حقوق الإنسان والمرأة ، ويجعلون بن لادن والظواهري قادة لي ولك ولكل مسلم لذا فإنه يتوجب علينا أن نقيم الناس دون تعميم ولا تنميط ولا مبالغة ولا قولبة ، وأن نحتسب باطن من اختلفنا مع ظاهره على الله تعالى ، فدين الله أسمى وأعلى من سلوكيات المسلمين الصالح منهم والطالح سواء بسواء .
    تقبلوا خالص مودتي وتقديري

    ما عاد يجدي الكلام ..


  10. #40

    الصورة الرمزية Abu Aly

    رقم العضوية : 2441

    تاريخ التسجيل : 03Oct2007

    المشاركات : 316

    الاقامة : Cairo

    الحالة : Abu Aly غير متواجد حالياً

    Angry -

    hasad">

    الاخ احمد 1981 ..
    الموضوع يا اخى ليس موضوع انى ادعو لعدم ارتداء الحجاب !! انا لم ادعو لذلك و لم يكن هدفى .. موضوع الحجاب جاء فى سياق محاولتى للتدليل على ان ما كنت اقوله ليس عجبه و انى اذا كنت اقول كلام فليس معنى ذلك ان فهمى للدين يخرجنى من زمرة الدين الصحيح فضربت مثل بموضوع الحجاب و كيف اختلفت النظرة له حتى بين علماء و مشايخ الاسلام انفسهم ..

    انا لا اقسم الدين لاصول و فروع .. انا فقط اقول اننا فى هذا البلد اصبحنا نهتم فقط بم بالمظاهر و الشكليات وو حتى الشكليات اخذناها شكلا !!! واحد يربى دقنه و يقولك ده سنه عن رسول الله .. كويس و حلو قوى بس بعدين تلاقى سلوكه مختلف كلية : تلاقيه انسان منافق و حرامى و يسب الدين و و يعمل كل االموبقات اللى فى الدنيا .. ممكن يبررها لنفسه بأى حجه او لا يعترف اصلا بذنوبه و عند الضرورة يقولك ده نقرة و ده نقره ! .. انا اقول لو ان هذا الشخص الملتحى لو كان حليق الذقن و يتعامل مع الناس كما امره الدين من صدق و امانه و عدم فعل ما يؤذى الغير فأن هذا الشخص افضل عند الله من السنى الذى يؤدى كل الفروض ثم لا يتورع عن ارتكاب كل الشرور التى ذكرتها .. و قس على ذلك فى كل الاشياء ..

    اما حكاية ان الواحد قاعد ينقد و بس .. من قال لك يا استاذ انى بهذا الشكل؟ .. انا انسان حريص على فعل الخير و مساعدة الناس و الاتقان فى عملى .. طبيعى ممكن اغلط احيانا كأى بشر لكنى لا اتظاهر ابدا بالتقوى و التدين ولا عامل فيها شيخ لكنى انسان واضح و صريح لا اغش الناس و لا انافق و لا ادلس و لا بأضحك على المسلمين مثل بتوع توظيف الاموال و بتوع فتوى بشلن و مشايخ الفضائيات و سوق عكاز الدينى و اؤمن ان المتدين الحقيقى هو الذى لا يتحدثا فى الدين رغم ان ايمانه عميق .. انا اقول علينا كمصريين سواء مسلمين او مسيحيين ان نهتم بالعمل وان نأخذ بأسباب العلم لكى نتقدم و يحترمنا العالم بدل ما ينطبق علينا قول الشاعر نزار قبانى : نجلس فى الجوامع كسالى .. نشحذ النصر من عنده تعالى ..يا سيدى المؤمن القوى خير و احب الى الله من المؤمن الضعيف .. يا سيدى ان الدين ليس لحية و عباية و سبحة و افضل طول النهار استعرض تدينى و انى بتاع ربنا و الزق لا الله الا الله محمد رسول الله على العربية او اعلق اكليشهات دينية و اقعد ادى دروس و مواعظ للناس علشان اهديهم و يمكن اللى باحاول اهديهم احسن و اعلم منى و بينما انا فى حياتى شيخ منصر و اجهل الناس بالدين .. ايه بقى الغلط اللى بأقوله ؟
    كان فيه مقال فى جريدة امريكية عن مصر لمراسلها بيوصف الوضع الدينى فى مصر بأنه Hysterical و المظاهر الدينية التى لا تجدها فى اى بلد .. طيب لو احنا بصحيح متدينين كده و بتوع ربنا ليه حالتنا كرب و تصعب ع الكافر ؟ و ليه كل نواحى حياتنا فيها قصور ؟ و مفيش حاجة ماشية صح ؟ ليه كل الناس اللى بتغش اللبن و الجبنه و الادوية و المياه و قطع غيار السيارات و غيره ..ليه كل واحد فيهم بيطلع فى الاخر الحاج فلان ؟!! الجواب ان تدينا تدين زائف و سطحى و يتعلق بالشعائر بعد ان افراغها من مضمونها وممارستها على انها تأدية واجب و اعتقد ان الايمان الحقيقى و الفهم الحقيقى للرسالة اصبح محدود فى عدد قليل جدا من الناس و اتذكر ايضا قول الشاعر : فالقوم لولا عقاب الرب ما عبدو ربا .. و لولا الثواب المرتجى كفروا .. هذا رأيى فى الموضوع و والله لا خير فينا ان لم نقلها ..



 
صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2