اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Aly مشاهدة المشاركة
يا عالم روحوا اوربا و شوفوا الناس بتتعامل ازاى .. و روحوا اليابان البوذية و شوفوا الاخلاق الجميلة و الذوق و الاخلاص فى العمل ...ا قول ايه و الا ايه .. بس مين يسمع و مين يفهم .. الغشاوة على العيون و العقول .. لا منطق و لا علم و لا اخلاق و لا حاجة ابدا و بلدنا بتنحدر يوم بع يوم و كل ما المظاهر الدينية تزيد و اتنتشر الاخلاق و السلوك تسوء اكتر ... ول و واحد فتح
بقة تنهال عليه الكاكين و كل واحد يقول ايه او حديث و يعمل نفسه علامه فى الدين ..
كنت عايز أسأل سيادتك مين " العالم " اللي بتوجه ليهم دعوتك الميمونة إنهم يروحوا أوروبا واليابان دول؟؟
لو كنت أنا أحد هؤلاء " العالم " على اعتبار أنني كاتب الموضوع محل النقاش ..أحب أعرف حضرتك إني لفيت معظم دول أوروبا مابين دراسة وبعثات خاصة بعملي وأتعامل بشكل يومي ومكثف مع الأوروبيين وبخاصة الفرنسيين (بحكم عملي) ولي أصدقاء كُثر منهم وسنوياً أحضر مؤتمر في سويسرا خاص بالعمل يجمع زملاء من جميع أنحاء العالم..
هذه المعلومة أُصرح بها هنا للمرة الأولى ولا يعرفها حتى أصدقائي المُقربين بالمنتدى ..لأني لم أجد سبباً قبل ذلك أن أقولها..ولستُ أقول هذا الآن من باب المنظرة وإنما هو رد على كلام حضرتك الذي أعتبره لم يكن موفقاً وكان صادماً لي ..أقول هذا ياأخي المحترم لتعرف أنني لست منغلق أو متقوقع فيما بدا لك أنه تخلف وعدم مواكبة للحداثة..
أنا لا أجد أي تعارض يُذكر بين محاولة تحري قيم الدين وتعاليمه حتى في أيسر اليسير منها وبين موكبة روح العصر..ياأخي الفاضل أصبحنا في زمان ، الدين فيه مُتهم !! والمُتدينون أصبحوا هم الشواذ !!
وللأسف هذا الوضع لم ينبع من أنفسنا وإنما أُملي علينا !! فأنت ترى أغلب دول العالم تُطالعنا بشكل روتيني بأن الإسلام هو - وحاشاه - أصل الإرهاب والعنف والتخلف !! فأخذنا نحن أيضاً هذا التوجه واعتبرناه حقيقة !! فترى الواحد فينا يشحذ لسانه وقلمه للتسفيه من أي محاولة للتوجه صوب الدين !!
ولن أقبل بكلام من يقول أن على علم بكل هذا وأنه عالم بالدين وببواطن كتاب الله وشرع رسوله!! لأنه لو كان كذلك ماتجرأ أبداً على الاستهانه والتساهل فيما يخص الدين والتدين !!
أقول هذا ولا أعتبر نفسي متديناً أو طائعاً بما يتناسب مع أوليات الخطى نحو طاعة لله، فكلنا وأن قبل الجميع عصاه ومُذنبون إلا من رحم الله...فلا أجد أبداً أي حرج في أن أذكر نفسي وإياكم ..أو في أن أطلب النصح والمشورة .. وحق على السائل ألا " يتنطع " في سؤاله ، وحق على المُجيب أيضاً ألا " يتنطع " في إبداء رأيه لأنه مسئول أمام الله إن حدث تفريط في أمور الدين .. فمن يستهين بصغائر الأمور ستجده يفعل الشيئ نفسه مع الكبير منها شيئاً فشيئاً.