و الرد الثانى و هو منقول ايضا و ليس كتابة منى ............
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما دام قد تاخر الشيخ فلعلنا نفيدك في المنتحر هل هو خالد في النار ام لا
الجواب عند اهل السنة لا بل هو تحت المشيئة ولعلي استطرد فاقول
جاء في المسالة حديثان ظاهرهما التعارض
الاول :- عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن شرب سما فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا )
وهذا الذي يفهم منه بعض الجهلة الخلود ويستدل به الخوارج وافراخهم في هذا الزمان من اباضية وغيرهم
والثاني :- (عن الطفيل بن عمرو الدوسي انه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة قال حصن كان لدوس في الجاهلية فأبى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم للذي ذخر الله للأنصار فلما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل بن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له ما صنع بك ربك فقال غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال ما لي أراك مغطيا يديك قال قيل لي لن نصلح منك ما أفسدت فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللهم وليديه فاغفر )
فهذ يدل على ان قاتل نفسه لا يكفر
وكذا بوب عليه النووي الامام في شرحه لمسلم وقال عن الحديث الاول
(((وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فهو في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا )
فقيل فيه أقوال
أحدها : أنه محمول على من فعل ذلك مستحلا مع علمه بالتحريم فهذا كافر , وهذه عقوبته
والثاني أن المراد بالخلود طول المدة والإقامة المتطاولة لا حقيقة الدوام كما يقال : خلد الله ملك السلطان .
والثالث : أن هذا جزاؤه ولكن تكرم سبحانه وتعالى فأخبر أنه لا يخلد في النار من مات مسلما . )))
وهاك اختنا قاعده عامة من قواعد اهل السنة والجماعة وهي ان صاحب الكبيرة لا يخلد في النار
ولا يخلد في النار الا الكافر ( وهو بمعنى المشرك في قول وشامل له في قول اخر )
المفضلات