| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 23

الموضوع: تجارة الاثار

  1. #11

    الصورة الرمزية mohamed_selim

    رقم العضوية : 57630

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 4,129

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo / Port Said

    السيارة: Kia Carens 1.6 2010

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2014

    دراجة بخارية: -

    الحالة : mohamed_selim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    و بما انك من اسكندريه انا بعد اللى كاتبه فوق بقولك ان نص الحاجه اللى انت لقيتها فى قبر الاسكندر بتاعتى


  2. #12

    الصورة الرمزية SunSet

    رقم العضوية : 60039

    تاريخ التسجيل : 25Jan2010

    المشاركات : 1,173

    النوع : انثى

    الاقامة : ِِSomewhere

    السيارة: الله المستعان

    السيارة[2]: Suzuki Maruti

    دراجة بخارية: Nil

    الحالة : SunSet غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تأمل هذه الاية

    " فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا "



    " وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا"

    نحـــن بحاجــة "للخلافـــات" أحيــــانا ، لمعــــرفة ما يخفيـــــه الأخــرون فــي قلوبـــهم ، قد تجــــد مـــــا يجعــلك فــي ذهــــول و حيــــرة ، وقـــــد تجـــد مـــا يجعلـــك تنــزع قبعتــك إحتـــــــرامـــا لــــــه


  3. #13

    الصورة الرمزية abogogo

    رقم العضوية : 49702

    تاريخ التسجيل : 12Oct2009

    المشاركات : 3,421

    النوع : ذكر

    الاقامة : om el donya

    السيارة: - suzuki maruti - lanos

    السيارة[2]: chevroletspark

    دراجة بخارية: CBR 250 FIRE

    الحالة : abogogo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اسأل زاهي حواس .............
    99.9% من حوارات الاثار نصب خد بالك لأحسن يكون فيه حد مالي دماغك من الحكاية دي عشان منتشرة جدا
    اليومين دول

    [mshosh2]http://www7.0zz0.com/2013/05/08/17/903528565.jpg[/mshosh2]


  4. #14

    الصورة الرمزية mohamedbook

    رقم العضوية : 26900

    تاريخ التسجيل : 05Dec2008

    المشاركات : 2,549

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: nissan sunny 2010

    السيارة[2]: فولكس بورا 2002

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mohamedbook غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng.m mahran مشاهدة المشاركة
    هى تجارة الاثار حلال ولا حرام؟

    ولو حرام هى حرام ليه؟ هنقول علشان الى بيبيعها بيبيع حاجة مش بتاعته

    طيب الاثار ملك مين؟اكيد ملك الدولة

    طيبب الدولة عبارة عن ايه؟عبارة عن بعض الاشخاص

    طيب و الاشخاص دول علشان مناصبهم يبقى ليهم الحق فى امتلاكها؟


    يا ريت يا جماعة حد يفهمنى الموضوع ده غلط ليه علشان انا مش عارف اقتنع بيه
    انا هجبلك الخلاصة
    فتـاوى المعاملات
    حكم الشرع في تجارة الآثار
    السؤال: تجارة الآثار حلال أم حرام بغض النظر عن القوانين الموضوعة من قبل بعض من البشر مع العلم وجود نية إخراج نسبه 10% منها صدقه لوجه الله تعالى.
    المفتي: الشيخ / أسامة حافظ
    الإجابة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد,,
    الحديث عن استخراج الآثار والتجارة فيها هو الحديث عن الركاز في كتب الفقه وذلك إذ أن الفقهاء يعرفون الركاز بأنه ما كان من دفن الجاهلية أي أنه من أمم ما قبل الإسلام.. فدفن المسلمين يسمي في الفقه اللقطة إذ أنه ينبغي أن يكون له صاحب أو ورثه فلا يجوز في هذه الحالة أن يتملكها من يعثر عليها بمجرد عثوره ذلك إذ أنها ملك لصاحبها من المسلمين أو ورثتهم فإن لم يعثر على مالك ولا ورثه فهي لبيت المال.. أما ما كان من دفن الكفار ما قبل مجيء الإسلام في البلاد فإن كتب الفقه تتحدث عن وجوب تسليم خمس الركاز إلي الحكومة لتصرفه في مصارف الفيء. - لله ولرسوله ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل وما زاد على ذلك وهي أربعة أخماس ما وجد فإنها له يتصرف فيها كيف شاء.. ويحرم بيع وتجارة في تماثيل الأحياء من هذه الآثار إذ أن النبي ـ صلي الله عليه وسلم حرم بيع الأصنام وحرم تصوير ما فيه الروح وحرمة فعله تتضمن حرمة بيعه والتجارة فيه.. هذا هو الحكم الفقهي في المسألة ويجوز للحاكم أن يتدخل بتقييد بعض المباح وحزره إن رأي في ذلك مصلحة ما وفي هذه الحال يطاع ما لم تكن هناك معصية في أمره, هذا والله تعالى أعلم.
    ----------------------------------------------------------------------


    حكم البيع والاتجار في الآثار من تماثيل ونحوه

    السؤال:
    العديد من العامة يقومون بشراء الآثار والحلي والذهب الفرعوني والمتاجرة بها بدعوى أنها ليس لها صاحب. فما هو الحكم الشرعي لتلك الحالة وماذا أرد عليهم؟
    الجواب:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
    فبيع التماثيل ذوات الأرواح محرم وباطل لا يجوز؛ كما أن فيه ضرر دنيوي لتعريض صاحبه للحبس القانوني.
    أما غير التماثيل أو الذهب إذا لم يباع على أنه تماثيل ففيه الخمس يصرف في مصارف الفيء؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَفِي الرِّكَازِ الْخُمُسُ) (متفق عليه)، والركاز دفن الجاهلية، وهذا لمن وجده.
    ومحظور آخر منتشر في هذه التجارة وهو استعمال السحر والجن والشعوذة في البحث عن الآثار؛ وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَىْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاَةٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً) (رواه مسلم).

    -------------------------------------------------------------------------------------------------

    دار الافتاء المصريه

    الموضوع: موضوعات أخرى
    الســــؤال
    ما هو حكم الاتجار في الانتيكات الفرعونية من تماثيل وخلافة هل هو حلال ام حرام وهل الاتجار في هذه التماثيل يعتبر من الاصنام ام ماذا ارجوا الافادة حتي لا ادخل في تجارتي مال حرام
    الـجـــواب

    إذا كنت تقصد بذلك تجارة الآثار فهي حرام ، وجرم من الجرائم التي ينبغي أن تتوقف، لأنها إهدار للمال العام. وإذا كنت تقصد بالتجارة في الانتيكات الفرعونية التي تباع في المحلة التجارية المرخصة من الدولة . فقد ذهب جماهير العلماء إلى حرمة صناعة التماثيل والتجارة فيها إذا كانت تامة الأجزاء الظاهرية ولم تكن هناك مصلحة تدعو إليها وكانت من مادة تبقى مدة طويلة كالخشب والمعدن والحجر ، لما رواه البخاري ومسلم عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى الْحَسَنِ قـَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله عنهما إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَـالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ إِنِّى إِنْسَانٌ إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي وَإِنِّي أَصْنَعُ هَذِهِ التَّصَاوِيرَ ! فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما : لاَ أُحَدِّثُكَ إِلاَّ مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : « مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فَإِنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا » فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ ! إِنْ أَبَيْتَ إِلاَّ أَنْ تَصْنَعَ فَعَلَيْكَ بِهَذَا الشَّجَرِ كُلِّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ . وغير ذلك من الأحاديث التي تدل على حرمة التصوير وقد فسره جمهور الفقهاء بصناعة التماثيل كما هو مفهوم من سياق الحديث السابق ، وكما تحرم صناعتها والتجارة فيها يحرم كذلك اتخاذها واقتناؤها لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « لاَ تَدْخُلُ الْمَلاَئِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ » متفق عليه. وقد استثنى الفقهاء من حرمة التماثيل ما كان فيه مصلحة ، كلعب الأطفال ووسائل الإيضاح في التعليم ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقر وجود العرائس عند عائشة رضي الله عنها ، وأجاز أصبغ بن الفرج من المالكية اتخاذ التماثيل إذا كانت من نحو حلوى أو عجين . على أن بعض العلماء يقصر الحرمة في التماثيل على ما قصد به مضاهاة خلق الله، أو ما كان من التماثيل على جهة العبادة واتخاذه صنما يعبد من دون الله، ويجوز الأخذ به في التماثيل في الميادين العامة وما انتشرت في المتاحف وما عمت به البلوى لا سيما أن هذا القول وإن كان مرجوحا إلا أنه له أدلته التي منها : قوله تعالى : { قال أتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون } ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : { إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام } - واحتج القائلون بالإباحة بقوله تعالى في حق سليمان عليه السلام : { يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب } قالوا : وشرع من قبلنا شرع لنا لقوله تعالى : { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده } . واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق المصورين { الذين يضاهون بخلق الله } وفي بعض الروايات { الذين يشبهون بخلق الله } وقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى : { ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا حبة، أو ليخلقوا ذرة } قالوا : ولو كان هذا على ظاهره لاقتضى تحريم تصوير الشجر والجبال والشمس والقمر، مع أن ذلك لا يحرم بالاتفاق، فتعين حمله على من قصد أن يتحدى صنعة الخالق عز وجل ويفتري عليه بأنه يخلق مثل خلقه . واستدلوا بقوله صلى الله عليه وسلم في حق المصورين { إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون } قالوا : لو حمل على التصوير المعتاد لكان ذلك مشكلا على قواعد الشريعة . فإن أشد ما فيه أن يكون معصية كسائر المعاصي ليس أعظم من الشرك وقتل النفس والزنا , فكيف يكون فاعله أشد الناس عذابا، فتعين حمله على من صنع التماثيل لتعبد من دون الله . - واحتجوا أيضا بما يأتي من استعمال الصور في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وبيوت أصحابه , ومن جملة ذلك تعاملهم بالدنانير الرومية والدراهم الفارسية دون نكير . وقد نقل الألوسي هذا القول في تفسيره عند تفسير الآية " 13 " من سورة سبأ ، حيث ذكر أن النحاس ومكي بن أبي طالب وابن الفرس نقلوه عن قوم ولم يعينهم . من أجل ذلك فإن هذا القول يغفل ذكره الفقهاء في كتبهم المطولة والمختصرة. وعليه فعلى المسلم العمل برأي الجماهير من العلماء في خاصة نفسه خاصة وإن لم يضطر إلى ذلك أو يبتلى به، أما في الأمور العامة التي عمت بها البلوى أو ابتلي المسلم بها من صناعة وعمل فيجوز له تقليد من قال بهذا القول لا سيما وقد تم توضيح أدلته. خاصة إن كانت التماثيل صغيرة فللمسلم أن يبيع ما عنده منها تقليدًا لقول من قصر الحرمة في التماثيل على ما قصد به مضاهاة خلق الله بناءً على أن التمثال الصغير ليس فيه المضاهاة التامة. وفي كل الأحوال فعلى المسلم الالتزام بالضوابط الشرعية بحيث يجتنب بيع الصور العارية. وكذلك
    ----------------------------------------------------------------------------------------------


    السؤال:
    هل يصح للمسلم أن يبيع التماثيل ويجعلها بضاعة له ويعيش من ذلك?
    المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

    الإجابة:
    لا يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل أو يتجر فيها; لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح وإقامة التماثيل لها مطلقاً والإبقاء عليها، ولا شك أن في الاتجار فيها ترويجاً لها وإعانة على تصويرها ونصبها في البيوت والنوادي ونحوها.

    وإذا كان ذلك محرماً فالكسب من إنشائها وبيعها حرام لا يجوز للمسلم أن يعيش منه بأكل أو غيره، وعليه إن وقع في ذلك أن يتخلص منه ويتوب إلى الله تعالى عسى أن يتوب عليه، قال تعالى: {وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى}.

    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

    مجموع فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية - المجلد الرابع عشر (العقيدة).

    -----------------------------------------------------



    إجابة - حكم بيع التماثيل الفرعونية
    ما حكم الدين في التجارة في التماثيل الفرعونية الجديدة(المقلدة) وبيعها للأجانب غير المسلمين أو قد يكونون مسلمين ولو أنه نادرا ما يشتريها المسلمون أو حتى العرب عامة وهي تتخذ كتذكار لمكان فرعوني تمت زيارته. علما بأن هذه تجارة وصناعة الأغلب الأعم من أهل قريتي. أفيدونا أكرمكم الله

    الفتوى :
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلا يجوز للمسلم بيع التماثيل ولا المتاجرة فيما يتصل بما تصنع منه ونحو ذلك، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 13941 7458 14266
    والله أعلم.


    ---------------------------------------------------------------------------------------------------------

    فضيلة الشيخ ما حكم بيع التماثيل الكاملة وغير الكاملة


    الجواب:
    بيع التماثيل المجسمة على صور ذوات الأرواح لا يجوز و ذلك لأنه بيع للصور المحرمة و قد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن بيع الأصنام كما في حديث جابر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول عام الفتح و هو بمكة : " إن الله حرم بيع الخمر و الميتة و الأصنام " فقوله " و الأصنام" دليل على تحريم بيع التماثيل التي هي على صور ذوات الأرواح .


    -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    حكم بيع المجسمات الأثرية
    ما حكم الإسلام في بيع المجسمات الأثرية المسماة بالتحف (تماثيل كاملة ورؤوس تماثيل وأبدان بلا رؤوس) ؟ حيث إنني أستطيع أن أزاول تجارة الأثريات بكل أشكالها مع ذوى الاختصاص بدراسة التاريخ والآثار القديمة والمتاحف العالمية وغيرها وذلك لغاية الدراسة والبحث العلمي والتاريخي . وظروفي المادية والاجتماعية صعبة ، ولكني أردت أن أتأكد من حكم الشرع قبل أن أتاجر فيها ، وأعلم أن حكم الحلال والحرام ثابت في الفقر والغنى .
    الحمد لله
    لا يجوز صناعة التماثيل والمجسمات لذوات الأرواح ، من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، لما ورد في ذلك من الوعيد الشديد ، وقد سبق بيان ذلك مفصلا في جواب السؤال رقم (7222 )
    وما حرمت صناعته ، فلا يجوز بيعه لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه .
    روى أحمد (2678) عن ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ الشُّحُومُ فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا حَرَّمَ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ ثَمَنَهُ ) والحديث صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند ، وأصله في الصحيحين .
    وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل ، ويجعلها بضاعة له ، ويعيش من ذلك ؟
    فأجاب : " لا يجوز للمسلم أن يبيع أو يتجر فيها ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح ، وإقامة التماثيل لها مطلقا ، والإبقاء عليها . ولاشك أن في الاتجار فيها ترويجاً لها ، وإعانةً على تصويرها وإقامتها بالبيوت والأندية ونحوها .
    وإذا كان ذلك محرما ، فالكسب من إنشائها وبيعها حرام ، لا يجوز للمسلم أن يعيش منه بأكل أو كسوة أو نحو ذلك ، وعليه إن وقع في ذلك أن يتخلص منه ، ويتوب إلى الله تعالى ، عسى الله أن يتوب عليه ، قال تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه/82 ، وقد صدرت منا فتوى في تحريم تصوير ذوات الأرواح مطلقا ، صورا مجسمة أو غير مجسمة ، بنحت أو نسخ ، أو صبغ أو بآلة التصوير الحديثة " كوداك " " انتهى من "الجواب المفيد في حكم التصوير" لسماحة الشيخ ابن باز ص 49-50 .
    وأما ما أزيل رأسه ، فلا يعد صورة محرمة ، ولا حرج في اقتنائه ، وبيعه إن كان ينتفع به ، بشرط ألا يستعان به على محرم ، كأن يكون جزءا من تمثال يعبد أو يتبرك به ونحو ذلك .
    وقد دل على إباحة ما قطع رأسه من الصور ، ما رواه الترمذي (2806) عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ أَتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْتُ عَلَيْكَ الْبَيْتَ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ فِي بَابِ الْبَيْتِ تِمْثَالُ الرِّجَالِ ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ كَلْبٌ ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي بِالْبَابِ فَلْيُقْطَعْ فَلْيُصَيَّرْ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ ، وَمُرْ بِالسِّتْرِ فَلْيُقْطَعْ وَيُجْعَلْ مِنْهُ وِسَادَتَيْنِ مُنْتَبَذَتَيْنِ يُوطَآَنِ ، وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَيُخْرَجْ ، فَفَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ ذَلِكَ الْكَلْبُ جَرْوًا لِلْحَسَنِ أَوْ الْحُسَيْنِ تَحْتَ نَضَدٍ لَهُ فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ ) والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
    ورواه النسائي (5365) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : اسْتَأْذَنَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ادْخُلْ فَقَالَ كَيْفَ أَدْخُلُ وَفِي بَيْتِكَ سِتْرٌ فِيهِ تَصَاوِيرُ ؟ فَإِمَّا أَنْ تُقْطَعَ رُءُوسُهَا أَوْ تُجْعَلَ بِسَاطًا يُوطَأُ فَإِنَّا مَعْشَرَ الْمَلَائِكَةِ لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِيرُ . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
    وروى الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة ) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3864) .
    وبناء على ما سبق فلا يجوز لك الاتجار في المجسمات الأثرية المصورة على صور ذوات الأرواح ، إلا أن تكون مقطوعة الرؤوس ، وقد أحسنت في السؤال عن حكم العمل قبل أن تقدم عليه .
    واعلم أن خزائن الله تعالى ملأى ، ورزقه واسع ، وعطاءه لا حدّ له ، وقد وعد أهل طاعته بالرزق الحسن فقال : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2، 3 .
    وقال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/ 97 .
    فما عليك إلا أن تبذل الأسباب ، وتستعين بالله تعالى ، وتبحث عن العمل المباح ، ثم أبشر بالخير والرزق الحسن .
    نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .
    والله أعلم .

    [rmade]http://img215.imageshack.us/img215/3925/23438488.jpg[/rmade]


  5. #15

    الصورة الرمزية mustafaibrahim

    رقم العضوية : 72056

    تاريخ التسجيل : 01Jun2010

    المشاركات : 171

    الحالة : mustafaibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اجابة سؤال هى ليه حرام

    دلوقتى واحد لقى قطعة اثار طب هى بتاعة مين ؟؟؟؟

    لو لاقاها فى مصر يبقى هى بتاعة الشعب المصرى يعنى 80 مليون بنى ادم


    لو هو باعها يبقى حرامى وسرق حاجة ملك الشعب

    عشان كده الاثار بتخضع لملكية الدولة لانها ملك للشعب اللى الحكومة مسئولة عنه


  6. #16

    الصورة الرمزية الغزالى

    رقم العضوية : 43904

    تاريخ التسجيل : 24Jul2009

    المشاركات : 6,322

    النوع : ذكر

    الاقامة : القناطر الخيرية

    السيارة: مفيش

    السيارة[2]: kia-sephia 99

    دراجة بخارية: كريم منير لسه هايشترلى واحد

    الحالة : الغزالى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    احنا فى ناس جرانااا تجار اثار
    وعلى فكرة عندهم معرض كبير بتاع عربيات فى المهندسين ومعروف جدا بس بطلوا دلوقتى بس معلش اعذرونى انا مش ها اقول اسم المعرض دة

    مفيش توقيع
    عشان تتبسط :D


  7. #17

    الصورة الرمزية mohamedbook

    رقم العضوية : 26900

    تاريخ التسجيل : 05Dec2008

    المشاركات : 2,549

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: nissan sunny 2010

    السيارة[2]: فولكس بورا 2002

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mohamedbook غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mustafaibrahim مشاهدة المشاركة
    اجابة سؤال هى ليه حرام

    دلوقتى واحد لقى قطعة اثار طب هى بت
    لو لاقاها فى مصر يبقى هى بتاعة الشعب المصرى يعنى 80 مليون بنى ادم


    لو هو باعها يبقى حرامى وسرق حاجة ملك الشعب

    عشان كده الاثار بتخضع لملكية الدولة لانها ملك للشعب اللى الحكومة مسئولة عنه
    حرمتها مش عشان هي ملك المصريين
    حرمتها عشان هي تماثيل والني صلي الله عليه وسلم حرم بيع الاصنام كما في الحديث الصحيح

    [rmade]http://img215.imageshack.us/img215/3925/23438488.jpg[/rmade]


  8. #18

    الصورة الرمزية Hondawy_2008

    رقم العضوية : 8131

    تاريخ التسجيل : 29Mar2008

    المشاركات : 1,056

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: not avilable

    السيارة[2]: Honda Civic 2008 F/A

    الحالة : Hondawy_2008 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة muslima مشاهدة المشاركة
    تأمل هذه الاية

    " فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا "



    " وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا"
    هو أتوبيس كام بيروح فين

    ايه العلاقة مش كل حاجة ندخل فيها قرآن كدة بدون وعي ايه علاقته بالموضوع ده؟


  9. #19

    الصورة الرمزية A7MED_PHARMA

    رقم العضوية : 16690

    تاريخ التسجيل : 19Aug2008

    المشاركات : 9,439

    النوع : ذكر

    الاقامة : الـــــ زقا زيـــــــ ق

    السيارة: Classic BMW-79

    السيارة[2]: Nubira-auto

    دراجة بخارية: CBR600F4I-2006

    الحالة : A7MED_PHARMA غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    من فترة مش بعيدة ..وقعت بالصدفة البحتة
    على عملية بيع أثار في الشرقية عندنا

    ودخلت على الموقع الرسمي بتاع الدكتور زاهي حواس علشان أعرفه بيها
    لكن للأسف محدش رد عليا
    .....................................
    واحد من أهل البلد إلي أنا فاتح فيها الصيدلية..دخل عليا الساعة 3 بالليل وعاوز النت ضروري ومعاه فلاشة
    حط حاجة من الفلاشة على الابتوب بتاعي وبعتها لإيميل..ومشي
    والغبي ساب إيميله مفتوح ..ونسي يمسح ملف الفيديو الي نزله على من على الفلاشة بتاعته

    فتحت ملف الفيديو
    لقيت غرفة كاملة لأثار فرعونية..ولما فتحت الميل بتاعه
    لقيتهم بيتكلموا في سعر مليان أصفااااااااااااااااااااار

    ..وعلمت الي عليا وبلغت على موقع زاهي حواس..
    اللهم قد بلغت

    [rmade]http://im58.gulfup.com/qswdwL.jpg[/rmade]


  10. #20

    الصورة الرمزية Hondawy_2008

    رقم العضوية : 8131

    تاريخ التسجيل : 29Mar2008

    المشاركات : 1,056

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: not avilable

    السيارة[2]: Honda Civic 2008 F/A

    الحالة : Hondawy_2008 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a7med_pharma مشاهدة المشاركة
    من فترة مش بعيدة ..وقعت بالصدفة البحتة
    على عملية بيع أثار في الشرقية عندنا

    ودخلت على الموقع الرسمي بتاع الدكتور زاهي حواس علشان أعرفه بيها
    لكن للأسف محدش رد عليا
    .....................................
    واحد من أهل البلد إلي أنا فاتح فيها الصيدلية..دخل عليا الساعة 3 بالليل وعاوز النت ضروري ومعاه فلاشة
    حط حاجة من الفلاشة على الابتوب بتاعي وبعتها لإيميل..ومشي
    والغبي ساب إيميله مفتوح ..ونسي يمسح ملف الفيديو الي نزله على من على الفلاشة بتاعته

    فتحت ملف الفيديو
    لقيت غرفة كاملة لأثار فرعونية..ولما فتحت الميل بتاعه
    لقيتهم بيتكلموا في سعر مليان أصفااااااااااااااااااااار

    ..وعلمت الي عليا وبلغت على موقع زاهي حواس..
    اللهم قد بلغت
    طيب كام مليون (جندي ولا أخضر ولا أزرق) يا دكتور من باب العلم بالشئ ههههههههههه



 
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تجارة ولا نصب ؟
    بواسطة A7MED_PHARMA في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-11-2011, 07:14 AM
  2. تجارة انجليزي
    بواسطة doda112a في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 21-07-2011, 04:38 PM
  3. الاثار الجانبية لتشغيل الContact
    بواسطة ZIMOFOX في المنتدى ورشـــة نــايل مــــوتـــورز
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 24-12-2010, 03:20 PM
  4. بكالوريوس تجارة.....؟؟؟؟؟
    بواسطة midoabdeen في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-12-2010, 05:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2