| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 8 من 8

  1. #1

    الصورة الرمزية sab3aawy

    رقم العضوية : 72

    تاريخ التسجيل : 21Apr2007

    المشاركات : 5,092

    النوع : ذكر

    الاقامة : البحرين

    السيارة: سوزوكي ماروتي، مصر

    السيارة[2]: تويوتا ياريس، البحرين

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sab3aawy غير متواجد حالياً

    افتراضي عن العلم وشبه العلم...مقال للدكتور احمد خالد توفيق وتعليق من سبعاوى - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    مقال انيق آخر للكاتب المتميز احمد خالد توفيق، اجرؤ على ان اضيف اليه تعليق بسيط بعد نهاية المقال عن سبب اختيارى لهذا المقال:
    __________________________________________________ ____________________

    كتاب أنيق هو يحمل ذات الطابع (ابن الناس) الموحي بالثقة لدار المعارف، تلك التي بدأنا القراءة مع سلسلتها (كل شيء عن)... سلسلة علمية صدرت في الزمن الجميل كتبها عالم أمريكي محترم وترجمها عالم مصري محترم، والتي لم أندهش عندما وجدت أن عدد طبعات أجزاء منها تجاوز التسع, ثم كبرنا فعرفنا سلسلة (إقرأ) التي قدمت لنا المعلومة والأدب الراقي. لهذا كان لي الحق كل الحق أن أتحمس لشراء هذا الكتاب الذي يحمل اسم (أسرار الوحوش الخفية والإنسان العملاق - 1999) للدكتور (علي علي السكري) وهو من المهتمين بمفهوم العلم من الناحية الإسلامية كما تدل على ذلك مؤلفاته السابقة.

    الصورة على الغلاف لديناصورات تتصارع، وهي منسوخة من غلاف سلسلة أخرى هي (الكتب العلمية المبسطة)، وبرغم هذا هناك اسم لمصمم الغلاف.. أما عن محتوى الكتاب نفسه فيلخصه المؤلف في المقدمة بقوله (الغرض من هذا الكتاب إثبات وجود الديناصور والرخ والصناجة والتنين وغيرها) .. تبدو العبارة غريبة طموحًا لكن لا توجد أحكام مسبقة في العلم. المهم هي طريقته العلمية في إثبات ذلك. يقول إنه اعتمد على كتابات القدماء مثل القزويني والدمشقي وسواهم. ويقول (الواقع أن ما حكاه هؤلاء ليس أساطير لأنها رؤيت رؤية العين وتم التعرف عليها وقياس أبعادها).

    ثم يحدد الدكتور منهجه العلمي منذ البداية: "يقول العقاد في كتابه (الإنسان في القرآن): لعل الكشوف الكثيرة قد أقنعت أكثر الباحثين بأن الرفض بغير برهان أضر بالبحث من القبول بغير برهان"... طبعًا العقاد يتكلم عن القرآن الكريم وهو حالة خاصة جدًا، وقد استخدم الدكتور هذه العبارة ببراعة ليوحي بأن من يرفض مقولاته العلمية يمكن أن يرفض أشياء أخرى أكثر قداسة. لكن ما علاقة كلام العقاد بقصص حكاها القزويني والدمشقي ؟... لقد رسم البحارة في القرون الوسطى رجالاً في الهند لهم قدم واحدة يتواثبون عليها ويرفعونها في المطر لتحميهم، ووصفوا قومًا لهم رءوس كلاب يعيشون حول دلتا الجانج، ووصفوا ناسًا بلا رءوس عيونهم في صدورهم يعيشون في افريقيا، مع عمالقة لهم آذان عملاقة يمكن أن يتغطوا بها كالبطانية عند النوم... كل هذا معروف وموثق وهناك خرائط كاملة عليها هذه الرسوم. بمنطق الدكتور يجب علي أن أنفي وجود هذه الكائنات وإلا فهي موجودة .. منطق غريب جدًا .. المفترض أن البينة على من ادعى .. وهو ذات منطق الولايات المتحدة في بدء الحرب على العراق: على صدام أن يثبت أنه لا يملك أسلحة دمار شامل .. طيب لماذا لا تثبتون أنتم أنها عنده ؟

    ينتقل الدكتور إلى مقدمة علمية رصينة جدًا عن الديناصور يختمها بالسؤال: هل اندثر الديناصور حقًا ؟ .. ثم يختمها بمقتطف من كلمات الإمام القزويني يحكي عن ظهور تنين عظيم في حلب عام 1226 ميلادية و426 هجرية، ويخرج من فمه نارًا تحرق الشجر والنبات. فاستغاث الناس بالله تعالى فأرسل سحابة حملته. يحلل الدكتور المعطيات بدقة ليصل إلى أن هذه الصفات تنطبق على ديناصور.. هكذا توصل الدكتور إلى وجود ديناصورات حية في حلب عام 1226 م، ومعنى هذا أن الديناصورات لم تنقرض مع نهاية العصر الطباشيري منذ سبعين مليون سنة. كل هذا التراث العلمي الجيولوجي والباليو إيكولوجي يهدمه الدكتور بضربة لازب، والسؤال هنا هو ماذا كان هذا الديناصور يعمل طيلة سبعين مليون سنة فلم يظهر إلا في ذلك العصر ؟.. لماذا لم يحك عنه مؤرخ آخر ؟.. أين آثاره ؟.. لكني لست متعصبًا يا سيدي .. لو أتيت لي من (حلب) بعظام ديناصور يثبت الكربون المشع أنها تمت للقرن الثالث عشر فلسوف أصدقك وأنحني احترامًا لك والقزويني معًا.

    ثم ينتقل الدكتور إلى هدم نظرية فناء الديناصورات مستخدمًا كلامًا علميًا موثقًا.. هكذا تبتلع أنت شبه العلم وسط العلم الحقيقي، على طريقة قشر البطيخ الذي يقلونه مع السمك في الموالد، من ثم يأكل الطاعمون هذا الخليط على أنه سمك.

    لكن وحوش الدكتور لا تكف عن الظهور مما يوحي بأن العالم العربي في العصرين الأموي والعباسي كان حديقة ديناصورات تتحدى حديقة (مايكل كرايتون) .. تنين آخر يظهر في نابلس يبدو من وصفه أنه فيل عملاق من نوع الماموث.. وقد كسر الأهالي نابه لذا سموه بلدتهم (نابلس) أي (ناب بدون)، على الطريقة الإنجليزية في إلصاق less بنهاية الكلمات بمعنى (بلا)..

    ثم يقتطف مقالاً علميًا يحكي عن احتمال وجود أفيال عملاقة في أصقاع سيبيريا .. هذا ممكن يا دكتور في الأماكن غير المطروقة .. هناك ألغاز كثيرة على وجه الأرض، وهناك وحوش عديدة لم نرها من قبل، بل لا أستبعد وجود ديناصورات لم تنقرض بعد، لكن لا تقل لي إن هذا الماموث قد ظهر في نابلس فلم يره ويحك عنه إلا القزويني. هناك كتب كاملة عن رجل الثلوج المخيف (الياتي) و(الساسكواش) لكن العلم لا ينظر لهذه الأمور بجدية ما لم يجد رجل جليد كاملاً ويشرحه ويعرف كل شيء عنه، ولم يتخذها ذريعة لإصدار كتاب يؤكد أن الإنسان أصله قرد مثلاً.

    الآن ننتقل إلى حيوان الصناجة، الذي ليس هناك حيوان أكبر منه والذي عاش في أرض التبت، والذي ما أن ينظر لحيوان آخر حتى يموت الحيوان، وإذا رآه حيوان آخر مات الصناجة. تصور هذا !.. حيوان حياته تتوقف على ألا يراه حيوان آخر !.. طيب وعايش إزاي ؟..وكيف يبحث عن رزقه ؟.. هنا يرى الدكتور أن الكلام دليل قاطع على وجود ديناصور في التبت..

    هناك قصة أخرى حكاها (ابن أثير) عن الطائر الضخم الذي ظهر بعمان عام 985 م ووقف على تل وصاح بلسان فصيح: قد قرب .. قد قرب .. ثم غاص في البحر .. هذه القصة يأخذها الدكتور كحقيقة لا شك فيها على وجود ديناصورات مجنحة منذ ألف سنة ثم انقرضت .. طيب من قال إنها انقرضت ؟.. ربما هي ما زالت بيننا تبعًا لمنطقك ؟ ... أثبت لي أنها غير موجودة ...

    هناك فصل كامل عن الرخ، وفصل كامل عن الناس الذين هم مشقوقون إلى نصف إنسان لأنهم من نسل النسناس (بن أميم بن لاوذ)، لكنهم يتكلمون ويقولون الشعر .. وهناك نساء بثدي واحد في جزر البحر الهندي وهي صفة تورث كما هو واضح .. وبعد كل قصة يقول: "هذه القصة تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك على وجود كذا وكذا ......"

    ثم ينتهي الكتاب بمجموعة هائلة من المراجع ..

    لماذا اهتممت بهذا الكتاب ومثله بالآلاف ؟.. السبب أنه لا ينتمي لتلك الكتب الصُفر الرخيصة، فناشره دار محترمة أثق بكل ما تنشره، ومؤلفه رجل علم قد بحث بحثًا مرهقًا بلا شك. من هنا مكمن الخطر لأنه كتاب يجيد التخفي في صورة كتاب علم., لقد بذل المؤلف كل هذا الجهد ليبرهن لنا على أن كل حرف قاله الأقدمون صحيح.. قد أقبل هذا بالنسبة لتفسير ديني أو فقهي، لكني لا أقبله بالنسبة لحقائق علمية تتعلق بالرخ والتنين الذي ظهر في حلب في القرن الثالث عشر .. خاصة إذا استخدم مؤلفها كل حجة علمية يملكها لإثبات أن هذا صحيح. على طريقة (سرعة الصوت هي ثلث كيلومتر في الثانية .. وهذا يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن أبو رجل مسلوخة وجد في عصور تاريخية معينة) .. هذا يعطي القارئ ثقة بالكلام .. من المؤكد أنه كلام محترم مادام يقول (سرعة الصوت) وما إلى ذلك ..

    المشكلة أن هذا بالنسبة لأكثرنا هذا هو العلم ولا علم سواه ..

    في فيلم الأب الروحي مشهد يمسك فيه بابا الفاتيكان بقطعة حجر مبتلة فيهشمها، ويقول لآل باشينو: "هذا الحجر مثل أوروبا .. مبتل بالماء من الخارج لكن الماء لم يبلغ قلبه .. هكذا اوروبا لم تبلغ المسيحية منها موضع القلب برغم كل هذه القرون".. نحن كذلك عندنا شهادات عالية جدًا ولدينا أبحاث تحمل أسماء براقة .. لكن التفكير العلمي الممنطق الذي أهداه لأوروبا ديكارت وكانط بلل عقولنا من الخارج لكنه لم يبلغها قط من الداخل.

    أحمد خالد توفيق
    __________________________________________________ __

    الى هنا ينتهى مقال الدكتور احمد خالد توفيق، وقد اخترت هذا المقال لأنه يتصدى بأسلوب سلس ورائع لا يخلو من سخرية لاذعة لظاهرة مرعبة اصبحت تملأ يحاتنل اليومية وهى ظاهرة شبه العلم ، او ما احب ان اسميه ظهرة علوم سائقى التاكسى والحلاقين، فالحلاقين وسائقى التاكسى هم امثلة لافراد تتطلب مهنتهم التفاعل مع الكثير من الزبائن لفترة تتيح مساحة ما لتبادل القليل من الجمل، يتحول معها الحلاق وسائق التاكسى الى نوع من انواع وكالة الأنباء التى تقوم بترويج نوع من انواع شبه العلم او قشرة سطحية للثقافة، فى الماضى كان الفرق واضح بين علوم الحلاقين والعلم الفعلى، لكن المشكلة الحقيقية ان ان ثقافة الحلاقين وجدت طريقها الى الكتب على غرار الكتاب الذى تحدث عنه الدكتور توفيق فى المقال اعلاه، والذى يمثل-الكتاب لا المقال- نوع من انواع الهراء المنمق الذى تم الباسه ثوب العلم حتى جرؤت على نشره دار رصينة مثل دار المعارف، كما وجد طريقه الى وسائل الإعلام حتى شاهدنا برامج تقدم لنا نوع من الهراء يدعى انه بديل للطب ، ونوع اخر من الهراء يدعى انه بديل للتاريخ وهكذا، ناهيك عن اعلانات كريمات الخصوبة وعسل السدر الجبلى (اللى طلع مية بسكر بعد ما اتقبض على مصنعيه تحت السلم) وغيره من الهراء الذى ملأ حياتنا على اعتبار انه علم

    واخر كلامى ادعوا الله تعالى قائلا: " الهم قنى شر شعب بلدى، اما الحكومة فقد خبرتها وعرفت كيف اتقى شرها"

    سبعاوى
    _______________________________________________


  2. #2

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    (سرعة الصوت هي ثلث كيلومتر في الثانية .. وهذا يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن أبو رجل مسلوخة وجد في عصور تاريخية معينة) انى بحق احب اسلوب هذا الرجل
    المشكله تكمن ان شبه العلم على راى الكاتب لا يستطيع تمييزه الا عاقل يعرف الحد الادنى من المعلومات فى المجال الذى ينبع منه هذا الكتاب .


  3. #3

    الصورة الرمزية وائل عطية

    رقم العضوية : 306

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 3,303

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: فورد فوكاس

    السيارة[2]: سيينا - سبيرانزا

    الحالة : وائل عطية غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقالة كويسة
    وإن كان هذا الرجل غير ذائع الصيت بالقدر الذي يستحقه، ومغمور التوجهات ..
    وكنت قد قرأت لقاءً أُجري معه ..أسلوبه منظم ..ولكني آخذ عليه اعتداده الشديد بنفسه ..فقد قال باللفظ : "رواياتي ارقي من روايات اجاثا كريستي ..واكثر تأثيرا من روايات نجيب محفوظ وديستوفسكي"
    وأخذت عليه أيضاً قوله : " السينما هي ارقي الفنون و أفضلهم قيمة " ..فهذه مقولة عجيبة لا أعرف كيف تصدر منه

    لمن لا يعرف الرجل فهو أشهر كاتب رعب في العالم العربي..
    وعندما سُئل متي يشعر احمد خالد توفيق اشهر كاتب رعب في العالم العربي بالخوف ومن ماذا ؟
    أجاب : بالطبع مثلي كمثل أي كائن ارضي محترم أخاف من زوجتي ..!



    ------------------------------


    مع خالـــــــــص حبـــــــــي وتقديــــــــري


    وائل عطـــــــــــــــــــــــ ـية


    "Je pense; donc je suis"


    "أنا أفكر إذاً أنا موجـــــــــــــــــــود"


  4. #4

    الصورة الرمزية vet mitcho

    رقم العضوية : 3620

    تاريخ التسجيل : 08Dec2007

    المشاركات : 431

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: impreza08

    السيارة[2]: 504

    دراجة بخارية: No

    الحالة : vet mitcho غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أنا من محبي د\احمد خالد توفيق
    ومن متابعيه منذ كنت في الصف الثاني الاعداي
    طبعا كنت في اول قرائتي لا استسيغ كل ما يكتب
    ولكن فعلا بالوقت اما هو ينضج ...او انا اعتاد اسلوبه حتى ادمنته
    تعجبني جدا رواياته وامتلك اكثر من 90% منها
    افضل مجموعة روايات في نظري سافاري بالرغم من انها من احدث مجموعاته (يمكن بحكم تخصصي)
    لكن طبعا ما وراء الطبيعة و فانتازيا و ترجماته في روايات عالمية للجيب مميزة فعلا

    اسلوبه جد ساخر... ممتع... لا يسعك الا ان تضحك عندما تقرأه
    يوضح بكلمات موجزة افكار تجول ببالك لم يكن الا هو ليعبر عنها

    اما عن المقال فعلا هو عنده حق
    وشبه العلم ده فعلا في كل حاجة سواء العلم الدينيوي او الديني

    وكنت قد قرأت لقاءً أُجري معه ..أسلوبه منظم ..ولكني آخذ عليه اعتداده الشديد بنفسه ..فقد قال باللفظ : "رواياتي ارقي من روايات اجاثا كريستي ..واكثر تأثيرا من روايات نجيب محفوظ وديستوفسكي"
    ساعات بحس ان الكلام ده صحيح لحد كبييير

    وأخذت عليه أيضاً قوله : " السينما هي ارقي الفنون و أفضلهم قيمة " ..فهذه مقولة عجيبة لا أعرف كيف تصدر منه
    انا كمان اخذ عليه هذا القول


  5. #5

    الصورة الرمزية Meedo

    رقم العضوية : 2561

    تاريخ التسجيل : 11Oct2007

    المشاركات : 153

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Nissan Sunny 2011

    السيارة[2]: Idea 1-2008

    الحالة : Meedo غير متواجد حالياً

    Smile -

    كل واحد يأخذ باله من نفسه ممكن يطلع لك ديناصور فى أى وقت !!!!!!!!!!!!!


  6. #6

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا يا خالد على المقال
    اللي عايز يعرف عن دكتور خالد توفيق اكتر
    http://www.darlila.com/forums/index.php?showtopic=98


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك


  7. #7

    ams

    الصورة الرمزية ams

    رقم العضوية : 3867

    تاريخ التسجيل : 27Dec2007

    المشاركات : 1,904

    النوع : ذكر

    الاقامة : عين الشمس

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : ams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karim_monir مشاهدة المشاركة
    شكرا يا خالد على المقال
    اللي عايز يعرف عن دكتور خالد توفيق اكتر
    http://www.darlila.com/forums/index.php?showtopic=98
    شكرا على اللينك


  8. #8

    الصورة الرمزية Karim_Monir

    رقم العضوية : 32

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 26,316

    النوع : ذكر

    الاقامة : جسر السويس-القاهرة

    السيارة: BMW E90

    السيارة[2]: Jeep KK 2009

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Karim_Monir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    العفو يا حبي


    جروب ورشة نايل موتورز علي الفيس بوك


    صفحة ورشة نايل موتورز على الفيس بوك



 

المواضيع المتشابهه

  1. المطففون ...مقال لـ د. أحمد خالد توفيق
    بواسطة iunknown في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 16-03-2008, 05:38 AM
  2. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-02-2008, 02:11 PM
  3. مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 17-02-2008, 11:39 PM
  4. د/ أحمد خالد توفيق ... حبيب سبعاوى
    بواسطة emadkamel في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-02-2008, 09:39 AM
  5. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 11-02-2008, 01:39 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2