هاقوللك كمان على حاجات احسن انك تكون عارفها ومهياش صعبه خصوصا ان وضعك الحالى هايسهللك فهمها بسرعه ويسر
انت من الاخر ليك حق على المستاجر اسمه حق امتياز يعنى لو كتر عليه اليانه والديون فحقك ات مقدم عليهموليه الاولويه وبناء على كده المفروض القاضى انه مايرفضش الدعوى
وكلام القانون بيقول الاتى
قرر المشرع للمؤجر حق امتياز على ما يوجد بالعين المؤجرة من منقولات ضماناً للوفاء بالأجرة وكل حق آخر للمؤجر بموجب عقد الإيجار، على أن وجود الحق الممتاز( اللى هو ثمن اجرة العين) يستوجب توافر الشروط الآتية:
1- يجب أن يوجد عقد إيجار صحيح، فلا يثبت الامتياز إذا كان الإيجار باطلاً أو قابلاً للإبطال وقضى بإبطاله، وأن يكون محل هذا الإيجار مبانى أو أراضى زراعية. وهو يمتد - فيما ترى - إلى الأراضى الفضاء برغم عبارة النص، ولكن لا وجود للامتياز إذا كان المأجور منقولاً كإيجار العوامات. وإذا كان الإيجار واقعاً على مسكن مفروش فلا يضمن الامتياز إلا أجرة المبني دون المفروشات.
2- ويجب أن يكون الحق الذى يضمنه الامتياز قد نشأ من عقد الإيجار كالأجرة أو غيرها من الحقوق. ومعنى ذلك أن الامتياز لا يضمن للمؤجر الحقوق التي لم تنشأ من عقد الإيجار، كالتعويض عن انتفاع المستأجر بالعين مدة تتجاوز مدة العقد أو القروض التي يقدمها المستأجر للمؤجر.
كمان لازم يتوفر فى العين اللى انت مأجرها الاتى:
يرد امتياز مؤجر العقار على «ما يكون موجوداً بالعين المؤجرة ومملوكاً للمستأجر من منقول قابل للحجز ومن محصول زراعى». وهو ما يعنى أن المنقولات المحملة بحق الامتياز يجب أن تستجمع ثلاثة شروط:
يجب أن تكون المنقولات موجودة بالعين المؤجرة، ويقصد بذلك المنقولات التي توضع في العين المؤجرة بقصد تجهيزها للانتفاع بها، ويشمل ذلك بالنسبة للمباني الأثاث والمفروشات والتحف والتماثيل والأواني والمؤن والكتب والبضائع والسيارات وأدوات الحرفة... إلخ
1- ويجب أن تكون المنقولات قابلة للحجز، وعلة ذلك أن الامتياز قد منح للمؤجر بقصد تمكينه من الحصول على حقه من ثمن تلك المنقولات بالأفضلية على غيره، فإذا كانت هذه المنقولات غير قابلة للحجز والبيع يصبح الامتياز عديم الجدوى.
وبناء على ذلك، لا يرد الامتياز على «ما يلزم المستأجر ومن يعلوهم بالعين المؤجرة من فراش وثياب، وكتب وأدوات ومهمات لازمة لمزاولة المهنة وغذاء لمدة شهرين».
1- ويلزم أخيراً أن تكون المنقولات مملوكة للمستأجر، أو لزوجته سواء علم المؤجر بملكية الزوجة لهذه المنقولات عند وضعها بالعين المؤجرة أو لم يعلم.

ويرد الامتياز أيضاً على المنقولات الموضوعة بالعين المؤجرة والمملوكة للغير، بشرط أن يكون المؤجر حسن النية أي لا يعلم بوجود حق للغير على هذه المنقولات وقت وضعها بالعين المؤجرة. وحسن النية مفترض، ومن ثم فإن على من يدعى علم المؤجر بحق الغير على المنقولات أن يقيم الدليل على ما يدعيه، إلا إذا كان ظاهر الحال يشهد بأن المنقولات مملوكة للغير، كالسيارات الموضوعة بالجراج المؤجر أو الملابس الموجودة في محل للخياطة مستأجر. فالغير يستطيع أن يسترد منقولاته – التي نقلت عندئذ من الامتياز – بإثبات سوء نية المؤجر المستمد من علمه أو من افتراض علمه بملكية الغير لهذه المنقولات، كما يمكنه استردادها، ولو كان المؤجر حسن النية، إذا كانت مسروقة أو ضائعة، وذلك خلال ثلاث سنوات من تاريخ سرقتها أو ضياعها

يارب اكون افدت