رقم العضوية : 142075
تاريخ التسجيل : 29Apr2013
المشاركات : 61
النوع : ذكر
الاقامة : EG
السيارة: ...
السيارة[2]: ...
الحالة :
بارك الله فيك
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 2248
تاريخ التسجيل : 20Sep2007
المشاركات : 643
النوع : ذكر
الاقامة : CAIRO-EGYPT
السيارة: mercedes
السيارة[2]: v w
الحالة :
لقد أكد الله حق ذوي القربى في آيات كتابه، وأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم،تؤكد على وجوب برّهم، وصلتهم، والإحسان إليهم .. وتوعد من قطع رحمه، أو أساء إلى ذوي قرباه، بالعذاب الشديد، فمن الآيات الكريمة قوله تعالى:
?إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) ?
[سورة النحل]
نصاً..
أيةٌ ثانية:
?وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً (36)?
[سورة النساء]
وبذي القربى بعد الوالدين..
الآية الثالثة:
?يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً (1)?
[سورة النساء]
الآية الرابعة:
?وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) سورة الاسراء
فكم حقه هذا الذى عيّنه له الله?
الآية الخامسة:
?فَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (38)كم حقه هذا الذى عيّنه له الله ؟
[سورة الروم]
و شكرا لقلمكم الذى يقطر نورا يضىء دروب سالكى محطات الحياة التى لن تزول قدما عبد يوم القيامة
قبل ان يسأل عنها .
اقلكم علما و ادبا
اخوكم مدحت منيب
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 169521
تاريخ التسجيل : 17Dec2014
المشاركات : 98
النوع : ذكر
الاقامة : القاهره
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: bmw i8
الحالة :
الهم صل على رسولك الكريم
رحمت العالمين
يا ناصر المغلوبين
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
ما حكم من سبق الامام في الصلاة سهوا .. بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
مسابقة المأموم للإمام لها حالتان :
1 - مع العمد : فالصلاة باطلة
2 - مع الجهل والنسيان فإن الصلاة لا تبطل ،
قال الشيخ بن عثيميين رحمه الله : مسابقة الإمام محرمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن
يحول الله رأسه رأس حمارأما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول صورته صورة حمار أو يجعل رأسه رأس حمار و
هذا يدل على التحريم ثم إن السبق يختلف فإن كان السبق بتكبيرة الإحرام فإنه الصلاة لا تنعقد لأن الصلاة لا تنعقد إلا إذا كانت تكبيرة المأموم
بعد انتهاء الإمام من تكبيرة الإحراملقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر وإن كان السبق بركن آخر ففيه تفصيل
عند بعض أهل العلم والراجح عندي أنه لا تفصيل في ذلك وأن المأموم متى سبق الإمام بالركن أو إلى الركن فإن صلاته تبطل
إذا كان عالماً بالنهي أما إذا كان جاهلاً فإنه معذور ولكن عليه أن يتعلم أحكام دينه حتى يعبد الله على بصيرة وكذلك لو نسي
فسبق إمامه فإنه لا تبطل صلاته وعليه أن يرجع ليأتي بما سبق إمامه بعده وبهذه المناسبة أود أن أبين أن للمأموم م
ع إمامه أربع حالات متابعة وموافقة ومسابقة وتخلف
فأما المتابعة فهي الحال الوحيدة التي دلت السنة على الحث عليها والأمر بها وهي أن يأتي الإنسان بأفعال الصلاة
بعد إمامه بدون تأخر وقد دل عليها قول النبي صلى الله عليه وسلم إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا ولا تكبروا حتى يكبر
وإذا ركع فاركعوا ولا تركعوا حتى يركع وإذا سجد فاسجدوا ولا تسجدوا حتى يسجد
والحال الثانية الموافقة بأن يأتي الإنسان بأفعال الصلاة مع إمامه لا يتقدم عنه ولا يتأخر وهذه خلاف ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم
وقد ذكر أهل العلم أنه إذا كانت الموافقة في تكبيرة الإحرام فإن الصلاة لا تنعقد وعلى المأموم أن يعيدها بعد ذلك
والثالث أو الحال الثالثة المسابقة وهي أن يأتي بأفعال الصلاة قبل إمامه فإن كان ذلك في تكبيرة الإحرام فصلاته لم تنعقد
وإن كان في غيرها ففيها تفصيل عند أهل العلم بل فيها تفصيل على المشهور من مذهب الإمام أحمد والراجح أن الصلاة تبطل بذلك
إذا كان الإنسان عالماً ذاكراً الراجح أن الصلاة تبطل بذلك إذا كان الإنسان عالماً ذاكراً والحال
الرابعة التخلف وهي خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم
مثل أن يتخلف عن الإمام فلا يبادر بمتابعته فهذا خلاف أمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله إذا كبر فكبروا ومعلوم أن المشروط
يتبع الشرط ويليه فليكن تكبيرك تلو تكبيرة الإمام وركوعك تلو ركوع الإمام وسجودك تلو سجود الإمام وهكذا فلا تتخلف عنه لكن
لو تخلف الإنسان لعذر مثل أن لا يسمع صوت الإمام أو يكون ساهياً ففي هذه الحال متى زال ذلك العذر تابع الإمام يعني أتى بما تخلف
عن الإمام حتى يلحقه إمامه إلا أن يصل الإمام من الركن الذي هو فيه فإنها تلغى الركعة التي حصل فيها التخلف وتقوم الركعة الثانية
مقامها مثال ذلك لو كنت واقفاً مع الإمام أول ركعة ثم ركع الإمام وسجد وقام إلى الثانية وأنت لم تعلم به حتى وصل إلى القيام وأنت الآن
قائم على أنها الركعة الأولى والإمام قام إليها على أنها الثانية فإنك تبقى معه وتكون الركعة الثانية للإمام ركعة لك أولى فإذا
سلم أتيت بركعة بعدهأما لو علمت به وهو ساجد بأن ركع ورفع وأنت لم تعلم ثم لما ركع للسجود سمعته ف
إنك تركع وترفع وتسجد وتتابع الإمام
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 5668
تاريخ التسجيل : 13Feb2008
المشاركات : 819
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Lanos Juliet 99
السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007
دراجة بخارية: -----
الحالة :
كل عام و انتم بكل خير .. اعاد الله عليكم شهر الصيام و القيام باليمن و البركات .. و بعد .. يصلي ائمة المساجد بعد صلاة القيام برمضان صلاة الشفع و الوتر .. بعضهم يصليها متصلة بتكبيرة و تسليم .. و البعض يصليها ركعتين للشفع و ركعة الوتر منفصلة .. السؤال يا شيخنا عن استحضار النية في حال جهل المؤموم بنية الامام .. سواء بسبب اختلاف المسجد او تغير الامام في الصلاة . بارك الله فيكم .
قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وكل عم وأنت بخير أخي الكريم - تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
قال الشيخ ابن باز رحمه الله لا يضر اختلاف النية بين الإمام والمأموم على الصحيح من أقوال أهل العلم
والنية من المأموم هي قيام الليل فلا يضره ان كان الامام يصلي الوتر ثلاثة بتشهد واحد او ركعة واحدة
ومن هنا فأقوال أهل العلم رحمهم الله أنه لا بضر االمأموم الجهل بنيه الامام
فقد يدخل المسجد من لا يصلي الظهر فيجد العصر اقيمت فيدخل مع الامام بتية الظهر والامام يصلي العصر
وقد يدخل المسجد من لا يصلي العشاء فيجد من يصلي السنة البعدية للعشاء أو من يصلي قيام الليل فيأتم به
والأمر واسع ولله الحمد والمنة
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات