| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 28 من 30 الأولىالأولى ... 18 23 24 25 26 27 28 29 30 الأخيرةالأخيرة
النتائج 271 إلى 280 من 298

  1. #271

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    Lightbulb -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    يحرص بعض ائمة المساجد بشهر رمضان على اداء صلاة التسابيح في جماعة .. فما هي مشروعية صلاة التسابيح و صفتها .. و هل ادائها بجماعة او برمضان من السنة . بارك الله فيكم .

    جزاك الله خيرا أخي الكريم على حسن المتابعة وعلى طرح هذه الأسئلة المفيدة

    ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحسَّنه بعض أهل العلم ، ولكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة

    وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :

    صلاة التسابيح بدعة وحديثها ليس بثابت ، بل هو منكر ، وذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .

    فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163

    وقال الشيخ ابن عثيمين : صلاة التسابيح غير مشروعة وذلك لضعف حديثها قال الإمام أحمد : لا تصح ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية هي كذب ،

    وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وصدق رحمه الله فإن من تأمل تلك الصلاة وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها وصفتها ووجد فيها الشذوذ في فعلها ،

    ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها وأجرها ،

    فلما لم يكن ذلك ولم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .

    ووجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة ،

    وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة ، ولو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر ، لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف ،

    وبناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها . والله أعلم .


  2. #272

    الصورة الرمزية eng_ahmedsalah

    رقم العضوية : 162596

    تاريخ التسجيل : 13Jul2014

    المشاركات : 56

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: اوكتافيا

    السيارة[2]: لانسر

    الحالة : eng_ahmedsalah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك الله فيك


  3. #273

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng_ahmedsalah مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    وبارك الله فيك اخي الكريم


  4. #274

    الصورة الرمزية wegdan

    رقم العضوية : 162543

    تاريخ التسجيل : 11Jul2014

    المشاركات : 13

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: اوبل

    السيارة[2]: جيب

    الحالة : wegdan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يزيدك بارك الله فيك


  5. #275

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هل الزيادة سهوا بالتشهد الاوسط بتلاوة التشهد كاملا .. يستوجب سجود السهو . بارك الله فيكم .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  6. #276

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wegdan مشاهدة المشاركة
    ربنا يزيدك بارك الله فيك
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    هل الزيادة سهوا بالتشهد الاوسط بتلاوة التشهد كاملا .. يستوجب سجود السهو . بارك الله فيكم .

    بارك الله فيك أخي الكريم

    ما ذكرته لا يستوجب سجود سهو - والله أعلى وأعلم

    حيث اختلف العلماء رحمهم الله في مشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قراءة التشهد الأول ، على قولين

    القول الأول : أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا قول الشافعي رحمه الله واختار المشروعية أيضا ابن حزم

    وقد اختار هذا القول الشيخ عبد العزيز بن باز والألباني رحمهما الله

    القول الثاني : أنه يقتصر على قراءة التشهد إلى الشهادتين ، ولا يزيد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا قول جمهور الفقهاء ،

    وقد اختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  7. #277

    الصورة الرمزية Forever.Leo

    رقم العضوية : 5668

    تاريخ التسجيل : 13Feb2008

    المشاركات : 819

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Lanos Juliet 99

    السيارة[2]: Hyundai Matrix 2007

    دراجة بخارية: -----

    الحالة : Forever.Leo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    إن قدر المصلى حين دخول المسجد ان الوقت الى الاقامة لن يسعفه الا لصلاة تحية المسجد او لصلاة السنة القبلية .. فأي الصلاتين اولى . بارك الله فيكم .

    قلبي على ثقة ونفسي حرة .. تأبى الدنا وصارمي ذلاق


  8. #278

    الصورة الرمزية ahmad--ezzat

    رقم العضوية : 6201

    تاريخ التسجيل : 22Feb2008

    المشاركات : 12,866

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: nissan sunny ex 2008

    السيارة[2]: Sonata 2013

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : ahmad--ezzat غير متواجد حالياً

    م/ احمـد عـزت


  9. #279

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة forever.leo مشاهدة المشاركة
    إن قدر المصلى حين دخول المسجد ان الوقت الى الاقامة لن يسعفه الا لصلاة تحية المسجد او لصلاة السنة القبلية .. فأي الصلاتين اولى . بارك الله فيكم .

    أخي الكريم , جزاك الله خيرا

    ما تعلمته من شيخي رحمه الله أن
    صلاة ركعتي السنة القبلية تجزئ عن نفسها وعن تحية المسجد ، وهذا هو الأفضل , والله أعلى وأعلم

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد


  10. #280

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmad--ezzat مشاهدة المشاركة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmad--ezzat مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    كان عندي سؤالين اتمني حد يجاوبنى عليهم

    الاستفسار الاول...لو الشخص حلف على الا يفعل شيء وفعله
    وحلف على الايفعل شيء اخر وفعله

    هل كفاره اليمين تبقي 6 ايام او اطعام 20 شخص ولا يمكن جمع الكفارتين ف كفاره واحده ؟
    يعنى يتم جمع الكفارات

    الاستفسار التاني....لو تم الافطار فى شهر رمضان بدون علم او عن جهل فى سن المراهقه تعمد
    هل يوجد كفارة

    جزاكم الله خيرا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Shikh_Khaled مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بالنسبة لإجابة السؤال الأول , لو حلف الشخص على أمرين مختلفين كالمثال المذكور وحنث فيهما لزمه كفارتين

    أما لو جمع بين الأمرين في حلف واحد , كأن يقول والله لا أفعل كذا وكذا , وفعل واحد منهما أو كليهما لزمته كفارة واحدة , سواء فعل واحد منهما أو كليهما

    وكفارة اليمين بينها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ

    مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )

    فيخير الإنسان بين ثلاثة أمور:

    1- إطعام عشرة مساكين من أوسط ما يطعم أهله ، فيعطي كل مسكين نصف صاع من غالب طعام البلد ، كالأرز ونحو ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا،

    وإذا كان يعتاد أكل الأرز مثلاً ومعه إدام وهو ما يسمى في كثير من البلدان ( الطبيخ ) فينبغي أن يعطيهم مع الأرز إداماً أو لحماً ،

    ولو جمع عشرة مساكين وغداهم أو عشاهم كفى .

    2- كسوة عشرة مساكين ، فيكسو كل مسكين كسوة تصلح لصلاته ، فللرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، وللمرأة ثوب سابغ وخمار .

    3- تحرير رقبة مؤمنة .

    فمن لم يجد شيئا من ذلك، صام ثلاثة أيام متتابعة .

    وجمهور العلماء على أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا .

    قال ابن قدامة رحمه الله : لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة

    <><><><><><><><><>

    وبالنسبة لإجابة السؤال الثاني فالواجب عليه التوبة والندم ، والعزم على عدم العودة إلى ذلك الذنب العظيم

    وتكفيه التوبة النصوح إن شاء الله تعالى , وعليه الإكثار من صيام التطوع ، فإن ذلك يسدد النقص الحاصل في الفريضة .

    وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد



 
صفحة 28 من 30 الأولىالأولى ... 18 23 24 25 26 27 28 29 30 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. << معلومات مبسّطة ومفيدة جدا عند التلاوة >>
    بواسطة Khaled Seif في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 09-07-2013, 11:51 AM
  2. مقالة رائعة ( لا غَفَرَ اللهُ لك! )
    بواسطة al_manara في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-01-2013, 09:40 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-02-2011, 07:44 AM
  4. خيراً تعمل.........
    بواسطة Goodle في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 25-10-2009, 08:20 PM
  5. افيدنى جزاكم الله خيراً
    بواسطة mrekaby في المنتدى قســم خاص لطلـبات شــراء الســـيارات و متعلقاتها فقـــط
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-2008, 10:49 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2