| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 15 من 20 الأولىالأولى ... 5 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 150 من 195

  1. #141

    الصورة الرمزية wael17

    رقم العضوية : 40985

    تاريخ التسجيل : 23May2009

    المشاركات : 1,317

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6th October

    السيارة: VW Polo 97

    السيارة[2]: Fiat Punto Evo 2011

    الحالة : wael17 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    شكرا يادكتورأنا عارف أن فيه علماء حرموا الموضوع وفيه علماء أباحوه وأسمحلي أختار مايتقبله عقلي ويميل له قلبي أكثر والفتاوي في المختلف عليه رحمة للمسلمين
    وده رأي مقتبس لما يدور في عقلي
    لا أريد أن أفتي و لا أحلل هنا أي محرم ولا أحرم أي محلل ، ولا أفتي بحلال معايدتهم ولا بحرمانيتها لكن أود أن أنبه على قضية مهمة و هي أن في هذا الموضوع هناك إختلاف في الإجتهاد و هذا من رحمة ربك .
    هناك من حرم معايدة غير المسلمين بأعيادهم و هناك من أباح ذلك و كلا العالمين معروفين بعلمهم و تمسكهم بدينهم فما العمل ؟
    أنظر من حولي فأرى غير المسلمين و هم يعاملوني بمودة و رحمة و يعايدوني في أعيادنا و لا أجد منهم إلا كل مودة فأششعر بأن واجبي معايدتهم و أن لا يكونوا أكثر مني مودة فديننا دين الرحمة .
    فأستفتي قلبي فيفتي بجواز معايدتهم طالما هناك إختلاف في هذا الأمر أما لو كان هناك اتفاق لإتبعت المتفق عليه سواء استفتيتي قلبي ألم لم أستفتي .


    قول الله تعالى: “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”.
    تحياتي

    +11111111
    انا عمري ما فكرت في كل عيد او مناسبة عند المسيحيين ايه تفسيرها او معناها عندهم لأن ببساطة (لكم دينكم و لي دين)
    كل اللي اعرفه اني لما واحد يهنيني في العيد بتاعي يبقي لازم اهنئه في عيده...مش معني اني اهنئه اني مؤمن بعيده او معتقداته...انا اصلا عمري ما فكرت اعرف ايه معتقداته او اتدخل في تفاصيلها لاني زي ما قلت (لكم دينكم و لي دين)....


  2. #142

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انتوا تقصدوا احمد الطيب اللى قال للمذيع في برنامج 90 دقيقة
    (يعني حضرتك شفت فيلم حسن ومرقص وكوهين ؟) ضاربا مثالا على الاجتماع مع النصارى حول المصالح المشتركة
    ولا ده كان المفتي !!!!
    لا تعليق
    بالمناسبه يا بشمهندس محمد otefa
    عن عائشه رضى الله عنها ان الرسول صلى الله عليه و سلم لم يترك في بيته شيئا فيه تصاليب الا نقضه


  3. #143

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تحريم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم أمر مجمع عليه منذ فجر الإسلام إلى يومنا هذا ولم يخالف في ذلك أحد علماء الأمة المعتبرين عبر التاريخ

    وكون أن فلانا أو علانا من المتأخرين خالفوا في هذا فأمرهم إلى الله وخلافهم لا يضر الإجماع

    بل يضرهم هم ويضر الجموع الكبيرة التي تحسن فيهم الظن ويعتقدون أنهم يتحدثون بأدلة شرعية حقيقية، ويعتقدون بأن كلامهم من عينة (يعقل ولا يعقل) هذا له وزن في الأدلة الشرعية

    لم يهنئ النبي صلى الله عليه وسلم يهود المدينة بأعيادهم برغم طول مجاورتهم له، ولم يفعل ذلك الصحابة رضي الله عنهم في مصر ولا في الشام ولا في غيرها مع أهل هذه البلاد من النصارى أو اليهود

    والذي يقول بأنه تجوز تهنئة النصارى بعيد ميلاد ربهم يلزمه القول بأنه تجوز تهنئة اليهود كذلك فلا فرق بينهما بالنسبة لعقيدة التوحيد

    والذي يستدل بجواز الزواج من الكتابية لا يعرف الحكم الشرعي في هذا الزواج بالضبط ولا ماهي شروطه والتي من أهمها بغض الكتابية على دينها وإن أحب منها شيئا آخر كجمال أو نحوه،

    وكذلك لا يعلم أن الحكم الشرعي لهذا الزواج هو (الجواز مع الكراهة) لما قد يتبع هذا الزواج من مفاسد ومنها التعلق القلبي بهذه المرأة...فهو ليس جوازا مطلقا بل جواز مع الكراهة لمن يفهم هذا المصطلح بدقة

    والذين يستدلون أيضا بجواز الزواج من الكتابية يغضون الطرف عن التحريم الشديد الذي تجده الكتابيات في مصر من قبل كنائسهن لهذا الأمر..

    فهم لا يجيزونه ولا يعتدون به كزواج ويعتبرون من فعلته زانية، بل ولا يعتدون بالزواج بين مللهم المختلفة فما بالك بالزواج من المسلمين،
    بل ويقيمون الدنيا ولا يقعدوها إذا علموا أن واحدة منهن تزوجت مسلما

    والذين يستدلون بأن هذه التهنئة من البر، يخلطون بين مقصدهم الحقيقي وهو المودة وبين البر الذي يعني العدل والإحسان

    وأبر الخلق هو النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك

    والبر لا يعني الموافقة الضمنية على المعتقد الباطل الذي تتضمنه التهنئة بيوم يعتقد فيه صاحبه أن ربه ولد في هذا اليوم أو مات أو قام...فلو هنأته في يوم التجسد الإلهي (عيد الميلاد) فهل ستهنئه أيضا يوم عيد القيامة (حيث قام الرب من الأموات بعد دفنه لمدة ثلاثة أيام)

    ولمن يحبون الاستدلالات من عينة (يعقل ولا يعقل)...إذا قتل أحدهم والدك في يوم..وجاء يحتفل بهذا اليوم ويقيم له الأفراح والابتهاجات..فهل ستذهب لتهنئته بسعادته بهذا الفعل لأنك إنسان متسامح وتهنئه لأنه سعيد بغض النظر عن سبب سعادته

    ولو قتل أحدهم والدك بحديدة مثلا فهل ستحب هذه الحديدة وتضع صورتها في توقيعك وتتغزل فيها..وتعتبر رفعها دليلا على تسامحك مع قاتل أبيك..فاعتبروا يا أولي الأبصار

    أخشى أن أمر العقيدة بالنسبة للبعض أهون شأنا من أمر دنياه ومصلحته الشخصية...
    وإلى الله المشتكى

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)


  4. #144

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd_el_7amid مشاهدة المشاركة
    الله يكرمك بلاش مشايخ ارائها متضاربة ومتذبذبة
    الراجل دا كل فترة يطلع بفتاوى غريبة الشكل
    وهبعتلك على الخاص
    حضرتك تتبع رأي معين
    لكن في آراء أخرى تختلف معه
    فلا داعي لإجبار الناس على إتباع ما اتبعته أنت

    ورأي الشيخ القرضاوي في هذه القضية ليس شاذاً بل يشترك في الكثير من العلماء منهم شيخ الأزهر
    وأنا شخصياً شايف رأيهم الأقرب للصواب

    ولا ألوم على من إتبع الرأي المخالف
    لكن ألوم على من يحاول إجبار مسلمي العالم كله على إتباع رأي واحد في مسألة فقهية فيها خلاف

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  5. #145

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا فض فوك يا دكتور بحري
    كفيت و وفيت
    و ياريت الناس تفهم يعني ايه خلاف و يعني ايه اجماع


  6. #146

    الصورة الرمزية human

    رقم العضوية : 20140

    تاريخ التسجيل : 25Sep2008

    المشاركات : 6,879

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: مافيش عربيه تانيه!!

    السيارة[2]: ميجان

    دراجة بخارية: عجله شوبر

    الحالة : human غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr ahmed مشاهدة المشاركة
    نعم؟
    هو احنا هنهرب من النقاش للمزايدات والاتهامات؟
    المزايدات و الاتهامات هى عندما تزايد فى الرأى و تتهم شيخ و عالم جليل انه خايف على رزقه اكثر من مخافه الله

    اتوسم فيك عقلانيه اكثر من هذا و اعلم ان تتحوط الامور و ده شأن شخصى و ربنا يجازينا كلنا بنياتنا
    و لكن التعدى بمثل هذا القول على عالم جليل مثل شيخ الازهر هو اتهامات مسهبه و مزايده على الغيره فى الدين

    احسبك من العقلانيين فى المنتدى و اعزك و احبك فى الله و ده اللى خلانى اعلق يا ريت ماتخلنيش اندم

    العفو

    ردك خلط للأمور لم أعتده منك
    لماذا تسألنى هل العقيدة المختلفة مرض؟ هل وجدتنى أعارض المسيحية كدين؟
    وما دخل المعاملة والدين والحساب فى نقاشنا هذا؟ وهل أخبرتك أن الحساب على العقيدة على العباد؟؟؟؟؟؟
    ولماذا أنت مضطر لتأييد ما يخالف عقيدتك؟
    الأمر مرتبط بمدى اعتزازك بهذه العقيدة أخى الفاضل

    هل قوة دينك تعنى أن تتهاون بعقيدته وتؤيد مخالفها لمجرد كسب وده؟
    وصدقنى لن يتغير الود شئ إذا علم الطرف الثانى باعتزازك بدينك
    اعذرنى لم ار هذا الرد سوى الان
    عزيزى اعتذ بعقيدتى و اقدر اعتزازا الاخر بعقيدته حتى لو مختلفه عن ما اؤمن و تمسكى بعقيدتى ليس معناه انى اؤيد ما يفعله الاخر شخص يرى ان المسيح مات و صلب - هو حر هو يعلم تمام اليقين ان هذا عكس معتقدى و لكن فى هذا اليوم هو حزين او سعيد او ما الى ذلك من تفكير خاص به لا ينتقص من دينى او عقيدتى انا اقول اهنئه به فانا اهنى شعوره هو و ما يحتفل
    لو بيحتفل باحتلال الصليبيين لبيت المقدس مثلا يبقى هنا فيه مشكله بس الناس بتحتفل بذكرى عقائديه لا تعنيىنى فى شئ و لكن من البر بالاخرين ان يعلموا انى سعيد انهم يستطيعوا ان يحتفلوا و يسعدوا بمثل هذه المناسبه

    بالظبط زى ما المسيحى يقولك كل سنه و انت طيب فى مولد النبى اللى هو اصلا مش مناسبه للاحتفال بمثل هذه الاسلوب الذى يتم
    هو مش مؤمن ان سيدنا محمد عليه السلام نبى و لكن يبرك و يهنيك
    فهل يبخل علينا ديننا وهو السلام و المحبه و الرحمه ان نهنى الاخوه باعيادهم؟؟

    يصعب على عقلى تقبل ان مثل هذا الشأن من الممكن ان يصيح شأن للنقاش و للحوار و ساحه للخلاف


    يا رب اكرمنا ووفقنا يا رب ارحمنا و تب علينا يا رب اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت يا رب كن لنا و لا تكن علينا يا رب لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا يا رب لا تولى امورنا شرارنا و ولى امورنا خيارنا اللهم ارنا الحق حقا و ارزقنا اتبعاه و ارنا الباطل باطل و ارزقنا اجتنابه

    اعذرنى لو اطلت او فهمت عكس ما قصدت

    مصر هتفضل غالية عليا
    -------------------------------
    الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح


  7. #147

    الصورة الرمزية ahmed_su

    رقم العضوية : 9524

    تاريخ التسجيل : 24Apr2008

    المشاركات : 6,381

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Tempra_1996

    السيارة[2]: Cerato _2008_Auto

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : ahmed_su غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    د.بحرى ...

    تقبل خالص تحياتى - جزاك الله عنا خير الجزاء

    Eng.Ahmed Ismail


    You Can't Never Ever to Keep a Nice Car in This Country....!!! S.O.S
    [sor2]http://www.wasit.net/alrowad/images/hit.gif[/sor2]

    كل شيء عن السيراتو

    _______________
    اللهم إن في تدبيرك مايُغني عن الحِيَل، وفي كرمك ماهو فوق الأمل، وفي حلمك مايسد الخلل، وفي عفوك مايمحُو الزلل..


    اللهم فبقوة تدبيرك وعظيم عفوك، وسعة حلمك ,وفيض كرمك، أسألك أن تدبرني بأحسن التدابير، وتلطف بي وتنجيني، مما يخيفني ويهمني..

    اللهم لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربي، فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا حول ولاقوة إلابك


    ______________________
    [shfaf2]http://www7.0zz0.com/2011/11/29/23/575740455.gif[/shfaf2]


  8. #148

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr-mohamed مشاهدة المشاركة
    هي الناس دي معندهاش دم
    مش راحوا من كام يوم واتضربوا وتهزأوا واتمسح بكرامتهم الارض

    اما هؤلاء فلا يمثلوا الا انفسهم فقط
    ولي مطلق الحرية ان اقبل فتاويهم او ارفضها

    اما شيخ الازهر رحمه الله فحين كان رئيسا لجامعة الازهر اعتقل طلبة الاخوان لانهم نظموا عرض داخل الجامعة
    ولم يفتح فمه بكلمة حين تعرض للاعتداء داخل الكاتدرائية
    الناس دي عندها دم وأخلاق وشرفهم فوق الراس رغم أنف الجميع
    ومحدش يقدر يقرب من كرامتهم وإلا تبقى القيامة قامت وأنا أول واحد هقوم مع القيامة

    وذهابهم للتعازي بعد الحادث هو أخلاق المسلمين العالية

    ورأيهم الموافق على أن تهنئة الجيران والزملاء من غير المسلمين بأعيادهم هو أمر جائز وهو الرأي الصائب الذين يوضح أخلاق المسلم الذي يرد التحية بخير مننها أو بمثلها
    وإن كان هناك رأي آخر فالفقه الإسلامي واسع جداً وبه آراء كثيرة

    وأنا شخصياً مع رأي فضيلة شيخ الأزهر والمفتي
    وأؤيدهم في كل مواقفهم الرجولية بعد حادث الإسكندرية
    وأؤيد كلمة شيخ الأزهر الواضحة التي قالها
    وقال شيخ الأزهر: «نحن لن نأتي لأداء واجب العزاء أو الاعتذار، فمن ماتوا هم أهلنا وقد جئنا لنتصدى للإرهاب الذي يستهدف ضرب مصر وتحويلها إلى عراق آخر».
    المصدر:

    Dar Al Hayat


    وبخصوص شيخ الأزهر وإعتقالات الطلبة
    فشيخ الأزهر ليس مسئول أمني وليس له دخل في هذا الأمر
    أضف إلى ذلك أن الطلبة لم يأخذوا رأيه ومشورته على فعلتهم قبل أن يفعلوها وعندما فعلوها تجاهلهم
    بل هم قاموا بذلك العمل من أنفسهم وبالأمن تعامل معهم ولا دخل لشيخ الأزهر ولا لأي مسئول في الجامعة عن هذا الموضوع

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL


  9. #149

    الصورة الرمزية human

    رقم العضوية : 20140

    تاريخ التسجيل : 25Sep2008

    المشاركات : 6,879

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: مافيش عربيه تانيه!!

    السيارة[2]: ميجان

    دراجة بخارية: عجله شوبر

    الحالة : human غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    تحريم تهنئة غير المسلمين بأعيادهم أمر مجمع عليه منذ فجر الإسلام إلى يومنا هذا ولم يخالف في ذلك أحد علماء الأمة المعتبرين عبر التاريخ

    وكون أن فلانا أو علانا من المتأخرين خالفوا في هذا فأمرهم إلى الله وخلافهم لا يضر الإجماع

    بل يضرهم هم ويضر الجموع الكبيرة التي تحسن فيهم الظن ويعتقدون أنهم يتحدثون بأدلة شرعية حقيقية، ويعتقدون بأن كلامهم من عينة (يعقل ولا يعقل) هذا له وزن في الأدلة الشرعية

    لم يهنئ النبي صلى الله عليه وسلم يهود المدينة بأعيادهم برغم طول مجاورتهم له، ولم يفعل ذلك الصحابة رضي الله عنهم في مصر ولا في الشام ولا في غيرها مع أهل هذه البلاد من النصارى أو اليهود

    والذي يقول بأنه تجوز تهنئة النصارى بعيد ميلاد ربهم يلزمه القول بأنه تجوز تهنئة اليهود كذلك فلا فرق بينهما بالنسبة لعقيدة التوحيد

    والذي يستدل بجواز الزواج من الكتابية لا يعرف الحكم الشرعي في هذا الزواج بالضبط ولا ماهي شروطه والتي من أهمها بغض الكتابية على دينها وإن أحب منها شيئا آخر كجمال أو نحوه،

    وكذلك لا يعلم أن الحكم الشرعي لهذا الزواج هو (الجواز مع الكراهة) لما قد يتبع هذا الزواج من مفاسد ومنها التعلق القلبي بهذه المرأة...فهو ليس جوازا مطلقا بل جواز مع الكراهة لمن يفهم هذا المصطلح بدقة

    والذين يستدلون أيضا بجواز الزواج من الكتابية يغضون الطرف عن التحريم الشديد الذي تجده الكتابيات في مصر من قبل كنائسهن لهذا الأمر..

    فهم لا يجيزونه ولا يعتدون به كزواج ويعتبرون من فعلته زانية، بل ولا يعتدون بالزواج بين مللهم المختلفة فما بالك بالزواج من المسلمين،
    بل ويقيمون الدنيا ولا يقعدوها إذا علموا أن واحدة منهن تزوجت مسلما

    والذين يستدلون بأن هذه التهنئة من البر، يخلطون بين مقصدهم الحقيقي وهو المودة وبين البر الذي يعني العدل والإحسان

    وأبر الخلق هو النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك

    والبر لا يعني الموافقة الضمنية على المعتقد الباطل الذي تتضمنه التهنئة بيوم يعتقد فيه صاحبه أن ربه ولد في هذا اليوم أو مات أو قام...فلو هنأته في يوم التجسد الإلهي (عيد الميلاد) فهل ستهنئه أيضا يوم عيد القيامة (حيث قام الرب من الأموات بعد دفنه لمدة ثلاثة أيام)

    ولمن يحبون الاستدلالات من عينة (يعقل ولا يعقل)...إذا قتل أحدهم والدك في يوم..وجاء يحتفل بهذا اليوم ويقيم له الأفراح والابتهاجات..فهل ستذهب لتهنئته بسعادته بهذا الفعل لأنك إنسان متسامح وتهنئه لأنه سعيد بغض النظر عن سبب سعادته

    ولو قتل أحدهم والدك بحديدة مثلا فهل ستحب هذه الحديدة وتضع صورتها في توقيعك وتتغزل فيها..وتعتبر رفعها دليلا على تسامحك مع قاتل أبيك..فاعتبروا يا أولي الأبصار

    أخشى أن أمر العقيدة بالنسبة للبعض أهون شأنا من أمر دنياه ومصلحته الشخصية...
    وإلى الله المشتكى

    انا عارف ان مافيش امل

    لا جدال على اى نقطه سوى اخر سطر

    برجاء عدم الاعتراض على اى دوله تجرم بقوانين اى شعائر من الدين الاسلامى
    بدءا من بناء المساجد فى اوروبا او الحجاب فى فرنسا او ما قد يستجد


    طيب و بعدين؟؟

    هنوصل لفين كده؟ نحارب بعض ولا نعمل ايه؟

    مصر هتفضل غالية عليا
    -------------------------------
    الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح


  10. #150

    الصورة الرمزية ahmed1981

    رقم العضوية : 778

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 6,693

    النوع : ذكر

    الاقامة : العالم الإسلامي

    السيارة: C

    السيارة[2]: G

    الحالة : ahmed1981 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    والذي يقول بأنه تجوز تهنئة النصارى بعيد ميلاد ربهم يلزمه القول بأنه تجوز تهنئة اليهود كذلك فلا فرق بينهما بالنسبة لعقيدة التوحيد
    الفرق هو الجواز لغير المقاتلين
    وعدم الجواز للمقاتلين
    وهذا الرأي ليس واهي بل يعتمد عى أدلة وتفيرات

    يقول الله تعالى في سورة الممتحنة :
    لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوَهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

    تفسير الآية من كتاب أيسر التفاسير:
    {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)}
    {يَنْهَاكُمُ} {يُقَاتِلُوكُمْ} {دِيَارِكُمْ}
    (8)- إِنَّ اللهَ تَعَالَى لا يَنْهَاكُمْ عَنِ الإِحْسَانِ إِلَى الكُفَّارِ الذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ، وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ، وَلَمْ يُعَاوِنُوا فِي إِخْرَاجِكُمْ مِنْهَا، وَلا يَمْنَعُكُمْ مِنْ إِكْرَامِهِمْ، وَمَنْحِهِمْ صِلَتَكُمْ، لأَنَّ اللهَ يُحِبُّ أَهْلَ البِرِّ والتَّوَاصُل.
    وَرَوِيَ فِي سَبَبِ نُزُولِ هَذِهِ الآيَةِ: أَنّ قُتَيْلَةَ أُمَّ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصَّدِّيقِ قَدِمَتْ وَهِيَ مُشْرِكَةٌ عَلَى ابْنَتِهَا أسْمَاءَ بِهَدَايَا فَرَفَضَتْ أَسْمَاءُ أَنْ تَقْبَلَ الهَدَايَا مِنْهَا، وَأَنْ تُدْخِلَهَا بَيْتَهَا، فَجَاءَتْ إِلَى أَخْتِهَا عَائِشَةَ أَمِّ المُؤْمِنينَ تَسْأَلُهَا فِي ذَلِكَ، فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى هَذِهِ الآيَةَ، فَأَمَرَهَا الرَّسُولُ بإِدْخَالِهَا بَيْتَهَا، وَبِأَنْ تَقْبَلَ مِنْهَا هَدِيتَها.
    تَبَرُّوهُمْ- تُحْسِنُوا إِليهِمْ وَتُكْرِمُوهُمْ.
    وَتُقْسِطُوا إِليهِمْ- تَقْضُوا إِليهِمْ بِالقِسْطِ وَالعَدْلِ

    مهندس أحمد. facebook.com/AHMED1981
    facebook.com/AHMED1981MECHANICAL



 
صفحة 15 من 20 الأولىالأولى ... 5 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. هل الفيات هتشارك في اوتوماك
    بواسطة bigwarrior في المنتدى فــــيات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-09-2011, 03:59 AM
  2. الارهاب لا دين له
    بواسطة abd_el_7amid في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-01-2011, 04:03 PM
  3. هتشارك ولا هتقاطع ؟؟
    بواسطة Abdo_Eldesokey في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 27-09-2010, 11:14 PM
  4. هل لجرابات المحمول المغناطيسية تأثير سلبي على المحمول
    بواسطة michohat في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 09-06-2010, 12:53 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2