رقم العضوية : 5118
تاريخ التسجيل : 01Feb2008
المشاركات : 11,185
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Megane II 2010
السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)
دراجة بخارية: none
الحالة :
رقم العضوية : 83173
تاريخ التسجيل : 09Dec2010
المشاركات : 316
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة[2]: new cerato
الحالة :
رقم العضوية : 7901
تاريخ التسجيل : 24Mar2008
المشاركات : 77
النوع : ذكر
الاقامة : الاسكندرية
السيارة: فليشيا
السيارة[2]: سوزوكى800cc
دراجة بخارية: لا
الحالة :
الاستبداد و التخلص منه
بعد إشادته بالتاريخ الطبيعي و علوم استقرائه يشير أنكل الأمم مرت في تقلبات سياسية على سبيل التجريب و بحسب تغلب أحزاب الاجتهاد أو رجال الاستبداد .
ثم يطرح عدد من المباحث يمكن تلخيصها كالتالي :
1- ما هي الأمة أي الشعب :فيقر برفض كون الامة جمعية عبيد لمالك غالب وظيفتهم الطاعة و الانقياد ولو كرها و إنما جامعة سياسية اختيارية , لكل فرد حق إشهار رأيه وفقا ل : ((كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته )) .
2- ما هي الحكومة: سلطة امتلاك فرد لجمع يتصرف برقابهم , أم وكالة تقام بإرادة الأمة لأجل إدارة شؤونها المشتركة
3- ما هي الحقوق العمومية : هل هي حقوق آحاد الملوك و لكنها تضاف للشعوب مجازا أم حقوق جموع الأمم تضاف للملوك مجازا .
4- التساوي في الحقوق محفوظة للجميع على التساوي .
5- الحقوق الشخصية هل الحكومة تملك السيطرة على الأعمال و الأفكار , أم أفراد الأمة أحرار في الفكر مطلقا ما لم يخالف القانون الاجتماعي , لأنهم أدرى بمنافعهم الشخصية , و الحكومة لا تتدخل إلا في الشؤون العمومية ؟
6- نوعية الحكومة : هل الاصلح الملكية المطلقة أم الملكية المقيدة و ما هي القيود ؟ أم أم الرئاسية الانتخابية الدائمة مع الحياة أم المؤقتة إلى أجل ؟ وهل تنال الحاكمية بالوراثة , أو العهد , أو الغلبة ؟
7- ما هي وظيفة الحكومة وظيفة الحكومة مقيدة بقانون موافق لرغائب الأمة و إن خالف الأصح . و إذا اختلفت الحكومة مع الأمة في اعتبار الصالح و المضر على الحكومة أن تعتزل الوظيفة .
8- حقوق الحاكمية هل للحكومة أن تخصص بنفسها لنفسها ما تشاء من مراتب العظمة , و رواتب المال ,و تحابي من تريد بما تشاء من حقوق الأمة و أموالها ؟؟؟ أم يكون التصرف في ذلك كله إعطاءً و تحديدا و منعا منوطا بالأمة
9- طاعة الأمة للحكومة لا طاعة عمياء بلا فهم و لا إقناع لتأتي الطاعة بإخلاص و أمانة .
10- توزيع التكليفات الأمة تقرر النفقات اللازمة و تعين موارد المال , و ترتب طرائق جبايته و حفظه .
11- إعداد المنعة هل يكون إعداد القوة بالتجنيد و التسليح استعدادا للدفاع مفوضا لإرادة الحكومة إهمالا , أو إقلالا , أو إكثارا , أو استعمالا على قهر الأمة , أم يلزم أن يكون ذلك برأي الأمة و تحت أمرها , بحيث تكون القوة منفذة رغبة الأمة لا رغبة الحكومة .
12- المراقبة على الحكومة
13- حفظ الأمن العام الحكومة مكلفة بحراسة الأشخاص حتى من بعض طوارئ الطبيعة بالحيلولة لا بالمجازاة و التعويض
14- حفظ السلطة في القانون هل يكون للحكومة ايقاع عمل إكراهي على الأفراد برأيها أي بدون الوسائط القانونية , أم السلطة منحصرة في القانون , إلا في ظروف مخصوصة و مؤقتة ؟
15- تأمين العدالة القضائية العدل ليس ما تراه الحكومة , إنما ما يراه القضاة المصون وجدانهم من كل مؤثر غير الشرع و الحق , و من كل ضغط حتى ضغط الرأي العام .
16- حفظ الدين و الآداب
17- تعين الأعمال بقوانين
18- كيف توضع القوانين يضع القوانين جمع منتخب من قبل الكافة ليكونوا عارفين حتما بحاجات قومهم و ما يلائم طباعهم و صوالحهم .
19- ما هو القانون و قوته نصوص خالية من الإيهام و التعقيد و حكمها شامل كل الطبقات , و لها سلطان قاهر مصون من كل التأثيرات .
20- توزيع الأعمال و الوظائف هل يكون الحظ في ذلك مخصوصا بأقارب الحاكم و عشيرته و مقربيه ؟
21- التفريق بين السلطات السياسية و الدينية و التعليم {ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه }
22- الترقي في العلوم و المعارف هل يترك للحكومة صلاحية الضغط على العقول كي يقوى نفوذ الأمة عليها ؟ جعل التعليم الابتدائي عموميا بالتشويق أم بالإجبار , وجعل التعليم و التعلم حرا مطلقا
23- التوسع في الزراعة و الصنائع تلزيم الحكومة تسهيل مضاهات الأمم السائرة
24- السعي في العمران هل نترك ذلك لإهمال الحكومة المميت , أو لانهماكها فيه إسرافا و تبذيرا ؟ أم تحمل على اتباع الاعتدال المتناسب مع الثروة العمومية.
25- السعي في رفع الاستبداد هل ينظر من الحكومة ذاتها , أم نوال الحرية و رفع الاستبداد رفعا لا يدع مجالا لعودته من وظائف عقلاء الأمة؟؟
يقول الكواكبي أن الخمسة و العشرين مبحثا تحتاج لتدقيق عميق و تفصيل طويل و انه ذكرها للتذكرة لدى ذوي الألباب و تنشيطا للنجباء و يقتصر على : بعض الكلام فيما يتعلق بمبحث رفع الاستبداد فقط , فأقول :
1- الأمة التي لا يشعر كلها أو أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية .
2- الاستبداد لا يقاوم بالشدة إنما يقاوم باللين و التدرج .
3- يجب قبل مقاومة الاستبداد تهيئة ماذا يستبدل به الاستبداد .
هذه قواعد رفع الاستبداد وهي قواعد تبعد آمال الأسراء , و تسر المستبدين , لأن ظاهرها يؤمنهم على استبدادهم . و لهذا أذكر المستبدين بما أتزرهم به الفياري المشهور : ((لا يفرحن المستبد بعظيم قوته و مزيد احتياطه فكم من جبار عنيد جندله مظلوم صغير ))
مبنى قاعدة كون الأمة التي لا يشعر أكثرها بآلام الاستبداد لا تستحق الحرية هو :
أن الأمة إذا ضربت عليها الذلة و المسكنة و توالت على ذلك القرون و البطون ,تصير تلك الأمة سافلة الطباع حسبما سبق تفصيله في الأبحاث السالفة ,حتى انها تصير كالبهائم , أو دون البهائم لا تسأل عن الحرية ,ولا تلتمس العدالة , و لا تعرف للاستقلال قيمة , أو للنظام مزية , و لا ترى لها في الحياة وظيفة غير التابعية للغالب عليها ,أحسن أو أساء على حد سواء ,و قد تنقم على المستبد نارا و لكن طلبا للانتقام من شخصه لا طلبا للخلاص من الاستبداد . فلا تستفيد شيئا إنما تستبدل مرضا بمرض كمغص بصداع .
و قد تقاوم المستبد بسوق مستبد آخر تتوسم فيه أنه أقوى شوكة من المستبد الأول . فإذا نجحت لا يغسل هذا السائق يديه إلا بماء الاستبداد فلا نستفيد أيضا شيئا , إنما تستبدل مرضا مزمنا بمرض حاد ,و ربما تنال الحرية عفوا فكذلك لا تستفيد منها شيئا كونها لا تعرف طعمها فلا تهتم بحفظها , فلا تلبث الحرية أن تنقلب فوضى , و هي إلى استبداد مشوش أشد وطأة كالمريض إذا انتكس . و لهذا قرر الحكماء أن الحرية التي تنفع هي التي تحصل عليها بعد استعداد لقبولها , و أما التي تحصل عليها بعد ثورة حمقاء فقلما تفيد شيئا ,لأن الثورة تكتفي بقطع ثورة الاستبداد و لا تقتلع جذورها , فلا تلبث أن تنمو و تعود أقوى مما كانت عليه أولا .
فإذا وجد في الأمة الميتة من تدفعه شهامته للأخذ بيدها و النهوض بها فعليه أولا : أن يبث فيها الحياة و هي العلم , أي علمها بأن حالتها سيئة و إنما بالإمكان تبديلها بخير منها , فإذا هي علمت يبتدئ فيها الشعور بآلام الاستبداد . ثم يترقى هذا الشعور بطبعه من الآحاد إلى العشرات , إلى إلى ....حتى يشمل أكثر الأمة و ينتهي بالتحمس و يبلغ بلسان حالها منزلة قول الحكيم المعري :
إذا لم تقم بالعدل فينا حكومة فنحن على تغيرها قدراء
و مبنى قاعدة أن الاستبداد لا يقاوم بالشدة , إنما يقاوم بالحكمة و التدرج هو : أن الوسيلة الوحيدة الفعالة لقطع دابر الاستبداد هي ترقي الأمة في الإدراك و الإحساس , و هذا لا يأتي إلا بالتعليم و التحميس . و هذا لا يأتي إلا في زمن طويل , لأن العوام مهما ترقوا في الإدراك لا يسمحوا باستبدال القشعريرة بالعافية الا بعد التروي المديد , و ربما كانوا معذورين لأنهم لم ألفوا أن لا يتوقعوا من الرؤساء و الدعاة إلا الغش و الخداع غالبا.
و لهذا كثيرا ما يحب الأسراء المستبد الأعظم إذا كان يقهر معهم بالسوية الرؤساء و الأشراف , و كثيرا ما ينتقم الأسراء من الأعوان فقط ولا يمسون المستبد بسوء , لأنهم يرون ظالمهم هم الأعوان مباشرة دون المستبد .
ثم إن الاستبداد محفوف بأنواع القوات التي فيها قوة الإرهاب بالعظمة و قوة الجند, لا سيما إذا كان الجند غريب الجنس , و قوة المال , و قوة رجال الدين ,وقوة أهل الثروات , و قوة الألفة على القسوة , و قوة الأنصار الأجانب ’ هذه القوات تجعل الاستبداد كالسيف لا يقابل بعصا الفكر الذي هو في أول نشأته يكون أشب بغوغاء , و من طبع الفكر العام أنه إذا فار في سنة يغور في سنة , و إذا فار في يوم يغور في يوم ,بناء عليه يلزم لمقاومة تلك القوات الهائلة مقابلتها بما يفعله الثبات و العناد المصحوبان بالعزم و الإقدام .
الاستبداد لا ينبغي أن يقاوم بالعنف , كي لا تكون فتنة تحصد الناس حصدا , نعم , الاستبداد قد يبلغ من الشدة درجة تنفجر عندها الناس انفجارا طبيعيا , فإذا كان في الأمة عقلاء يتباعدون عنها ابتداء , حتى إذا سكنت ثورتها نوعا و قضت وظيفتها في حصد المنافقين , حينئذ يستعملون الحكمة في توجيه الأفكار نحو تأسيس العدالة , و خير ما تؤسس يكون بإقامة حكومة لا عهد رجالها بالاستبداد و لا علاقة لهم بالفتنة .
العوام لا يثور غضبهم على المستبد غالبا إلا عقب أحوال مخصوصة مهيجة فورية . منها :
1_ عقب مشهد دموي م}لم يوقعه المستبد على مظلوم يريد الانتقام لناموسه .
2 _ عقب حرب يخرج منها المستبد مغلوبا . ولا يتمكن من إلصاق عار الغلب بخيانة أحد القواد.
3 _ عقب تظاهر المستبد بإهانة الدين
4 – عقب تضيق شديد عام مقاضاة لمال كثير لا يتيسر إعطائه حتى على أواسط الناس .
5 _ في حالة مجاعة أو مصيبة عامة .
6 _ عقب ظهور موالاة شديدة من المستبد لمن تعتبره الأمة عدوا لشرفها .
ثم يسرد الكواكبي طرائق شتى يسلكها مثيري الخواطر على الاستبداد بالسر و البطء : يستقرون تحت ستار الدين , فيستنبتون غابة الثورة في بذرة أو بذرات يسقونها بدموعهم في الخلوات . وكم يلهون المستبد بسوقه إلى الاشتغال بالفسوق و الشهوات , و كم يغرونه برضاء الأمة عنه , و يجسرونه على مزيد من التشديد , و كم يحملونه على إساءة التدبير , و يكتمون الرشد , و كم يشوشون فكره بإرباكه مع جيرانه و أقرانه .لأجل غاية واحدة ,هي أبعاده عن الانتباه إلى سد الطريق التي فيها يسلكون . أما أعوانه , فلا وسيلة لإغفالهم عن إيقاظه غير تحريك أطماعهم المالية مع تركهم ينهبون ما شاءوا .
أن الحديث مرآة الروح والإنسان يتحدث عاكسا ما بداخله
رقم العضوية : 80164
تاريخ التسجيل : 13Sep2010
المشاركات : 521
النوع : ذكر
الاقامة : الهرم
السيارة: MEGAN 1
السيارة[2]: 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
ممكن اوضح مثال بسيط
مثال بسيط جدا
موظف مجتهد بيعمل فى شركه سمعتها سيئه جدا وفاسده
الشركه قفلت وصرحت هذا الموظف
راح يقدم فى شركه محتاجه تخصص هذا الموظف
لو كانت شركه ذات اداره محترفه مش هتبص على اسم الشركه الفاسده اللى كان شغال فيها سابقا ولكن هتبص على كفائته وتخصصه وهتديله فتره اختبار على الاقل 3 اشهر
اما لو كانت شركه نص كم تعبانه يعنى هتعمل بالظبط زى ما احنا بنعمل دلوقتى ونقول طالما انت جاى من الشركه الفلانيه هتبقى زيهم وكده نكون حكمنا عليه من قبل منختبره فبتالى الشركه فقدت تخصص قد تكون محتجاه فعلا ولكن بادارتها المعتاده خسرته
وياريت يكون فكرتى وصلت للكل اتمنى ان تكون نظرتنا مش تحت رجلينا
وتحذير لوجه الله بلاش تضيعو ثمار الثوره بسبب تعنت وغباء سياسى
رقم العضوية : 21802
تاريخ التسجيل : 11Oct2008
المشاركات : 662
النوع : ذكر
الاقامة : Mansoura
السيارة: Honda CBR 250 R
السيارة[2]: SEAT Leon
الحالة :
والله العظيم فيه ثقة كبيرة في الجيش...لان لو الناس دي مش ثقة هتبقى كاااارثه حقيقية
لكن وقفات ميدان التحرير الاسبوعية دورها متابعة وتقييم وتأكيد فقط لا غير
احنا كشعب وكثورة ...من هنا لحد مجلس الشعب ما ينتخب...معندناش اي منبر نقول فيه رأينا ونحاسب فيه المسئولين على الاداء ونحافظ بيه على زخم الثورة..غير وقفة الميدان كل جمعة...يعني من الآخر باب للتعبير حتى اشعار آخر...
وطالما الامور ماشية كويسة من الجيش في اتجاه تحقيق المطالب....مش هيبقى فيه مشكلة ان شاء الله
الحياة السياسية في مصر بعد الثورة اتغيرت...وما حدش هيبقى من حقه يقول..."ثق فيا وخلاص انا عارف انا بعمل ايه"
لا...لازم من هنا ورايح...الناس اللي في ايدهم السلطة يفهموا...ان الشعب من حقه يقول ويحاسب ويتابع و و و...
وبالله عليكم بلاش نغمة ان وقفة يوم الجمعة هتخرب البلد...عاوزين كلام معقول...لانه مئات الالاف بتقف في الميدان كل جمعة من يوم 25 ومحصلش مشاكل منهم او بسببهم...
رقم العضوية : 83173
تاريخ التسجيل : 09Dec2010
المشاركات : 316
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة[2]: new cerato
الحالة :
سيدى الفاضل
أشكرك لثقتك فى القوات المسلحه
وموضوع أن الوقفات بتعطل مصالح البلد مش ده سبب طلب منعها ( وده طلبى برده ) وأنا وضحت السبب وأتقال أمبارح فى العاشره مساء
ولو خدت بالك لما اللواء قال للدكتور أنا مش عايزك تاخد قرار دلوقت لكن راجع زمايلك وشوف
يعنى الموضوع مش أجبار على قد ما هو طلب من ذو مقدره
الموضوع مرعب علشان تأمين الناس مش خوف منهم بدليل أن الموسيقات العسكريه شاركت الجمعه الماضيه والجيش هو الى وزع الأعلام كمان
بس من منطلق أحتفال بالنصر مش مظاهره مليونيه
رقم العضوية : 76668
تاريخ التسجيل : 31Jul2010
المشاركات : 201
النوع : انثى
الاقامة : Egypt
السيارة: none
السيارة[2]: picanto 2008 - KIA
الحالة :
رقم العضوية : 5118
تاريخ التسجيل : 01Feb2008
المشاركات : 11,185
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Megane II 2010
السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)
دراجة بخارية: none
الحالة :
رقم العضوية : 4695
تاريخ التسجيل : 21Jan2008
المشاركات : 2,021
النوع : ذكر
الاقامة : مصر
السيارة: None
السيارة[2]: None
دراجة بخارية: مفيش
الحالة :
رقم العضوية : 83173
تاريخ التسجيل : 09Dec2010
المشاركات : 316
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة[2]: new cerato
الحالة :
هقولك زى ما قال المجلس العسكرى
الموضوع مش أجبار أن محدش يعمل مظاهره
ولو العدد قليل ممكن يتأمنوا وخلى بالك الخوف عليهم مش منهم
حضرتك سمعت وائل الابراشى لما قال معايا تسجيل لعضو مجلس الشعب بيقول أنا دفعت 7 مليون وما أستفدتش بالحصانه وهدفع 7 مليون وخليها فوضه
فهمت ليه الجيش غير لبسه فى ميدان التحرير ( الميدان بس ) أثناء المظاهرات
طب هسألك سؤال
لو فجأه سمعت ضرب نار ولقيت ناس بتقول الجيش بيضرب نار علينا , عارف أيه اللى هيحصل
كل اللى فى الميدان هيجروا يضربوا فى الجيش وتخيل الوضع هيبقى أيه
وعلى فكره اللى قال الجيش ضرب نار هتلاقيه زميل اللى ضرب نار علشان يهيج الميدان
أنت لو نازل بالليل مشوار ممكن تكون قلقان شويه لكن لو معاك أبنك أو مراتك هتكون مرعوب
المفضلات