جزاكم الله خيرا على الموضوع الممتاز فى التعريف بأهل السنه والجماعه .
عرض للطباعة
جزاكم الله خيرا على الموضوع الممتاز فى التعريف بأهل السنه والجماعه .
بارك الله فيكم
ومنور يا حاج عمرو والله ووحشني جدا
برضه انا مكنتش بستعجب انا فعلا كنت بسال بجد
ايه الفرق بين المؤمن الذي لا يتبع مبدا السلفيه و السلفي ؟؟؟؟؟
تقصد مؤمناً ولا يتبع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم !!......فأين هذا الإيمان ؟؟
أم تقصد مؤمناً ويتبع هدي القرأن ورسول الله.....فهو يتبع السلف الصالح.....إذن فهو من أهل السنة والجماعة......إذن فهو سلفي......إذن فهو سني .....هو مؤمن بأي إسم تشاء
هل تقصد إيماناً أخر غير ما ذُكر ؟
الرد على سؤالك موجود فى الموضوع اقرأ بعناية .. وعموما نقول من تانى ...السلفية ليست مجرد مبدأ أو فكر إنما هى منهج حياة ,, السلفية تعنى اتباع كتاب الله وسنة النبى صلى الله عليه وسلم بفهم سلف الأمة ويقصد بهم الصحابة والتابعين وأتباع التابعين ... طيب ليه دول بالذات لأن النبى عليه الصلاة والسلام هو اللى قال كده (( خير القرون قرنى ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )) ولأنهم أقرب الأمة صلة بالنبى صلى الله عليه وسلم ولأن زمنهم أقل الأزمنة فتنة وهم أكثر الناس اخلاصا بعد النبى صلى الله عليه وسلم
... إذن من يتبع غير ما اتبعه السلف فلابد أن ينحرف عن منهج الإسلام .
على فكره انا تهت بس انا قريت الموضوع كويس
يعني كلنا كمسلمين سنه بنتبع كتاب الله و سنه نبيه محمد صلى الله عليه و سلم فلو ده منهج السلفيه يبقى ايه عمل خلاف ما بين السلفيه و المناهج الاخرى انا مش عارف فهمتوا قصدي و لا لأ
أنا شايف (و ممكن أكون غلط) إن مصطلحات زي الوهابية و السلفية والدعوة والتبليغ دي كان بيستخدمها أمن الدولة في تصنيف و توصيف الناس وإنه كان عايز يرسم في دماغ الناس فكرة معينة لما تسمع المصطلحات دي.
الدين الإسلامي فيه 3 تصنيفات: مسلم ، مؤمن ، محسن وكل تصنيف وليه شروطه و أركانه
"أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم بينما هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض : ما نعرف هذا وما هذا بصاحب سفر ، ثم قال : يا رسول الله آتيك ؟ قال : نعم ، فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ، قال : فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ، قال : فما الإحسان ؟ قال : أن تعمل لله كأنك تراه فإنك إن لم تكن تراه فإنه يراك" .
و بارك الله في أ/محمد محمود على هذا الموضوع
الحديث له روايات متعدده منها ..
خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته.
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3651
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
- خير القرون قرني, ثم الذين يلونهم, ثم الذين يلونهم, ثم يأتي قوم يشهدون ولا يستشهدون, وينذرون ولا يوفون, ويظهر فيهم السمن . الراوي: - المحدث: ابن رجب - المصدر: جامع العلوم والحكم - الصفحة أو الرقم: 2/477
خلاصة حكم المحدث: صحيح .. موقع الدرر السنية
الإسناد من صحيح البخارى .. كتاب المناقب .. باب فضائل الصحابة
حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا النَّضْرُ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي جَمْرَةَ سَمِعْتُ زَهْدَمَ بْنَ مُضَرِّبٍ سَمِعْتُ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ أُمَّتِي قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ قَالَ عِمْرَانُ فَلَا أَدْرِي أَذَكَرَ بَعْدَ قَرْنِهِ قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ثُمَّ إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَشْهَدُونَ وَلَا يُسْتَشْهَدُونَ وَيَخُونُونَ وَلَا يُؤْتَمَنُونَ وَيَنْذُرُونَ وَلَا يَفُونَ وَيَظْهَرُ فِيهِمْ السِّمَنُ