| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 10 11 12 13 الأخيرةالأخيرة
النتائج 91 إلى 100 من 121

  1. #91

    الصورة الرمزية hashad14

    رقم العضوية : 40959

    تاريخ التسجيل : 23May2009

    المشاركات : 107

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: aveo

    السيارة[2]: lada

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : hashad14 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    جوز الاتنين يا قادر يافاجر
    ليه ياستاذ تعمل فى نفسك كده كفايه واحده
    ساعه مبتكون الست حاسه ان فى واحده بتكلمها فى التليفون بيبقى يوم الواحد مش فايت
    تخيل بقى لما تكون عرفه انك متجوز واحده تانيه حتبقى حياتك عمله ازاى منهم هما الاتنين
    بس فى الاول والاخر حلال وشرع الله
    وربنا معاك


  2. #92

    الصورة الرمزية mohkhattab

    رقم العضوية : 64728

    تاريخ التسجيل : 10Mar2010

    المشاركات : 462

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الخامس

    السيارة: ربنا يكرمنى

    السيارة[2]: fiat 128

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mohkhattab غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amr5500 مشاهدة المشاركة
    [overline]حكمة اليوم : النساء نوعين ...الجنس اللطيف 1% .. . . . . . . . . . . . و جنس يا لطيف 99 % [/overline]

    [sor2]http://www.nileup.com//uploads/images/domain-06bb582b55.jpg[/sor2]


  3. #93

    الصورة الرمزية waelfarid

    رقم العضوية : 43173

    تاريخ التسجيل : 06Jul2009

    المشاركات : 1,402

    النوع : ذكر

    الاقامة : حاليا السعودية

    السيارة: مازدا 929 مو89

    السيارة[2]: فيات 1100 واتعلمت فيها كل حاجة وبعتها

    دراجة بخارية: no

    الحالة : waelfarid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ايه ياجماعة الموضوع نام ليه
    هو حماس بدون مثابرة ولا ايه
    محتاج زقة؟
    الزوجة نوع من اتنين ياتعينك عالحياة ياتبقي هي والحياة عليك

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي به غيرنا وفضلنا علي كثير ممن خلق وجعلنا مسلمين<!-- google_ad_section_end -->
    كن عالما أو متعلما أو محبا للعلم ولاتكن الرابع


  4. #94

    الصورة الرمزية MOUSTAFA_SAAD

    رقم العضوية : 82574

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 5,207

    النوع : ذكر

    الاقامة : جده - السعوديه

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: FORD FOCUS 2012

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : MOUSTAFA_SAAD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مين اللى قال ان الزواج التانى مش حرام
    ربنا سبحانه وتعالى اشترط العدل بين الزوجتين وبرده قال انك كرجل لن تعدل بينهم لانه فعلا مستحيل الراجل حيقدر يعدل بين زوجتيه يبقى كده مش حلال لان شرط منه اختل وهو شرط العدل وبعدين انت مش خايف مراتك تشوف الموضوع اللى انت كاتبه ده

    [sor2]http://img266.imageshack.us/img266/2162/f04g.jpg[/sor2]


  5. #95

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moustafa_saad مشاهدة المشاركة
    مين اللى قال ان الزواج التانى مش حرام
    ربنا سبحانه وتعالى اشترط العدل بين الزوجتين وبرده قال انك كرجل لن تعدل بينهم لانه فعلا مستحيل الراجل حيقدر يعدل بين زوجتيه يبقى كده مش حلال لان شرط منه اختل وهو شرط العدل وبعدين انت مش خايف مراتك تشوف الموضوع اللى انت كاتبه ده
    لآ لآ . مين قال أن الزواج بزوجة تانية حرام . طبعا حلال لا تخلط بين حلال و حرام ممكن يبقى مش مفضل بس مش حرام . النبى علية الصلاة و السلام كان متزوج بكام زوجة و لأسباب معينة بس كان متجوزهم فى وقت واحد يبقى أزاى كان حرام
    راجع المشاركات السابقة حا تعرف الاجابة بتاعت استفسارك فى موضوع العدل


  6. #96

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    سورة النساء .
    تفسير سورة النساء – الاية 129

    قوله تعالى: «و لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء و لو حرصتم» بيان الحكم العدل بين النساء الذي شرع لهن على الرجال في قوله تعالى في أول السورة «و إن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة»: النساء: 3 و كذا يومىء إليه قوله في الآية السابقة «و إن تحسنوا و تتقوا» إلخ فإنه لا يخلو من شوب تهديد، و هو يوجب الحيرة في تشخيص حقيقة العدل بينهن، و العدل هو الوسط بين الإفراط و التفريط، و من الصعب المستصعب تشخيصه، و خاصة من حيث تعلق القلوب تعلق الحب بهن فإن الحب القلبي مما لا يتطرق إليه الاختيار دائما.

    فبين تعالى أن العدل بين النساء بحقيقة معناه، و هو اتخاذ حاق الوسط حقيقة مما لا يستطاع للإنسان و لو حرص عليه، و إنما الذي يجب على الرجل أن لا يميل كل الميل إلى أحد الطرفين و خاصة طرف التفريط فيذر المرأة كالمعلقة لا هي ذات زوج فتستفيد من زوجها، و لا هي أرملة فتتزوج أو تذهب لشأنها.

    فالواجب على الرجل من العدل بين النساء أن يسوي بينهن عملا بإيتائهن حقوقهن من غير تطرف، و المندوب عليه أن يحسن إليهن و لا يظهر الكراهة لمعاشرتهن و لا يسيء إليهن خلقا، و كذا كانت سيرة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).

    و هذا الذيل أعني قوله «فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة» هو الدليل على أن ليس المراد بقوله «و لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء و لو حرصتم» نفى مطلق العدل حتى ينتج بانضمامه إلى قوله تعالى «و إن خفتم ألا تعدلوا فواحدة» الآية إلغاء تعدد الأزواج في الإسلام كما قيل.

    و ذلك أن الذيل يدل على أن المنفي هو العدل الحقيقي الواقعي من غير تطرف أصلا بلزوم حاق الوسط حقيقة، و أن المشرع هو العدل التقريبي عملا من غير تحرج.

    على أن السنة النبوية و رواج الأمر بمرأى و مسمع من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) و السيرة المتصلة بين المسلمين يدفع هذا التوهم.

    على أن صرف قوله تعالى في أول آية تعدد الأزواج «فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع»: النساء: 3 إلى مجرد الفرض العقلي الخالي عن المصداق ليس إلا تعمية يجل عنها كلامه سبحانه.

    ثم قوله «و إن تصلحوا و تتقوا فإن الله كان غفورا رحيما» تأكيد و ترغيب للرجال في الإصلاح عند بروز أمارات الكراهة و الخلاف ببيان أنه من التقوى، و التقوى يستتبع المغفرة و الرحمة، و هذا بعد قوله «و الصلح خير»، و قوله «و إن تحسنوا و تتقوا»، تأكيد على تأكيد.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    توضيح ..............

    التوفيق بين قوله تعالى: { فإن خفتم ألا تعدلوا } وقوله: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا }
    في الآيات الأولى من سورة النساء، يُطالعنا - في تشريع النكاح والتعدد في الزوجات - قوله تعالى: { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة } (النساء:3) وفي السورة نفسها في موضع آخر، نقرأ قوله سبحانه: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } (النساء:129) فالآية الأولى تدل على أن العدل بين الزوجات أمر ممكن ومستطاع، وأنه مقدور للمكلف إذا قصد إليه؛ بدليل الأمر بالنكاح، وإباحة الجمع بين الثنتين والثلاث والأربع؛ في حين أن الآية الثانية، تنفي إمكانية العدل بين النساء، وتقرر بنصها أن العدل بين الزوجات أمر خارج عن مقدور المكلفين !! فكيف السبيل للتوفيق والجمع بين الآيتين الكريمتين ؟

    وقبل الإجابة على هذا السؤال، لا بد من الإشارة إلى أن بعض من قلَّ زاده من العلم، يستند إلى الآية الثانية، ليقول: إن تعدد الزوجات في الإسلام أمر غير مشروع، محتجًا بأن العدل بين الزوجات أمر خارج عن طوق المكلف بنص الآية، وبالتالي فإنه إن فَعَلَ ذلك، فإن فِعْلَه يؤدي إلى الظلم، والظلم ممنوع في الشريعة ومدفوع، وهو ظلمات يوم القيامة .



    ومما يؤسف له، أن هذا الفهم الخاطئ للآية الكريمة قد وقع فيه بعض أصحاب الأقلام المقروءة، والكلمات المسموعة، فراحوا لأجله يكتبون ويناقشون، وأصبحوا عنه ينافحون ويخاصمون. وتبعهم على ذلك رعاء الناس، ممن لا هم في العير ولا في النفير .



    ولعلنا فيما يلي من سطور، نحاول إيضاحَ الحق في هذه المسألة، وبيانَ وجه الجمع فيما يبدو من تعارض بين الآيتين الكريمتين، فنقول:



    إن العدل الممكن والمستطاع بين الزوجات، والذي يُفهم من الآية الأولى، إنما هو العدل الذي يَدخل في قدرة المكلف، وهو هنا توفية الحقوق الشرعية، وتأديتها على الوجه المطلوب، من طعام وكساء ومسكن، وكل ما يليق بكرامة المرأة كمخلوق. فهذا - ولا شك - مما سُلِّط الإنسان عليه، ومُكِّن من القيام به، وجاء الخطاب الشرعي به، تكليفًا وإلزامًا والتزامًا؛ فإن قام به المكلف أُجِر ونال رضى الله وثوابه، وإن قصَّر فيه وفرَّط استحق غضب الله وعقابه .



    أما العدل المنفي في الآية الثانية، فإنما هو العدل القلبي، إذ الأمور القلبية خارجة عن إرادة الإنسان وطاقته، فلا يتأتَّى العدل فيها، إذ لا سلطان للإنسان عليها. فالمشاعر الداخلية، من حب وكره، والأحاسيس العاطفية، من ميل ونفور، أمور لا قدرة للإنسان عليها، وهي خارجة عن نطاق التكليف الموجَّه إليه، فلا تكليف فيها؛ إذ من المقرر أصولاً أن التكاليف الشرعية لا تكون إلا بما كان مستطاعًا للمكلف فعله؛ أما ما لم يكن كذلك، فليس من التكليف في شيء .



    وعلى ضوء هذا المعنى ينبغي أن تُفْهَمَ الآية الثانية، وهي الآية التي نفت إمكانية العدل بين الزوجات .



    وهذا الذي قلناه وقررناه هو رأي سَلَفِ هذه الأمة وخَلَفِها، وهو الرأي الذي لا تذكر كتب التفسير غيره، ولا تعوِّل على قول سواه. وبيان ذلك إليك:

    قال أهل التفسير في قوله تعالى: { فإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة } قالوا: هذا في العشرة والقَسْم بين الزوجات الأربع والثلاث والاثنتين، فإن لم يمكن العدل بينهن فليُقتصر على واحدة؛ وتُمنع الزيادة على ذلك لأنها تؤدي إلى ترك العدل في القَسْم، وتدفع إلى سوء العشرة، وكلا الأمرين مذموم شرعًا، ومنهي عنه .



    وعند تفسير قوله تعالى: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل } قالوا: أخبر تعالى بنفي الاستطاعة في العدل بين النساء، وذلك في ميل الطبع بالمحبة والحظ من القلب، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم - بحكم الخِلْقة - لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض. واستدلوا لهذا التوجيه في الآية، بسبب نزولها، وهو ما روته عائشة رضي الله عنها، قالت: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم إن هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك، ولا أملك ) يعني القلب، رواه أبو داود و أحمد وإسناد الحديث صحيح، كما قال ابن كثير .



    بل كان صلى الله عليه وسلم يشدد على نفسه في رعاية التسوية بينهن، تطييبًا لقلوبهن، ويقول: { اللهم هذه قدرتي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) لإيثاره عائشة رضي الله عنها، دون أن يظهر ذلك في شيء من فعله. وكان في مرضه الذي توفي فيه يُطاف به محمولاً على بيوت أزواجه، إلى أن استأذنهنَّ أن يقيم في بيت عائشة، فأذنَّ له .

    وعن قتادة ، قال: ذُكر لنا أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول: اللهم ! أما قلبي فلا أملك، وأما سوى ذلك، فأرجو. وعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم } يعني: في الحب والجماع .

    ثم لما كانت الأمور القلبية وما في معناها خارجة عن قدرة الإنسان، توجَّه الأمر إلى ما هو داخل ضمن قدرته وفي مجال استطاعته، فقال تعالى: { فلا تميلوا كل الميل } أي: إذا مالت قلوبكم إلى واحدة دون غيرها، وهذا أمر لا مؤاخذة عليكم به، فلا يمنعكم ذلك من فعل ما كان في وسعكم، من التسوية في القَسْم والنفقة، وعدم الإساءة إليهن، ماديًا ومعنويًا. لأن هذا مما يستطاع، ويُطالب به المكلف. وفي الحديث: ( من كانت له امرأتان، ولم يعدل بينهما، جاء يوم القيامة وشقه مائل ) رواه أبو داود و النسائي .



    وعلى ضوء ما تقرر وتبيَّن، يكون الجمع بين الآيتين بأن يقال: فإن خفتم ألا تعدلوا بين الزوجات في القَسْم وحُسن العشرة ونحوهما، فانكحوا واحدة، ولا تزيدوا على ذلك؛ وإنكم - أيها الناس - لن تستطيعوا أن تساووا بين النساء من جميع الوجوه، فإنه وإن وقع القَسْم الصوري منكم، فلا بد من التفاوت في المحبة والشهوة؛ فمن كان منكم أميل بالطبع إلى إحدى الزوجات، فليتقِ الله في البواقي منهن، وليعدل بين من كان تحت عصمته في الحقوق الشرعية، ولا يدعوه الميل القلبي إلى إحدى الزوجات إلى عدم إعطاء باقي الزوجات ما لهن من حقوق شرعية .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moustafa_saad مشاهدة المشاركة
    مين اللى قال ان الزواج التانى مش حرام
    ربنا سبحانه وتعالى اشترط العدل بين الزوجتين وبرده قال انك كرجل لن تعدل بينهم لانه فعلا مستحيل الراجل حيقدر يعدل بين زوجتيه يبقى كده مش حلال لان شرط منه اختل وهو شرط العدل وبعدين انت مش خايف مراتك تشوف الموضوع اللى انت كاتبه ده
    نقلتلهم للسهولة


  7. #97

    الصورة الرمزية abou_ruqi

    رقم العضوية : 11020

    تاريخ التسجيل : 19May2008

    المشاركات : 3,938

    النوع : ذكر

    الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia

    السيارة: -

    السيارة[2]: Audi A6

    دراجة بخارية: -

    الحالة : abou_ruqi غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا رجل احسيها صح
    انت قاعد على القهوة مع صحابك بدل ما حيجيلك مكالمة واحدة هات عيش ولبن معاك وانت جاي حيجيلك مكالمة تانية الانبوبة خلصت تعالى غيرها وهات معاك بامبرز

    هي دي عيشة يا رجل ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moustafa_saad مشاهدة المشاركة
    مين اللى قال ان الزواج التانى مش حرام
    ربنا سبحانه وتعالى اشترط العدل بين الزوجتين وبرده قال انك كرجل لن تعدل بينهم لانه فعلا مستحيل الراجل حيقدر يعدل بين زوجتيه يبقى كده مش حلال لان شرط منه اختل وهو شرط العدل وبعدين انت مش خايف مراتك تشوف الموضوع اللى انت كاتبه ده

    فهم حضرتك خاطئ ارجع لاي تفسير او شرح للايات


  8. #98

    الصورة الرمزية MOUSTAFA_SAAD

    رقم العضوية : 82574

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 5,207

    النوع : ذكر

    الاقامة : جده - السعوديه

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: FORD FOCUS 2012

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : MOUSTAFA_SAAD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ياهشام بيه انا ماقولتش انه حرام انا قولت انه يشترط العدل بين الزوجات علشان يبقى حلال وده عمره مابيحصل طبعا يمكن التعبير خانى لكن مفيش راجل بيقدريعدل بين زوجاته علشان كده تقدرتقول انه مكروه او محرم لعدم وجود\ صفة العدل والله اعلم

    [sor2]http://img266.imageshack.us/img266/2162/f04g.jpg[/sor2]


  9. #99

    الصورة الرمزية نور القمر

    رقم العضوية : 7138

    تاريخ التسجيل : 08Mar2008

    المشاركات : 8,275

    النوع : انثى

    الاقامة : ..............

    السيارة: .............

    السيارة[2]: ..............

    دراجة بخارية: ...................زز

    الحالة : نور القمر غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ashouhdy مشاهدة المشاركة
    لية النرفزة بس
    مفيش ترفزة انا هاديةخالص اهو
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aminibrahim مشاهدة المشاركة
    انا شخصيه حبوبه وظريفه مش ممكن تمل مني


    وبعدين بدون زعل الرجال قوامون----- وبعدين الراجل مننا غلبان في الاول الست تبقي حبوبه وظريفه وبعد الجواز

    اديني يا معلم
    مش مصدقاك
    لازم اسمع منها بنفسي ان ده رايها فيك
    وبعدين مدام انت مليت لازم المعادلة تتوزن وتكون هي كمان ملت وزهقت وطفشت بس مستحملة عشان عيالها
    موضوع قوامة خارج المناقشة حاليا انا بتكلم عن الملل والمشاعر
    لو انت عايز وعندك الارادة فعلا تتغلب على الشعور بالملل منها هتفكر في الف طريقة وطريقة
    بس دايما البني ادم كدة يدور لنفسه على مبررات


  10. #100

    الصورة الرمزية abou_ruqi

    رقم العضوية : 11020

    تاريخ التسجيل : 19May2008

    المشاركات : 3,938

    النوع : ذكر

    الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia

    السيارة: -

    السيارة[2]: Audi A6

    دراجة بخارية: -

    الحالة : abou_ruqi غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moustafa_saad مشاهدة المشاركة
    ياهشام بيه انا ماقولتش انه حرام انا قولت انه يشترط العدل بين الزوجات علشان يبقى حلال وده عمره مابيحصل طبعا يمكن التعبير خانى لكن مفيش راجل بيقدريعدل بين زوجاته علشان كده تقدرتقول انه مكروه او محرم لعدم وجود\ صفة العدل والله اعلم
    بس من غير ما ندخل في التفسير رغم انها المفروض واضحة حقولك اللي حيخليك تعيد نظر في اللي انت بتقوله :

    مفيش نبي ارسله الله لم تعدد زيجاته الا
    1- ادم علشان مكنش في غيرها !!
    2- يحيي وعيسى لانه لم يثبت انهما تزوجا اصلا !!!

    مفيش صحابي لم تتعدد زوجاته ومفيش من اهل البيت كذلك على حد ما قرأت

    حرام ازاي بقه ؟ دي تكاد تكون سنة مؤكده ؟؟؟



 
صفحة 10 من 13 الأولىالأولى ... 5 6 7 8 9 10 11 12 13 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ههههههههههههه بفكر اتجوز....ايه اخبار الاهالي في اليومين دووول
    بواسطة ahmad--ezzat في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 01-10-2012, 01:16 PM
  2. عاوز اتجوز.............. اة عاوز اتجوز فيها حاجة ؟؟؟
    بواسطة eng.octooo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 194
    آخر مشاركة: 08-04-2010, 05:43 AM
  3. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15-12-2009, 10:52 PM
  4. لو رجع بيك الزمن تاني. حتقول اتجوز برده !!!
    بواسطة Drift_Lover في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-06-2009, 12:44 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2