استاذ هيثم
بالطبع انا متوافق مع حضرتك علي مفهوم الاجماع ولكن ختلف في تحققه بهذا الشكل (ولمساله الاجماع تحديدا طالع كتاب الاجماع في الشريعه الاسلاميه للاستاذ علي عبد الرازق بغض التظر عن كتابه الاول اللي اعتذر عنه)
اما بموضع الافتاء فان اهل العلم الاوائل لم يشعبوا العلوم كما هو الحال الان فكان الفقيه يتكلم في علم الكلام واللغه وغيره مما هو معروف الي ان تشعبت العلوم بما هو معروف وتخصص كل بتخصصه (وهذا ادي الي ان يستدل كثير منهم باحاديث ضعيفه راجع اخريج احاديث احياء علوم الدين مثلا فتجد عجبا)
هناك مسافه شاسعه من التخليل والتخصيص والمقارنه وتحديد المصطلحات وغيره وغيره بين الدليل والحكم ولسنا بظاهريين لناخذ اللفظ فورا علي ظاهره وندسف في الحكم وانتهي (لذلك يسمي الدكتور القرضاوي السلفيين الحالين بالظاهريين الجدد) والمحدث عالم في مجاله لكنه لا يطلق حكما (في رايي علي الاقل) فالصيدلي يعرف الدواء واعراضه وطرق تداوله لكنه لا يحدد ابدا اذا كان سيصلح لهذا المريض ام لا وهذا دور الطبيب اولا لا الصيدلي
كذلك المحدث والفقيه ولذلك انا اتحفظ دائما علي فتواى المحدثين هو يمكن ان يقول ان الديث عندي فيه كذا وكذا اما ان يطلق حكما بناء علي ظاهر نص الحديث فهذا ما اختلف فيه ولا اري له وجه
وعلي الهامش هناك اشياء كثيره في الفقه الاسلامي يثبت فيه الاصل ويشدد في تحقيقه ايما تشدد كالحدود مثلا والخروج من المله والاتهام في المروءه وغيره فهذا ليس مقياس
ودمت بخير