| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

  1. #1

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي الطرق الصوفية عددهم 15 مليون هل يكونو حزب - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    .......... منقول ............

    القاهرة/الاسكندرية (رويترز) - وسط الازقة الضيقة لحي السيدة زينب يهز نحو مئة رجل رؤوسهم وينشدون بايقاع واحد اسم الجلالة.

    وينشد رجل يرتدي جلبابا "نشرتي الخير نشرا" للاحتفال بمولد السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي.

    والرجال من اتباع الطريقة العزمية الصوفية ويقولون ان عاداتهم مهددة من اسلاميين يريدون توسيع نطاق نفوذهم بعد الاطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك.

    والتوتر قديم بين نحو 15 مليون صوفي في البلاد ينتمون لنحو 80 طريقة والسلفيين الذين يعتبرون الممارسات الصوفية بتبجيل الاضرحة بدعة.

    وقادت الاطاحة بالرئيس مبارك في فبراير شباط لتخفيف قبضة الدولة على الجماعات الاسلامية التي قمعها مستغلا قانون الطوارئ المفروض منذ 1981.

    وفي مسعاهم للدفاع عن عاداتهم التي ترجع لقرون مضت ربما يتحول بشكل تدريجي ما بدأ ككيان ديني فضفاض لحركة سياسية.

    وقال المحلل السياسي نبيل عبد الفتاح ان الصوفيين يمكن ان يشكلوا كتلة تصويتية مهمة اذا وحدوا صفوفهم مضيفا ان قوتهم السياسية والتنظيمية اقل من قوتهم العددية.

    وقال علاء ابو العزايم شيخ الطريقة العزايمية ان مساعي جماعة الاخوان المسلمين والجماعات السلفية للانخراط في العمل السياسي الرسمي تهدد التسامح الديني وتلزم الصوفيين بان ينحوا نفس المنحى.

    وقال ابو العزايم ان السلفيين والاخوان المسلمين اذا تقلدوا زمام الحكم قد يلغون المشيخة الصوفية واضاف انه ينبغي ان يكون هناك حزب للصوفيين لهذا السبب.

    وتوجد الاضرحة في القرى والبلدات وكثير منها داخل مساجد في انحاء مصر وهو ما يغضب السلفيين.

    كما يرفض بعض المحافظين موالد الاولياء التي تتخذ طابعا احتفاليا ويرتادها غير الصوفيين في مصر.

    ويعد اوبريت (الليلة الكبيرة) من أشهر الاعمال الثقافية الموسيقية المستوحاة من موالد الاولياء.

    وبرزت مخاوف الصوفيين بشأن ما ينتظر عاداتهم في المستقبل في ابريل نيسان حين هاجم نحو عشرين اسلاميا يحملون مناجل ومطارق ضريحا يزوره صوفيون في القليوبية شمالي القاهرة. وفشل مخططهم بعدما تجمع مواطنون ودافعوا عن المكان الذي ظل مصانا عبر الاجيال.

    ونفى سلفيون ان انصارهم وراء الهجوم وادانوه ولكنهم اوضحوا معارضتهم لاقامة الاضرحة.

    وقال الشيخ عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الحركة السلفية في الاسكندرية "لا ترفص الدعوة السلفية التصوف. نحن نرفض التمسح بالقبور والاضرحة والتبرك بها لانه مصادم للشرع."



    وذكر ان السلفيين يؤمنون ان الحجر الاسود الموجود في الكعبة في مكة هو فقط ما يمكن التبرك به.

    ويحظر الدستور المصري تشكيل احزاب على اساس ديني. ولم يمنع ذلك الجماعات السلفية مثل الجماعة الاسلامية وجماعة الاخوان المسلمين من تشكيل احزاب للمنافسة في الانتخابات البرلمانية التي تجري في سبتمبر ايلول.

    ولم يظهر اي حزب صوفي ولا يرى اتباع الصوفية جدوي من تشكيل حركة سياسية.

    ولكن حزب التحرير الوليد تعهد بالدفاع عن مصالحهم واجتذب معظم اعضائه من الصوفيين.

    وقال مؤسس الحزب في مصر ابراهيم زهران "ما من شك ان الطوفان (الاسلامي) القادم يخيفيهم."



    وأي تحرك سياسي واضح يمثل خروجا عن مسلك الصوفيين المصريين الذين مالوا للاذعان لارادة القادة السياسيين منذ القرن الثاني عشر.

    ويقول عمار علي حسن الباحث في علم الاجتماع السياسي "من السلطان صلاح الدين الايوبي الى مبارك كانت الصوفية تستغل من الدولة لتعزيز شرعيتها."



    وفي مؤشر على استعداد أكبر لتحدي السلطة نظم شيوخ 13 طريقة صوفية اعتصاما منذ الاول من مايو أيار للمطالبة بابعاد الشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية الذي عينه مبارك في عام 2009.

    ويقولون ان القصبي خرج عن تقليد تعيين اكبر الشيوخ سنا في المنصب ورفضوا توليه لانه كان عضوا في الحزب الوطني الديمقراطي المنحل.

    ويعارض كثير من الصوفيين فكرة الدولة الدينية على غرار النموذج الايراني او الوهابي في السعودية.

    وانتقد الشيخ جابر قاسم من الاسكندرية الطموحات السياسية للاخوان وشعارها (الاسلام هو الحل).

    وقال "دي مسألة تعبدية .. دعوة.. كيف اذن يمارسون السياسة؟ هل هذا نفاق؟"

    من شيماء فايد وعبد الرحمن يوسف


  2. #2

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    .......... منقول ...............

    ضم 15 مليون من أتباعهم ومريديهم.. مشايخ الصوفية يقررون إنشاء حزب سياسي بزعامة أبو العزائم ويضم وكيلين سابقين للأزهر
    صبحي عبد السلام
    المصريون : 03 - 05 - 2010
    في مؤشر على تحول جذري في منهج عمل الصوفية التي دخلت مصر في القرن الثالث الهجري وترفض دائما العمل بالسياسة بحجة تعارضها مع الزهد الصوفي، قرر عدد من مشايخ الصوفية تأسيس حزب سياسي يضم أكثر من 15 مليون صوفي في مصر، على أن تكون عضويته مفتوحة أمام الأقباط، في خطوة تعيد الجدل حول مسألة العمل السياسي على مرجعية دينية، وهو الأمر الذي يحظره الدستور المصري.
    وقرر المشايخ خلال مؤتمر "الصوفية والسياسة" الذي استضافته الطريقة العزمية يوم السبت اختيار الشيخ علاء أبو العزائم وكيلاً للمؤسسين للحزب المزمع، على أن يضم في عضويته كلاً من الشيخ محمود عاشور والشيخ فوزي الزفزاف وكيلي الأزهر السابقين والدكتور عمار على حسن الباحث في شئون الحركات الإسلامية والدكتور أحمد السايح الأستاذ بجامعة الأزهر.
    وقال الشيخ محمد عبد المجيد الشرنوبى إن الحزب المقترح ليس حزبا دينيا رغم أن مؤسسيه من مشايخ الصوفية، حيث قال إن باب العضوية سيكون مفتوحًا أمام جميع الطوائف والأعراق والمذاهب بمن فيهم المسيحيين وسيكون حزبا سياسيا واجتماعيا، إلا أنه قال إن الصوفيين سيكونون المكون الرئيس لهذا الحزب، وسيتم ضم جميع أتباع ومريدي الصوفية لعضويته والبالغ عددهم 15 مليون صوفي في مصر.
    وبرر الشرنوبي الدعوة لإنشاء حزب للصوفية بأن المشيخة العامة للطرق الصوفية غير قادرة عن الدفاع عن مصالح أتباعها، بالإضافة إلى تبعيتها للنظام الحاكم ووقوعها تحت التأثير السياسي لأجهزة الحكومة.
    وقال إن مشيخة الطرق الصوفية عجزت عن التصدي لقرار الحكومة منع موالد آل البيت وعلى رأسهم السيدة زينب والسيدة نفيسة، وهو الأمر الذي خلق حالة من عدم الرضا والاستياء بين جموع الصوفية.
    من جانبه، أعرب الشيخ علاء أبو العزائم عن شكوكه في موافقة أجهزة الدولة على هذا الحزب، مؤكدا أن حزب الصوفية لن يرى النور بسبب عقدة "الإخوان المسلمين" التي لم يتم حلها حتى الآن، خاصة وأنهم يتطلعون لإنشاء حزب سياسي لهم.
    وقال إن الدولة ستكون على حذر من أنه في حالة الموافقة للصوفية على حزب سياسي سيطالب الإخوان بالمثل، لكنه شدد على أن الصوفيين حق العمل بالسياسة لأن الإسلام دين ودنيا، مشيرا إلى أنه سبق وأن حاول تأسيس حزب سياسي عام 1997 إلا أنه لم يستطع بسبب التعقيدات الحكومية.


    انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.


  3. #3

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ......... منقول .............
    على فكرة الصوفية مش كل المظاهر الى الناس شايفاها فى الصور دى
    .................................................. ..................

    صوفية مصر يتطلعون للسياسة احتفالات صوفية بالمولد النبوي في منطقة الأزهر (الأوروبية-أرشيف)

    أبدى عدد من قيادات الطرق الصوفية في مصر مخاوفهم من تولي السلفيين أو الإخوان المسلمين مقاليد الحكم، وقالوا إن عاداتهم مهددة من إسلاميين يريدون توسيع نطاق نفوذهم بعد الإطاحة بالرئيس حسني مبارك.
    وبرزت مخاوف الصوفية بشأن ما ينتظر عاداتهم بالمستقبل في أبريل/ نيسان حين هاجم نحو عشرين إسلاميا يحملون مناجل ضريحا يزوره صوفيون بالقليوبية شمالي القاهرة، وفشل مخططهم بعدما تجمع مواطنون ودافعوا عن المكان. ونفى سلفيون أن أنصارهم وراء الهجوم، وأدانوه ولكنهم أوضحوا معارضتهم لإقامة الأضرحة.
    وقادت الإطاحة بمبارك في فبراير/ شباط الماضي إلى تخفيف قبضة الدولة على الجماعات الاسلامية التي قمعها مستغلا قانون الطوارئ المفروض منذ 1981.
    وفي مسعاهم للدفاع عن عاداتهم التي ترجع إلى قرون مضت ربما يتحول بشكل تدريجي ما بدأ ككيان ديني فضفاض إلى حركة سياسية.
    وقال المحلل السياسي نبيل عبد الفتاح إن الصوفيين يمكن أن يشكلوا كتلة تصويتية مهمة إذا وحدوا صفوفهم، مضيفا أن قوتهم السياسية والتنظيمية أقل من قوتهم العددية.
    مخاوف
    علاء أبو العزايم (الجزيرة-أرشيف)
    وقال شيخ الطريقة العزمية إن مساعي جماعة الإخوان المسلمين والجماعات السلفية للانخراط في العمل السياسي الرسمي تهدد التسامح الديني، وتلزم الصوفيين بأن ينحوا نفس المنحى.
    واعتبر علاء أبو العزايم أنه في حال تقلد السلفيين أو الإخوان زمام الحكم قد يلغون المشيخة الصوفية. وأضاف أنه ينبغي أن يكون هناك حزب للصوفيين لهذا السبب.
    وتوجد الأضرحة بالقرى والبلدات وكثير منها داخل مساجد في أنحاء مصر، وهو ما يغضب السلفيين، كما يرفض بعض المحافظين موالد الأولياء التي تتخذ طابعا احتفاليا ويرتادها غير الصوفيين في مصر.
    والتوتر قديم بين نحو 15 مليون صوفي في البلاد ينتمون لنحو ثمانين طريقة، وفق تقديرات، والسلفيين الذين يعتبرون الممارسات الصوفية بتبجيل الأضرحة بدعة.
    احتفالات صوفية بأحد الموالد (الفرنسية-أرشيف)
    تطمين
    وقال المتحدث باسم الحركة السلفية بالإسكندرية الشيخ عبد المنعم الشحات "لا ترفض الدعوة السلفية التصوف، نحن نرفض التمسح بالقبور والأضرحة والتبرك بها لأنه مخالف للشرع".
    وذكر أن السلفيين يؤمنون بأن الحجر الأسود الموجود بالكعبة في مكة هو فقط ما يمكن التبرك به.
    ويحظر الدستور تشكيل أحزاب على أساس ديني، ولم يمنع ذلك الجماعات السلفية مثل الجماعة الإسلامية والإخوان المسلمين من تشكيل أحزاب للمنافسة في الانتخابات البرلمانية التي تجري في سبتمبر/ أيلول المقبل.
    ولم يظهر أي حزب صوفي، ولا يرى أتباع الصوفية جدوي من تشكيل حركة سياسية، ولكن حزب "التحرير" الوليد تعهد بالدفاع عن مصالحهم واجتذب معظم أعضائه من الصوفيين.
    وقال مؤسس الحزب إبراهيم زهران "ما من شك أن الطوفان الإسلامي القادم يخيفهم، وأي تحرك سياسي واضح يمثل خروجا عن مسلك الصوفيين المصريين الذين مالوا للإذعان لإرادة القادة السياسيين منذ زمن طويل".
    احتجاج
    وفي مؤشر على استعداد أكبر لتحدي السلطة، نظم شيوخ 13 طريقة صوفية اعتصاما منذ الأول من مايو/ أيار الماضي للمطالبة بإبعاد شيخ مشايخ الطرق الصوفية الشيخ عبد الهادي القصبي الذي عينه مبارك عام 2009.
    ويقولون إن القصبي خرج عن تقليد تعيين أكبر الشيوخ سنا بالمنصب، ورفضوا توليه لأنه كان عضوا بالحزب الوطني الديمقراطي المحلول.

    المصدر:رويترز


  4. #4

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    .......... منقول ..........


    خريطة الطرق الصوفية في مصر أتباعها‏..‏ شخصيات سياسية وصحفية وحزبية وأمنية


    538
    نحن قوم لا نطلب‏..‏ ولا نريد شعار رفعته الطرق الصوفية‏..‏ أحد أطراف الصراع الدائر‏..‏ استطاعت من خلاله أن تنشر مؤيديها ومريديها من الإسكندرية إلي أعماق الصعيد‏.‏
    كانت هذه الصورة التي قدمها المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية عن خريطة الطرق الصوفية في مصر‏,‏ في دراسة حديثة استطاعت رسم ملامح الطرق الصوفية التي اعتبرتها صاحبة الانتشار الجغرافي الأوسع في الحركات الدعوية المصرية‏,‏ والأحزاب السياسية‏,‏ وأكدت الدراسة أن الطرق الصوفية تختلف كثيرا عن الأحزاب السياسية‏,‏ فهي أكثر انتشارا في القري والنجوع‏,‏ حيث يبلغ عدد الطرق الصوفية المنتشرة في ربوع مصر أكبر من‏74‏ طريقة تضم أكثر من‏10‏ ملايين مريد‏,‏ فالطرق الصوفية ـ حسب الدراسة ـ لكل منها فروع في القري والمدن‏,‏ ولكل طريقة شعارها وأورادها الخاصة بها‏,‏ يحرص أتباع كل طريقة علي جذب عدد كبير من المحبين والمريدين‏,‏ وذلك من خلال الحرص التام علي ترديد الأوراد الخاصة بهم بشكل جماعي في وقت واحد يحدده شيخ الطريقة‏.‏
    وأضافت الدراسة أن الذي ساعد علي الانتشار الجغرافي لتلك الطرق ارتباطها بأسماء بعض المشايخ والأولياء الموجودين في الريف علي سبيل المثال الطريقة الشاذلية نسبة إلي الشيخ أبو الحسن الشاذلي‏,‏ التي تزداد شعبيتها في المنطقة الجنوبية من الصعيد‏,‏ خاصة محافظتي قنا وأسوان‏,‏ والطريقة الأحمدية نسبة إلي السيد البدوي التي تزداد شعبيتها في قري مدينة طنطا‏,‏ والطريقة الرفاعية نسبة إلي أحمد الرفاعي والمنتشرة في قري إسنا وأرمنت والأقصر‏.‏
    وأشارت الدراسة إلي أن العامل الثاني الذي يساعد علي انتشار هذه الطرق هو الاحتفال بالمولد النبوي الشريف‏,‏ وأيضا الاحتفال بموالد الأولياء الصالحين في المحافظات والقري‏,‏ ومن الموالد الي تشهد جمهورا كبيرا من الزوار والمريدين ـ حسب الدراسة ـ مولد سيدي عبدالرحيم القنائي بقنا‏,‏ وأيضا مولد سيدي أبو الحجاج الأقصري في الأقصر‏,‏ ومولد سيدي إبراهيم الدسوقي في دسوق‏,‏ ومولد سيدي جلال في منفلوط‏.‏
    وقالت الدراسة‏:‏ إن الذي سيساعد علي تكاتف الطرق الصوفية خلال الفترة المقبلة دعوة الطرق بعضها بعضا في الاحتفالات التي تقام في القري والمدن التي تنتشر فيها الأضرحة الخاصة والمشايخ والأولياء والعارفين الذين يعتقد الناس في كرامتهم‏.‏
    وحددت الدراسة خريطة وجود الطرق الصوفية فأكدت أن جميع الطرق الصوفية منتشرة في كل أنحاء مصر‏,‏ سواء في محافظات‏:‏ الغربية‏,‏ والفيوم‏,‏ والمنوفية‏,‏ والشرفية‏,‏ وكفر الشيخ‏,‏ والدقهلية‏,‏ والبحيرة‏,‏ أو مصر العليا‏.‏ وأوضحت الدراسة أن شيوخ الطرق الصوفية علي درجة كبيرة من الزهد والتدين والاحترام‏,‏ لكن أغلبهم ليسوا علي درجات علمية كبيرة مثل مشايخ الطرق في السودان‏,‏ فقد تجد الكثير من أبناء هذه الطرق علي درجات علمية كبيرة مثل أساتذة جامعات‏,‏ ولواءات شرطة‏,‏ وأطباء‏,‏ ومهندسين‏,‏ وصحفيين‏.‏ وأضافت الدراسة أن الطرق الصوفية من خلال انضمام أبنائهم الجدد والذين علي درجات علمية كبيرة تستطيع أن تكسر الصورة الذهنية التي كانت مأخوذة عنها علي أنها مجموعة من الدراويش والمجاذيب‏.‏ وأكدت الدراسة أن هذه الطرق ستتنافس فيما بينها علي جذب أبناء الشارع المصري لمنافسة ومواجهة جماعات الإسلام الدعوي الأخري‏,‏ وأن الذي سيساعدها في ذلك التنشئة الدينية في المجتمع‏,‏ وقدرتها علي التواصل الفعلي مع الناس عن طريق تقديم خدمات مفيدة مثل مساكن المغتربين عن العاصمة‏.‏
    كما أضافت الدراسة أن الطرق الصوفية سعت وستسعي خلال الفترة المقبلة إلي ممارسة العمل السياسي بعد أن بدأ المواطن يشعر معهم بالأمان‏.‏


  5. #5

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لازم يكونوا حزب
    وعلى فكرة 15 مليون صوفي هذا العدد للاعضاء المسجلين رسميا في الطرق الصوفية هذا بخلاف المتعاطفين معهم

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  6. #6

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    لازم يكونوا حزب
    وعلى فكرة 15 مليون صوفي هذا العدد للاعضاء المسجلين رسميا في الطرق الصوفية هذا بخلاف المتعاطفين معهم
    دة كلام اعتقد انة صحيح جدا لان العدد مش شرط يكون مسجل فى مشيخة الطرق الصوفية
    الحبين بالملاين كمان على فكرة


  7. #7

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بالنسبة للجزئية دى
    .................................................. ..............................
    وحددت الدراسة خريطة وجود الطرق الصوفية فأكدت أن جميع الطرق الصوفية منتشرة في كل أنحاء مصر‏,‏ سواء في محافظات‏:‏ الغربية‏,‏ والفيوم‏,‏ والمنوفية‏,‏ والشرفية‏,‏ وكفر الشيخ‏,‏ والدقهلية‏,‏ والبحيرة‏,‏ أو مصر العليا‏.‏ وأوضحت الدراسة أن شيوخ الطرق الصوفية علي درجة كبيرة من الزهد والتدين والاحترام‏,‏ لكن أغلبهم ليسوا علي درجات علمية كبيرة مثل مشايخ الطرق في السودان‏,‏ فقد تجد الكثير من أبناء هذه الطرق علي درجات علمية كبيرة مثل أساتذة جامعات‏,‏ ولواءات شرطة‏,‏ وأطباء‏,‏ ومهندسين‏,‏ وصحفيين‏.‏ وأضافت الدراسة أن الطرق الصوفية من خلال انضمام أبنائهم الجدد والذين علي درجات علمية كبيرة تستطيع أن تكسر الصورة الذهنية التي كانت مأخوذة عنها علي أنها مجموعة من الدراويش والمجاذيب‏.‏ وأكدت الدراسة أن هذه الطرق ستتنافس فيما بينها علي جذب أبناء الشارع المصري لمنافسة ومواجهة جماعات الإسلام الدعوي الأخري‏,‏ وأن الذي سيساعدها في ذلك التنشئة الدينية في المجتمع‏,‏ وقدرتها علي التواصل الفعلي مع الناس عن طريق تقديم خدمات مفيدة مثل مساكن المغتربين عن العاصمة‏.‏
    كما أضافت الدراسة أن الطرق الصوفية سعت وستسعي خلال الفترة المقبلة إلي ممارسة العمل السياسي بعد أن بدأ المواطن يشعر معهم بالأمان‏.‏
    .................................................. ...............................


    ما هى المعلومات التى عند الناس بالنسبة للصوفية


  8. #8

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أقوال العلماء فى التصوف الصحيح
    ............... منقول .............

    أقوال العلماء في التصوف الصحيح
    ■ الإمام النووي (توفي سنة 676 هـ):
    قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته "مقاصد الإمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف": (أصول طريق التصوف خمسة:
    1. تقوى الله في السر والعلانية
    2. اتباع السنة في الأقوال والأفعال
    3. الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار
    4. الرضى عن الله في القليل والكثير
    5. الرجوع إلى الله في السراء والضراء)

    ■ الإمام أبو حامد الغزالي (توفي سنة 505 هـ):
    وها هو ذا حجة الإسلام الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى يتحدث في كتابه "المنقذ من الضلال" عن الصوفية وعن سلوكهم وطريقتهم الحق الموصلة إلى الله تعالى فيقول:
    (ولقد علمت يقينا أن الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة وأن سيرتهم أحسن السيرة وطريقتهم أصوب الطرق وأخلاقهم أزكى الأخلاق...ثم يقول ردا على من أنكر على الصوفية وتهجم عليهم: وبالجملة فماذا يقول القائلون في طريقة طهارتها- وهي أول شروطها- تطهير القلب بالكلية عما سوى الله تعالى، ومفتاحها الجاري منها مجرى التحريم من الصلاة استغراق القلب بالكلية بذكر الله، وآخرها الفناء بالكلية في الله).
    ويقول أيضاً بعد أن اختبر طريق التصوف ولمس نتائجه وذاق ثمراته: (الدخول مع الصوفية فرض عين، إلا يخلوأحد من عيب إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام).

    ■ الإمام فخر الدين الرازي (توفي سنة 606 هـ):
    قال العلامة الكبير والمفسر الشهير الامام فخر الدين الرازي رحمه الله تعالى في كتابه (اعتقادات فرق المسلمين والمشركين": "الباب الثامن في أحوال الصوفية: اعلم أن أكثر من حصر فرق الأمة لم يذكر الصوفية وذلك خطأ، لأن حاصل قول الصوفية أن الطريق إلى معرفة الله تعالى هوالتصفية والتجرد من العلائق البدنية، وهذا طريق حسن.. وقال أيضا: والمتصوفة قوم يشتغلون بالفكر وتجرد النفس عن العلائق الجسمانية، ويجتهدون ألا يخلوسرهم وبالهم عن ذكر الله تعالى في سائر تصرفاتهم وأعمالهم، منطبعون على كمال الأدب مع الله عز وجل، وهؤلاء هم خير فرق الآدميين

    ■ أبو الفضل عبد الله الصّدّيق الغماري :
    إن التصوف كبير قدره، جليل خطره، عظيم وقعه، عميق نفعه، أنواره لامعة، وأثماره يانعة، واديه قريع خصيب، وناديه يندولقاصديه من كل خير بنصيب، يزكي النفس من الدنس، ويطهر الأنفاس من الأرجاس، ويرقي الأرواح إلى مراقي الفلاح، ويوصل الإنسان إلى مرضاة الرحمن. وهو إلى جانب هذا ركن من أركان الدين، وجزء متمم لمقامات اليقين.
    خلاصته: تسليم الأمور كلها لله، والالتجاء في كل الشؤون إليه. مع الرضا بالمقدور، من غير إهمال في واجب ولا مقاربة المحظور. كثرة أقوال العلماء في تعريفه، واختلفت أنظارهم في تحديده وتوصيفه، وذلك دليل على شرف اسمه ومسماه، ينبئ عن سموغايته ومرماه.. وإنما عبر كل قائل بحسب مدركه ومشربه. وعلى نحواختلافهم في التصوف اختلفوا في معنى الصوفي واشتقاقه.
    ثم: إن التصوف مبني على الكتاب والسنة، لا يخرج عنهما قيد أنملة.
    والحاصل: أنهم أهل الله وخاصته، الذين ترتجى الرحمة بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم، فرضي الله عنهم وعنا بهم.
    ومن أوصاف هذه الطائفة: الرأفة، والرحمة، والعفو، والصفح، وعدم المؤاخذة.
    أما تاريخ التصوف فيظهر في فتوى للإمام الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله، فقد سئل عن أول من أسس التصوف؟ وهل هوبوحيٍ سماوي؟ فأجاب: (أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هوأحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما بينها واحدا واحدا ديناً بقوله: هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم، وهوالإسلام والإيمان والإحسان.فالإسلام طاعة وعبادة، والإيمان نور وعقيدة، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة، وأول من تسمى بالصوفي في أهل السنة أبوهاشم الصوفي المتوفي سنة 150 وكان من النساك، ويجيد الكلام، وينطق الشعر كما وصفه الحفاظ).

    ■ الإمام العز بن عبد السلام (توفي سنة 660 هـ):
    قال سلطان العلماء عز الدين بن عبد السلام رحمه الله تعالى: (قعد القوم من الصوفية على قواعد الشريعة التي لا تنهدم دنيا وأخرى، وقعد غيرهم على الرسوم، مما يدلك على ذلك ما يقع على يد القوم من الكرامات وخوارق العادات، فانه فرع عن قربات الحق لهم، ورضاه عنهم، ولوكان العلم من غير عمل يرضي الحق تعالى كل الرضى لأجرى الكرامات على أيدي أصحابهم، ولولم يعملوا بعلمهم، هيهات هيهات" المصدر:"نور التحقيق" للشيخ حامد صقر).

    ■ العلامة الشيخ محمد أمين الكردي:
    ينبغي لكل شارع في فن أن يتصوره قبل الشروع فيه ؛ ليكون على بصيرة فيه، ولا يحصل التصور إلا بمعرفة المبادئ العشرة المذكورة..
    فحدّ التصوف: هو علم يُعرف به أحوال النفس محمود ها ومذموم ها، وكيفية تطهيرها من المذموم منها، وتحليتها بالاتصاف بمحمودها، وكيفية السلوك والسير إلى الله تعالى، والفرار إليه..
    وموضوعه: أفعال القلب والحواس من حيث التزكية والتصفية.
    وثمرته: تهذيب القلوب، ومعرفة علام الغيوب ذوقاً ووجداناً، والنجاة في الآخرة، والفوز برضا الله تعالى، ونيل السعادة الأبدية، وتنوير القلب وصفاؤه بحيث ينكشف له أمور جليلة، ويشهد أحوالاً عجيبة، ويُعاينُ ما عميت عنه بصيرة غيره. وفضله: أنه أشرف العلوم ؛ لتعلقه بمعرفة الله تعالى وحبه، وهي أفضل على الإطلاق.
    ونسبته إلى غيره من العلوم: أنه أصل لها، وشرط فيها ؛ إذ لا علم ولا عمل إلا بقصد التوجه إلى الله، فنسبته لها كالروح للجسد, وواضعه: الله تبارك تعالى، أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وسلم والأنبياء قبله ؛ فإنه روح الشرائع والأديان المنزلة كلها..
    واسمه: علم التصوف، مأخوذ من الصفاء، والصوفي: مَن صفا قلبُه من الكدر، وامتلأ من العِبَر، واستوى عنده الذهبُ والمَدَر.., واستمداده: من الكتاب والسنة والآثار الثابتة عن خواص الأمّة.
    وحكم الشارع فيه: الوجوب العيني ؛ إذ لا يخلوأحد من عيب أومرض قلبي، إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام..
    ومسائله: قضاياه الباحثة عن صفات القلوب، ويتبع ذلك شرح الكلمات التي تُتَداول بين القوم (كالزهد والورع والمحبة والفناء والبقاء).
    ■ العلامة الشريف الجرجاني في (التعريفات):
    التصوف مذهب كله جد فلا يخلطونه بشيء من الهزل، وهو تصفية القلب عن مواقف البرية، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد صفات البشرية، ومجانبة الدعاوي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بعلوم الحقيقة واستعمال ما هو أولى على السرمدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء لله تعلى على الحقيقة، واتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشريعة.

    ■ الدكتور أبو الوفا التفتازاني:
    في كتابه (مدخل إلى التصوف الإسلامي): ليس التصوف هروبا من واقع الحياة كما يقول خصومه، وإنما هو محاولة الإنسان للتسلح بقيم روحية جديدة، تعينه على مواجهة الحياة المادية، وتحقق له التوازن النفسي حتى يواجه مصاعبها ومشكلاتها.
    وفي التصوف الإسلامي من المبادئ الإيجابية ما يحقق تطور المجتمع إلى الأمام فمن ذلك أنه يؤكد على محاسبة الإنسان لنفسه باستمرار ليصحح أخطاءها ويملها بالفضائل، ويجعل فطرته إلى الحياة معتدلة، فلا يتهالك على شهواتها وينغمس في أسبابها إلى الحد الذي ينسى فيه نفسه وربه، فيشقى شقاء لا حد له. والتصوف يجعل من هذه الحياة وسيلة لا غاية، وبذلك يتحرر تماما من شهواته وأهوائه بإرادة حرة.

    ■ ابن خلدون (توفي 808 هـ):
    وقال ابن خلدون رحمه الله تعالى في كلامه عن علم التصوف: (هذا العلم من العلوم الشرعية الحادثة في الملة، وأصله أن طريقة هؤلاء القوم لم تزل عند سلف الأمة وكبارها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم طريقة الحق والهداية، وأصلها العكوف على العبادة والانقطاع الى الله تعالى، والإعراض عن زخرف الدنيا وزينتها، والزهد فيما يقبل عليه الجمهور من لذة ومال وجاه، والانفراد عن الخلق في الخلوة للعبادة. وكان ذلك عاما في الصحابة والسلف، فلما فشا الإقبال على الدنيا في القرن الثاني وما بعده، وجنح الناس إلى مخالطة الدنيا، اختص المقبلون على العبادة باسم الصوفية) المصدر: مقدمة ابن خلدون.

    ■ الشيخ محمد أبو زهرة:
    نحن في عصرنا هذا أشد الناس حاجة إلى متصوف بنظام التصوف الحقيقي وذلك لأن شبابنا قد استهوته الأهواء وسيطرت على قلبه الشهوات.. وإذا سيطرت الأهواء والشهوات على جيل من الأجيال أصبحت خطب الخطباء لا تجدي، وكتابة الكتاب لا تجدي، ومواعظ الوعاظ لا تجدي، وحكم العلماء لا تجدي، وأصبحت كل وسائل الهداية لا تجدي شيئا.
    إذا لا بد لنا من طريق آخر للإصلاح، هذا الطريق أن نتجه إلى الاستيلاء على نفوس الشباب، وهذا الاستيلاء يكون بطريق الشيخ ومريديه، بحيث يكون في كل قرية وفي كل حي من أحياء المدن وفي كل بيئة علمية أو اجتماعية رجال يقفون موقف الشيخ الصوفي من مريديه.

    ■ الإمام أبو حنيفة :
    نقل الفقيه الحنفي صاحب الدر المختار: أن أبا علي الدقاق رحمه الله تعالى قال: (أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصر اباذي، وقال أبوالقاسم: أنا أخذتها من الشبلي، وهومن السري السقطي، وهومن معروف الكرخي، وهومن داود الطائي، وهوأخذ العلم والطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، وكل منهم أثنى عليه وأقر بفضله." ثم قال صاحب الدر معلقا: " فياعجباً لك يا أخي ! ألم يكن لك أسوة حسنة في هؤلاء السادات الكبار؟ أكانوا متهمين في هذا الإقرار والافتخار، وهم أئمة هذه الطريقة وأرباب الشريعة والطريقة؟ ومن بعدهم في هذا الأمر فلهم تبع، وكل من خالف ما اعتمدوه مردود مبتدع).
    ولعلك تستغرب عندما تسمع أن الإمام الكبير، أبا حنيفة النعمان رحمه الله تعالى، يعطي الطريقة لأمثال هؤلاء الأكابر من الأولياء والصالحين من الصوفية.
    يقول ابن عابدين رحمه الله تعالى، في حاشيته متحدثا عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى، تعليقا على كلام صاحب الدر الآنف الذكر: (هوفارس هذا الميدان، فان مبنى علم الحقيقة على العلم والعمل وتصفية النفس، وقد وصفه بذلك عامة السلف، فقال أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى في حقه: إنه كان من العلم والورع والزهد وإيثار الآخرة بمحل لا يدركه أحد، ولقد ضرب بالسياط ليلي القضاء، فلم يفعل. وقال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى: ليس أحد أحق من أن يقتدى به من أبي حنيفة، لأنه كان إماما تقيا نقيا ورعا عالما فقيها، كشف العلم كشفا لم يكشفه أحد ببصر وفهم وفطنة وتقى. وقال الثوري لمن قال له: جئت من عند أبي حنيفة: لقد جئت من عند أعبد أهل الأرض). وقال فيه الشافعي الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة.

    ■ الإمام مالك (توفي 179 هـ):
    يقول الإمام مالك رحمه الله تعالى: (من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق، ومن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق) المصدر: حاشية العلامة علي العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزيه في الفقه المالكي. وشرح عين العلم وزين الحلم للامام ملا علي قاري.

    ■ الإمام الشافعي (توفي 204 هـ):
    قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: (صحبت الصوفية فلم استفد منهم سوى حرفين، وفي رواية سوى ثلاث كلمات: قولهم: الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك. وقولهم: نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل. وقولهم: العدم عصمة). المصدر "تأييد الحقيقة العلية" للامام جلال الدين السيوطي.
    وقال الشافعي أيضا: (حبب إلي من دنياكم ثلاث: ترك التكلف، وعشرة الخلق بالتلطف، والاقتداء بطريق أهل التصوف) المصدر: "كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث عل ألسنة الناس" للامام العجلوني.

    ■ الإمام أحمد بن حنبل (توفي 241 هـ):
    كان الإمام رحمه الله تعالى قبل مصاحبته للصوفية يقول لولده عبد الله رحمه الله تعالى: ( يا ولدي عليك بالحديث، وإياك ومجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فانهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه. فلما صحب أبا حمزة البغدادي الصوفي، وعرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده: يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فانهم زادوا علينا بكثرة العلم والمراقبة والخشية والزهد وعلو الهمة). المصدر: "تنوير القلوب" للعلامة الشيخ أمين الكردي.
    وقال العلامة محمد السفاريني الحنبلي رحمه الله تعالى عن إبراهيم بن عبد الله القلانسي رحمه الله تعالى أن الامام أحمد رحمه الله تعالى قال عن الصوفية: (لا أعلم قوما أفضل منهم. قيل: إنهم يستمعون ويتواجدون، قال: دعوهم يفرحوا مع الله ساعة...). المصدر:"غذاء الألباب شرح منظومة الآداب"

    ■ الشيخ تاج الدين السبكي (توفي سنة 771 هـ):
    وقال الشيخ تاج الدين عبد الوهاب السبكي رحمه الله تعالى: في كتابه "معيد النعم ومبيد النقم" تحت عنوان الصوفية: (حياهم الله وبياهم وجمعنا في الجنة نحن وإياهم. وقد تشعبت الأقوال فيهم تشعبا ناشئا عن الجهل بحقيقتهم لكثرة المتلبسين بها، بحيث قال الشيخ أبومحمد الجويني: لا يصح الوقف عليهم لأنه لا حد لهم. والصحيح صحته، وأنهم المعرضون عن الدنيا المشتغلون في أغلب الأوقات بالعبادة... ثم تحدث عن تعاريف التصوف إلى أن قال: والحاصل أنهم أهل الله وخاصته الذين ترتجى الرحمة بذكرهم، ويستنزل الغيث بدعائهم، فرضي الله عنهم وعنا بهم).

    ■ القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله :
    قال عن التصوف: (هو علم تعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الأخلاق، وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية).

    ■ الإمام أبي عبد الله الحارث المحاسبي (توفي سنة 243 هـ):
    من كتابه "كتاب الوصايا" وهو من أمهات الكتب: يقول الإمام المحاسبي رحمه الله تعالى متحدثا عن جهاده المرير للوصول إلى الحق حتى اهتدى إلى التصوف ورجاله: (...فقيض لي الرؤوف بعباده قوما وجدت فيهم دلائل التقوى وأعلام الورع وإيثار الآخرة على الدنيا، ووجدت إرشادهم ووصاياهم موافقة لأفاعيل أئمة الهدى. . . فأصبحت راغباً في مذهبهم مقتبساً من فوائدهم قابلاً لآدابهم محباً لطاعتهم، لا أعدل بهم شيئاً، ولا أوثر عليهم أحداً، ففتح الله لي علماً اتضح لي برهانه، وأنار لي فضله، ورجوت النجاة لمن أقرَّ به أو انتحله، وأيقنت بالغوث لمن عمل به، ورأيت الاعوجاج فيمن خالفه، ورأيت الرَّيْن متراكماً على قلب من جهله وجحده، ورأيت الحجة العظمى لمن فهمه، ورأيت انتحاله والعمل بحدوده واجباً عليَّ، فاعتقدته في سريرتي، وانطويت عليه بضميري، وجعلته أساس ديني، وبنيت عليه أعمالي، وتقلَّبْت فيه بأحوالي. وسألت الله عز وجل أن يوزِعَني شكرَ ما أنعم به عليَّ، وأن يقويني على القيام بحدود ما عرَّفني به، مع معرفتي بتقصيري في ذلك، وأني لا أدرك شكره أبداً).

    ■ الإمام عبد القاهر البغدادي (توفي 429 هـ):
    قال الإمام الكبير حجة المتكلمين عبد القاهر البغدادي رحمه الله تعالى في كتابه "الفرق بين الفرق": (الفصل الأول من فصول هذا الباب في بيان أصناف أهل السنة والجماعة. اعلموا أسعدكم الله أن أهل السنة والجماعة ثمانية أصناف من الناس:....والصنف السادس منهم: الزهاد الصوفية الذين أبصروا فأقصروا، واختبروا فاعتبروا، ورضوا بالمقدور وقنعوا بالميسور، وعلموا أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك مسئول عن الخير والشر، ومحاسب على مثاقيل الذر، فأعدوا خير الإعداد ليوم المعاد، وجرى كلامهم في طريقي العبارة والاشارة على سمت أهل الحديث دون من يشتري لهوالحديث، لا يعملون الخير رياء، ولا يتركونه حياء، دينهم التوحيد ونفي التشبيه، ومذهبهم التفويض إلى الله تعالى، والتوكل عليه والتسليم لأمره، والقناعة بما رزقوا والإعراض عن الإعتراض عليه. ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذوالفضل العظيم).

    ■ الإمام أبي القاسم القشيري (توفي سنة 465 هـ):
    قال الإمام أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى في مقدمة رسالته المشهورة "الرسالة القشيرية" متحدثا عن الصوفية: (جعل الله هذه الطائفة صفوة أوليائه، وفضلهم على الكافة من عباده بعد رسله وأنبيائه صلوات الله وسلامه عليهم، وجعل قلوبهم معادن أسراره، واختصهم من بين الأمة بطوالع أنواره، فهم الغياث للخلق، والدائرون في عموم أحوالهم مع الحق بالحق. صفاهم من كدورات البشرية، ورقاهم إلى محل المشاهدات بما تجلى لهم من حقائق الأحدية، ووفقهم للقيام بآداب العبودية، وأشهدهم مجاري أحكام الربوبية، فقاموا بأداء ما عليهم من واجبات التكليف، وتحققوا بما منه سبحانه لهم من التقليب والتصريف، ثم رجعوا إلى الله سبحانه وتعالى بصدق الافتقار ونعت الانكسار، ولم يتكلوا على ما حصل منهم من الأعمال أوصفا لهم من الأحوال، علما بأنه جل وعلا يفعل ما يريد، ويختار من يشاء من العبيد، لا يحكم عليه خلق، ولا يتوجه عليه لمخلوق حق، ثوابه ابتداء فضل وعذابه حكم بعدل، وأمره قضاء فصل).
    ويقول أيضاً في "الرسالة القشيرية": (اعلموا رحمكم الله، أن المسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتسمّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ لا أفضلية فوقها، فقد قيل "الصحابة" ولما أدرك العصر الثاني، سمي من صحب الصحابة "التابعين" ورأوا ذلك أشرف تسمية، ثم قيل لمن بعدهم "أتباع التابعين" ثم اختلفت وتباينت المراتب فقيل لخواص الناس ممن لهم شدة عناية بأمر الدين "الزهاد والعباد" ثم ظهرت البدع وحصل التداعي بين الفرق، فكل فريق ادعوا بأن منهم زهادا، فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله تعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم "التصوف" واشتهر هذا الاسم لهؤلاء الأكابر بعد المائتين للهجرة).

    ■ الدكتور يوسف القرضاوي :
    قال الشيخ يوسف القرضاوي في معرض سؤاله عن صوفية الإخوان المسلمين في أنها دعوة صوفية كما جاء في تعريف جماعة الإخوان للمؤسس الشيخ حسن البنا على موقع إسلام أون لاين على صفحة الفتاوى:
    مقتطفات من إجابة الدكتور يوسف القرضاوي:
    إن الإخوان المسلمين هي دعوة صوفية لأنهم يعملون على أساس التزكية وطهارة النفس، ونقاء القلب، والمواظَبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحبِّ في الله، والارتباط على الخي. فهذا هوالتصوّف، وهذه هي الصوفية الحقيقية عند حسن البنا.
    التصوف الحقّ عند حسن البنا يتمثّل أوّلَ ما يتمثّل في:
    طهارة النفس ونقاء القلب، فتزكية النفس هي أوّل سبيلِ الفَلاح {ونَفْسٍ ومَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجورَها وتَقْوَاهَا. قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا. وقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} الشمس 7-10 والقلب هوالمُضغة التي إذا صَلُحت صَلُح الإنسان كلُّه، وإذا فسَدت فسَد الإنسان كلُّه، وسلامتُه أساس النجاة يوم القيامة {يَوْمَ لاَ يَنْفَعُ مَالٌ ولاَ بَنونَ. إِلاّ مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَليمٍ} الشعراء 88-89 . فلابد من المجاهَدة لنقاء هذا القلب وصفائه وطهارته من معاصي القلوب وأخطارِها.
    والمواظَبة على العمل الصالح واجب على المسلم، فإن أحبَّ الأعمال إلى الله أدوَمُها وإن قلَّ.
    والإعراض عن الخلق بالإقبال على الخالق: من صفات الرَّبّانِيّين من أصحاب الرسالات {الذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسالات اللهِ ويَخْشَوْنَهُ ولاَ يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاّ اللهَ}الأحزاب39. وهم المَوصوفون في قوله تعالى {يَا أَيُّها الذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحِبُّونَهُ أَذِلّةٍ عَلَى المُؤمِنينَ أَعِزّةٍ عَلَى الكَافِرينَ يُجاهِدونَ فِي سَبِيلِ اللهِ ولاَ يَخافونَ لَوْمَةَ لائِمٍ} المائدة: 54. فهم لإعراضهم عن الخلق، لا يخافون لومةَ لائم منهم، ولا يخشَون أحدًا إلا الله سبحانه؛ لأنهم يُوقنون أن الخلق لا يملِكون لهم ضَرًّا ولا نفعًا، ولا حياة ولا موتًا، وأن الأرزاق التي يطمع الناس فيها، والأعمار التي يخاف الناس عليها، كلتاهما بيد الله وحدَه، لا يملِك أحد أن يَنقُصهم لقمةً من رزقهم، ولا أن يقدِّم من أجَلهم لحظة أويؤخِّر {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرونَ سَاعَةً ولاَ يَسْتَقْدِمونَ} الأعراف: 34.
    والحبُّ في الله: دِعامة من الدّعائم التي تقوم عليها الجماعة المؤمنة، فكما تربط بينها المفاهيم المشتركة، والفكرة الواحدة، تربط بين أبنائها العواطف المشتركة. وأعظمُ هذه العواطف وأخلدها وأعمقها هو الحبُّ في الله. فهو حبٌّ لا يقوم على عرَض من الدنيا، أو مال أو جاهٍ أو مُتعة، أو نحو ذلك، بل يقوم على الإيمان بالله تعالى، والتقرُّب إليه، والرَّغبة في نصرة الإسلام، وأوثَق عُرَى الإيمان: الحبّ في الله، والبُغض في الله.
    لقد استفاد الأستاذ البَنّا من تجربته الصوفيّة، أخذ منها ما صفا، وترك ما كَدِرَ، وهوموقف كل الرجال الرَّبّانيين، كما رأينا عند شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم، فلم يكونا ضِدّ التصوف بإطلاق، كما يَتصوّر أويُصوّر بعض من يزعُم الانتساب إلى مدرستِهما، بل كانا من أهل المعرفة بالله، والحبّ له، ومن رجال التربية الإيمانيّة والسلوك الرَّبّاني، كما بدا ذلك في مجلدين من مجموع فتاوى ابن تيمية، وفي عدد من كتب ابن القيم، أعظمها: مدارج السالكين شرح منازل السائرين إلى مقامات "إيّاكَ نعبُد وإيّاك نستعين".
    ومن أبرز ما يتميّز به الصوفيّة الصادِقون ثلاثة أشياء: الاستقامة، والمحبّة، وطاعة الشيخ، وهذه مقوّمات أساسيّة في التربية الإخوانيّة، والله أعلم.
    ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أيضاً في معرض سؤاله عن التصوف بين مادحيه وقادحيه:
    التصوف لا يذم في حد ذاته، بل هو مطلوب لكل مسلم إذا أريد به الاهتمام بالروح اهتماما لا يطغى ولا يضر بالجسد، وعلينا أن نزن أعمال التصوف بميزان الكتاب والسنة، فما وافقهما قبلناه وما خالفهما تركناه.
    وقد جاء الإسلام بالتوازن في الحياة، يعطي كل ناحية حقها، ولكن الصوفية ظهروا في وقت غلب على المسلمين فيه الجانب الماديّ والجانب العقليّ.
    الجانب الماديّ، نتج عن الترف الذي أغرق بعض الطبقات، بعد اتساع الفتوحات، وكثرة الأموال، وازدهار الحياة الاقتصادية، مما أورث غُلوًّا في الجانب المادي، مصحوبًا بغلوآخر في الجانب العقلي، أصبح الإيمان عبارة عن "فلسفة" و"علم كلام" "وجدل"، لا يشبع للإنسان نهمًا روحيًا، حتى الفقه أصبح إنما يعنى بظاهر الدين لا بباطنه، وبأعمال الجوارح. لا بأعمال القلوب وبمادة العبادات لا بروحها.
    ومن هنا ظهر هؤلاء الصوفية ليسدُّوا ذلك الفراغ، الذي لم يستطع أن يشغله المتكلمون ولا أن يملأه الفقهاء، وصار لدى كثير من الناس جوع روحيّ، فلم يشبع هذا الجوع إلا الصوفية الذين عنوا بتطهير الباطن قبل الظاهر، وبعلاج أمراض النفوس، وإعطاء الأولوية لأعمال القلوب، وشغلوا أنفسهم بالتربية الروحية والأخلاقية، وصرفوا إليها جُلَّ تفكيرهم واهتمامهم ونشاطهم. حتى قال بعضهم: التصوف هوالخُلق، فمن زاد عليك في الخُلق فقد زاد عليك في التصوف. وكان أوائل الصوفية ملتزمين بالكتاب والسنة، وقَّافين عند حدود الشرع، مطارِدين للبدع والانحرافات في الفكر والسلوك.
    ولقد دخل على أيدي الصوفية المتبعين كثير من الناس في الإسلام، وتاب على أيديهم أعداد لا تحصى من العصاة، وخلّفوا وراءهم ثروة من المعارف والتجارب الروحية لا ينكرها إلا مكابر، أومتعصب عليهم.
    والحقيقة أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك، والحكم هوالنص المعصوم من كتاب الله ومن سنة رسوله. فنستطيع أن نأخذ من الصوفية الجوانب المشرقة، كجانب الطاعة لله. وجانب محبة الناس بعضهم بعضًا، ومعرفة عيوب النفس، ومداخل الشيطان، وعلاجها، واهتمامهم بما يرقِّق القلوب، ويذكِّر بالآخرة. نستطيع أن نعرف عن هذا الكثير عن طريق بعض الصوفية كالإمام الغزالي.


  9. #9

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الفرق بين الصوفية و الشيعة
    ........ منقول ..........

    الصوفية لا يسبون أبو بكر وعمر وعائشة بعكس الشيعة
    كما أن الصوفية أقرب للسنة من الشيعة

    كما أن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول عنهم: "تنازع الناس في طريقهم: فطائفة ذمت "الصوفية والتصوف: وقالوا: إنهم مبتدعون خارجون عن السنة، ونقل عن طائفة من الأئمة في ذلك من الكلام ما هو معروف، وتبعهم على ذلك طوائف من أهل الفقه والكلام.
    وطائفة غلت فيهم، وادعوا أنهم أفضل الخلق وأكملهم بعد الأنبياء.. وكلا طرفي هذه الأمور ذميم.

    والصواب: أنهم مجتهدون في طاعة الله، كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله. ففيهم "السابق" المقرب بحسب اجتهاده، وفيهم "المقتصد" الذي هو من أهل اليمين، وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ، وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب. ومن المنتسبين إليهم من هو "ظالم نفسه"، عاص لربه. وقد انتسب إليهم طوائف من أهل البدع والزندقة، ولكن عند المحققين، من أهل التصوف ليسوا منهم، كالحلاج مثلا، فإن أكثر مشايخ الطريق أنكروه، وأخرجوه عن الطريق، مثل الجنيد سيد الطائفة وغيره"..


  10. #10

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    نقولات رائعة ومعلومات قيمة

    بارك الله فيك

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]



 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بضغطه زر واحد يمكن أن تأخذ 82 مليون حسنه أو 11 مليون سيئه.ولك حريه الاختيار
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-02-2012, 11:27 AM
  2. اردوغان يطلق مشروع الفاتح : 15 مليون جهاز آي باد لـ 15 مليون طالب
    بواسطة Elawany13 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 12:09 PM
  3. مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 06-05-2011, 06:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2