| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: الخلع

  1. #11

    الصورة الرمزية محمد ابراهيم 1

    رقم العضوية : 530

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 3,300

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: nissan

    السيارة[2]: بيجو 406

    دراجة بخارية: مالها

    الحالة : محمد ابراهيم 1 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OlaOsman مشاهدة المشاركة
    موضوع هااااااااااااااام جدا جزاك الله خيرا عليه :)

    عندي بس استفسار بالنسبة للنقطة المذكورة فوق دي كشرط لوقوع الخلع.. طيب ماذا لو لم يرض الزوج؟
    إذا لم يرض الزوج

    لكن فيها خلاف

    على أساس مدى إلزاميه قول الرسول لثابت بتطليق زوجته
    وهل هو أمر إلزامى أم لي إلزامى

    وذلك لأن الرسول لم يطلقها عليه
    ولكن قال له طلقها
    فإختلف العلماء
    منهم من قال أن أمر الرسول إلزامى وعليه لا يشترط رضاء الزوج
    ومنهم من قال أن الرسول لو كان يقصد إجبار ثابت لكان طلقها عليه وعليه فإن رضاء الزوج هو من أركان الخلع ما دام لا يوجد ضرر من الزوج
    والله أعلم

    مين اللى يستحمل كل ده


  2. #12

    الصورة الرمزية OlaOsman

    رقم العضوية : 3891

    تاريخ التسجيل : 29Dec2007

    المشاركات : 3,655

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion GLX 2008

    الحالة : OlaOsman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابراهيم 1 مشاهدة المشاركة
    إذا لم يرض الزوج

    لكن فيها خلاف

    على أساس مدى إلزاميه قول الرسول لثابت بتطليق زوجته
    وهل هو أمر إلزامى أم لي إلزامى

    وذلك لأن الرسول لم يطلقها عليه
    ولكن قال له طلقها
    فإختلف العلماء
    منهم من قال أن أمر الرسول إلزامى وعليه لا يشترط رضاء الزوج
    ومنهم من قال أن الرسول لو كان يقصد إجبار ثابت لكان طلقها عليه وعليه فإن رضاء الزوج هو من أركان الخلع ما دام لا يوجد ضرر من الزوج
    والله أعلم
    جزاك الله خيرا على التوضيح :)

    هي المشكلة هنا هي تحديد حجم الضرر من الزوج.. مش يمكن يكون ضرر معنوي صعب إثباته؟ طيب سبب تضرر الزوجة في الواقعة المذكورة اللي ذهبت فيها لرسول الله صلى الله عليه و سلم كان ايه؟


  3. #13

    الصورة الرمزية mohamed ibiza

    رقم العضوية : 3186

    تاريخ التسجيل : 14Nov2007

    المشاركات : 3,576

    النوع : ذكر

    الاقامة : الهرم

    السيارة: mercedes

    السيارة[2]: ibiza

    الحالة : mohamed ibiza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tutankhamoun مشاهدة المشاركة
    أنا شايف إن مفيش أي مشكلة في موضوع الخُلع
    لو فيه واحدة مش طايقة تعيش مع جوزها ......... و جوزها ده قليل الأدب زي كتير موجودين دلوقتي
    يبقى أيه الحل إذا كان هو مش مواقف على الخُلع أو الطلاق عندا فيها ؟؟؟

    و لو واحدة عايزة الخُلع علشان أي سبب
    مش طايقة جوزها
    مش بتحبه
    يبقى مفيش مشكلة و خصوصا أن الجواز يجب أن يكون بالرضا و الحب المتبادل

    و إن كانت تبحث عن الزواج بأخر ....برضه مش مشكلة
    إذا كان الرجل عنده هذا الحق فلماذا ننكره على النساء
    و الست اللي مش بتحب جوزها و جوزها مخليها عايشة معاه بالعافية يبقى راجل أي كلام
    و العكس صحيح ...........
    يجب أن ننسى موضوع الكرامة و الشكل العام إذا تركتك زوجتك
    لان الزوجة إذا كرهت زوجها يبقى الحياة ستكون مستحيلة بينهم


    يا توت ما انا قبت اللي زوجها متعنت و عايز يضرها و مش عايز يطلقها ترفع دعوي شقاق للضرر و القاضي بيأ/ره بالمعاملة السوية لو مستجابش القاضي بيطلقها منه كمان لو هي رفعت خلع هتبقي خالفت دينها و ما نص عليه مخالفة صريحة لكلام ربها و تتحمل هي بقي الوزر في اخرتها


  4. #14

    الصورة الرمزية mohamed ibiza

    رقم العضوية : 3186

    تاريخ التسجيل : 14Nov2007

    المشاركات : 3,576

    النوع : ذكر

    الاقامة : الهرم

    السيارة: mercedes

    السيارة[2]: ibiza

    الحالة : mohamed ibiza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OlaOsman مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على التوضيح :)

    هي المشكلة هنا هي تحديد حجم الضرر من الزوج.. مش يمكن يكون ضرر معنوي صعب إثباته؟ طيب سبب تضرر الزوجة في الواقعة المذكورة اللي ذهبت فيها لرسول الله صلى الله عليه و سلم كان ايه؟

    المشكلة علي حسب فهمي للحديث انه مكانش بيطبق تعاليم الدين الإسلامي كما انزلها الله علي لسان رسوله الكريم(ص)

    التعديل الأخير تم بواسطة Goodle ; 17-05-2008 الساعة 05:32 AM سبب آخر: التكرار


  5. #15

    الصورة الرمزية mohamed ibiza

    رقم العضوية : 3186

    تاريخ التسجيل : 14Nov2007

    المشاركات : 3,576

    النوع : ذكر

    الاقامة : الهرم

    السيارة: mercedes

    السيارة[2]: ibiza

    الحالة : mohamed ibiza غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابراهيم 1 مشاهدة المشاركة
    إذا لم يرض الزوج

    لكن فيها خلاف

    على أساس مدى إلزاميه قول الرسول لثابت بتطليق زوجته
    وهل هو أمر إلزامى أم لي إلزامى

    وذلك لأن الرسول لم يطلقها عليه
    ولكن قال له طلقها
    فإختلف العلماء
    منهم من قال أن أمر الرسول إلزامى وعليه لا يشترط رضاء الزوج
    ومنهم من قال أن الرسول لو كان يقصد إجبار ثابت لكان طلقها عليه وعليه فإن رضاء الزوج هو من أركان الخلع ما دام لا يوجد ضرر من الزوج
    والله أعلم


    الله ينور عليك هو ده الكلام الظبوط بس من واقع دراستي رأي الفقه ان امر الرسول كان ارشاد فقط مش غصب يعني لان الرسول (ص) اكيد كان عارف ان الطلاق بالغصب لا يجوز


  6. #16

    الصورة الرمزية dr_3eshoo

    رقم العضوية : 3128

    تاريخ التسجيل : 12Nov2007

    المشاركات : 1,042

    الاقامة : damitta

    الحالة : dr_3eshoo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الاخت علا اسامه
    انا مش قصدي ان الكل كده انا قصدي ان فيه و فيه و ده موجود و ده موجود زي ما فيه بنات مش قد كده في بنات محترمه و متربيه و لازم الواحد يختار و ده قصدي
    انااسف ازا كان في حد اضايق مني في ردي بس مش القصد والله

    ازا اردت الحكمه فالزم الصمت
    و ازا اردت الرزق فالزم الاستغفار
    و ازا ارد المهابه فالزم قيام اليل
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    حزين لما يحدث لاخواني في غزة


  7. #17

    الصورة الرمزية محمد ابراهيم 1

    رقم العضوية : 530

    تاريخ التسجيل : 08May2007

    المشاركات : 3,300

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: nissan

    السيارة[2]: بيجو 406

    دراجة بخارية: مالها

    الحالة : محمد ابراهيم 1 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OlaOsman مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على التوضيح :)

    هي المشكلة هنا هي تحديد حجم الضرر من الزوج.. مش يمكن يكون ضرر معنوي صعب إثباته؟ طيب سبب تضرر الزوجة في الواقعة المذكورة اللي ذهبت فيها لرسول الله صلى الله عليه و سلم كان ايه؟
    فى الواقع مكنش فيه أى ضرر من الزوج فى هذه الواقعه لكنها كانت لا تطيق شكله
    فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    (إن امرأة ثابت بن قيس جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! إني لا أعيب على ثابت في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام)، وفي رواية أخرى عند البخاري : (ولكني لا أطيقه) أبدت أنها قد انقبضت من نفسها، وتمكن كرهه وبغضه من قلبها، وأنها لا تعيب عليه في خلق ودين)


    وقيل أنها أضافت أنها شاهدته مع مجموعه من الرجال فكان أسودهم وأقصرهم وأقبحهم شكلا وأنها لا تطيق العيش معه

    مما يدل على عدم وجود ضرر من الزوج

    مين اللى يستحمل كل ده


  8. #18

    الصورة الرمزية محمد المشد

    رقم العضوية : 302

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 1,013

    النوع : ذكر

    الاقامة : jeddah/ المعادى

    السيارة: اسبرانزا

    السيارة[2]: ستروين

    الحالة : محمد المشد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابراهيم 1 مشاهدة المشاركة
    فى الواقع مكنش فيه أى ضرر من الزوج فى هذه الواقعه لكنها كانت لا تطيق شكله
    فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    (إن امرأة ثابت بن قيس جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله! إني لا أعيب على ثابت في خلق ولا دين، ولكني أكره الكفر في الإسلام)، وفي رواية أخرى عند البخاري : (ولكني لا أطيقه) أبدت أنها قد انقبضت من نفسها، وتمكن كرهه وبغضه من قلبها، وأنها لا تعيب عليه في خلق ودين)


    وقيل أنها أضافت أنها شاهدته مع مجموعه من الرجال فكان أسودهم وأقصرهم وأقبحهم شكلا وأنها لا تطيق العيش معه

    مما يدل على عدم وجود ضرر من الزوج
    فعلا هذه هى الرواية الصحيحة والسليمة لطلب الطلاق ، وان كان بعض الاخوة الذين اخذتهم العزة بالاثم وقاموا بتصوير الامر كأنة معركة حامية بين النساء والرجال 000 اقول لهم ان موضوع الخلع قد اشبع بحثاً من الناحية الشريعة ومعمول به فى كل بلاد الاسلام بما فيهم السعودية وهو التطليق للضرر ، واعتقد ان اى زوجة تجىء الى زوجها وتبلغة انها لاترغب فى المعيشة معه- فمن الاكرم له ولها- ان يفترقا بالمعروف بدلاً من المحاكم
    اما بالنسبة لنقطة المهر فمن المعروف حالياً ان هناك مايسمى بالقائمة ( القائمة هى ما احضر بالبيت من الزوج وزوجتة ويوقع عليها الزوج ) وهى بمثابة المهر واذا قامت الزوجة بطلب الطلاق فعليها ارجاع كل ما انفقه عليها سواء شراء اثاث او ذهب او اى هدايا اى كل ما بالقائمة
    اما حكاية ان المحكمة تقوم بتطليق الزوج من زوجتة رغماً عنه فهذا لايحدث الا فى حالات اثبات الضرر من الزوجة اثباتاً قطعياً لا يرقى اليه الشك
    واعتقد ان كل رجل يجب ان يتعامل مع زوجتة كما يحب ان يتعامل اى زوج مع ابنتة او اختة وفى هذة الحالة سوف يرتاح الجميع
    طبعا هجوم البعض على النساء جاء من كثرة المناداة بالمساواة حتى فى الارث ! واحساس البعض بأن هناك ايدى خفية تحرك النساء على الرجال مثل المجتمعات الغربية لعنها الله فى كل كتاب
    واقول للجميع رفقاً بالنساء طبقاً للاسلام وليس طبقاً لما ينادى به الغرب واقول للنساء اتقوا الله فى ازواجكم

    رأى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب



 
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2

المواضيع المتشابهه

  1. بعد 26 سنة: مصرية تطلب الخلع للتفرغ للدعاء على زوجها...
    بواسطة Drift_Lover في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-05-2009, 04:03 AM
  2. قانون الخلع المصري....بين نصرة المرأة...وضياع حق الرجل..
    بواسطة hero في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-05-2008, 06:49 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2