| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

  1. #1

    الصورة الرمزية OlaOsman

    رقم العضوية : 3891

    تاريخ التسجيل : 29Dec2007

    المشاركات : 3,655

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion GLX 2008

    الحالة : OlaOsman غير متواجد حالياً

    افتراضي ناقوس خطر لكل زوج - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    قصيدة في منتهى البساطة بعتتها لي صديقتي بتاخد رأيي فيها، الصراحة انا شايفاها بتعكس معاناة كثير من الزوجات مع أزواجهن في نقطة الاهتمام و إعطاء القدر و أخذ الرأي و المشورة.

    دللني

    دللني … قال لي يا غبية
    أنت لا تفهمين شيئا عن هذه القضية
    لماذا فأنت لم تسمع لي مليا؟
    ما هذا قال محمد لأم سلمة يوم صلح الحديبية
    بعث ليتم مكارم الأخلاق نبيا أميا
    جاء ليخرجنا من ظلمات الجاهلية
    فمن أي عصر أنت؟ من العصور الحجرية !!!
    أريد أن أحيا معك عيشة هنية
    نتشاور ونصل لبر الأمان سويا
    إفهمني حتى لو لم يكن كلامي بالنسبة لك منطقيا
    أريد عقلا يحترم عقلي.. عقلا مستنيرا شرقيا
    بظلمك لن تثبت لي أنك قويا
    احترم وجودي، شقيقتك أنا في الإنسانية
    عش أحلامي الخالصة النقية
    أفكاري العفوية
    قدر بوعيك هذه العقلية
    اتركني اعبر عن أرائي الشخصية
    أن نختلف أو نتفق، كلها أمور عادية
    حوار بناء يعني حبا حقيقيا
    المودة والرحمة هما البنية الأساسية
    رفيقة رحلتك، وبكل أمورك معنية
    هذه هي حقوقي فأين هي الحرية؟
    شرعها لي قرآنا لسانا عربيا
    انتهت كلماتي لم بعد لها بقية
    ما عدت أريد تدليلا ولا هدية
    ولكن احترمني ولو لم أكن عبقرية
    …. غبية غبية غبية غبية غبية ..
    انا نشرتها هنا عشان يمكن يكون أي زوج يقراها يكون بيعامل زوجته على انها ناقصة عقل على طول الخط و هو مش مدرك اوي بإنه بيعمل كده، او يكون بيجرحها و هو مش قاصد.. بس فيه حاجات كتير بين الزوجين ما ينفعش تتقال.. منها طلب التقدير و الاحترام و محاولة الفهم.. و انعدام الكلام بين الزوجين في نقاط زي دي بتعمل فجوة بتكبر مع السنين.. آه الاتنين عايشين و بيربوا العيال، انما نقاط صغيرة زي دي مع مرور السنين بتعمل جفاء.. و كذا مرة قرأت في بريد الجمعة عن زوج تجاوز الستين هو وزوجته باعت لعبد الوهاب مطاوع رحمه الله بيقول له ان زوجته بعد العمر ده كله طالبة الطلاق.. و طبعا الزوج مصدوم و بيقول انها كانت مثال للزوجة المطيعة و كانت الحياة بينهم هادئة و بيطلب منه انه يقول لها كلمتين يعقلها بيهم. أستاذ عبد الوهاب بأه كان بيقول له أكيد اللي حاصل ده مش من يوم و ليلة.. أكيد ده نتاج سنين من حاجات بيعملها الزوج و هو مش واخد باله من انها ممكن تجرح زوجته و هي مش بتتكلم و عايشة بتربي العيال و بتكون النتيجة انها بعد ما بتحس ان رسالتها انتهت بتزويج الأولاد بتبقى عايزة تعيش حياتها أو اللي باقي من عمرها بعيدا عن أي ضغوط او عن حياة هي مش عايزة تحتملها.

    انا متهيألي ان أهم حاجة بين الزوجين هي الصراحة و التصارح و الكلام.. لو أي طرف ما اتكلمش مع الطرف الآخر، طيب هايتكلم مع مين؟ و لازم الفهم و التفهم من الطرف الآخر أيا كان اللي بيتقال.. كل ده يتلخص في كلمة "الاحتواء".

    ملحوظة صغيرة ممكن توفر علينا كثير من التوضيح: صاحبة القصيدة دي كما أوضحت هي صديقتي و بالنسبة لي هي عشرة عمر.. هي متعلمة تعليم عالي و خريجة مدارس International و كلية محترمة و إنسانة عاقلة جدا و سبحان الله عندها كياسة و فطنة مش عند كثير من الناس و كانت بتشتغل في هيئة دولية مرموقة و زوجها عرفها عن طريق الشغل.. انما قعدت من الشغل بعد أول طفل و بقالها دلوقتي 4 سنين قاعدة في البيت بتربي الطفلين اللي عندها.. و من كتر تعبها من طريقة تعامل زوجها ليها كتبت القصيدة دي اللي انا باعتبرها ناقوس خطر و جرس إنذار لكل زوج.


  2. #2

    الصورة الرمزية WalidAdel

    رقم العضوية : 3848

    تاريخ التسجيل : 25Dec2007

    المشاركات : 3,011

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: ربنا يبارك في الاولي

    السيارة[2]: Mazda 3 - 2008

    دراجة بخارية: لا امتلك

    الحالة : WalidAdel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فعلاً الموضوع ده مهم اوي بين الزوجين و هوه بردوا درس للمقبلين علي الزواج ده لو ليسه في امل ان احنا نتجوز هههههههه

    مش عارف بس انا بحس ان الواحد لازم يعامل مراته احسن من كده شويه

    و ربنا معاها و شكراً ليكي ايضاً عاي اثارة هذه النقطه الهامه


  3. #3

    الصورة الرمزية hamedo0

    رقم العضوية : 2665

    تاريخ التسجيل : 17Oct2007

    المشاركات : 2,326

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: 128 حمرا

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : hamedo0 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    سورى طلما شايف انها كده اتجوزها ليه

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    اخوكم : محمد عماد الدين
    الوظيفه : محاسب

    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك


  4. #4

    الصورة الرمزية hussein

    رقم العضوية : 227

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 889

    النوع : ذكر

    الاقامة : maadi

    السيارة: mafish

    السيارة[2]: terios

    دراجة بخارية: no

    الحالة : hussein غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لقد وضعت يدك على موضع من مواضع الالم فى البيوت الشرقية و العربية وهو الاهمال و الاستخفاف بالزوجة و هو فى الحقيقة غباء مطلق من الزوج (احيانا ينتبنى ايضا هذا الغباء)
    لو عرف الرجل مدى اهميته عند زوجته لقبل رأسها كل يوم تقديرا لحبها و اخلاصها له وماتأخر يوما عن اجابة تساؤلاتها و مطالبها
    ولكنه لأنه يعتقد انه يملكها فلا يبذل مجهود كبير لكى يحافظ عليها فاذا ضاعت منه صار يبكى كالاطفال و يتمنى لو كان اعطاها يوما حقها
    والرجل يعتقد انه ماكينة نقود اذا استطاع ان يكفل عائلته فقد ادى و اجبه على اكمل وجه وليس من حق احد ان يطالبه بشىء اخر حتى وان كان كل مايطلب منه هو فقط ابتسامه صافيه او لمسه حانيه او كلمه مشجعه
    على الرجال ان تروض نفسها على العطاء النفسى وان تخصص 5% من وقتها لسعادة زوجاتهم و اولادهم بالجلوس معهم و تشجيعهم و تقدير عملهم و سيعود هذا بالفائده عليه اولا
    اشكر الزميله علا التى نبهتنا مجدادا الىبعض اخطائنا حتى ندركها


  5. #5

    الصورة الرمزية OlaOsman

    رقم العضوية : 3891

    تاريخ التسجيل : 29Dec2007

    المشاركات : 3,655

    النوع : انثى

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Daihatsu Sirion GLX 2008

    الحالة : OlaOsman غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاكم الله خيرا يا جماعة على تفاعلكوا و تفهمكوا :)

    الصراحة انا كنت متخوفة من اني أنزل موضوع زي ده في منتدى رجالي زي منتدانا الحبيب.. و توقعت ان الناس تقفش او حاجة.. انما الحمد لله خاب ظني :)


  6. #6

    الصورة الرمزية WalidAdel

    رقم العضوية : 3848

    تاريخ التسجيل : 25Dec2007

    المشاركات : 3,011

    النوع : ذكر

    الاقامة : Heliopolis

    السيارة: ربنا يبارك في الاولي

    السيارة[2]: Mazda 3 - 2008

    دراجة بخارية: لا امتلك

    الحالة : WalidAdel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة OlaOsman مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا يا جماعة على تفاعلكوا و تفهمكوا :)

    الصراحة انا كنت متخوفة من اني أنزل موضوع زي ده في منتدى رجالي زي منتدانا الحبيب.. و توقعت ان الناس تقفش او حاجة.. انما الحمد لله خاب ظني :)
    لأ عادي خالص و اهو الواحد بيشوف اخطاء غيره علشان ميعملهاش

    و انا واحد من الناس الكتير اللي بتحب تقري بريد الجمعه في الاهرام و في صفحه بردوا يوم السبت في اخبار اليوم مش فاكر اسمها ايه بس حلوه بردوا و ساعات بتجيب حاجات تحزن
    علي العموم ربنا يهدي الجميع

    أقري بريد الجمعه انهارده في موضوعين كويسين بردوا


  7. #7

    الصورة الرمزية Islam_galal

    رقم العضوية : 772

    تاريخ التسجيل : 24May2007

    المشاركات : 2,655

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Polo 1999 & Elantra 2012

    السيارة[2]: Fiat 127

    الحالة : Islam_galal غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    من وجهة نظر أخري
    كثيرا ما يتثاقل تفكير المرأة بالجلوس في البيت (وهي مكرمة) و لكن تحديد التفكير في الأكل مثلا أو التليفون أو . . أو
    و كذلك الرجال فنجد كثيرا من الأزواج يتعاملون مع أولادهم أنهم آلات للمذاكرة و تنقلب الدنيا لو نقصوا 0.5 درجة و ينسون انهم بشر و عندهم مشاكل يريدون من احد ان يتفهمها و بالتالي مع مرور الوقت تجد الأبناء يقتنعون أن آباءهم لا يفهمون و لا يشاركونهم الرأي أبدا

    آسف للتطويل و لكنها نصيحة لكل زوجة ربة بيت ، جزاك الله خيرا أنت تقومين بعمل أعظم من عمل أي رجل و لكن . . . . .لا تنسي أن تطوري نفسك من لا يتحادث يتقادم


  8. #8

    الصورة الرمزية محمد المشد

    رقم العضوية : 302

    تاريخ التسجيل : 28Apr2007

    المشاركات : 1,013

    النوع : ذكر

    الاقامة : jeddah/ المعادى

    السيارة: اسبرانزا

    السيارة[2]: ستروين

    الحالة : محمد المشد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    والله انا شايف ان هناك موجة عارمة بالمجتمع أن كل مشكلة سببها رجل ولا نرى على الجانب الاخر ان المشكلة قد يكون سببها امراة 000 طبعا انا لم اقصد السيدة الفاضلة صاحبة الرسالة ، وان كنت مقتنع بأن كان شخص سواء رجل او سيدة يحكى ويقرر من وجهة نظرة البحتة دون وضع كافة الحقائق اما الناس
    لذا فأننى (انقل لكم) حق الزوجة على زوجها وحق الزوج على زوجتة واتمنى ان نستفيد جميعا منهما

    حق الزوجة على زوجها

    * أولا : إعطاؤها مهرها كاملا ، قال تعالى : [ وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ] .

    * ثانيا : الإنفاق عليها بما تحتاجه من طعام ، وكسوة ، وسكن بحسب قدرته ، قال تعالى :

    [ وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ] .
    بل رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإنفاق على الأهل ، وجعل ذلك أفضل نفقة ينفقها الإنسان فقال : ( دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك ) .
    وحذر صلى الله عليه وسلم أشد التحذير من التفريط في النفقة على الأهل ، لما لذلك من آثار وخيمة ، قد تضطر الأهل إلى سلوك طريق منحرف للحصول على النفقة ن فقال :
    ( كفى بالمرء إثما أن يضع من يقوت ) .
    * ثالثا : معاشرتها بالمعروف ، قال تعالى [ وعاشروهن بالمعروف ] .
    وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس معاشرة لأهله ، وأخبر أن خير المسلمين أحسنهم معاملة لأهله فقال : ( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ) وقال : صلى الله عليه وسلم : ( ألا واستوصوا بالنساء خيرا ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك – أي لا يبغض – مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ) فهذا من حسن العشرة ، لأن التغاضي عن بعض أخطاء الزوجة ونقائصها ، وتذكر ما هي متحلية به من مكارم ومحاسن ، يجعل الحياة الزوجية تستمر . وصدق تعالى إذ يقول [ وعاشروهن بالمعروففإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ] .
    * رابعا : العمل على وقايتها من النار ، وذلك بإقامتها على الحق ، فيأمرها بما أمر الله ،وينهاها عما نهى الله ، ويعينها على الحق امتثلا لأمره سبحانه :[ يأيها الذين امنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون] .
    * خامسا : أن يغار عليها الغيرة المطلوبة شرعاً ، وذلك بحفظها عن كل ما يمكن أن يلحقها من أذى الرجال ، من نظرة أو كلمة أو لمسة .
    والغيرة أخص خصائص الرجال الشجعان ، المتحلين بمكارم الرجولة والشهامة ن ولا تنزع إلا من سافل . وغيرة الرجل تكون بإلزام زوجته بالحجاب الإسلامي ، وإبعادها عن مواطن الفتن ومنعها من الاختلاط .
    * سادسا : أن يعلمها ما تحتاجه من أمور دينها ، لأنه راعيها ،وكل راع مسؤول عن رعيته ، فإن لم يعرف لجهله سأل العلماء .
    * سابعا : أن يعدل في القسم بين زوجاته ، فإن عجز حرم عليه التعدد ، فإن فعل فهو ظالم ، وله نصيب من قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما دون الأخرى ، جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل ) .
    ثامنا : أن لا يسيئ الرجل استخدام الحقوق والسلطات التي أعطاه الله إياها أو يستخدمها بأسلوب ظالم ، فإن الظلم من كبائر الذنوب ن قال تعالى [ ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون ] وقال صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) .
    ثانياً : حقوق الزوج على زوجته :
    حقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

    قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
    وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
    ومن هذه الحقوق :
    أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
    قال ابن كثير :
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
    وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .
    ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
    وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
    ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) . .
    وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
    وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .
    هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
    وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
    ومن الأدلة على جواز التأديب :
    قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34

    وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

    قال ابن كثير :
    وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
    وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
    " تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
    و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
    " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .
    ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
    ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
    قال القرطبي :
    وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
    وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
    وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
    والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
    وفى النهاية اتمنى ان يصلح الله الزوج والزوجة ، مع العلم بأن اى مراة يجب عليها عدم افشاء اسرار بيتها لاى كان ومهما كانت الظروف المحيطة بها وان شاء لله يجازها عن صبرها عليه

    رأى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب


  9. #9

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أولا: ده مش شعر..ده اسمه نظم..حاجة كده زي النثر بتاع زمان :-)))))

    بس هي حقيقي مبدعة وبتعبر عن مشكلة حقيقية..بس ارجع واقول ما فيش راجل بيعامل مراته كده من الباب للطاق...لازم تكون هي اثبتت له بدل المرة مئات المرات انها لا يمكن الاعتماد عليها بأي حال من الأحول. أو قد تكون الزوجة فظة ولسانها طويل فينتهي اي حديث معها إلى خناقة من أول كلمتين منها...يبقى عدم الكلام اهدء للنفس واحسن للبيت

    احنا لسه لم نسمع شعر جوزها في الرد عليها :-))))))))

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر


  10. #10

    الصورة الرمزية H.ibrahim

    رقم العضوية : 750

    تاريخ التسجيل : 21May2007

    المشاركات : 438

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة عباد الرحمن بالمعادى

    السيارة: لايوجد حاليا

    السيارة[2]: لادا 2105 موديل94 - 1200cc

    الحالة : H.ibrahim غير متواجد حالياً

    Thumbs up -

    hasad">

    * أولا : إعطاؤها مهرها كاملا ، قال تعالى : [ وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ] .

    * ثانيا : الإنفاق عليها بما تحتاجه من طعام ، وكسوة ، وسكن بحسب قدرته ، قال تعالى :

    [ وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ] .
    بل رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإنفاق على الأهل ، وجعل ذلك أفضل نفقة ينفقها الإنسان فقال : ( دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك ، أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك ) .
    وحذر صلى الله عليه وسلم أشد التحذير من التفريط في النفقة على الأهل ، لما لذلك من آثار وخيمة ، قد تضطر الأهل إلى سلوك طريق منحرف للحصول على النفقة ن فقال :
    ( كفى بالمرء إثما أن يضع من يقوت ) .
    * ثالثا : معاشرتها بالمعروف ، قال تعالى [ وعاشروهن بالمعروف ] .
    وكان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس معاشرة لأهله ، وأخبر أن خير المسلمين أحسنهم معاملة لأهله فقال : ( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ) وقال : صلى الله عليه وسلم : ( ألا واستوصوا بالنساء خيرا ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك – أي لا يبغض – مؤمن مؤمنة ، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ) فهذا من حسن العشرة ، لأن التغاضي عن بعض أخطاء الزوجة ونقائصها ، وتذكر ما هي متحلية به من مكارم ومحاسن ، يجعل الحياة الزوجية تستمر . وصدق تعالى إذ يقول [ وعاشروهن بالمعروففإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ] .
    * رابعا : العمل على وقايتها من النار ، وذلك بإقامتها على الحق ، فيأمرها بما أمر الله ،وينهاها عما نهى الله ، ويعينها على الحق امتثلا لأمره سبحانه :[ يأيها الذين امنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون] .
    * خامسا : أن يغار عليها الغيرة المطلوبة شرعاً ، وذلك بحفظها عن كل ما يمكن أن يلحقها من أذى الرجال ، من نظرة أو كلمة أو لمسة .
    والغيرة أخص خصائص الرجال الشجعان ، المتحلين بمكارم الرجولة والشهامة ن ولا تنزع إلا من سافل . وغيرة الرجل تكون بإلزام زوجته بالحجاب الإسلامي ، وإبعادها عن مواطن الفتن ومنعها من الاختلاط .
    * سادسا : أن يعلمها ما تحتاجه من أمور دينها ، لأنه راعيها ،وكل راع مسؤول عن رعيته ، فإن لم يعرف لجهله سأل العلماء .
    * سابعا : أن يعدل في القسم بين زوجاته ، فإن عجز حرم عليه التعدد ، فإن فعل فهو ظالم ، وله نصيب من قوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما دون الأخرى ، جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل ) .
    ثامنا : أن لا يسيئ الرجل استخدام الحقوق والسلطات التي أعطاه الله إياها أو يستخدمها بأسلوب ظالم ، فإن الظلم من كبائر الذنوب ن قال تعالى [ ولا تحسبن الله غافل عما يعمل الظالمون ] وقال صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة ) .
    ثانياً : حقوق الزوج على زوجته :
    حقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

    قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
    وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
    ومن هذه الحقوق :
    أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
    قال ابن كثير :
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
    وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .
    ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
    وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
    ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) . .
    وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
    وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .
    هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
    وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
    ومن الأدلة على جواز التأديب :
    قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34

    وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

    قال ابن كثير :
    وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
    وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
    " تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
    و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
    " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .
    ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
    ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
    قال القرطبي :
    وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
    وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
    وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
    والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
    وفى النهاية اتمنى ان يصلح الله الزوج والزوجة ، مع العلم بأن اى مراة يجب عليها عدم افشاء اسرار بيتها لاى كان ومهما كانت الظروف المحيطة بها وان شاء لله يجازها عن صبرها عليه
    اليوم 12:15 AM
    اوجزت واوفيت - وهذا هو شرع الله و هدى سيد الخلق و خير ولد ادم صلى الله عليه وسلم و هو يسير على من يسر الله عليه .
    و اشكر اختنا الكريمة الفاضلة على فتح هذا الموضوع الشائك فى هذه الايام الذى كثر فيه الطلاق و لنتذكر جميعا ان الاسرة هى العمود الاساسى للمجتمعات والحضارات .



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2