ماذا تفعل اذا صدمت شخص بسيارتك و انت غير مخطىء؟؟؟

الاخوة الكرام سوف اعرض عليكم تجربة شخصية واقعية عن هذا الموضوع الهام الذى قد لا يخطر على بال احد منا رغم اننا جميعا معرضين له بسبب قيادة سيارة داخل عاصمة من اكبر العواصم كثافتا فى عدد السكان و امكانية اصابة البشر واردة جدا حتى ان كنت تعتقد انك من محترفين القيادة فكما يقولون ساعة القدر يعمى البصر.

حيث ان التعامل مع هذا الموضوع بحسن نية و بصورة طبيعية فى مصر يعتبر من اخطر ما يمكن
لذلك قررت ان اعرض عليكم هذه التجربة لعلها تفيدكم اذا وقعتم فى هذا الحادث لا قدر الله .

فكيف تتصرف حتى يمر الامر بسلام و خاصة اذا كنت غير مخطىء
منذ عامين تقريبا كنت اسير ليلا على طريق الكورنيش بجوار النادى الاهلى و قبل تقاطع البرج
و اذا بى اجد شخص يقفز من الجزيرة الوسطى للطريق امامى بسرعة و لانها مرتفعة كثيرا فلم يستطيع ان يقف فجأة حتى امر من امامه فقام بتكملة تخطيته للشارع من مسافة قصيرة جدا و لان الطريق ضيق لم يكن هناك مجال لتفاديه غير استخدام الفرامل بكل قوة حيث كنت اسير بسرعة 50 كيلومتر و مع ذلك زحفت السيارة عليه و صدمته و قذفته فى الارض .

و نزلت بسرعة لارى ماذا حدث له و كان يتألم من وقوعه على الارض و عندما سألته عن ما به اخبرنى انه يشعر بألم فى كل جسمه فاعتقدت ان عظامه قد تكسرت. فحملته للسيارة و لم يكن هناك غير عدد قليل جدا من المارة الذين شاهدوا الحادث و اقروا بأنه المخطىء و ليس انا .

و كانت اقرب مستشفى لمكان الحادث هى مستشفى البرج و لكنهم رفضوا استقباله الا اذا دفعت الف جنية تحت الحساب اولا و حاولت ان ادخله على وعد بدفع المبلغ فيما بعد و لكنهم رفضوا تماما .

فتوجهت الى مستشفى العجوزة و قاموا باستقباله و بمجرد علمهم بأنها حادثة طريق وجدت امين الشرطة فورا فوق رأسى لتحرير محضر بالواقعة و اعتبرته اجراء عادى و روتينى رغم تكفلى الكامل بعلاج الرجل المصاب و عدم اهمالى له او تركه فى الطريق و تم عمل المحضر و ذكرت به ماحدث بالظبط و بعد عمل الاشاعات اللازمة للرجل لم يجدوا به شىء سوى كسر فى صباع يده الصغيرالتى صد بها السيارة اثناء الحادث .

و هذه الاصابة من الممكن ان تمر مر الكرام بما انى تكفلت بمصاريف علاجه و لم اتركه و من الممكن ايضا ان تتحول الى جنحة و قضية لانها تحتاج الى علاج اكثر من 21 يوم لان كسر الصباع بيأخذ وقت مثل كسر العظام فى اى مكان اخر بالجسم .

و بعد انتظارى لقيام امين الشرطة لاستكمال المحضر مع المصاب وأخذ اقواله وجدته بعد ذلك يحجز الرخصة و البطاقة و اتى بوردية من قسم قصر النيل للقبض عليا.

و لم افهم اى شىء منهم سوى ضرورة ذهابى لقسم قصر النيل لان هذه الحادثة تابعة لمنطقة هذا القسم و اقوال المصاب تديننى بشدة و ذهبت للقسم و قابلنى الظابط المسؤول حاولت اشرح له ما حدث فقال لى نحن جهة تنفيذية فقط و المحضر الموجود لابد من عرضه على النيابة و هى التى ستقرر من المخطىء.

و لأن الوقت متأخر فكان لابد من العرض على النيابة فى اليوم لتالى صباحا فأتصلت بصديق لى و اخبرته عما حدث فأتى و ترجى الظابط ان يضمننى حتى ابيت فى البيت بدلا من البيات فى الحجز مع اللصوص على ان اتى صباحا للعرض على النيابة و قد فعلت ذلك و ذهبت صباحا من القسم الى النيابة و كل هذا على اعتقاد ان الموضوع بسيط و مجرد اجرائات روتينية واجبة فى مثل هذه الحالات و ان وكيل النيابة عندما يسمع منى تفاصيل الحادث سيتم انهاء هذه المشكلة تماما

و لكن عندما دخلت الى وكيل النيابة لم يعطينى اى فرصة للشرح او للكلام سوى ما اسمك و هل صدمت هذا الشخص ام لا فقط لا غير طبعا قولتله صدمته و الباشا لم يرغب الا فى سماع هذا الاعتراف فقط بغض النظر عن التفاصيل يبدو ان الباشا وقته سمين و لا يهمه غير اثبات ادانة الناس فقط و طلب الافراج عنى على زمة القضية و طبعا الافراج لا يتم من النيابة و لابد من الترحيل مرة اخرى الى قسم قصر النيل ثم بعد ذلك يتم ترحيلى منه الى القسم التابع له سكنى حتى يتم الافراج المؤقت عنى على زمة هذه القضية .

و بالفعل رجعت الى قسم قصر النيل و اصر الظابط المسؤول على ان اجلس بالحجز حتى يأتى موعد ترحيلى
و جلست مع اللصوص و شاهدت ما لا عينا رأت و لا اذن سمعت و كل هذا لانى صدمت شخص و كسرت اصبعه الصغير رغم انه المخطىء و لم اتركه و اهرب و تكفلت بكل مصاريف علاجه و فى الاخر وجدت نفسى مع اللصوص فى مكان واحد

و انتظرت موعد الترحيل كى اخرج من هذا المكان ثم اتصرف بعد ذلك و طال الانتظر حتى دخل الليل و بدأت اتيقن اننى سوف ابيت فى الحجز مع اللصوص لليوم التالى بسبب بطء اجرائات الترحيل و لم يكن امامى سوى الحل الشهير و الاسرع فى مصر و هو البحث عن واسطة لخروجى مما انا فيه فطلبت من قريب لى يتابعنى فى الحجز ان يتصل بصديق ظابط و لحسن حظى انه موجود فى نفس القسم اللى اتحجزت فيه و انا لا اعرف و قام بالافراج عنى فورا و الغى امر الترحيل الى القسم التابع له و ظلوا يعتذروا لى و يتاسفوا على ما حدث و انتهى الجزء الاول من الموضوع.

و بدأت اتابع القضية عن طريق المحامى و اخبرنى بالاتى بعد اتطلاعه على المحضر و اقوال المجنى عليه و ارجو ان تنتبهوا جميعا الى ما يلى
ان الرجل الذى صدمته عندما وجدنى طيب معه و خائف عليه استغل هذا الموقف و قام برشوة امين الشرطة فى المستشفى اثناء اخذ اقواله و كتب فى المحضر الاتى و هى صيغة متفق عليها فى حالة رشوة امين الشرطة اثناء عمل المحضر لادانة اى قائد سيارة لابتزازه بعد ذلك.

و كتب الاتى انه كان يعبر الشارع من منطقة عبور المشاة و اننى كنت اقود السيارة برعونة و لم استعمل الة التنبيه و الانوار كانت مطفئة و كاسيت السيارة صوته مرتفع و ان السيارة كانت ممتلئة بالبنات و هربوا بمجرد ارتكاب الحادث مما ادى اى عدم توقفى فى الوقت المناسب .

لقد صدمنى هذا المحضر كثيرا و تأكدت من صحة المثل القائل خيرا تعمل شرا تلقى حيث انه كان بأمكانى تركه و الهرب ولم افعل ذلك بل انى حملته و تحملت كل مصاريف علاجه و سألت المحامى لماذا فعل كل هذا؟؟

قال لى ان هناك اشخاص كثيرين اذا شعروا ان الشخص طيب معهم يستغلون مثل هذه الحوادث لابتزاز الناس حتى يتنازلوا عن القضية فى مقابل مادى كبير و هذا ما حدث معى تماما
و ما هو الحل قال المحامى لابد ان تتصل بالرجل اولا و تذهب له بالمنزل وتحاول التفاوض معه و بالفعل ذهبت للرجل و صدق كلام المحامى لى بل انى وجدت الرجل قد اتفق مع محامى اخر على المطالبة بتعويض مادى كبير منى و المصيبة اننى اكتشفت ايضا ان المحامى الذى سيقوم له بذلك لن يأخذ اتعاب منه بل سيأخذها من التعويض اى ان المحامى الوقح اتفق مع الرجل على ابتزازى .

و بدأ الرجل بمساومتى على مبلغ 5000 جنية و ينهى كل شىء .
و لكنى رفضت الخضوع لابتزازه و تهديده و قلت له لن ادفع اى شىء لك و اذا احضرت محامى سوف احضر 10 محامين امامك و انت تعلم جيدا انك المخطىء و المكان مثبت فى المحضر و سوف احضر خريطة من المرور او من المساحة و اثبت بها عدم وجود مكان لعبور المشاة كما كذبت فى المحضر و ان اردت ان تجعلها قضية فلتكن كذلك و لنرى من فينا سيستمر الى الاخر و هددته بأننى ثأثبت انه المخطىء و اثبت ايضا واقعة الرشوة و تلفيق المحضر و ادخله السجن و اطالب بتعويض منه ايضا .

و يبدو ان تهديدى له و عدم خضوعى لمطالبه اتى بنتيجة و وجدته بعد يومين يتصل بى و يطلب مبلغ 200 جنية فقط مقابل التنازل فى النيابة عن القضية فقلت له لن ادفع غير 100 جنية فقط فوافق و تم التنازل و انتهى الموضوع.
و اضيف ان بعد تنازله عن القضية و خروجنا من سرايا النيابة معا لم اتمالك نفسى و اكلته مقص طرحه ارضا و تركته و مشيت.

و من هذه القصة لابد ان نخرج منها بعدة اشياء هامة يجب اتباعها فى حالة اذا كنت غير مخطىء

1- اذا صدمت شخص و انت لست المخطىء و لم يراك احد فمن الافضل ان تمشى .

2- اذا صدمت شخص و توقفت فلا تظهر اى شفقه نحوه و يجب ان يعلم جيدا انه المخطىء و سبب المشكلة .

3- اذا اضطرتك الظروف الى اخذه مستشفى و شعرت انه غير محترم و سيقوم بتضخيم الموضوع و عمل محضر لك فمن الافضل ان تلقيه فى اى مكان و لا تذهب معه الى المستشفى.

4- لا تتأخر ابدا فى استخدام اى واسط متاحة قد تصلح فى تلك الظروف .

6- لا تتأخر فى استدعاء محامى لانه خبرة بهذه الاشياء و من الممكن ان يمنع تضخم القضية من اولها.

5- عدم الخضوع للابتزاز و اظهار القوة و انك مسنود من ناس كبيرة فى البلد و التهديد بذلك فهذا التهديد له تأثير قوى على نفوس المبتزين اللصوص .

6- و هذا اهم بند فى الموضوع كله ارجو ان تنتبهوا له جيدا لانه السبب الرئيسى فى المشكلة كلها اذا وصل الامر لعمل محضر بالمستشفى و قام امين الشرطة باخذ اقوالك فلابد ان ترشى امين الشرطة هذا باكبر مبلغ ممكن معك و فى هذه الحالة سيحل المشكلة تماما و ينهيها فى وقتها و ربما يغلق المحضر من اساسه و اذا كتب محضر سيكتب الاتى ان الرجل الذى صدمته كان فى حالة سكر و قام بعبور الشارع فجأة من مكان غير مخصص لعبور المشاه و لم يستجيب لكلاكس السيارة و لا الى تنبيهات المارة.

من عنده بند مفيد او تجربة فى هذا الموضوع ارجو ان يضيفها لنا . .