السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني واخواتي احبائي في منتدي نايل موتورز

سنتعرض اليوم لموضوع غاية في الأهمية يدور في ذهني منذ فترة ليست بالقصيرة وقد آن له ان اتعرض اليه اليوم وهو موضوع خاص بصيانة سيارتك والتي تعتبر للبعض منا هي اما كل استثماراته في الحياة او هي عائل لأسرته او مصدر لدخله او حتي تعينه علي قضاء حوائجه وحوائج اسرته.

حول تسميه الموضوع بهذا الأسم

سبب تسميه الموضوع بهذا الأسم هو مقارنة سريعة بين حال سيارات السبعينيات والثمانينيات وحتي التسعينيات وبين حال السيارات بعد ال2000 والغرض ليس الأساءة لسيارات هذه الفترة ولكن هو التعرض فقط لحالها
فمعروف عن هذه الفترة انها كانت الفترة الذهبية او العصر الذهبي لمعظم مصنعي السيارات فظهرت فتلك الأونة سيارات خالدة تحمل لنا ذكريات من عبق الماضي الجميل مثل الساحرة مرسيدس 200 ومعشوقة الشباب والحرية البيتل والسيارة الأقتصادية 128 واخواتها كال 124 وال125 واللادا وسيارة المهام الصعبة والأعمال الشاقة المؤبدة البيجو 504.
أكرر ، انا لا اعيب في هذه السيارات ولكن اعيب علي الزمن والعيب فينا نحن، فنحن من ظلم هذه السيارات. ظلمناها بجهلنا وظروفنا الأقتصادية.
ظلمناها بأتباعنا لأرشادات الميكانيكية الغير متخصصين – كيف لنا ان نتبع الميكانيكي التارك للمدرسة الأمي الذي لا يستطيع حتي القراءة والكتابة وتركنا ارشادات مصنع السيارة وهو الذي درس من الهندسة ما يكفيه لكي يصنع سيارة ؟؟؟؟؟
سيقول لي البعض ان من تلك السيارات المذكورة سالفاً من هي حتي عامنا هذا 2012 تعمل وبكل كفاءة، سأقول له ابحث وراء تاريخ السيارة ستجد صاحبها او مالكها الأول اما كان يتعامل مع مركز الخدمة المعتمد او كان يقوم بأصلاحها عند احد المتخصصين في صيانة سيارته وليكن حديثنا عن المرسيدس 200 ذات الثلاثين ربيعاً
اشتهرت هذه السيارة بأنها رمز للثراء وعليه فكان يمتلكها اما الأثرياء او اساتذة الجامعة وكانوا يقومون بالصيانات عند مركز الخدمة او المتخصصين كما ذكرت أنفاً.
وانظر ايضا لحالها اليوم عندما خرجت من دار العز والكرامة لتدخل دار الأهانة في بيوت الصنايعية وتدخلهم في شئونها فخربوها.
أشتهرت ايضاً هذه السيارة بأن لا أحد يستطيع أصلاحها او فهم الغازها غير المتخصصين وكانت من اوائل السيارات التي ظهر لها متخصصين ويقال عليهم "ميكانيكي مرسيدس" فحافظ عليها حتي عامنا هذا علي حالها.
وانظر ايضا علي سيارات الزمن الجميل وهي الأن تعطل السير بسبب وقوفها المتكرر كأتوبيس المدارس والسبب هو عدم وجود متخصص لها كالفيات 128 وال124 (أكثر السيارت ظلما من أصحابها)
لم اسمع يوما عن ميكانيكي فيات 128 او 124 او 132 او ميكانيكي بيجو 504
ولكننا ايضا نسمع عن ميكانيكي بيتل وهذا ما جعلها تصمد نوعا ما امام غدر الزمان وتنجح في معتركات الحياة.
--------------

بعد كل هذه المقدمة الطويلة سندخل في صميم موضوعنا محل حديثنا اليوم وهو كيف تقي سيارتك من جهل الميكانيكي وعبثه بها لكي تعبر بها من ظلمات الأعطال الي نور القيادة المريحة وسيكون علي شكل أفعل ولا تفعل
= أولا وقبل اي شئ – لا تتبع ارشادات الميكانيكي اياً ما كان ولا تغتر بسنه او سمعته الطيبة او كلامه المعسول او حنية قلبه وحرصه علي جيبك وتقليل النفقات
ولكن اتبع دليل السيارة (أن وجد) او ارشادات منسق قسمك وأصحاب الخبرة في القسم وهنا في المنتدي.

= لا تقوم بتركيب البدائل الأرخص سعراً والتي يقترحها عليك الميكانيكي – ولكن أتبع ارشادات منسق قسمك وأصحاب الخبرة في القسم والتي قاموا بأختبارها وتأكيد صلاحيتها لمثل سيارتك.

= لا تشتري قطع غيار مجهولة المصدر او الهوية والتي بالطبع ستكون أرخص سعراً من قطع الغيار الأصلية المعتمدة وأيضاً أتبع ارشادات منسق قسمك وأصحاب الخبرة في القسم والتي قاموا بأختبارها وتأكيد صلاحيتها لمثل سيارتك.


= أبتعد عن الميكانيكي العام او ما أطلقت عليه مصطلح Generic وهو الذي يقوم بأصلاح كافة انواع السيارات في الكون ويزعم أنه يفهم في جميع انواع السيارات وأشتهر بحسن الأخلاق وانه حنين – ولكن تعامل مع الحراق او المغالي في مصنعيته ولكنه متخصص في سيارتك والأفضل أتبع ارشادات منسق قسمك وأصحاب الخبرة في القسم والذين قاموا بتجربته وتأكيد صلاحيته لمثل سيارتك.
أنا اتفق مع القول ان فكرة تصميم ميكانيكا السيارت متشابهة لحد كبير والأختلاف في تطبيق هذه الفكرة ولكن الأجدر علي فهم طريقة التطبيق هو المتخصص في هذا النوع وهذه الفكرة.


كل ما سبق طبقه مع الكهربائي والعفشجي وحتي السمكري والبوهيجي.


أمثلة علي بعض المعتقدات الخاطئة والتي أضلونا بها أصحاب الجهل والتضليل


زيت الفتيس مش بيتغير – زيت الفتيس بيتزود فقط

احب اقولك ان زيت الفتيس مش بينقص تحت اي حال من الأحوال ولو نقص اعلم انه يوجد تسريب من احد الأويلسيلات او الطبات
طب تعال نغيره او حتي نزوده – ستجد من يقول "حط زيت 90" طب بناء علي اي اساس من الأسس العلمية والمعملية قدرت لسيارتي انها متوافقة مع مثل هذه اللزوجة ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
وحتي لو ، فهذه اللزوجة بها درجات متعددة منها W90/80 و منها W90/75 أيهما استخدم ؟؟؟
بلاش دي طب استخدمها بأي معيار API-GL4 ولا API-GL5 ؟؟؟؟؟
أنا متأكد انه سيخرج لسانه من فمه ويسيل لعابه

زيت الموتور المناسب

ستجد أقاويل كثيرة جدا جدا جدا في هذا الموضوع وهو من أكثر المواضيع جدلا بين الأعضاء هنا في المنتدي وقد أغرقوا المنتدي بمثل هذا التساؤل "أحسن نوع زيت ايه ؟؟"
كل ما يسعني قوله هو ان الزيت ليس بالنوع – الزيت باللزوجة ، وانسب لزوجة مكتوبة في دليل المستخدم أو أتبع ارشادات منسق قسمك وأصحاب الخبرة في القسم والذي قاموا بأختباره وتأكيد صلاحيته لمثل سيارتك.

ثرموستات الكوع

قد لا يعرف البعض ماهي اصلا ثرموستات الكوع وهنا تكمن المشكلة ، وتكون سيارتك مرتع للميكانيكي لكي يعبث بها ويلغي ما يلغي ويطبب ما يطبب ويختصر ويشطب ويعدل كيفما يحلو له – فقد وجد ضالته وهي سيارة لا يستطيع صاحبها الجدال معه وهات وخد في الكلام – فهو الأن في موضع قوة بحكم أمتلاكه معلومة لا تعلمها
وحتي لو لم تعلم ماهي القطعة المراد ألغائها بزعم عدم توافقها مع البيئة المصرية فأنا علي يقين ان مصنع السيارة لا يهزي ويخترع ماهو غير مناسب ويتعب قلبه في ابحاث وتجارب ثم يأتي المخترع الصغير المصري ويقوم بألغائها
وعليه – لا تقوم بألغاء اي قطعة من السيارة حتي وان كنت لا تعلم وظيفتها او أقنعك بعدم جدواها وعدم ملائمتها للبيئة والجو المصري وانها تناسب البلاد الأوروبية في جوها الحار – وقل له كلمة واحدة فقط وحتي وان كنت غير متأكد او لا تعلم
قل له "طب ماهي موجودة في السيارات الأسيوية و طبيعة اسيا مشابهة لمصر من حيث درجة الحرارة" ايضا سيخرج لسانه من فمه ويسيل لعابة مرة ثانية والأفضل أتبع ارشادات منسق قسمك وأصحاب الخبرة في القسم والتي قاموا بأختبارها وتأكيد صلاحيتها لمثل سيارتك.

زيت الفرامل

لو سألت اي ميكانيكي في الدنيا "ماهو افضل زيت فرامل" سيرد بكل ثقة lockhead العلبة الصفيح
طب اي درجة ؟؟؟؟ دوت كام ؟؟؟ سيقول دوت 3
طب ليه ؟؟؟؟ يا بيه الدوت 4 للأيه بي اس – رغم ان تقريبا اي سيارة بعد 95 تستعمل دوت4 علي الأقل
-----------------

الأمثلة كثيرة جدا علي فتي الصنيعية ولن استطيع احصائها كلها هنا جملة واحدة ولكن كل ما يجدر بي قوله هو اتباع ارشادات دليل المستخدم "الكتالوج" الخاص بسيارتك وسؤال اصحاب الخبرة في قسمك وانا متأكد انهم سيقوموا ان شاء الله بالأجابة علي تساؤلاتك جميعاً بالأجابة الأنسب والأصح لسيارتك

تحياتي لحضراتكم جميعا
وادعوا الله ان يوفقنا واياكم لما يرضي ويكون فيه الصلاح في الدنيا والأخرة
أخوكم محمد سيد