رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
الله يسلمك يا بشمهندس / سامح
أسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما
وتحت أمر حضرتك والزملاء في أي سؤال
وبالنسبة لسؤال حضرتك
فقد اختلف أهل العلم في زيارة القبور للنساء،
1 - فذهب الجمهور إلى الكراهة واحتجوا بأدلة منها حديث أبي هريرة عند أحمد، قال قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: لعن الله زوارات القبور. صححه الألباني.
2 - وذهب الأحناف في الأصح إلى أنه يندب للنساء زيارة القبور كما يندب للرجال، لقول النبي صلى
الله عليه وسلم: كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر بالآخرة. رواه مسلم عن بريدة،
قال الخير الرملي: إن كان ذلك لتجدد الحزن والبكاء وما جرت به عادتهن فلا تجوز، وعليه حمل
حديث: لعن الله زوارت القبور. وإن كان للاعتبار والترحم من غير بكاء فلا بأس..
- وذهب الإمام أحمد في رواية عنه حكاها ابن قدامة إلى عدم الكراهة لعموم حديث ثوبان
السابق، وهو وجه عند الشافعية حكاه الروياني في البحر وصححه. إذا أمن الافتتان كما في
المجموع للنووي،
والقول بعدم الكراهة هو الراجح إن شاء الله لحديث ثوبان ( فزوروها ) فإنه
خطاب يعم الرجال والنساء لتساويهم في علة الزيارة وهو تذكر الآخرة.
ولما أخرجه الأثرم والحاكم عن عبد الله بن أبي ملكية أن عائشة رضي الله عنها أقبلت ذات يوم من المقابر
فقلت لها يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر، فقلت لها:
أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور. قالت: نعم. ثم أمر بزيارتها.
صححه العراقي والألباني في الإرواء.
ولحديث عائشة رضي الله عنها عن مسلم أنها قالت يا رسول الله: كيف أقول إذا زرت المقابر، قال:قولي السلام
على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين.
وأما حديث لعن الله زوارات القبور. فتوجيهه كما قال القرطبي: اللعن المذكور في الحديث إنما هو
للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصيغة من المبالغة
والله أعلى وأعلم
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وجزاكم الله خيرا يا أستاذة / friendship7897
[mark=#cad10c]وجعل ثواب هذا الموضوع في ميزان حسناتك مثل حسنات كل من استفاد منه اللهم ءامين[/mark]
وبالنسبة لإجابة سؤال حضرتك
لا بأس في قص شاربه وقلم أظفاره ،
سئل الشيخ بن باز رحمه الله هل يتعرض للميت بقص شاربه أو أظفاره ؟
فأجاب رحمه الله : ليس على ذلك دليل ولو أخذ شيء من ذلك فلا بأس .
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات