[mark=#5eff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

[mark=#f7f768]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله [/mark]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضاء المنتدى الأفاضل وعضوات المنتدى الفضليات


حديث للنبي صلى الله عليه وسلم قلّ من يعلمه , وندر من يعمل به إلا من رحم الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( يبصر أحدكم القذىفي عين أخيه وينسى الجذع في عينه ! ) ،

هذا الحديث رواه ابن حبان رحمه الله في صحيحه، وصححه الألباني رحمه الله في الأحاديث الصحيحة

قوله صلى الله عليه وسلم: ( يبصر أحدكم القذى في عين أخيه )

القذى: هو ما يقع في العين أو في الماء والشراب من نحو تراب ووسخ فيطلق عليه القذى.

إذاً المقصود به الأشياء الهينة الصغيرة التي تكاد لا تدرك،

يبصرها الإنسان ويفتح عينيه لها مادامت في عين أخيه

وفي نفس الوقت ينسى الجذع في عينه ،

والجذع هو جذع الشجرة ، وهذه من المبالغة، وكأن جذع شجرة موجود في عينه من العيوب،

ثم هو يتجاهله ولا يشتغل بإصلاحه،في حين أنه يدقق ويتحرى مع الآخرين بحيث يدرك عيوبهم مع خفائها.

- يؤخذ من هذا الحديث أن الإنسان لنقصه ولحب نفسه يدقق النظر في عيب أخيه،

فيدرك عيب أخيه مع خفائه، فيعمى به عن عيب في نفسه ظاهر لا خفاء به،

ولو أنه اشتغل بعيب نفسه عن التفرغ لعيوب الناس وتتبعها

لكف عن أعراض الناس، ولسد باب آفات اللسان وأعظمها الغيبة،

وصدق من قال :

عجبت لمن يبكي على موت غيره
.......................دموعاً ولا يبكي على موته دما

وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره
....................عظيماً وفي عينيه عن عيبه عمى

وقال الإمام أبو حاتم بن حبان رحمه الله تعالى: الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس

عن عيوب الناس مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه ؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح

بدنه، ولم يتعب قلبه، فكلما اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من عيب أخيه، وإن من

اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه، وتعب بدنه، وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن

من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم،

وأعجز منه من عابهم بما فيه، ومن عاب الناس عابوه،ومن ذمهم ذموه.

وصدق من قال :

المرء إن كان عاقلاً ورعاً ....................أشغله عن عيوب غيره ورعه

كما العليل السقيم أشغله
.........................عن وجع الناس كلهم وجعه

كما أن العليل السقيم أو المريض يشغله الألم الذي يجده في مرضه عن ألم غيره،

فكذلك ينبغي للإنسان أن يشتغل بعيب نفسه عن عيب غيره على حد قول الشاعر

أي الجراح التي في غيري لا تداوي الجراح التي فيَّ،

وصدق من قال : ( ما به به وما بي بي )

يعني: الأولى أن يشتغل الإنسان بالعيوب التي في نفسه.

وعن مجاهد قال: ذكروا رجلاً - يعني: كأنهم ذكروا عيوب هذا الرجل-

فقال ابن عباس رضي الله

تعالى عنهما: ( إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك فاذكر عيوبك ).

وهذا علاج لهذا الداء على الإنسان أن لا يسهو ولا يغفل عنه،

وهو أنه إذا هم أن يتكلم في عيوب الآخرين فليفكر أولاً وليذكر

عيوب نفسه وينشغل بها، فسيجد فيها غنية عن أن يشتغل بعيوب الآخرين، فهذا من أدوية هذا الداء

فإذا فتشت سوف تجد كثيراً جداً يشغلك إصلاحه في نفسك عن الاشتغال بذم غيرك.

- تسابّ رجلان، فقال أحدهما: محلمي عنك ما أعرف من نفسي.

يعني: تشاتما وسب أحدهما الآخر،

فرد الشخص المسبوب فقال له: محلمي عنك -

يعني: الذي يجعلني أتحلم وأصبر عن أن أرد عليك بالمثل- ما أعرف من نفسي.

يعني: أنا أعرف أن في نفسي من العيوب الكثير، فهذا يجعلني عوناً لك عليها،

ولست أتخذ موقف الدفاع عنها؛ لأن فيها من العيوب ما تستحق به أن تُذم،

ولذلك قال له: محلمي عنك ما أعرف من نفسي.

وقيل للربيع بن خثيم رحمه الله تعالى: ما نراك تغتاب أحداً؟

فقال: لست عن حالي راضياً حتى أتفرغ لذم الناس

ثم أنشد: لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها لنفسي من نفسي عن الناس شاغل

ولقي زاهد زاهداً فقال له: يا أخي! إني لأحبك في الله.

فقال له الآخر: لو علمت مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله -يعني: بدل أن تحبني في الله -

فقال له الأول: لو علمت منك ما تعلم من نفسك لكان لي فيما أعلم من نفسي شغل عن بغضك.

وصدق من قال :

قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه
.........................ويذكر عيباً في أخيه قد اختفى

ولو كان ذا عقل لما عاب غيره
.........................وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى

وعن عون بن عبد الله رحمه الله تعالى

قال: لا أحسب الرجل ينظر في عيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه.

يعني: هذا يدل على أنه إنسان غافل؛ حيث يشتغل بتراب وقع على ثوب غيره أو

نملة تمشي على ثوبه، في حين أن داخل ثيابه هو العقارب والحيات والآفات تنهش فيه،

فيشتغل بهذا الذي لا يعنيه -وهو أمر يسير مهما كان- عن هذا الأمر الخطير الذي يحدث به.

وعن محمد بن سيرين رحمه الله تعالى قال: (كنا نحدث أن أكثر الناس خطايا أفرغهم لذكر خطايا الناس)

أي: لأنه إذا اشتغل الإنسان بخطايا وبعيوب الناس لا شك أن هذا سيشغله عن إصلاح

نفسه، وبالتالي تكثر خطاياه، ولا يتوب منها، ولا يعاتب نفسه؛ لأنه غير متفرغ لإصلاح
نفسه.

[mark=#5eff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]

[mark=#f7f768]وصل اللهم وسلم على من كان خُلُقُهُ القرءان [/mark]

[mark=#5eff00]<><><><><><><><><><><>[/mark]